لتنال الترقيات... كيف تستخدم ذكاءك العاطفي حتى لو كنت تعمل عن بُعد؟

كيف تنال الترقيات حتى لو كنت تعمل عن بُعد (رويترز)
كيف تنال الترقيات حتى لو كنت تعمل عن بُعد (رويترز)
TT

لتنال الترقيات... كيف تستخدم ذكاءك العاطفي حتى لو كنت تعمل عن بُعد؟

كيف تنال الترقيات حتى لو كنت تعمل عن بُعد (رويترز)
كيف تنال الترقيات حتى لو كنت تعمل عن بُعد (رويترز)

«شخصيتك ستجعلك أغنى بعشر مرات من ذكائك»، هذا ما أكده المليونير العصامي ستيف أدكوك عندما سُئل عن الندم المالي.

أدكوك استشهد بشيء واحد كان يتمنى أن يعرفه في العشرينات من عمره وكان من الممكن أن يجعله أكثر ثراءً وأسرع، وهو أن الذكاء العاطفي سيوفر المزيد من المال وفرصاً للترقية أكثر من معدل الذكاء.

وقال أدكوك: «لقد عملت مع الكثير من الأشخاص الأذكياء، لكن أذكى الأشخاص في المكتب لم يكونوا بالضرورة هم الذين يحصلون على العلاوات والترقيات، فالأموال كانت تذهب للأشخاص الذين استخدموا ذكاءهم العاطفي، الذي يُطلق عليه«EQ» لتطوير العلاقات المهمة التي تحتاجها للارتقاء في الرتب».

وعن طرق تعزيز الذكاء العاطفي في مكان العمل، أوضحت فيكي سالمي، الخبيرة المهنية في موقع «Monster.com»، أنه بالنسبة للعديد من الموظفين، يتضمن ذلك قضاء الكثير من الوقت مع الأشخاص المناسبين.

إلا أن هذه النصيحة يمكن أن تجعل الأمور صعبة بالنسبة للعاملين عن بُعد الذين يعني وقت الوجود في مكان العمل بالنسبة لهم هو الجلوس أمام الشاشة على «FaceTime»، وفقاً لشبكة «سي إن بي سي».

ومما قد يزيد المشكلة تعقيداً بالنسبة للبعض، هو أن زملاءهم في العمل يوجدون في المكتب، ما يجعل من السهل تطبيق نصائح سالمي.

أما إذا كان الشخص يريد استخدام الذكاء العاطفي رغم أنه يعمل عن بعد، فأشارت سالمي إلى أن ذلك سيتطلب بذل القليل من الجهد الإضافي «لتكون من النوع الذي يتوق الناس إلى تقديم الترقيات والعلاوات إليه، وهو الأمر الذي قد يبدو مضحكاً بعض الشيء في البداية».

وقالت: «قد تشعر بأنك خارج منطقة الراحة الخاصة بك قليلاً، وهذا أمر طبيعي».

كن استباقياً بشأن التواصل الاجتماعي

إذا كنت تعمل في المكتب، فقد تعتقد أن كل تلك الطرق على باب مكتبك هي مجرد إلهاءات عن عملك الفعلي، ولكن التفاعلات العضوية المتكررة قد تكون هي الفارق بين من يرتقي في رتب الشركة ومن يتخلف عن الركب.

وأوضحت سالمي أنه «قد لا يتمتع شخص آخر بنفس السجل المتميز، لكنه يحفز الناس، وله تأثير إيجابي على مكان العمل والزملاء، ويحب الناس الوجود حوله، ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى دفع هذا الشخص إلى أبعد من ذلك».

ولتحقيق هذه الغاية، من المفيد خلق بعض الفرص لإجراء محادثات غير رسمية مع زملائك، وفقاً لسالمي.

وأضافت: «يمكنك حتى أن تقول: ربما نلتقي مرة واحدة في الشهر لمدة 30 دقيقة، أو هل يريد أي شخص إجراء محادثة افتراضية معي؟ هل يرغب أي شخص في الدردشة على الهاتف؟ ربما يتعين عليك بذل قصارى جهدك».

وتابعت: «إذا كنت تنتظر اجتماع (زووم) باستمرار بينما يقوم زملاؤك بالدردشة بعيداً لمدة نصف ساعة الأولى من كل اجتماع، فيمكنك اقتراح اجتماع صغير افتراضي للدردشة فقط باسم جعل التجمعات الرسمية أكثر كفاءة».

كما لفتت سالمي إلى أن متابعة زملاء العمل على وسائل التواصل الاجتماعي والاهتمام بهواياتهم واهتماماتهم يمكن أن يساعدك في إقامة اتصال.

قل مثلاً: لقد رأيتك ذهبت في رحلة برية في نهاية الأسبوع الماضي، بدت رائعة! أو كيف كان التخييم؟ وفق ما اقترحت سالمي.

نل إعجاب الأشخاص المناسبين

من المهم أن يُنظر إليك على أنك عضو قيم في الفريق، ولكن الأهم من ذلك هو بذل جهد للبقاء في مقدمة أذهان الأشخاص الذين لديهم القدرة على منحك الترقيات والعلاوات.

وقالت سالمي: «حتى لو كان ذلك مرة واحدة في الأسبوع، فأنت تريد أن تكون مرئياً، خصوصاً إذا كنت بعيداً عن الأنظار وبعيداً عن رئيسك في العمل».

وأشارت إلى أنه «إذا كنت تجتمع حالياً سنوياً مع رئيسك في العمل لتحديد الأهداف السنوية، فاطلب زيادة عدد اجتماعاتك. ربما يكون شهرياً لمدة 30 دقيقة، أو ربما تكون أسبوعية لمدة 10 دقائق».

من المفيد أيضاً العثور على طرق لإظهار لرؤسائك بانتظام أنك تتطلع إلى النمو.

وأوصت سالمي بأن «تحدد أهدافاً لنفسك، مثل: سأحضر الاجتماعات بفكرتين كل أسبوع. فكر خارج الصندوق فيما يتعلق بأهداف مؤسستك، وأهداف قسمك، والمكان المناسب لك، وكيف يمكنك تولي مسؤولية أفكار معينة».


مقالات ذات صلة

«الإرهاق الأبوي»... خطر يهدد الوالدين والأطفال... ما أسبابه؟

يوميات الشرق يعد «الإرهاق الأبوي» مهماً لأنه لا يؤثر سلباً على الوالدين فقط ولكن على الأطفال أيضاً (أرشيفية - أ.ف.ب)

«الإرهاق الأبوي»... خطر يهدد الوالدين والأطفال... ما أسبابه؟

في عام 2015، قدم علم النفس مفهوم «إرهاق الوالدين» أو «الإرهاق الأبوي». وانتشر هذا المفهوم بسرعة، ولاقى صدى واضحاً لدى الآباء في جميع أنحاء العالم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق هناك حالات يمكن ألا يكون فيها الودّ أمراً مرحباً به (أرشيفية)

4 حالات يكون التعامل فيها بـ«ودّ» زائد «أمراً سلبياً»

كون «الود» سمة بارزة في شخصيتك يحمل دلالات إيجابية للغاية. لكنّ هناك حالات خاصة جداً يمكن ألا يكون فيها الودّ أمراً مرحباً به، حتى إنه قد يكون أمراً مستهجناً.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق 5 ثوانٍ قد تنقذ زواجك (أرشيفية - رويترز)

5 ثوانٍ قد تنقذ زواجك

أظهرت دراسة حديثة أن التوقف لمدة 5 ثوانٍ فقط يمكن أن يكون مفتاحاً لتخفيف حدة الخلافات بين الأزواج، ومنع تصاعدها إلى مشاجرات أكبر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق كلما كان الرضا مرتبطاً بالشخصية قلّ تفاعلها مع تجارب الحياة (جامعة إدنبره)

السعادة ترتبط بسماتنا الشخصية أكثر من تجاربنا الحياتية

ناقشت دراسة إلى أي مدى تعكس مشاعر السعادة والرضا من نحن، وإلى أي مدى ترتبط بسماتنا الشخصية، وليس تجاربنا الحياتية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الرؤساء السامّون يفلتون من فظائعهم... بأدائهم العالي

الرؤساء السامّون يفلتون من فظائعهم... بأدائهم العالي

ما الخط الفاصل بين ما يعدّه الناس رئيساً مسيئاً، وبين الشخص الذي يطبق ببساطة «الحب القاسي»؟

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

السينما المصرية تقتنص 3 جوائز في «أيام قرطاج»

المخرج شريف البنداري يتسلم جائزة «التانيت الفضي» لأفضل فيلم قصير (إدارة المهرجان)
المخرج شريف البنداري يتسلم جائزة «التانيت الفضي» لأفضل فيلم قصير (إدارة المهرجان)
TT

السينما المصرية تقتنص 3 جوائز في «أيام قرطاج»

المخرج شريف البنداري يتسلم جائزة «التانيت الفضي» لأفضل فيلم قصير (إدارة المهرجان)
المخرج شريف البنداري يتسلم جائزة «التانيت الفضي» لأفضل فيلم قصير (إدارة المهرجان)

فازت السينما المصرية بـ3 جوائز في ختام الدورة الـ35 لـ«أيام قرطاج السينمائية»، التي أقيمت مساء السبت على مسرح الأوبرا بتونس، إذ حصل الفيلم المصري القصير «أحلى من الأرض» للمخرج شريف البنداري على جائزة «التانيت الفضي» لأفضل فيلم قصير، وحاز مدير التصوير مصطفى الكاشف على جائزة أفضل تصوير عن الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة»، فيما فاز المؤلف الموسيقي هاني عادل بجائزة أفضل موسيقى تصويرية عن الفيلم اللبناني «أرزة»، ومنحت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة التي ترأسها المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد تنويهاً خاصاً لفيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» من إخراج خالد منصور.

يتناول الفيلم القصير «أحلى من الأرض» عالم الفتيات المغتربات من خلال قصة طالبة جامعية تقيم بدار للمغتربات بالقاهرة، وفي أحد الأيام تقدم شكوى ضد زميلتها المقيمة معها بالغرفة، ما يؤدي إلى تصاعد الأحداث على نحو غير متوقع؛ والفيلم من بطولة سارة شديد، وحنين سعيد، ونسمة البهي، وأحمد إسماعيل.

وحاز مدير التصوير الشاب مصطفى الكاشف - نجل المخرج الراحل رضوان الكاشف - على جائزة أفضل تصوير عن الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة»، وكان الفيلم قد شهد عرضه الأول بقسم «نظرة ما» في مهرجان «كان» خلال دورته الـ77، وهو من إخراج الصومالي محمد الهراوي.

وكان مصطفى الكاشف قد وصف العمل في هذا الفيلم بأنه من أكثر الأفلام صعوبة في تصويرها، وذكر في تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط» أنه قضى 4 أشهر بالصومال، وكانت معظم المشاهد تصور خارجياً في درجات حرارة مرتفعة للغاية، كما اخترقت الرمال الكثيفة معدات التصوير، وتم إصلاحها عدة مرات، مؤكداً أنه تحمس للفيلم لشغفه بالتجارب الفنية المختلفة.

وتُعد جائزة «أفضل موسيقى» التي حازها الفنان والمؤلف الموسيقي هاني عادل عن الفيلم اللبناني «أرزة» هي ثالث جائزة يحصل عليها الفيلم، بعد أن فاز بجائزتي «أفضل ممثلة» و«أفضل سيناريو» في مسابقة «آفاق السينما العربية» بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45.

دياموند بو عبود تحمل جائزة زوجها المؤلف الموسيقي هاني عادل (إدارة المهرجان)

وصعدت بطلته الفنانة اللبنانية «دياموند بو عبود» على المسرح لتسلم جائزة زوجها الفنان هاني عادل، معبرة عن سعادتها بها لأنه بذل جهداً كبيراً بالفيلم، وسعادتها بالنجاح الذي حققه الفيلم في المهرجانات التي شارك بها.

وبعد مشاركته بمسابقة الأفلام الطويلة بمهرجان البحر الأحمر السينمائي خلال دورته الرابعة وفوزه بجائزة لجنة التحكيم، حصل فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» على تنويه خاص من لجنة تحكيم قرطاج، وكان الفيلم قد حظي بإقبال كبير عند عرضه بكل من «البحر الأحمر» وقرطاج، ونفدت تذاكره بمجرد طرحها، وهو من بطولة عصام عمر، وركين سعد، وأحمد بهاء، وسماء إبراهيم.

المخرج خالد منصور يتسلم التنويه الخاص (إدارة المهرجان)

ويُعد «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» أول الأفلام الطويلة لمخرجه خالد منصور، الذي شارك في كتابته مع السيناريست محمد الحسيني، ومن إنتاج محمد حفظي، والناقدة رشا حسني في أول أعمالها بصفتها منتجة، وكان قد شهد عرضه الأول بمهرجان فينيسيا السينمائي، وتدور أحداث الفيلم من خلال حسن، الشاب الثلاثيني الذي يخوض رحلة لإنقاذ كلبه بعدما تورط في حادث خطير، ويواجه تهديدات تمس حياة الكلب صديقه الوحيد.

وعَدّ الناقد طارق الشناوي ما حققته الأفلام المصرية في «أيام قرطاج السينمائية» بأنها جوائز مستحقة، مؤكداً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن موسيقى فيلم «أرزة» التي قدمها هاني عادل تستحق الجائزة لبراعتها في التعبير عن المواقف الدرامية بالفيلم، كما رأى أن مدير التصوير مصطفى الكاشف بات مطلوباً في أفلام عالمية، لافتاً إلى أنه يستحق تكريماً؛ كونه مدير تصوير شاباً لكننا لم نمنحه ما يستحق في ظل تحقيقه نجاحاً عالمياً.

ويلفت الناقد المصري، الذي حضر «أيام قرطاج»، إلى أن الفيلم الروائي القصير «أحلى من الأرض» للمخرج شريف البنداري الذي فاز بجائزة «التانيت الفضي» قد رفضت الرقابة في مصر التصريح بعرضه في الدورة الماضية من مهرجان «الجونة»، ويصف ذلك بـ«(الأمر الغريب)؛ إذ يُفترض أن يكون هامش الحرية في الأفلام القصيرة أكبر».

لقطة من الفيلم القصير «أحلى من الأرض» المُتوج بـ«التانيت الفضي» (إدارة المهرجان)

ويشير الشناوي إلى ملمح رصده بالمهرجانات الدولية يتمثل في تطابق جوائز الأفلام الطويلة بنسبة 90 في المائة بين مهرجاني «البحر الأحمر» وقرطاج؛ فقد تطابقت جائزتا «التانيت الذهبي» مع «اليسر الذهبي» وحصل عليها الفيلم «الذراري الحُمر» نفسه، كما حاز الفيلم الفلسطيني «إلى أرض مجهولة» على جائزتي «اليسر الفضي» و«التانيت الفضي»، وفاز فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان البحر الأحمر قبل حصوله على «تنويه في قرطاج»، مؤكداً أن ذلك يُعد شهادة للمهرجانين معاً، فهي تؤكد مصداقية جوائز البحر الأحمر، وانحياز لجنة تحكيم قرطاج برئاسة هاني أبو أسعد للأفضل حتى لو تطابقت نتائجه مع نتائج «البحر الأحمر».