«الجامعة العربية» لوضع خطة «عاجلة» للاستجابة الإنسانية في غزة

الرئيس البرازيلي دعا «مجلس الأمن» إلى تبني قرار لتأسيس دولة فلسطينية

أبو الغيط خلال لقائه لولا دا سيلفا في القاهرة (الجامعة العربية)
أبو الغيط خلال لقائه لولا دا سيلفا في القاهرة (الجامعة العربية)
TT

«الجامعة العربية» لوضع خطة «عاجلة» للاستجابة الإنسانية في غزة

أبو الغيط خلال لقائه لولا دا سيلفا في القاهرة (الجامعة العربية)
أبو الغيط خلال لقائه لولا دا سيلفا في القاهرة (الجامعة العربية)

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الخميس، مجلس الجامعة إلى «وضع خطة عاجلة للاستجابة الإنسانية في قطاع غزة»، في الوقت الذي طالب فيه الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، خلال كلمته أمام مجلس الجامعة على مستوى المندوبين، الخميس، «مجلس الأمن» بـ«تبني قرار لتأسيس دولة فلسطينية بجانب دولة إسرائيل»، مؤكداً أنه «لن يكون هناك سِلْم من دون دولة فلسطينية تضم الضفة الغربية وقطاع غزة، وعاصمتها القدس الشرقية».

وعقد مجلس الجامعة العربية، الخميس، اجتماعاً مغلقاً على مستوى المندوبين لبحث الوضع في غزة، تزامناً مع زيارة الرئيس البرازيلي للقاهرة.

واتفق أبو الغيط ودا سيلفا، خلال لقائهما، قبيل الاجتماع مع المندوبين، على «ضرورة وقوف العالم ضد استمرار الحرب في غزة، والعمل على إنهائها حقناً لدماء المدنيين الفلسطينيين». كما أعربا عن «أهمية العمل لإدخال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين وفق آلية مستدامة».

وقال المتحدث باسم الأمين العام، جمال رشدي، الخميس، إن أبو الغيط أكد خلال اللقاء على «تطلعه لاستمرار البرازيل في دعمها للقضية الفلسطينية، في مختلف المحافل الدولية، خصوصاً خلال المرحلة الحالية التي تشهد هجوماً إسرائيلياً غير مسبوق على غزة، وعجزاً دولياً واضحاً عن تحقيق وقف لإطلاق النار».

وأكد الرئيس البرازيلي أن «زيارته إلى مصر والجامعة العربية تأتي في ظل وضع حزين في قطاع غزة»، مشيراً إلى أنه «خلال زيارته السابقة للجامعة العربية تحدث عن (المبادرة العربية من أجل السلام)، وهي خيار متوازن لتحقيق السلام في المنطقة، على غرار المبادرات الأخرى التي سبقتها. لكنها لم تلق آذاناً صاغية».

وأضاف أن «هجوم (حماس) على المدنيين الإسرائيليين ليس له مبرِّر ويستحق التنديد، لكن الرد غير المتناسب من إسرائيل على الهجوم غير مقبول، ويشكل مأساة كبيرة في العالم»، مشدداً على أن «التوصل إلى وقف إطلاق النار دون شروط وتحرير الرهائن يمثل أولوية قصوى».

أبو الغيط خلال لقائه لولا دا سيلفا في القاهرة (الجامعة العربية)

وانتقد الرئيس البرازيلي الأعمال التي تقوم بها إسرائيل في رفح، وعدَّها «كارثة جديدة»، مشدداً على ضرورة وقفها. ووصف الوضع في الضفة الغربية بأنه «خطير جداً، ولا يمكن قبوله على أي حال».

كما أضاف أنه «في الوقت الذي يحتاج فيه الفلسطينيون إلى القوة والدعم، أوقفت عدة بلدان المساعدات إلى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا)»، مطالباً بـ«ضرورة إجراء تحقيقات صحيحة في هذا الأمر دون أن تتوقف المنظمة عن العمل». وأعلنت دول عدة وقف تمويل الوكالة الأممية، إثر «مزاعم إسرائيلية» بضلوع موظفين من «الأونروا» في هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وتعهَّد دا سيلفا بأن تقدم بلاده مساعدات مالية لـ«الأونروا»، داعياً كل البلدان لتقديم مساعدات للوكالة، محذراً في الوقت ذاته من «استمرار الصراع في فلسطين الذي يتعدى منطقة الشرق الأوسط، لأن تأثيراته سوف تؤدي إلى سيناريوهات مرعبة».

وفي سياق التعاون العربي - البرازيلي، لفت دا سيلفا إلى التعاون بين بلاده والدول العربية، وأن البرازيل البلد الأول في أميركا اللاتينية الذي يحظى بمكانة عضو مراقب في الجامعة العربية. وقال: «نريد تعزيز العلاقات مع الجنوب العالمي»، مشيراً إلى أن زيارته الحالية لمصر والجامعة العربية سبقها زيارة للإمارات وقطر؛ ما «يعكس رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع دول المنطقة».

ولفت إلى أن «حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين بلاده والدول العربية زاد من 5.4 مليار دولار في 2003 إلى 30 مليار دولار في 2023». وأضاف أنه «في العام المقبل ستعقد قمة (بريكس) بمشاركة 3 بلدان عربية، وهي: المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات».

نصب فلسطينيون خياماً في وقت سابق بالقرب من الحدود المصرية بعد فرارهم من المعارك بين الجيش الإسرائيلي و«حماس»... (د.ب.أ)

وفي غضون ذلك، قال أبو الغيط خلال كلمته أمام أعمال الجلسة الافتتاحية للدورة 113 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، التي عُقِدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الخميس، إن «هذه الدورة وسط ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد والخطورة»، مشيراً إلى الوضع في غزة، وما «يتعرض له الفلسطينيون من جرائم إبادة جماعية ترتكبها قوة الاحتلال، وسط عجز دولي شجع الاحتلال على الاستمرار في همجيته».

وأكد: «نتابع بقلق شديد ما يعلن عنه قادة الاحتلال من عزمهم اجتياح مدينة رفح التي فرّ إليها أكثر من 1.4 مليون فلسطيني هرباً من القصف العشوائي لباقي أراضي القطاع»، لافتاً أن هذا «الاجتياح، إن حدث، يهدد بكارثة إنسانية واشتعال للوضع الإقليمي على نحو نحذر منه بشدة»، مناشداً «كل الأطراف التي تدرك خطورة الموقف التحرك بشكل عاجل لوقف هذه الخطط الجنونية قبل فوات الأوان».

ودعا أبو الغيط إلى «وضع خطة عمل عاجلة ذات أفق زمني محدد لتنفيذ مضمون وثيقة الاستجابة الإنسانية التي تقدمت بها دولة فلسطين، وهي خطة تشمل مختلف المجالات الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية في جميع الأراضي الفلسطينية، وتهدف إلى التخفيف من شدة الصعوبات المعيشية التي يكابدها الفلسطينيون بشكل يومي».


مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي خلال عمليته في الضفة الغربية

المشرق العربي جنود إسرائيليون خلال العملية العسكرية في جنين بالضفة الغربية (رويترز)

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي خلال عمليته في الضفة الغربية

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، مقتل أحد جنوده في رابع أيام عمليته في الضفة الغربية المحتلة حيث يتركز القتال في مخيم جنين للاجئين.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
تحليل إخباري قوات إسرائيلية تعمل على الأرض في قطاع غزة (أ.ف.ب)

تحليل إخباري «هدنة غزة»: المفاوضات تترقب «اقتراحاً نهائياً»

جولة مفاوضات جديدة مرتقبة هذا الأسبوع بشأن وقف إطلاق النار في غزة تشمل «مقترحاً أميركياً نهائياً» لوقف الحرب، وفق إعلام إسرائيلي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي قوات إسرائيلية تتحرك داخل مخيم جنين للاجئين في اليوم الرابع من العملية العسكرية الإسرائيلية بالضفة الغربية... 31 أغسطس 2024 (إ.ب.أ)

معارك دامية في جنين بالضفة الغربية لليوم الرابع

تدور معارك في مدينة جنين السبت مع مواصلة الجيش الإسرائيلي لليوم الرابع تواليا عمليته العسكرية الدامية «لمكافحة الإرهاب» في شمال الضفة الغربية المحتلة.

«الشرق الأوسط» (الضفة الغربية)
المشرق العربي قوات الأمن الإسرائيلية تفحص سيارة انفجرت في محطة وقود بالضفة الغربية (أ.ب)

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل «مهاجمين» اثنين في الضفة الغربية

قال الجيش الإسرائيلي، السبت، إن قواته قتلت شخصين في واقعتين منفصلتين بالضفة الغربية، بعد أن تسلل أحدهما إلى مستوطنة وأطلق آخر النار على جنود بعد انفجار سيارته.

«الشرق الأوسط» (القدس)
المشرق العربي سيارة محترقة عقب غارة إسرائيلية استهدفتها في قرية بجوار جنين في الضفة الغربية الجمعة (أ.ف.ب)

أسلحة الفلسطينيين في الضفة من إيران وإسرائيل

تقول إسرائيل إنها تسعى إلى تفكيك «40 كتيبة» لجماعات فلسطينية ناشطة في الضفة الغربية، مشيرة إلى امتلاكها عبوات ناسفة جُهزّت في إيران.

نظير مجلي (تل أبيب) «الشرق الأوسط» (لندن)

الحوثيون يعلنون استهداف السفينة «جروتون» في خليج عدن للمرة الثانية

صورة بالأقمار الاصطناعية تُظهر حريقاً على سطح ناقلة النفط «سونيون» التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر (أ.ف.ب)
صورة بالأقمار الاصطناعية تُظهر حريقاً على سطح ناقلة النفط «سونيون» التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر (أ.ف.ب)
TT

الحوثيون يعلنون استهداف السفينة «جروتون» في خليج عدن للمرة الثانية

صورة بالأقمار الاصطناعية تُظهر حريقاً على سطح ناقلة النفط «سونيون» التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر (أ.ف.ب)
صورة بالأقمار الاصطناعية تُظهر حريقاً على سطح ناقلة النفط «سونيون» التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر (أ.ف.ب)

قالت جماعة الحوثي اليمنية المتمردة، السبت، إنها هاجمت السفينة «جروتون» التي ترفع علم ليبيريا في خليج عدن للمرة الثانية، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال العميد يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الحوثيين المدعومين من إيران في بيان: «انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ومجاهديه، نفذت قواتنا المسلحة عملية عسكرية استهدفت السفينة (جروتون)، وذلك لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى مواني فلسطين المحتلة».

وأضاف سريع: «نفذت العملية القوات البحرية وسلاح الجو المسير والقوة الصاروخية. وقد أدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل دقيق ومباشر».

وأشار إلى أن هذا الاستهداف «هو الثاني للسفينة بعد استهدافها في الثالث من أغسطس (آب) الحالي».

وأوضح المتحدث العسكري الحوثي أن قوات جماعته «أكدت نجاحها في منع الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، وكذلك فرض قرار حظر الملاحة في منطقة العمليات المعلن عنها على جميع السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي أو التي تتعامل معه، بغض النظر عن وجهتها أو السفن التابعة لشركات لها علاقة بهذا العدو».

كما أكد سريع استمرار عملياتهم البحرية في منطقة العمليات التابعة لهم «وكذلك استمرار إسنادها للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وفي الضفة الغربية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة».

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 يواصل الحوثيون استهداف كثير من السفن في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، ويقولون إن هذه العمليات تأتي «نصرة لغزة».