السعودية: إطلاق برنامج النمر العربي للابتعاث

تعليم مبادئ الحِرف اليدوية التقليدية لأبناء وبنات العلا

يهدف البرنامج إلى خلق جيل يسهم في مستقبل مزدهر للنمر العربي وتحقيق التوازن الطبيعي (واس)
يهدف البرنامج إلى خلق جيل يسهم في مستقبل مزدهر للنمر العربي وتحقيق التوازن الطبيعي (واس)
TT

السعودية: إطلاق برنامج النمر العربي للابتعاث

يهدف البرنامج إلى خلق جيل يسهم في مستقبل مزدهر للنمر العربي وتحقيق التوازن الطبيعي (واس)
يهدف البرنامج إلى خلق جيل يسهم في مستقبل مزدهر للنمر العربي وتحقيق التوازن الطبيعي (واس)

أطلق صندوق النمر العربي بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الأربعاء، برنامج النمر العربي للابتعاث، الذي يهدف لخلق جيل معرفي يسهم في تأمين مستقبل مزدهر للنمر العربي وتحقيق التوازن الطبيعي.

ويضم البرنامج، الذي يندرج ضمن مسارات برنامج العلا للابتعاث، 50 بعثة دراسية لتزويد الجيل القادم من دعاة الحفاظ على البيئة بالمهارات والمعرفة العملية التي يحتاجون إليها لحماية مستقبل النمر العربي المهدد بالانقراض بشكل حرج. ويعد الأول من نوعه ومكملاً لجهود الصندوق في الاستثمار طويل الأجل ببناء قدرات القادة والخبراء المستقبليين بجميع أنحاء المنطقة.

يضم البرنامج 50 بعثة دراسية لتزويد الجيل المقبل بالمهارات والمعرفة (واس)

وتضمنت جهود الصندوق في بناء الكوادر البشرية عقد شراكة خمسية مع أكاديمية دوريل البريطانية، حيث يقدم التمويل الكامل للمتدربين في برنامجها «ديزمان» لمهارات صون الحياة الفطرية، بالإضافة لشراكة أخرى مع الهيئة لتطوير برنامج تدريبي مختص في مهارات رعاية النمور العربية وإدارة الإكثار في الأسر.

ويأتي إطلاق البرنامج مكملاً لمنحة النمر العربي لتمويل الأبحاث والمبادرات للأفراد والمنظمات؛ التي تهدف لدعم الجهود القائمة لحماية النمر العربي والحفاظ على موائله والحد من انقراضه.

تطوير برنامج تدريبي في مهارات رعاية النمور العربية وإدارة الإكثار (واس)

وتستهدف المنح مختلف المؤسسات والجهات المعنية والخبراء، وتتضمن عدداً من المجالات منها علم الحيوان، وحماية البيئة والحفاظ على الطبيعة والطب البيطري والبيولوجيا، والاقتصاد وعلم الاجتماع.

يذكر أن الهيئة أسست الصندوق بموجب مرسوم ملكي وتمويلٍ مبدئي بقيمة 25 مليون دولار أميركي لدعم جهود صون النمر العربي إقليمياً وعالمياً، بعد ملاحظة الانخفاض الحاد في أعداد النمور العربية، التي صنّفها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة «مهددة بالانقراض بشكل حرج».

يدعم «الصندوق» جهود صون النمر العربي إقليمياً وعالمياً (واس)

ويؤكد اهتمام السعودية بالنمر العربي على التزامها الراسخ بحماية التنوع الحيوي والحفاظ على البيئة الطبيعية، بما يتماشى مع مستهدفات «رؤية 2030»، حيث يؤدي الصندوق عبر برامجه ومبادراته دوراً محورياً في حشد الجهود العالمية للحد من انقراض القطط الكبيرة، واستعادة التوازن البيئي بالمنطقة.

من جانب آخر، تستقبل «مدرسة الديرة» أبناء وبنات العلا الراغبين في تعلّم مبادئ الحِرف اليدوية التقليدية مع خيارات متنوعة من ورش العمل الأسبوعية على مدار العام، تتضمن جميع أنواع الفنون المحلية الجميلة المتوارثة عبر الأجيال؛ كالنحت على الحجر، وصناعة وتصميم المجوهرات، والتطريز، ونسج السدو وتشكيل السيراميك، نظراً لأهميتها في حفظ التراث والثقافة، ولكونها مصدر دخل جيداً؛ إذ يحرص السياح على اقتنائها.

تتضمن ورش العمل جميع أنواع الفنون المحلية الجميلة المتوارثة عبر الأجيال (واس)

ويشمل التدريب والتأهيل في المدرسة أعمالًا متنوعة، أهمها «الفخار والنسيج وتصميم المجوهرات والخوص»، ويمكن للمتدرب فتح مشروعه الخاص بعد الانتهاء من الورش والدورات بدعم من «الهيئة الملكية لمحافظة العلا».

وتهدف مدرسة الديرة التي تُعد أول مركز للفنون والتصاميم في المحافظة إلى أن تكون مركزاً تعليمياً ثقافياً يضم خبرات عالمية، ومركزاً إبداعياً يحوّل ما تحويه بيئة العلا من مكوِّنات متنوعة إلى منتجات إبداعية ذات جودة عالية.

يمكن للمتدرب فتح مشروعه الخاص بعد الانتهاء من الورش والدورات (واس)


مقالات ذات صلة

رياضة سعودية القميص الأساسي للأخضر مستوحى من مدينة نيوم (المنتخب السعودي)

قميص الأخضر الجديد... بين رمال نيوم وطموحها وقوة «النمر العربي»

دشن المنتخب السعودي أطقم الموسم الجديد 2024–2025 والتي جاءت مستوحاة من مدينة نيوم والنمر العربي، حسب ما أعلن الحساب الرسمي للمنتخب السعودي عبر منصة «إكس»

فهد العيسى (الرياض )
يوميات الشرق العلا رسّخت مكانتها كأحد أهم مواقع السياحة في السعودية (واس)

«العلا» أول وجهة سياحية في الشرق الأوسط تنال الاعتماد الدولي

نالت محافظة العلا السعودية أول اعتماد في المنطقة من المنظمة الدولية للوجهات السياحية، كشهادة على تقدمها في تحقيق رؤيتها لإعادة رسم ملامح التميز السياحي عالمياً.

«الشرق الأوسط» (العلا)
يوميات الشرق أكدت الدراسة أن سكان المنطقة كانوا أكثر استقراراً وتطوراً مما كان يُعتَقد سابقاً (واس)

أول وصف شامل للمستوطنات البشرية في شمال غربي السعودية

توصل فريق من علماء الآثار في تحقيق بحثي إلى أول وصف شامل للمستوطنات البشرية في شمال غربي المملكة خلال فترة العصر الحجري الحديث.

«الشرق الأوسط» (العُلا)
يوميات الشرق الأكاديمية تسعى لتقديم أفضل تجربة للضيوف على مستوى عالمي وبطابعٍ فريد خاصٍ بالعُلا (واس)

«أكاديمية العُلا»... مركز إقليمي للتميز في التدريب المهني السياحي

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، الثلاثاء، أكاديمية متخصصة هي الأولى من نوعها للتدريب لتزويد العاملين بالخطوط الأمامية في قطاع السياحة بالمهارات اللازمة.

«الشرق الأوسط» (العلا)

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
TT

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)

توفيت الممثلة المغربية نعيمة المشرقي، اليوم السبت، عن عمر يناهز 81 عاماً بعد مشوار حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون امتد لأكثر من خمسة عقود.

وقالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في بيان: «كانت الراحلة رمزاً للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها».

كما نعاها عدد من الفنانين المغاربة، من بينهم المخرج أمين ناسور الذي كتب على حسابه بـ«فيسبوك»: «رحلت الكبيرة... رحلت الفنانة العظيمة... رحلت الحنونة المتواضعة... رحلت لالة نعيمة المشرقي الفنانة المتعددة... حزين لفراقك أيتها الإنسانة الاستثنائية».

ولدت نعيمة في 1943 وأظهرت موهبة مبكرة من خلال العمل المسرحي مع عدد من الفرق، منها المعمورة، وبساتين، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية، كما سطع نجمها في التلفزيون عبر تأديتها أدواراً رئيسية في مجموعة مسلسلات من أبرزها (أولاد الناس) و(سوق الدلالة) و(الغالية).

قدمت للسينما سلسلة أفلام منها (عرس الدم) و(آخر طلقة) و(التكريم) و(البركة فراسك) و(خريف التفاح).

اختارتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) سفيرة للنوايا الحسنة، كما شغلت منصب مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل.