«الصداع الأسوأ في حياتك» قد يكون شديد الخطورة

يحدث عند تسريب أو انفجار أم الدم في نقطة ضعيفة من شريان الدماغ

«الصداع الأسوأ في حياتك» قد يكون شديد الخطورة
TT

«الصداع الأسوأ في حياتك» قد يكون شديد الخطورة

«الصداع الأسوأ في حياتك» قد يكون شديد الخطورة

بإمكان الصداع الشديد، مثل الصداع النصفي، أن يفسد يومك، ويقصيك عن الأنشطة التي تمارسها. ومع ذلك، قد يكون «الصداع الأسوأ في حياتك» أشد خطورة منه بكثير.

«صداع قصف الرعد»

يُعرف هذا الصداع باسم «صداع قصف الرعد» (thunderclap headache)، وفيه تتفاقم حدة الألم في غضون ثوانٍ إلى دقائق. ويمكن أن يكون السبب وراء هذا العرض المثير للقلق، أم الدم في الدماغ (brain aneurysm)، أي تمدد الأوعية الدموية في الدماغ، تحديداً عند نقطة ضعيفة في شريان الدماغ تنتفخ مثل فقاعة صغيرة في خرطوم.

وحال حدوث تسريب في هذه الفقاعة أو انفجارها، فإنها تسبب ألماً مفاجئاً شديداً ونزيفاً يمكن أن يهدد حياة الإنسان. ويتطلب الأمر اتصالاً فورياً بالطوارئ.

عوامل خطر أم الدم في الدماغ

في أي وقت من الأوقات، يُعتقد أن ما يصل إلى 15 مليون شخص بالولايات المتحدة يمرون بحالة أم الدم في الدماغ. بجانب ذلك، من الصعب اكتشاف هذا التمدد في الأوعية الدموية؛ لأنه لا يسبب عادةً أي أعراض، إلا إذا توسع بشكل كبير للغاية وضغط على الأعصاب، أو ما لم يحدث بها تسريب أو تمزق (ما يحدث لنحو 30000 شخص سنوياً).

وما يزيد الأمور تعقيداً، أننا لا نعرف من سيصاب بأم الدم في الدماغ. في الواقع، تحدث معظم الحالات بشكل عشوائي، ويمكن أن تحدث لأي شخص في أي عمر. وفي حالات أقل، تنتشر ظاهرة تمدد الأوعية الدموية الدماغية هذه عبر العائلات. وتتضمن عوامل خطر تمدد الأوعية الدموية في الدماغ جنس النساء، أو يكون الشخص أكبر عن 50 عاماً، أو مدخناً في الوقت الراهن، ويعاني ارتفاع ضغط الدم، ولديه تاريخ عائلي بحدوث تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

لماذا تتمزق الأوعية؟

في معظم الأحيان، لا يؤدي وجود أم الدم إلى انفجارها. في الواقع، ثمة احتمال أن تكون قد تعرضتَ لتمدد في الأوعية الدموية مرة واحدة طوال حياتك، ولا تعرفها أبداً.

في الوقت ذاته، هناك بعض السمات أو عادات ترتبط بنمط الحياة تسهم في خطر تمزق الأوعية الدموية. عن ذلك، قالت الدكتورة روز دو، مديرة شؤون جراحة الأوعية الدموية الدماغية في مستشفى بريغهام آند ويمينز، التابع لجامعة هارفارد: «تتمثل السمة الأكثر دفعاً للتنبؤ بحدوث تمزق بالأوعية الدموية، في حجم تمدد الأوعية. وقد يؤدي ارتفاع ضغط الدم المزمن، والتدخين كذلك، إلى زيادة تمدد الأوعية الدموية وتمزقها».

أعراض التمزق

عندما يحدث تسريب أو تمزق جراء تمدد الأوعية الدموية، فإنه يغير مستوى الضغط داخل الجمجمة. في العادة، يكون الضغط الطبيعي منخفضاً للغاية، لكن مع تسرب الدم بسبب انفجار أم الدم إلى الحيّز المحيط بالدماغ، يرتفع الضغط بشكل هائل، ما يسبب أضراراً وتورماً، علاوة على تراكم السوائل وألم شديد مفاجئ.

وفي هذا الصدد، شرحت الدكتورة دو: «الألم لا يتصاعد تدريجياً، وإنما ينفجر فجأة ويؤثر على رأسك بالكامل، وليس فقط على جانب واحد أو نقطة واحدة. إنه لا يشبه أي صداع عانيت منه من قبل».

وإذا كان هذا التمزق كبيراً، فإنك قد تصاب كذلك بالتشوش أو الغثيان أو الشعور بالنعاس. وقد تصاب برؤية ضبابية أو تصلب في الرقبة، أو فقدان الوعي، أو حتى قد تدخل في غيبوبة. ويمكن للتمزق أن يكون فتاكاً ويودي بحياة المرء.

وأوضحت الدكتورة دو أنه إذا كان التسريب ضئيلاً للغاية فستشعر بصداع يحمل ألماً مفاجئاً وشديداً، لكن من المحتمل ألا تشعر بالأعراض الأخرى. وفي النهاية، ستشعر بالتحسن (في غضون أيام إلى أسابيع)، وربما تفترض أن الحدث كان مجرد صداع نصفي رهيب.

إلا أنه من المهم هنا الانتباه؛ لأن الصداع النصفي مثلاً يأتي ببطء، بينما الصداع الناتج عن أم الدم في الدماغ يضرب فجأة: قبل خمس دقائق كنت بخير تماماً، وفجأة أصبحت أعتصر من الألم.

علاج تمدد الأوعية الدموية الممزقة

لا تحاول تحديد نوع أو درجة صداع «قصف الرعد» الذي تعاني منه. في الواقع، يعدّ أي صداع مفاجئ وشديد للغاية حالة طبية طارئة تهدد الحياة، ويجب فحصها داخل قسم الطوارئ بالمستشفى في أقرب وقت ممكن.

عندما يكون الصداع نتاج تسرب أو انفجار بسبب انفجار أم الدم في الدماغ، فقد تحتاج إلى تصريف السوائل من الدماغ، وقد تكون مؤهلاً لإجراء عملية لإغلاق تمدد الأوعية الدموية، حسب حالتك.

ويمكن إجراء ذلك عبر جراحة الدماغ المفتوحة التقليدية، أو إجراء أقل تدخلاً يتضمن إدخال قسطرة (أنبوب طويل ورفيع) عبر الشريان إلى الدماغ.

من المهم التأكيد على أن نسبة صغيرة فقط من حالات أم الدم في الدماغ تسفر عن تمزق الأوعية. وإذا حدث ذلك، غالباً ما ينجو الشخص، بل ربما يتعافى تماماً.

عن ذلك، قالت الدكتورة دو: «لدينا اليوم الكثير من العلاجات الآمنة والفعالة للغاية، وقد تحسنت الرعاية الحرجة لدينا بشكل مطرد على مر السنين. لذلك، يتعافى معظم مرضانا بشكل جيد في وقت لاحق. المفتاح هنا طلب الرعاية الطبية في أسرع وقت ممكن».

توسع أم الدم وارتفاع الضغط المزمن والتدخين تؤدي إلى احتمال تمزق الأوعية الدموية

خطوات استباقية لدرء انفجار أم الدم في الدماغ

عندما يجري اكتشاف أم الدم في الدماغ دون حدوث تمزق - عادةً في أثناء إجراء اختبارات التصوير لحالات طبية أخرى - ربما يتاح أمامك العديد من خيارات العلاج.

في هذا الصدد، شرحت الدكتورة روز أنه: «أولاً: علينا أن نقرر ما إذا كان هناك خطر مرتفع أو منخفض فيما يتعلق بتمزق الأوعية. ويعتمد ذلك على تاريخ العائلة، وحجم تمدد الأوعية الدموية وموقعه. إذا كان تمدد الأوعية الدموية صغيراً، فقد نراقبه بشكل دوري لضمان عدم تضخمه أكثر». أما إذا كان خطر التمزق مرتفعاً، ويبلغ عرض تمدد الأوعية الدموية نحو 5 مليمترات أو أكثر، هنا نبهت الدكتورة دو إلى أن طبيبك قد يوصي بإجراء لوقف تدفق الدم نحو منطقة الأوعية الدموية المتمددة.

من بين الخيارات المتاحة، إجراء جراحة الدماغ المفتوحة التقليدية، حيث يتولى الأطباء تثبيت مقطع صغير في عنق الأوعية الدموية المتمددة، عند النقطة التي تلتقي فيها بالشريان.

وهناك إجراءات أخرى أقل تدخلاً، وتجري عن طريق إدخال قسطرة (أنبوب طويل ورفيع) عبر الشريان إلى الدماغ، بحيث يتمكن الأطباء من إدخال أجهزة لتوجيه تدفق الدم بعيداً عن الأوعية الدموية المتمددة، أو إدخال مواد تسبب تجلط الدم داخل المنطقة المتمددة. تمدد الأوعية الدموية. والابتكار الأحدث في هذا السياق، جهاز علاج الانصمام داخل الأوعية الدموية (intrasaccular embolization device)، وهو في الأساس شكل شبكي ثلاثي الأبعاد، يشبه الكرة. عن ذلك، قالت الدكتورة دو: «يجري وضع الجهاز داخل المنطقة المتمددة من الأوعية لمنع دخول الدم إليها».

وأوصت بإدخال تغييرات على نمط الحياة، مثل السيطرة على ضغط الدم، والإقلاع عن التدخين. وقالت: «إذا أقلعت عن التدخين فسيتراجع خطر حدوث تمزق».

• رسالة هارفارد للقلب، خدمات «تريبيون ميديا».


مقالات ذات صلة

علاقة ارتفاع ضغط الدم بالصداع: 7 جوانب يجدر إدراكها

صحتك علاقة ارتفاع ضغط الدم بالصداع: 7 جوانب يجدر إدراكها

علاقة ارتفاع ضغط الدم بالصداع: 7 جوانب يجدر إدراكها

ثمة علاقة تغلفها بعض الأوهام وبعض الحقائق بين ارتفاع ضغط الدم من جهة، والمعاناة من الصداع من جهة أخرى.

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)
صحتك تمارين النهوض بالرأس

اختبار اللياقة البدنية للرؤساء الأميركيين

بدأ العمل باختبار اللياقة البدنية الرئاسي «Presidential Physical Fitness Test» في الولايات المتحدة في عهد الرئيس الأميركي السابق دوايت د. أيزنهاور في عام 1956.

ماثيو سولان (كمبردج - ولاية ماساشوستس الأميركية)
صحتك سرطان العظام والأنسجة الرخوة... مرض نادر ومميت

سرطان العظام والأنسجة الرخوة... مرض نادر ومميت

في كل عام، يصاب الآلاف من الأفراد والأسر بـ«الساركوما» (سرطان العظام والأنسجة الرخوة) وهو شكل نادر ومميت

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)
صحتك المكسرات: فوائد ومحاذير صحية

المكسرات: فوائد ومحاذير صحية

من المعروف أن المكسرات Nuts تُعد من أفضل الوجبات الخفيفة نباتية المنشأ بالنسبة للأطفال والبالغين على حد سواء.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك أحد أنواع الفطر السحري (رويترز)

الفطر السحري… يؤثر على االدماغ لأسابيع

كشفت دراسة حديثة عن أن المركب النشط الموجود في الفطر السحري يمكنه التأثير على الدماغ لأسابيع.

«الشرق الأوسط» (لندن)

ألماني في الستين قد يكون سابع مريض يُشفى من الإيدز بعد زرع نخاع عظمي

ألماني في الستين سابع مريض يُشفى من فيروس نقص المناعة البشرية بعد عملية زرع نخاع عظمي (أرشيفية)
ألماني في الستين سابع مريض يُشفى من فيروس نقص المناعة البشرية بعد عملية زرع نخاع عظمي (أرشيفية)
TT

ألماني في الستين قد يكون سابع مريض يُشفى من الإيدز بعد زرع نخاع عظمي

ألماني في الستين سابع مريض يُشفى من فيروس نقص المناعة البشرية بعد عملية زرع نخاع عظمي (أرشيفية)
ألماني في الستين سابع مريض يُشفى من فيروس نقص المناعة البشرية بعد عملية زرع نخاع عظمي (أرشيفية)

يُرجّح أن يكون ألماني في الستين من عمره سابع مريض يُشفى من فيروس نقص المناعة البشرية، بعد عملية زرع نخاع عظمي، إذ لم يعد لديه أي أثر للفيروس في جسده، وفقاً لبحثٍ نُشر، اليوم الخميس، قبل المؤتمر الدولي الخامس والعشرين في شأن الإيدز.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، أُطلق على هذا الرجل، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، لقب «مريض برلين الجديد»، قياساً على «مريض برلين الأول» تيموثي راي براون الذي كان عام 2008 أول شخص أُعلن شفاؤه من فيروس نقص المناعة البشرية، وتُوفي بالسرطان عام 2020.

وخضع الرجل الستيني، الذي اكتُشِفَت، عام 2009، إصابته بفيروس نقص المناعة البشرية، لعملية زرع نخاع عظمي لعلاج سرطان الدم، عام 2015، ثم تمكّن، في نهاية عام 2018، من وقف علاجه بمضادات الفيروسات القهقرية.

وبعد نحو ست سنوات، لم يعد لديه حمل فيروسي قابل للاكتشاف، وفقاً للباحثين الذين سيعرضون دراستهم في ميونيخ، الأسبوع المقبل.

وقال الطبيب المعالج للمريض بمستشفى شاريتيه في برلين، كريستيان غابلر، إن «حالة هذا المريض توحي بشدة بوجود علاج لفيروس نقص المناعة البشرية»، ولو لم يكن من الممكن «التأكد تماماً» من القضاء على كل آثار الفيروس.

وأضاف: «إنه في صحة جيدة، وهو متحمس للمساهمة في جهودنا البحثية».

وتوقعت رئيسة الجمعية الدولية للإيدز، شارون لوين، في مؤتمر صحافي، أن يكون تأكيد شفاء المريض الألماني قريباً، بعدما مرّ أكثر من خمس سنوات على استقرار وضعه.

وقد تلقّى جميع المرضى الآخرين، باستثناء واحد، خلايا جذعية من متبرعين بالنخاع مع متحوّرة نادرة تسمى الانحراف الجيني الوراثي المتجانس الازدواج، أو «سي سي آر 5 (CCR5)»، وهي طفرة جينية يُعرَف عنها أنها تمنع دخول فيروس نقص المناعة البشرية الخلايا.

وقد ورث هؤلاء المتبرعون نسختين من الجين المتحور؛ واحدة من كل والد.

أما «مريض برلين الجديد» فهو أول مريض يتلقى خلايا جذعية من متبرع ورث نسخة واحدة فقط، وهي حالة أكثر شيوعاً، مما يزيد الآمال في مزيد من المتبرعين المحتملين.

ويُعد «مريض جنيف»، الذي كُشف عنه عام 2023، استثناءً آخر، إذ تلقّى عملية زرع من متبرع دون أي متحورة في هذا الجين.

ومع أن أقل من واحد في المائة من عامة السكان يحملون هذه الطفرة الوقائية لفيروس نقص المناعة البشرية، فمن النادر جداً أن تكون هذه المتحورة موجودة لدى متبرع نخاع متوافق.

ومع أن هذه الحالات تعزز الأمل في التغلب على فيروس نقص المناعة البشرية يوماً ما، تُعدّ عملية زرع نخاع العظم مرهِقة ومحفوفة بالمخاطر، وغير واردة بالنسبة إلى غالبية حاملي الفيروس.