«اليونيفيل»: توسع المواجهات بين إسرائيل و«حزب الله» يزيد تدهور الوضع

ثكنة لقوات «اليونيفيل» ببلدة مركبا في جنوب لبنان (أ.ب)
ثكنة لقوات «اليونيفيل» ببلدة مركبا في جنوب لبنان (أ.ب)
TT

«اليونيفيل»: توسع المواجهات بين إسرائيل و«حزب الله» يزيد تدهور الوضع

ثكنة لقوات «اليونيفيل» ببلدة مركبا في جنوب لبنان (أ.ب)
ثكنة لقوات «اليونيفيل» ببلدة مركبا في جنوب لبنان (أ.ب)

حذرت القوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل)، اليوم (الاثنين)، من أن التوسع التدريجي في نطاق وحجم المواجهات بين إسرائيل و«حزب الله» إلى ما هو أبعد من الخط الأزرق يزيد تدهور الوضع المثير للقلق بالفعل، وفق ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي».

وقالت «اليونيفيل» في بيان مشترك مع منسقة الأمم المتحدة الخاصة للبنان يوانا فرونِتسكا: «مرّت ستة أشهرٍ منذ بدء تبادل إطلاق النار عبر الخط الأزرق، ولا يزال مستمراً بلا هوادة، محدثاً خسائر فادحة طالت كلا الجانبين. تأثرت حياة الآلاف من الأشخاص بشكل كبير، وفقد عشرات المدنيين أرواحهم بشكل مأساوي، بينما فقد كثيرون آخرون منازلهم وسبل عيشهم وأي شعور باليقين بالمستقبل».

وأضاف البيان: «لقد استمر العنف والمعاناة لفترة طويلة، وينبغي أن يتوقف. ونحن نناشد جميع الأطراف بشكل عاجل الالتزام بوقف الأعمال العدائية في إطار القرار 1701 والاستفادة من جميع السبل لتجنب المزيد من التصعيد بينما لا يزال هناك مجال للدبلوماسية».

وشدد البيان على أن من الضروري أيضاً التركيز من جديد على الهدف الشامل المتمثل في وقف دائم لإطلاق النار وحل طويل الأمد للصراع.

وأوضح أن العملية السياسية، التي ترتكز على التنفيذ الكامل للقرار 1701، أصبحت الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع وضمان الاستقرار على المدى الطويل.

ودعا إلى «التركيز من جديد على الهدف الشامل المتمثل في وقف دائم لإطلاق النار وإيجاد حلّ طويل الأمد للنزاع»، موضحاً أنّ «العملية السياسية، التي ترتكز على التنفيذ الكامل للقرار 1701، التي تهدف إلى معالجة الأسباب الجذرية للنزاع وضمان الاستقرار على المدى الطويل، باتت ضرورية اليوم أكثر من أي وقت مضى».

وأعلن «حزب الله» اللبناني مقتل أحد عناصره جراء قصف إسرائيلي على لبنان.

وقال الحزب، في بيان صحافي أوردته «الوكالة الوطنية للإعلام»، إن «المقاومة الإسلامية تزف شهيداً من مدينة بيروت ارتقى على طريق القدس».

ووفق الوكالة، «صعد العدو الليلة الماضية وحتى صباح اليوم من اعتداءاته، حيث أغار ليلاً على منزل مأهول في بلدة السلطانية في القطاع

الأوسط، مما أدى إلى ارتقاء ثلاثة قتلى وعدد من الجرحى نقلوا جميعاً إلى مستشفى تبنين الحكومي».

كما أدت الغارة الى إلحاق أضرار جسيمة بالممتلكات والمنازل المجاورة للمنزل المستهدف الذي يقع في دائرة تجمع سكني، ففقدت أكثر من 10 عائلات مساكنها بسبب تضرر منازلها، بالإضافة إلى البنى التحتية في مكان الغارة.

وتشهد المناطق الحدودية في جنوب لبنان توتراً أمنياً، وتبادلاً لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر تابعة للمقاومة الإسلامية في لبنان،

منذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة.‏


مقالات ذات صلة

«حزب الله» يأمر مقاتليه بعدم استهداف الجيش الإسرائيلي قرب «اليونيفيل»

المشرق العربي أفراد من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (يونيفيل) قرب الحدود اللبنانية الإسرائيلية وهم يقفون على سطح برج مراقبة في بلدة مروحين بجنوب لبنان 12 أكتوبر 2023 (رويترز)

«حزب الله» يأمر مقاتليه بعدم استهداف الجيش الإسرائيلي قرب «اليونيفيل»

أصدر «حزب الله» تعليمات إلى مقاتليه بعدم استهداف القوات الإسرائيلية بالقرب من قاعدة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة بلبنان (اليونيفيل) في بلدة مارون الراس.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي دورية لقوات «يونيفيل» قرب الحدود مع إسرائيل (رويترز)

تيننتي: قواتنا ما زالت في مواقعها على طول الخط الأزرق

ترفض قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) الخضوع لطلبات إسرائيل المتكررة بإخلاء مواقعها في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان وتتمسك بالبقاء فيها

بولا أسطيح (بيروت)
المشرق العربي «اليونيفيل»: نشعر «بقلق بالغ» إزاء أنشطة الجيش الإسرائيلي في لبنان

«اليونيفيل»: نشعر «بقلق بالغ» إزاء أنشطة الجيش الإسرائيلي في لبنان

قالت «اليونيفيل»، الأحد، إنها تشعر «بقلق بالغ إزاء الأنشطة الأخيرة التي قام بها الجيش الإسرائيلي بالقرب من موقع البعثة في جنوب شرقي مارون الراس.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي قوة مشتركة من اليونيفيل والجيش اللبناني في الناقورة قرب الحدود الإسرائيلية (أرشيفية - أ.ف.ب)

اليونيفيل تُبقي قواتها بمواقعها في جنوب لبنان رغم طلب اسرائيل نقل بعضها

أكدت قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) أن قواتها لا تزال في مواقعها رغم تلقيها قبل نحو أسبوع طلبا من اسرائيل لإعادة نقل بعضها.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
العالم القبة الحديدية تتصدى للصواريخ الإيرانية التي استهدفت العمق الإسرائيلي (أ.ف.ب)

مجموعة السبع: أي نزاع إقليمي واسع النطاق ليس في مصلحة أحد

وعدت مجموعة السبع، اليوم (الأربعاء)، بالعمل بشكل مشترك لخفض التوتر في الشرق الأوسط، وقالت إن الحل الدبلوماسي للنزاع الذي يتسع نطاقه «ما زال ممكناً».

«الشرق الأوسط» (روما)

تعدد الجبهات في ذكرى «الطوفان»

تعدد الجبهات في ذكرى «الطوفان»
TT

تعدد الجبهات في ذكرى «الطوفان»

تعدد الجبهات في ذكرى «الطوفان»

حلّت، أمس، ذكرى مرور عام على عملية «طوفان الأقصى» التي تعد أكبر هجوم شنته حركة «حماس» ضد إسرائيل، وتحول راهناً إلى حرب متعددة الجبهات عبّرت عن نطاقها صواريخ تلقتها مدن إسرائيلية من غزة ولبنان واليمن.

وفي حين أعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لـ«حماس»، أنها قصفت تل أبيب برشقة صاروخية، بلغت صواريخ أخرى أطلقتها جماعة «الحوثي» اليمنية وسط إسرائيل، وكذلك أعلن «حزب الله» اللبناني توجيه صواريخ إلى شمال مدينة حيفا.

وفي كلمة بمناسبة ذكرى السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، أكد المتحدث باسم «القسام» أبو عبيدة، أن الحركة متمسكة بمواصلة خوض «معركة استنزاف طويلة» مع إسرائيل، منوهاً بأن وضع الأسرى الإسرائيليين «في غاية الصعوبة»، ومعتبراً أن ملفهم قد يدخل في «نفق مظلم».

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رأى، أمس، أن الحرب التي تشنها قواته «تُغيّر الواقع الأمني في المنطقة لضمان عدم تكرار هجوم مثل السابع من أكتوبر الماضي».

ونقل بيان عن نتنياهو في اجتماع لمجلس الوزراء، أمس، أنه اقترح تسمية هذه الحرب «حرب القيامة».