ميرنا جميل: «موسم الرياض» أنعش المسرح الكوميدي

الفنانة المصرية لـ«الشرق الأوسط»: «بيت الرفاعي» يتميّز بالجرأة

ميرنا جميل وأمير كرارة (حسابها في «إنستغرام»)
ميرنا جميل وأمير كرارة (حسابها في «إنستغرام»)
TT

ميرنا جميل: «موسم الرياض» أنعش المسرح الكوميدي

ميرنا جميل وأمير كرارة (حسابها في «إنستغرام»)
ميرنا جميل وأمير كرارة (حسابها في «إنستغرام»)

أكدت الفنانة المصرية ميرنا جميل أنّ شخصية «سامية حلويات» التي تُجسّدها في المسلسل المصري «بيت الرفاعي»، تطلّبت منها تحضيرات طويلة، لطبيعتها الشعبية المركَّبة بين التراجيدي والكوميدي، لافتة إلى أنها تعلّمت الكثير خلال التصوير من بطل العمل الفنان المصري أمير كرارة. وفي سياق آخر، أثنت في حديثها مع «الشرق الأوسط» على دور «موسم الرياض»، الذي أكدت أنه «أنعش المسرح الكوميدي عربياً، بعد استضافته عشرات الأعمال من هذا النوع خلال مواسمه الأخيرة».

وعن سبب حماستها للمشاركة في المسلسل، ردَّت: «أبرز ما يميّزه، فكرته الجريئة والمختلفة التي لم يعتد المُشاهد عموماً رؤيتها كثيراً في الدراما العربية، إضافة إلى حبّي للشخصية لمزجها بين التراجيديا والكوميديا بإطار شعبي. ذلك وسط حضور المخرج أحمد نادر جلال، والسيناريو الرائع الذي كتبه الدكتور بيتر ميمي، ومشاركة نجوم الفنّ المصري والعربي، على رأسهم أمير كرارة».

الفنانة المصرية الشابة ميرنا جميل (حسابها في «إنستغرام»)

يحلو لميرنا جميل تصنيفها ممثلةً كوميديةً: «(سامية حلويات) ليست شخصية كوميدية في المسلسل كما بدت في الحلقات الماضية، لكنّ أسلوب كلامها وحديثها يجعلان المُشاهد يضحك. فالشخصية تخوض رحلة صعوبات تنتج عنها مواقف وأحاديث كوميدية. لكنني عموماً أحبُّ الكوميديا، وأفتخر بتصنيفي ممثلةً كوميديةً في وقت تقلُّ فيه الفنانات الكوميديات. ليس سهلاً أن تجد فناناً قادراً على الإضحاك، أو أن تضحك لمجرّد أن تراه. هذه نعمة».

وعن كرارة، قالت: «هو من الفنانين القلّة الذين يفعلون ما في وسعهم لمساعدة زملائهم. لم يتوانَ عن إسداء النصيحة لي، ودعمني خلال تجسيد شخصيتي على أكمل وجه. كما أنّ الراحة والتلقائية في كواليس التصوير، ساعدتا الجميع على التألُّق».

وكشفت بطلة المسلسل الكوميدي «اللعبة» عن اقتراب موعد تصوير الجزء الخامس منه: «الجمهور المصري والعربي أصبح متشوّقاً للمسلسل أكثر من أبطاله، كما أتشوّق لزيارة منزلي فيه. أشعر أحياناً بأنه منزلي الحقيقي. وأيضاً أتشوّق للعب مع فريق العمل بأكمله؛ شيكو، وهشام ماجد، ومي كساب، وعارفة عبد الرسول، وسامي مغاوي، وأوتاكا، وأحمد فتحي»، موضحة أنّ «الموسم الخامس سيُصوَّر بعد عيد الفطر، وسيحمل مفاجأة كبرى مع الحلقات الأولى».

ورأت أنّ المنصات فتحت أسواقاً للمبدعين وأجيالاً من الشباب للتألُّق الفني: «أنا من الفنانات اللواتي عرفهنّ الجمهور من خلالها، فأغلبية أعمالي الدرامية عُرضت عبر المنصات، لذلك أدعمها وأتمنى زيادة أعدادها».

ميرنا جميل مع أمير كرارة في كواليس «بيت الرفاعي» (الشركة المنتجة)

وأشادت ميرنا جميل بدعم «موسم الرياض» للأعمال المسرحية الكوميدية: «أحضُر منذ عام 2020 بشكل دائم في أعماله ومسرحياته، فكنت ضمن أول مسرحية عُرضت هناك، وهي (حزلقوم) مع الفنان أحمد مكي، ثم قدّمتُ مسرحية (البنك سرقوه) مع أشرف عبد الباقي، وكريم محمود عبد العزيز، وأخيراً مسرحية (كازانوفل) مع أحمد صلاح السعدني، وهنا الزاهد». وختمت: «الجمهور السعودي يحبّ الضحك ويُشجّع الفنانين المصريين».


مقالات ذات صلة

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

يوميات الشرق لقطة من مسلسل «رقم سري» (الشركة المنتجة)

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

حظي مسلسل «رقم سري» الذي ينتمي إلى نوعية دراما الغموض والتشويق بتفاعل لافت عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق زكي من أبرز نجوم السينما المصرية (أرشيفية)

مصر: تجدد الجدل بشأن مقتنيات أحمد زكي

تجدد الجدل بشأن مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، بعد تصريحات منسوبة لمنى عطية الأخت غير الشقيقة لـ«النمر الأسود».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تُعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني، وتقول إنه قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. هو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

رحلة غوص يقوم بها بعض أبطال المسلسل المصري «موعد مع الماضي» تتعرض فيها «نادية» التي تقوم بدورها هدى المفتي للغرق، بشكل غامض.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق مسلسل «6 شهور»   (حساب Watch IT على «فيسبوك»)

«6 شهور»... دراما تعكس معاناة حديثي التخرّج في مصر

يعكس المسلسل المصري «6 شهور» معاناة الشباب حديثي التخرج في مصر عبر دراما اجتماعية تعتمد على الوجوه الشابة، وتحاول أن ترسم الطريق إلى تحقيق الأحلام.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.