انقلابيو اليمن يحولون معاهد إب إلى معسكرات صيفية

اتهام قيادي بارتكاب انتهاكات ضد الطلبة

أطفال يتلقون التعبئة الفكرية في قاعة دراسية تابعة لأحد المعاهد المهنية بإب اليمنية (فيسبوك)
أطفال يتلقون التعبئة الفكرية في قاعة دراسية تابعة لأحد المعاهد المهنية بإب اليمنية (فيسبوك)
TT

انقلابيو اليمن يحولون معاهد إب إلى معسكرات صيفية

أطفال يتلقون التعبئة الفكرية في قاعة دراسية تابعة لأحد المعاهد المهنية بإب اليمنية (فيسبوك)
أطفال يتلقون التعبئة الفكرية في قاعة دراسية تابعة لأحد المعاهد المهنية بإب اليمنية (فيسبوك)

أغلقت الجماعة الحوثية بمحافظة إب (وسط اليمن) المعاهد التطبيقية والعلمية في وجه الطلبة، وقامت باستقدام تلاميذ المدارس إليها؛ لإخضاعهم للتعبئة الفكرية ذات المنحى الطائفي، ضمن ما تسميه الجماعة المراكز الصيفية.

وأكدت مصادر محلية في إب، لـ«الشرق الأوسط»، أن الإجراء التعسفي الأخير للجماعة ضد المعاهد رافقه أيضاً ارتكاب عناصرها تعسفات جديدة طالت هذا القطاع المهم ومنتسبيه، وشمل بعضها الاعتداءات وفرض القيود المشددة، والحرمان من حق التعليم والإجبار على تنظيم وقفات احتجاجية تخدم أجندة الجماعة.

حشد في صنعاء رفع خلاله الحوثيون صور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي قضى بتحطم مروحية (أ.ف.ب)

وتحدثت المصادر عن تعرض أقسام تخصصية بمعاهد تقنية وفنية في إب وبعض مديرياتها، للاستهداف بالإغلاق المؤقت، وطرد الطلبة منها، بذريعة إفساح المجال أمام إقامة الجماعة معسكراتها الصيفية.

وتتبع الأقسام التخصصية، التي أغلقتها الجماعة، المعهد التقني والتجاري، والمعهد التقني الصناعي بمدينة إب عاصمة المحافظة، والمعهد الزراعي والتقني بمديرية العدين، والمعهد الفني بمديرية ذي السفال، ومعهد التدريب المهني بمديرية النادرة، والمعهدين التقنيين الصناعيين بمديريتي يريم والقفر.

وجاء الاستهداف الحوثي للمعاهد بعد أيام من إصدار القيادي في الجماعة، المدعوّ بدر الفرح المعيَّن في منصب مدير التعليم الفني والتدريب المهني بإب، تعميمات تحض مديري مراكز التعليم والتدريب الحكومية والأهلية في إب بوقف أقسام علمية وتخصصية في المعاهد المهنية والتقنية، والاكتفاء بحشد الطلبة للالتحاق بالمخيمات الصيفية.

وشكا عدد من طلبة المعاهد من التعسف الحوثي، وتعطيل التعليم وحرمانهم من مناقشة «مشاريع التخرج»، ومن الاختبارات العلمية النهائية التي كان يفترض أن تقام في هذه الأوقات.

وذكر الطلبة أن مشرفين حوثيين طلبوا منهم مغادرة الأقسام التي يتلقون التعليم فيها داخل المعاهد بإب، وعدم الحضور إليها حتى يجري إشعارهم من قِبل إدارة المعاهد، لافتين إلى قيام الجماعة في اليوم التالي بتحشيد العشرات من الشبان والأطفال ممن استقطبتهم بالأيام من مناطق عدة في إب، إلى القاعات الدراسية في المعاهد؛ لتلقينهم الدروس التعبوية.

وكانت منظمات حقوقية يمنية قد حذرت من خطورة هذه المراكز على سلامة الأطفال، ودعت أولياء الأمور إلى الحفاظ على أبنائهم، وعدم إلحاقهم بتلك المعسكرات الصيفية للجماعة.

قيود ضد الحريات

تواصلاً للاستهداف الحوثي لما تبقّى من مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني، اتهمت مصادر محلية في مدينة العدين (40 كيلومتراً غرب مدينة إب) قيادياً حوثياً يُدعى محمد الجديري وينحدر من صعدة؛ حيث المعقل الرئيسي للجماعة، بارتكاب انتهاكات وتعسفات واسعة ضد طلبة المعهد الزراعي والتقني بالمدينة.

عناصر حوثيون خلال تجمع في صنعاء دعا إليه زعيمهم (أ.ف.ب)

وفرض القيادي الجديري، منذ تعيينه من قِبل الجماعة مشرفاً ثقافياً على مدينة العدين، سلسلة إجراءات وقيود مشددة على الكادر التعليمي والطلبة في المعهد، شمل بعضها تقييد حريتهم الشخصية فيما يخص الملبس والمظهر، وإلزامهم بارتداء ملابس، وقَصّات شَعر رجالية محددة، بزعم أن ما يرتدونه من ملابس وقصات شَعر تشابه عادات الغرب، وتُخالف ما دعا إليه زعيم الجماعة من الالتزام بما أطلق عليه «الهوية الإيمانية».

وعبّر عدد من الطلبة عن استهجانهم من تصرفات القيادي الحوثي، ولجوئه، كما تفعل جماعته دائماً، للاهتمام بأمور وشكليات غير مهمة، ولا تلامس هموم وأوجاع ملايين اليمنيين الذين يعانون الويلات والحرمان وشدة الفاقة.

وتحدّث معين محمد، وهو اسم مستعار لطالب في المعهد الزراعي بالعدين، لـ«الشرق الأوسط»، عن قيام المشرف الحوثي الجديري، أكثر من مرة، مستعيناً بمسلَّحين، بالاعتداء على طلبة في باحة المعهد، وتمزيق ثيابهم وحلق رؤوسهم بالقوة، بعد كيل الاتهامات لهم بمخالفة أوامره، وتهديدهم بالسجن.


مقالات ذات صلة

الجيش الأميركي يتبنى قصف 15 هدفاً حوثياً

العالم العربي غارات أميركية استهدفت معسكراً للحوثيين في صنعاء (إ.ب.أ)

الجيش الأميركي يتبنى قصف 15 هدفاً حوثياً

غداة سلسلة من الغارات التي ضربت 4 محافظات يمنية خاضعة للجماعة الحوثية المدعومة من إيران، أعلن الجيش الأميركي تبني هذه الضربات التي قال إنها طالت 15 هدفاً.

علي ربيع (عدن)
العالم العربي الحوثيون يجبرون طلاب المدارس على المشاركة في أنشطة تعبوية (إعلام حوثي)

جانب من استهداف حوثي لطلبة المدارس في ضواحي صنعاء (فيسبوك)

المدارس الأهلية في صنعاء تحت وطأة الاستقطاب والتجنيد

كثف الحوثيون من استهداف قطاع التعليم الأهلي في صنعاء من خلال إجبار الطلبة والمعلمين في عدد من المدارس على المشاركة في دورات قتالية

«الشرق الأوسط» (صنعاء)
العالم العربي ضربات غربية استهدفت معسكر الصيانة الخاضع للحوثيين في صنعاء (رويترز)

اتهامات حوثية لواشنطن ولندن بضربات جوية طالت 4 محافظات يمنية

استهدفت ضربات جوية غربية مواقع للجماعة الحوثية شملت العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء وثلاث محافظات أخرى ضمن مساعي واشنطن لإضعاف قدرة الجماعة على مهاجمة السفن

علي ربيع (عدن)
العالم العربي مواقع غير رسمية مليئة بالنفايات الخطرة في اليمن تسبب التلوث (إعلام محلي)

النفايات ترفع معدل الاحتباس الحراري والتلوث في اليمن

كشف مرصد مختص بالبيئة عن استخدام الأقمار الاصطناعية في الكشف عن تأثير مواقع النفايات غير الرسمية في اليمن على البيئة والصحة وزيادة معدل الاحتباس الحراري.

محمد ناصر (تعز)
العالم العربي عنصر حوثي على متن عربة عسكرية في صنعاء (إ.ب.أ)

اتهامات لنجل مؤسس «الحوثية» باعتقال آلاف اليمنيين

قدرت مصادر يمنية أن جهاز الاستخبارات المستحدث الذي يقوده علي حسين الحوثي، نجل مؤسس الجماعة، اعتقل نحو 5 آلاف شخص على خلفية احتفالهم بذكرى «ثورة 26 سبتمبر».

محمد ناصر (تعز)

أكثر من 30 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية الليلة الماضية

لبناني يشاهد الدخان يتصاعد من الضاحية الجنوبية لبيروت بعد قصف إسرائيلي (أ.ب)
لبناني يشاهد الدخان يتصاعد من الضاحية الجنوبية لبيروت بعد قصف إسرائيلي (أ.ب)
TT

أكثر من 30 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية الليلة الماضية

لبناني يشاهد الدخان يتصاعد من الضاحية الجنوبية لبيروت بعد قصف إسرائيلي (أ.ب)
لبناني يشاهد الدخان يتصاعد من الضاحية الجنوبية لبيروت بعد قصف إسرائيلي (أ.ب)

شهدت الضاحية الجنوبية لبيروت ليل السبت - الأحد، أعنف ليلة منذ بداية القصف الإسرائيلي، إذ استهدفت بأكثر من 30 غارة، سمعت أصداؤها في بيروت، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

ووفق الوكالة الوطنية للإعلام، غطت سحب الدخان الأسود أرجاء الضاحية كافة، حيث استهدفت الغارات محطة توتال على طريق المطار، ومبنى في شارع البرجاوي بالغبيري، ومنطقة الصفير وبرج البراجنة، وصحراء الشويفات وحي الأميركان ومحيط المريجة الليلكي وحارة حريك.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أنه نفذ سلسلة من الغارات الجوية المحددة على مواقع تابعة لـ«حزب الله» في بيروت، بما في ذلك «كثير من مستودعات الأسلحة وبنية تحتية أخرى للمسلحين».

ويتهم الجيش الإسرائيلي «حزب الله» بوضع مواقع تخزين وإنتاج الأسلحة، تحت مبانٍ سكنية، في العاصمة اللبنانية، مما يعرض السكان للخطر ويتعهد بالاستمرار في ضرب الأصول العسكرية لـ«حزب الله» بكامل قوته.

وخلال الأيام الماضية، أصدر الجيش الإسرائيلي طلبات إخلاء لأماكن في الضاحية الجنوبية لبيروت عدة مرات، حيث يواصل قصف كثير من الأهداف وقتل قادة في «حزب الله» و«حماس».

وأعلنت إسرائيل منتصف الشهر الماضي، نقل «الثقل العسكري» إلى الجبهة الشمالية. وبدأت منذ 23 سبتمبر (أيلول)، تكثيف غاراتها الجوية خصوصاً في مناطق تعدّ معاقل لـ«حزب الله» في الجنوب والشرق والضاحية الجنوبية لبيروت.

وأعلنت إسرائيل أنها بدأت في 30 سبتمبر (أيلول)، عمليات «برية محدودة وموضعية ومحددة الهدف» في جنوب لبنان تستهدف «بنى تحتية» عائدة لـ«حزب الله».