الزراعة المنزلية مفيدة لصحة الناجين من السرطان

الزراعة المنزلية طريقة رائعة للخروج والاستمتاع بأشعة الشمس (رويترز)
الزراعة المنزلية طريقة رائعة للخروج والاستمتاع بأشعة الشمس (رويترز)
TT

الزراعة المنزلية مفيدة لصحة الناجين من السرطان

الزراعة المنزلية طريقة رائعة للخروج والاستمتاع بأشعة الشمس (رويترز)
الزراعة المنزلية طريقة رائعة للخروج والاستمتاع بأشعة الشمس (رويترز)

وجدت دراسة أميركية أن الزراعة المنزلية تُحسّن صحة وحركة الجسم ووظائف الجهاز المناعي، إضافة لكونها طريقة رائعة للخروج والاستمتاع بأشعة الشمس والحصول على فيتامين «د»، ما يعد أمراً بالغ الأهمية للناجين من مرض السرطان.

وأوضح الباحثون خلال الدراسة التي نشرت الجمعة في دورية «غانا نيتورك»، أن هذه الممارسة يمكنها أن تحسن بشكل كبير النتائج الصحية للناجين من السرطان.

وأوصت الإرشادات الغذائية في الدراسة بتناول كوبين أو 3 أكواب من الخضراوات يومياً، للوقاية من السمنة وأمراض القلب وتعزيز وظيفة الجهاز المناعي، للمتعافين من المرض الذين يعدّون أكثر عرضة للإصابة بسرطان ثانٍ وأمراض القلب والسكري.

وكشفت الدراسة التي بدأت في أغسطس (آب) 2013، وتوسعت في يناير (كانون الثاني) 2017، لتشمل مشاركين من 26 مقاطعة في ولاية ألاباما، وأجريت على 381 متعافياً من المرض تتراوح أعمارهم بين 50 و95 عاماً، أنهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بسبب استهلاكهم أقل من 5 حصص من الفواكه والخضراوات يومياً، وممارستهم أقل من 150 دقيقة من النشاط البدني أسبوعياً.

وتم خلال الدراسة، تقسيم المشاركين عشوائياً إلى مجموعتين؛ إحداهما بدأت التجربة فوراً، والأخرى تأجلت للعام التالي، وحصل كل مشارك منهم على صناديق مخصصة للزراعة المنزلية مع بذور وأدوات وإرشادات لبدء حديقة منزلية.

وعمل خبراء متخصصون في البستنة من ألاباما مرشدين للمشاركين في الدراسة، وقدموا لهم توجيهات نصف شهرية حول تخطيط وزراعة ورعاية الحديقة.

وقام الباحثون بقياس قوة وتوازن ورشاقة الأشخاص، وجمع عينات حيوية وبيانات حول استهلاك الفواكه والخضراوات والنشاط البدني.

وأثبتت النتائج أن المتعافين من المرض زادوا من تناولهم للخضراوات بنحو ثلث حصة يومياً، كما شهدوا زيادات كبيرة في النشاط الحركي، ما أدى إلى تحسن أكبر في صحتهم العامة وميكروبيوم الأمعاء، مقارنةً بالمجموعة التي تأخرت في الاشتراك بالتجربة للعام التالي.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة بجامعة ألاباما، الدكتورة ويندي ديمارك واهنفريد، إن الناجين من المرض يتقدمون في السن بمعدل أسرع ويكونون أكثر عرضة للضعف، وأضافت عبر موقع الجامعة أن التدخلات التي يمكن أن تدعمهم في اتخاذ خيارات غذائية صحية، مثل تناول مزيد من الخضراوات، وتوفير مزيد من الفرص لزيادة النشاط البدني، أمر بالغ الأهمية لتعزيز صحتهم.


مقالات ذات صلة

أطعمة تجنب الحوامل ارتفاع ضغط الدم

صحتك ارتفاع ضغط الدم يعد أحد أكثر الاضطرابات شيوعاً أثناء الحمل (جامعة إيموري)

أطعمة تجنب الحوامل ارتفاع ضغط الدم

أفادت دراسة أميركية بأن السيدات اللاتي يتناولن كميات أكبر من الأغذية الغنية بالكالسيوم والزنك قبل 3 أشهر من الحمل هن أقل عرضة للإصابة باضطرابات ارتفاع ضغط الدم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك أشارت الأبحاث الجديدة إلى أن الصحة القلبية الوعائية أصبحت بشكل متزايد عامل خطر رئيسياً للإصابة بالخرف (رويترز)

دراسات: الصحة القلبية الوعائية باتت أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف

تشير الأبحاث الجديدة إلى أن الصحة القلبية الوعائية أصبحت بشكل متزايد عامل خطر رئيسياً للإصابة بالخرف، في حين تراجعت عوامل الخطر الأخرى المعروفة مثل التدخين.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
صحتك الاعتماد المستمر على الهواتف الذكية سيعرض قدرة الناس على التحدث والتواصل بعضهم مع بعض للخطر (رويترز)

مهارة معرفية «أساسية» تهددها التكنولوجيا... ما هي؟ وكيف تحافظ عليها؟

يفتقد الأشخاص هذه الأيام للمهارات المعرفية والاجتماعية التي يحتاجونها لـ«حياة شخصية ومهنية مزدهرة»، كما يقول عالم النفس التنظيمي ريتشارد ديفيس.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك التصلب الجانبي الضموري يسبب فقدان القدرة على حركة العضلات (معهد فال ديبرون للبحوث في برشلونة)

الرياضة تحمي الذكور من مرض عصبي خطير

أفادت دراسة نرويجية، بأن ممارسة الرياضة في سن مبكرة، تحد من إصابة الذكور بمرض عصبي خطير هو التصلب الجانبي الضموري، في وقت لاحق من الحياة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة المراهقين (جمعية علم النفس الأميركية)

5 عوامل تجعل وسائل التواصل سبباً لاكتئاب المراهقين

كشفت دراسة أميركية أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون له تأثير مختلف على الاكتئاب بين النشء خلال فترة المراهقة حتى مرحلة الشباب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

لهذه الأسباب تذيّل فيلم «أهل الكهف» الإيرادات في مصر

خالد النبوي في أحد مشاهد المعارك (الشركة المنتجة)
خالد النبوي في أحد مشاهد المعارك (الشركة المنتجة)
TT

لهذه الأسباب تذيّل فيلم «أهل الكهف» الإيرادات في مصر

خالد النبوي في أحد مشاهد المعارك (الشركة المنتجة)
خالد النبوي في أحد مشاهد المعارك (الشركة المنتجة)

أثار تذيل فيلم «أهل الكهف» قائمة إيرادات موسمي عيد الأضحى والصيف السينمائيين في مصر تساؤلات عدة، فرغم جودة قصة الفيلم وإنتاجه الضخم وأسماء نجومه البارزين، احتل المرتبة الأخيرة في القائمة بعد أفلام «ولاد رزق 3»، و«اللعب مع العيال»، و«عصابة الماكس».

وتم تصوير بعض مشاهد الفيلم في كل من تركيا والمغرب، وضم نخبة من الفنانين من بينهم خالد النبوي، وغادة عادل، ومحمد ممدوح، ومحمد فراج، وصبري فواز، ومصطفى فهمي، وبيومي فؤاد، وريم مصطفى، وأحمد عيد، وأحمد وفيق، والفنان جميل برسوم، الذي رحل قبل عرض الفيلم، وتم إهداء العمل له.

الفيلم مأخوذ عن مسرحية «أهل الكهف» للأديب توفيق الحكيم، وكتب المعالجة والسيناريو والحوار أيمن بهجت قمر، فيما وضع موسيقاه فاهير أتاكوجلو، وهو أميركي من أصول تركية، ومن إخراج عمرو عرفة، وإنتاج محمد رشيدي.

مصطفى فهمي يتوعد النبوي وممدوح (الشركة المنتجة)

وكان الفيلم قد شهد توقفات إنتاجية، وكتب المؤلف أيمن بهجت قمر عبر حسابه على «فيسبوك» أنه «سلم أول نسخة سيناريو من الفيلم في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، وقام بتسليم تعديلات آخر مشهدين في أغسطس (آب) 2023، إذ انتهى بهما تصوير الفيلم الذي وصفه بأنه أكبر فيلم كتبه في حياته».

وعدّ الفنان رشوان توفيق أن الفيلم قُدم بمستوى عالمي، قائلاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إنه فيلم مأخوذ عن عمل لأديب كبير، وقد تضافرت له عناصر فنية متميزة في التصوير والكتابة والتصوير والموسيقى، مشيداً بأبطاله من الممثلين بلا استثناء.

مؤكداً أن «المخرج عمرو عرفة بذل جهوداً كبيرة، وأن المنتج محمد رشيدي تصدى لإنتاجه في وقت كان يجب أن تتصدى فيه الدولة لإنتاج مثل هذه الأعمال التاريخية؛ كونها تتطلب ميزانيات لا يقدر عليها المنتج الخاص».

محمد ممدوح في أحد مشاهد الفيلم (الشركة المنتجة)

ويرجع رشوان ضعف إيرادات الفيلم لموجة الحر الأخيرة التي جعلت الناس تبقى في منازلها، قائلاً إنه «فيلم يختلف عن الأفلام الأخرى»، مرجحاً «تحقيقه إيرادات أكبر خلال الفترة المقبلة»، متطلعاً لاختياره لتمثيل مصر بمسابقة (الأوسكار)، ومشاركته بمهرجانات كبرى، مؤكداً أنه «رغم تعرضه لفترة تاريخية بعيدة لكنه يرمي أيضاً للحروب التي تهدد الإنسانية في الزمن الحالي».

تدور أحداث «أهل الكهف» عام 250 الميلادي من خلال سبعة أشخاص يتعرضون لاضطهاد ديني ومطاردات من الإمبراطور الروماني وأعوانه مما يضطرهم لدخول أحد الكهوف ليستيقظوا بعد أكثر من ثلاثة قرون دون أن يدركوا الزمن، حيث يبحثون عن ذويهم فلا يجدونهم، ويواجهون صعوبة في البقاء وسط صراعات سياسية ودينية، فيعودون إلى الكهف من جديد.

وتضمنت مقدمة الفيلم بياناً من صناعه بأنه ليس مأخوذاً عن قصة أهل الكهف التي وردت في القرآن الكريم، وإنما عن مسرحية توفيق الحكيم، كما تضمن إشارة إلى أنه تمت مراجعته من قبل الأزهر الشريف.

الملصق الدعائي للفيلم (الشركة المنتجة)

فيما وصفت الناقدة ماجدة موريس «أهل الكهف» بأنه فيلم مهم وجيد الصنع، وأنه تضمن عناصر متميزة على جميع المستويات، مبررة ضعف إيراداته بأنه «لم يتم عمل دعاية مناسبة توازي قيمة الفيلم في عصر صارت الدعاية هي كل شيء للجمهور».

وترى موريس أن «خالد النبوي أجاد في تقديم دوره بشكل كبير، كذلك غادة عادل التي بدت ملائمة للدور، كما برع محمد فراج في شخصيتي التوأم»، فيما أشارت إلى أن المؤلف أيمن بهجت قمر كان عليه أن يجتهد في السيناريو بشكل أكبر من حيث بناء الشخصيات الرئيسية، وأن يعمل على تبسيط القصة للجمهور.

غير أنها لا تنفي أنه «قدم رؤية مهمة تربط الحاضر بالماضي حول أهمية الحرية وقيمتها في حياة الإنسان في كل الأزمان»، مشيرة إلى أن اختيارات المخرج عمرو عرفة كانت جيدة على كل المستويات.

وكان المخرج عمرو عرفة قد أعرب عبر حسابه بمنصة «إكس» عن فخره بإخراج الفيلم وكتب: «سنين وتعب وشقا لكنني أفتخر به»، فيما ذكر بطله الفنان خالد النبوي في تصريحات صحافية أنه يراهن على «أهل الكهف» كفيلم مختلف، ولا تشغله المنافسة، مؤكداً أنه «من الضروري أن تلتفت السينما لتقديم أعمال كتابنا العظام على غرار هذا الفيلم لأجل الأجيال الجديدة».

أهل الكهف بعد خروجهم منه (الشركة المنتجة)

ويتضمن الفيلم عدة مشاهد جمعت أعداداً كبيرة من المجاميع خلال المعارك التي دارت رحاها إبان تلك الفترة التي برع فيها «سبيل» (خالد النبوي) «وبولا» (محمد ممدوح)، اللذان يتعرضان لانتقام الإمبراطور «ديقيانوس» (مصطفى فهمي)، فيقيم مبارزة للتخلص منهما، فينتصر فيها «سبيل» و«بولا» ويقرران الهرب إلى مكان ناء ومعهما «عم خشبة» رشوان توفيق، وابنته (هاجر أحمد) التي تموت بعد أن تضع طفلها، بينما يرتبط «سبيل» بقصة حب مع «بريسكا» (غادة عادل) ابنة الإمبراطور بالتبني، والتي تظهر بشخصيتين، كما يظهر محمد فراج بشخصيتين توأمين «نور ونار» المختلفين في توجهاتهما، واللذين ينضمان لفريق أهل الكهف، فيما يتحدث الأبطال بالعامية المصرية الحالية.