بوتين... من أروقة الـ«كي جي بي» إلى الكرملين (صور)

بوتين مع صديقة في مرحلة الشباب (إكس)
بوتين مع صديقة في مرحلة الشباب (إكس)
TT

بوتين... من أروقة الـ«كي جي بي» إلى الكرملين (صور)

بوتين مع صديقة في مرحلة الشباب (إكس)
بوتين مع صديقة في مرحلة الشباب (إكس)

فاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بولاية رئاسية خامسة في الانتخابات التي اختُتمت، أمس (الأحد)، بعد حصوله على نحو 87.29 في المائة من نسبة أصوات المقترعين.

فمن هو «القيصر»؟ وكيف شقّ طريقة من أروقة الـ«كي جي بي» إلى الكرملين؟

بوتين الشاب

وُلد فلاديمير بوتين في مدينة لينينغراد السوفياتية في أكتوبر (تشرين الأول) من عام 1952 وكان الطفل الوحيد الباقي على قيد الحياة لوالديه. كان لديه شقيقان ماتا قبل ولادته - فقد شقيقه فيكتور حياته عندما فرضت القوات النازية حصاراً على لينينغراد خلال الحرب العالمية الثانية.

بوتين مع والدته عام 1958 (إكس)

قضى بوتين طفولته في لينينغراد (سانت بطرسبرغ اليوم)، حيث شملت اهتماماته الشبابية التدريب على السامبو (فنون قتالية تجمع بين الجودو والمصارعة تم تطويرها من قبل الجيش الأحمر السوفياتي) ثم الجودو.

بوتين يصارع رفيقه في مرحلة الشباب (إكس)

بعد المدرسة، درس بوتين القانون في جامعة لينينغراد، وتخرج فيها عام 1975، وانضم على الفور إلى جهاز الاستخبارات السوفياتي (كي جي بي). أُرسل في أول مهمة رسمية إلى مدينة دريسدن في ألمانيا الشرقية عام 1985، بعد إكمال عام من الدراسة في أكاديمية الـ«كي جي بي» في موسكو.

ووفقاً لموقع الكرملين، كان بوتين يرغب في العمل لدى الاستخبارات السوفياتية حتى قبل أن ينهي دراسته المدرسية. في أكتوبر عام 2015، قال بوتين: «قبل خمسين عاماً، علمتني شوارع لينينغراد قاعدة مفادها أنه إذا كان لا بد من معركة، فعليك أن تسدد الضربة الأولى».

خلال تلك الفترة، في عام 1983، تزوج من مضيفة طيران تدعى ليودميلا التي أنجبت له ابنتين، ماريا وكاترينا. انفصل بوتين عن ليودميلا عام 2013.

بوتين يوم زواجه بليودميلا عام 1983 (إكس)

حياة «القيصر» السياسية

تم استدعاؤه من دريسدن إلى لينينغراد في عام 1990، عندما كان الاتحاد السوفياتي على وشك الانهيار.

خلال الفترة التي قضاها في الـ«كي جي بي»، عمل بوتين ضابطاً مسؤولاً عن عدد من الملفات وحصل على رتبة مقدم.

بوتين بالزي العسكر السوفياتي (إكس)

وفي 1990 - 1991، انتقل إلى الاحتياط بجهاز المخابرات وعاد إلى جامعة ولاية لينينغراد مساعداً لنائب رئيس الجامعة. وأصبح مستشاراً لأحد أساتذته السابقين في القانون، أناتولي سوبتشاك، الذي ترك الجامعة ليصبح رئيساً لمجلس مدينة لينينغراد. عمل بوتين مع سوبتشاك خلال الحملة الانتخابية الناجحة لسوبتشاك الذي أصبح أول عمدة منتخب ديمقراطياً لما يعرف الآن باسم سانت بطرسبرغ. وفي يونيو (حزيران) 1991، أصبح بوتين نائباً لرئيس بلدية سانت بطرسبرغ، وعُيّن مسؤولاً عن لجنة العلاقات الخارجية بالمدينة. استقال رسمياً من الـ«كي جي بي» في أغسطس (آب) 1991.

في عام 1996، بعد أن خسر سوبتشاك الانتخابات المحلية، انتقل بوتين إلى موسكو للعمل في الكرملين في الإدارة التي كانت تدير الممتلكات الرئاسية. وفي مارس (آذار) 1997، تمت ترقية بوتين إلى منصب نائب رئيس موظفي الكرملين. وتولى عدداً من المسؤوليات الأخرى داخل الكرملين قبل تعيينه رئيساً لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي الـ(كي جي بي سابقاً) في يوليو (تموز) 1998. وبعد عام، في أغسطس 1999، تم تعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ثم رئيساً لوزراء روسيا في عهد الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين، الذي أشار أيضاً إلى أن بوتين هو خليفته المفضل كرئيس للدولة.

بوتين برفقة يلتسين عام 1999 (إكس)

5 ولايات رئاسية

في 31 ديسمبر (كانون الأول) 1999، أصبح بوتين رئيساً بالنيابة لروسيا بعد استقالة يلتسين. تم انتخابه رسمياً لمنصب الرئيس في مارس 2000. خدم بوتين فترتين رئيساً لروسيا من عام 2000 إلى عام 2004 ومن عام 2004 إلى عام 2008، قبل أن يتنحى - تماشياً مع الحظر الدستوري الروسي على ثلاث فترات رئاسية متتالية - لتولي منصب رئيس الوزراء. وفي مارس 2012، أُعيد انتخاب بوتين ليتولى فترة ولاية أخرى رئيساً لروسيا حتى عام 2018، وذلك بفضل التعديل الدستوري الذي أقرّه الرئيس آنذاك ديمتري ميدفيديف في ديسمبر 2008 لتمديد الولاية الرئاسية من أربع إلى ست سنوات.

بوتين وميدفيديف جنباً إلى جنب (أرشيفية - رويترز)

انتُخب بوتين في مارس عام 2024 لولاية رئاسية خامسة بعد حصوله على 88 في المائة من نسبة أصوات المقترعين الروس.

في عام 2020 عُدّل الدستور مرة أخرى لتمديد فترة الولاية الرئاسية مرتين. بالتالي، بات يمكن لبوتين حالياً أن يحصل على فترتين رئاسيتين على الأقل، أي حتى 2036. وإذا حصل هذا فعلاً يتخطى بوتين الرقم القياسي الذي حققه جوزيف ستالين بحكمه البلاد 29 عاماً.

شخصية بوتين

وفق تقرير نشرته مؤسسة «بروكينغز»، استفاد بوتين من كونه عميلاً في الاستخبارات السوفياتية، ليبقي طموحاته الخاصة طي الكتمان. مثل معظم الأشخاص الطموحين، استغل الفرص التي أتيحت له. أولى بوتين اهتماماً وثيقاً بالأفراد الذين قد يعزّزون مسيرته المهنية. درسهم، وعزّز علاقاته الشخصية والمهنية معهم، وقدم لهم المعروف، وتلاعب بهم. سمح للناس بالتقليل من شأنه حتى عندما كان يناور في مناصب مؤثرة ليراكم بهدوء قوة حقيقية.

فلاديمير بوتين يدلي بتصريحات للصحافيين بعد فوزه بالانتخابات أمس (أ.ف.ب)

يتسم حكم الرئيس بوتين بالقومية الروسية المحافظة، وبه أصداء قوية لحكم القياصرة الديكتاتوري، كما يحظى بتأييد الكنيسة الأرثوذوكسية، وفق ما ذكرته شبكة «بي بي سي». بعيد توليه الرئاسة، عكف بوتين على تهميش الشخصيات الليبرالية، وعادة ما كان يستبدلهم بحلفاء أقوياء له، أو محايدين لا يخالفونه الرأي. على سبيل المثال، انتهى المطاف بشخصيات كانت مقربة من الرئيس السابق يلتسين، مثل رجلي الأعمال الثريين بوريس بيريزوفسكي وفلاديمير غوسينسكي، بالعيش في المنفى خارج البلاد.


مقالات ذات صلة

أوروبا 
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث إلى الرئيس السوري في زيارة غير مجدولة (أ.ف.ب)

بوتين يلتقي الأسد في موسكو ويحذر من تصعيد في المنطقة

أعلن الكرملين، أمس (الخميس)، أن الرئيس فلاديمير بوتين أجرى جولة محادثات مساء الأربعاء مع الرئيس السوري بشار الأسد، الذي وصل العاصمة الروسية.

رائد جبر (موسكو) «الشرق الأوسط» (دمشق)
أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

بوتين يدعو إلى «معاقبة» الساعين لـ«تقسيم» روسيا

شجع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المحققين الروس على التصدي لأي خطر يتسبب بانقسام المجتمع في روسيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم وزير الخارجية الصيني وانغ يي (إلى اليمين) يصافح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اجتماع وزاري على هامش الاجتماع الـ57 لوزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والاجتماعات ذات الصلة في فينتيان 25 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

بدء محادثات بين روسيا والصين على هامش اجتماع «آسيان»

التقى وزيرا خارجية روسيا والصين، الخميس، في فينتيان عاصمة لاوس، على هامش اجتماع إقليمي وغداة لقاء الوزير الصيني نظيره الأوكراني في الصين.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم بوتين مستقبلاً الأسد في موسكو (أ.ب)

بوتين والأسد يبحثان «التصعيد» في الشرق الأوسط

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس (الأربعاء)، في موسكو نظيره السوري بشار الأسد، وفق مشاهد بثها التلفزيون الروسي، اليوم (الخميس).

«الشرق الأوسط» (موسكو)

لافروف: تصريحات كييف في شأن مفاوضات السلام «متناقضة»

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مشاركته باجتماع «آسيان» في عاصمة لاوس فينتيان الجمعة (رويترز)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مشاركته باجتماع «آسيان» في عاصمة لاوس فينتيان الجمعة (رويترز)
TT

لافروف: تصريحات كييف في شأن مفاوضات السلام «متناقضة»

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مشاركته باجتماع «آسيان» في عاصمة لاوس فينتيان الجمعة (رويترز)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مشاركته باجتماع «آسيان» في عاصمة لاوس فينتيان الجمعة (رويترز)

رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، السبت، أن تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير خارجيته حول مفاوضات السلام تنم عن تناقض، مؤكداً أنه «لا يستمع إليهما».

ولافروف الموجود في فينتيان بلاوس، كان يتحدث بعد زيارة للصين قام بها هذا الأسبوع وزير الخارجية الأوكراني، ديمتري كوليبا، وإثر تصريحات لزيلينسكي رأى فيها أن بكين وجهت «إشارة دعم واضحة» لوحدة أراضي أوكرانيا.

ورداً على أسئلة طرحها صحافيون على هامش اجتماع رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان)، كان لافروف يشير إلى تعليقات أخيرة لزيلينسكي وكوليبا انطوت في رأيه على شيء من الازدراء.

ففي مقابلة مع قناة «تي إس إن» الأوكرانية خصصت لزيارته لبكين، الجمعة، أعلن كوليبا أنه لا يمكن إجبار كييف على التفاوض مع موسكو، وأن بكين التي ترغب في أداء دور الوسيط بين البلدين تحترم وحدة أراضي أوكرانيا.

مصافحة بين وزيري خارجية الصين وانغ يي وروسيا سيرغي لافروف في عاصمة لاوس فينتيان الخميس (أ.ف.ب)

وعلق لافروف بالقول إن كوليبا «لا يقول ذلك للمرة الأولى، وقد أعلن أحياناً موقفاً مناقضاً تماماً». أضاف: «قبل وقت غير بعيد، تحدث (الأوكرانيون) عن مفاوضات. أبدى زيلينسكي استعداده للجلوس إلى طاولة مفاوضات مع ممثلين لروسيا. ولأكون صادقاً، لا أستمع إليهم».

كذلك، أوضح لافروف أنه تطرق خلال محادثاته مع نظيره الصيني، وانغ يي، في فينتيان إلى التصريحات التي صدرت خلال زيارة كوليبا، مؤكداً أن الروس «شعروا بأن الموقف الصيني لم يتغير».

وفي رأيه يرى أن بكين تشدد على وجوب أن يكون شكل مفاوضات السلام «مقبولاً لدى جميع الأطراف».

وأعلن زيلينسكي أخيراً أنه يجب أن تمثَّل موسكو في قمة ثانية حول السلام، بخلاف ما حصل خلال قمة أولى استضافتها سويسرا في يونيو (حزيران) الفائت، الأمر الذي دفع الصين إلى عدم المشاركة فيها.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتفقد جنوداً جرحى في أحد مستشفيات كييف السبت (أ.ف.ب)

وتناول لافروف أيضاً الموقف الذي يمكن أن يتبناه الرئيس الأميركي السابق الجمهوري، دونالد ترمب، حيال أوكرانيا في حال فاز في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) الرئاسية، وقال: «فيما يتعلق بترمب، سمعت أنه اقترح إقراض أوكرانيا 500 مليار دولار، بدلاً من مجرد إعطائها المال»، لافتاً إلى أن ذلك يعكس براغماتية «رجل أعمال». أضاف: «لا يمكنني أن أعلق على أفكار عديدة ليست جدية فعلاً... حين يتم طرح شيء جدي، مثلما قال الرئيس (فلاديمير بوتين)، نحن جاهزون دائماً لإجراء حديث صادق، مع أخذ الحقائق الراهنة في الاعتبار».

ميدانياً، قال مصدر بالمخابرات العسكرية الأوكرانية لوكالة «رويترز» إن طائرات مسيّرة أوكرانية ألحقت ضرراً بقاذفة قنابل استراتيجية روسية من طراز «تو - 22 إم 3» في مطار عسكري بشمال روسيا.

وأضاف المصدر أنه تمت إصابة قاذفة القنابل فرط الصوتية بعيدة المدى، في مطار أولينيا العسكري قرب أولينيغورسك بشمال روسيا.

وذكرت صحيفة «أوكراينسكا برافدا» أن المطار الذي تُقلع منه الطائرات الاستراتيجية الروسية لشن هجمات صاروخية على أوكرانيا، يبعد 1800 كيلومتر عن الحدود الأوكرانية.

وأضافت الصحيفة أنه تم شن هجمات أخرى على روسيا شملت مطاراً عسكرياً في مدينة إنعلز بمنطقة ساراتوف، ومطار دياغيليفو في منطقة ريازان. كما أصابت طائرة مسيّرة مصفاة نفط في ريازان.

نيران تتصاعد من مسيرة روسية أسقطتها الدفاعات الأوكرانية في خيرسون الجمعة (رويترز)

ولم يتسن لـ«رويترز» التحقق من التقارير على نحو مستقل.

وفي المقابل، أعلنت روسيا، السبت، سيطرتها على بلدة جديدة شرق أوكرانيا حيث تواصل تقدمها البطيء منذ أشهر من دون تحقيق خرق كبير في هذه المرحلة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إن «وحدات من مجموعة القوات المركزية حررت بلدة لوزوفاتسكي».

تقع هذه البلدة شرق مدينة بوكروفسك، في قطاع أوتشريتين حيث تقدمت القوات الروسية بسرعة نسبياً في الأشهر الأخيرة.

بدأت روسيا تكتسب المزيد من الأرض منذ فشل الهجوم الأوكراني المضاد الكبير في صيف 2023، وسقوط أفدييفكا في فبراير (شباط).

وتواجه القوات الروسية جيشاً أوكرانياً يفتقر إلى الأسلحة والذخيرة مع تفكك المساعدات الغربية، ويواجه صعوبات في التجنيد.