علاج واعد يجدد خلايا الأنسولين بالجسم

شارك في الدراسة العديد من المراكز البحثية الأميركية (مونت سيناي)
شارك في الدراسة العديد من المراكز البحثية الأميركية (مونت سيناي)
TT

علاج واعد يجدد خلايا الأنسولين بالجسم

شارك في الدراسة العديد من المراكز البحثية الأميركية (مونت سيناي)
شارك في الدراسة العديد من المراكز البحثية الأميركية (مونت سيناي)

أعلن فريق من الباحثين من «مدينة الأمل» الطبية في لوس أنجليس، ومستشفى «مونت سيناي» في نيويورك بالولايات المتحدة، عن نجاح مزيج مركب يعمل على تجديد خلايا بيتا البشرية المنتجة للأنسولين، مما يوفر علاجاً جديداً محتملاً لمرض السكري.

وأظهرت النتائج المنشورة، الأربعاء، في دورية «ساينس ترانزيشينال ميديسين Science Translational Medicine»، أن العلاج الجديد نجح في عكس مرض السكري في الفئران بسرعة كبيرة، وأن أعداد خلايا بيتا البشرية التي تمت زراعها في الفئران زادت بنسبة 700 في المائة على مدى ثلاثة أشهر من استخدام هذا المزيج الدوائي.

وكان باحثو الدراسة قد قاموا بدمج منتج «هارمين» الطبيعي الموجود في بعض النباتات، مع فئة من الأدوية التي يتم استخدامها على نطاق واسع في علاج مرض السكري من النوع الثاني، وتسمى منبهات مستقبلات GLP1، حيث عولجت فئران التجارب بهذا العلاج المركب.

وقال الدكتور أدولفو جارسيا أوكانيا، البروفسور في «مدينة الأمل» الطبية، وأحد باحثي الدراسة: «هذه هي المرة الأولى التي يطور فيها العلماء علاجاً دوائياً ثبت أنه يزيد من أعداد خلايا بيتا البشرية البالغة في الجسم الحي».

وشدد في بيان منشور على موقع الجامعة، الأربعاء، على أن «هذا البحث يجلب الأمل في استخدام العلاجات التجديدية المستقبلية لعلاج مئات الملايين من مرضى السكري».

ويعاني أكثر من 10 في المائة من السكان البالغين حول العالم من مرض السكري. ويؤدي انخفاض كمية ونوعية خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في كل من مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ولا يستطيع أي من علاجات مرض السكري الشائعة الاستخدام زيادة أعداد خلايا بيتا البشرية، وبالتالي لا يمكنها عكس مرض السكري تماماً. ولحسن الحظ، فإن معظم المصابين بالسكري لديهم بعض خلايا بيتا المتبقية، وهو ما ألهم فريق البحث لدراسة كيفية استعادة أعدادها.

واستطاع الباحثون باستخدام أداة فحص مجهرية متقدمة رصد زيادة كبيرة جداً في كتلة خلايا بيتا بعد تطبيق استراتيجيتهم العلاجية لتعزيز تكاثر خلايا بيتا البشرية وبقائها، مع الحفاظ على وظيفتها. كما نجحوا من خلال هذه التقنية في إجراء تقييم كمي دقيق لخلايا بيتا البشرية المزروعة في فئران التجارب للمرة الأولى.

وأكمل فريق الدراسة المرحلة الأولى من التجربة السريرية لاختبار العلاج الجديد على متطوعين أصحاء، لاختبار مدى سلامته، وتحديد مخاطر السمية المحتملة، وتقدير مقدار الجرعات، ويخططون لبدء تجاربهم الأولى على البشر في العام المقبل.

وهو ما علق عليه الدكتور أندرو إف ستيوارت، من كلية إيكان ماونت سيناي، والقائد البحثي للدراسة: «شهدت أبحاثنا تقدماً مطرداً خلال فترة زمنية امتدت إلى خمسة عشرة عاماً، بدءاً من تطويرنا بيولوجيا خلايا بيتا البشرية الأساسية وإجراء فحوصات الأدوية الروبوتية، قبل الانتقال الآن إلى الدراسات على البشر».


مقالات ذات صلة

9 حقائق عن تناول السكر الطبيعي والمُحلّيات الصناعية

صحتك 9 حقائق عن تناول السكر الطبيعي والمُحلّيات الصناعية

9 حقائق عن تناول السكر الطبيعي والمُحلّيات الصناعية

أحد جوانب التغذية ذات الصلة المباشرة بالوقاية من الإصابة بمرض السكري، هو التعامل مع الأطعمة والمشروبات ذات «الطعم السكري الحلو».

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)
صحتك اللاصقة يمكنها مراقبة مستويات السكر في الدم عبر العرق (جامعة نانيانغ التكنولوجية)

لاصقة ذكية تراقب سكر الدم عبر العرق

ابتكر باحثون بجامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة جهازاً جديداً يقيس المؤشرات الحيوية في الجسم من خلال العرق.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك صندوق من حقنة «أوزمبيك» في بريطانيا (رويترز)

جديد «أوزمبيك» وأخواته... تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

أظهرت دراسة حديثة أن فئة من أدوية مرض السكري، والتي تشمل عقار أوزمبيك الأكثر مبيعاً، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المرتبطة بالسمنة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك أدوية «أوزامبيك» و«ويغوفي» تظهر داخل إحدى الصيدليات (رويترز)

​نوع نادر من العمى يرتبط بأدوية السكري لفقدان الوزن

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون «أوزامبيك» أو «ويغوفي» قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوع نادر من العمى

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك صورة تعبيرية من بيكسباي

ما علاقة مرض السكري بالضوء الساطع ليلاً؟

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة فلندرز الأسترالية، أن التعرض للضوء الساطع عقب حلول الظلام من شأنه أن يزيد احتمالات الإصابة بالسكري من النوع  الثاني.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«الإسكندرية للكتاب» يراهن على مبادرات ثقافية وعلمية جديدة

محافظ الإسكندرية ووزير الثقافة ومدير مكتبة الإسكندرية خلال افتتاح المعرض (مكتبة الإسكندرية)
محافظ الإسكندرية ووزير الثقافة ومدير مكتبة الإسكندرية خلال افتتاح المعرض (مكتبة الإسكندرية)
TT

«الإسكندرية للكتاب» يراهن على مبادرات ثقافية وعلمية جديدة

محافظ الإسكندرية ووزير الثقافة ومدير مكتبة الإسكندرية خلال افتتاح المعرض (مكتبة الإسكندرية)
محافظ الإسكندرية ووزير الثقافة ومدير مكتبة الإسكندرية خلال افتتاح المعرض (مكتبة الإسكندرية)

يراهن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الـ19 التي انطلقت، الاثنين، وتستمر حتى 28 يوليو (تموز) الحالي على عدة مبادرات ثقافية تتضمن مسابقات أدبية وعلمية، من بينها مسابقة الإسكندرية للقراءة في مصر، وتستهدف تكريم مائة فائز، وجائزة «مكتبة الإسكندرية العالمية» للباحثين في مجال العلوم.

ويشهد المعرض الذي يقام بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب هذا العام مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، كما يشهد تنظيم 160 فعالية بمشاركة نحو 600 ضيف من مصر والدول العربية.

وافتتح المعرض وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو، ومحافظ الإسكندرية الفريق أحمد خالد، ومدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، وعدَّ الوزير أن «هذا الحدث أصبح أهم الجسور التي تربط الثقافة المصرية بغيرها من الروافد العربية والعالمية، ويُعدّ امتداداً للدور التنويري الذي تسهم به مصر في مختلف العلوم والمعارف».

وزير الثقافة المصري يلقي كلمته خلال افتتاح معرض الكتاب بمكتبة الإسكندرية (مكتبة الإسكندرية)

وأكد أن «المعرض يلقي الضوء على الإسكندرية ومثقفيها، مُحدثاً حراكاً ثقافياً كبيراً، مثلما تمثل مكتبة الإسكندرية بؤرة إشعاع للعلم والثقافة».

ويشير رئيس قطاع التواصل بمكتبة الإسكندرية ومدير المعرض الدكتور محمد سليمان إلى فعاليات جديدة تشهدها هذه الدورة، وأوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «من بينها مسابقة القراءة، وعرض سلسلة أفلام قصيرة بعنوان (عارف) حول الشخصيات والأماكن المصرية تُطلق على مواقع التواصل الاجتماعي لتعريف الشباب بالرموز والمواقع المصرية، كما سيتم بثها عبر موقع المكتبة».

كما لفت سليمان إلى «إطلاق منتدى الشعر العربي الأول في المعرض بحضور أهم الشعراء تمهيداً لتنظيم منتدى دولي في الشعر العربي، وأن البرنامج الثقافي يتضمن أكثر من 10 فعاليات يومية متنوعة».

ويركز البرنامج الثقافي للمعرض هذا العام على عدة محاور، من بينها «الدراما المصرية»، و«مصر بين التاريخ والأدب»، و«الذكاء الاصطناعي والمحتويات الإبداعية الصناعية»، كما يتضمن لقاءات مع شخصيات بارزة، واحتفالية للفائزين بجوائز الدولة لهذا العام.

كما يضم البرنامج محوراً خاصاً بالتاريخ والأدب وآخر يتعلق بالإبداع السكندري، ومحوراً ثالثاً بالإعلام والصحافة يتضمن عدة ندوات حول مستقبل الصحافة في مصر، والإعلام الرياضي، والصحافة الثقافية العربية بين الواقع والتحديات، وهي ندوة موسعة يشارك بها عدد من مسؤولي الإصدارات الثقافية العربية.

وقال الناقد مصطفى عبد الله، رئيس التحرير الأسبق لصحيفة «أخبار الأدب» المصرية الذي يشارك بندوة «الصحافة الثقافية» إن «هذه الندوة تأتي في توقيت مهم، حيث تواجه كثير من المجلات الثقافية أزمات تتعلق بتكلفة الإصدار وارتفاع أسعار الورق، وتحول بعضها إلى إصدار إلكتروني مثل (البحرين الثقافية)، وتوقف البعض الآخر على غرار (الجسرة الثقافية) و(فنون الجسرة)».

ويؤكد عبد الله في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه وجد في هذه الدورة عودة للإقبال الشديد على معرض الكتاب، في ظل وجود عدد كبير من دور النشر والفعاليات الثقافية، وأوضح أن «هناك تفاعلاً وحضوراً من الجمهور، لكن سعر الكتاب في مصر صار مرتفعاً للغاية وبات فوق طاقة الكثيرين».

وشهد افتتاح المعرض حضوراً جماهيرياً لافتاً، وكذلك حضور عدد من رموز الثقافة والسفراء العرب والأجانب، ولفت محافظ الإسكندرية في كلمته إلى «أهمية الدور الثقافي لمكتبة الإسكندرية باعتبارها أقدم مكتبة في التاريخ، حيث كانت ملتقى لثقافات الشرق والغرب».

فيما أعلن الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، عن المبادرات التي تشهدها هذه الدورة، من بينها «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» التي ستركز النسخة الأولى منها على التراث المصري خلال القرن 19، وتستهدف تكريم مائة قارئ بجوائز مالية قيّمة، فضلاً عن استضافة الفائزين لمدة شهر للتفاعل مع الوسط الثقافي السكندري، كما أشار إلى أن مكتبة الإسكندرية بصدد الإعلان عن مسابقة دولية كبرى لتكريم المبدعين في مجالات العلوم الطبيعية والثقافية والفنية المختلفة، مؤكداً أن معرض مكتبة الإسكندرية يُعد فرصة مهمة للتواصل بين القراء والمثقفين، حيث يشهد أكثر من 160 فعالية فنية.

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية الحالية تعد إحياءً لمكتبة الإسكندرية القديمة، وقد تم افتتاحها في موقع قريب من المكتبة القديمة عام 2002 بحضور شخصيات عالمية مرموقة.