أوسيمن مهاجم نيجيريا يخطف الأنظار رغم قلة تسجيله للأهداف

فيكتور أوسيمن مهاجم نيجيريا (أ.ف.ب)
فيكتور أوسيمن مهاجم نيجيريا (أ.ف.ب)
TT

أوسيمن مهاجم نيجيريا يخطف الأنظار رغم قلة تسجيله للأهداف

فيكتور أوسيمن مهاجم نيجيريا (أ.ف.ب)
فيكتور أوسيمن مهاجم نيجيريا (أ.ف.ب)

إذا كان من الواجب على لاعبي نيجيريا الالتفات لطلب مدربهم بتسجيل المزيد من الأهداف في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، فإن فيكتور أوسيمن الفائز بجائزة أفضل لاعب أفريقي سيكون المعني بهذا الأمر بشكل أكبر.

وفقاً لوكالة «رويترز»، كان تسجيل المزيد من الأهداف هو الشيء الوحيد المفقود في مساهمة أوسيمن الهائلة مع منتخب بلاده حتى الآن.

وشقت نيجيريا طريقها إلى الدور قبل النهائي في البطولة المقامة حالياً في ساحل العاج، وستواجه جنوب أفريقيا في بواكي الأربعاء المقبل لتحديد الفريق المتأهل إلى النهائي.

وقدم أوسيمن (25 عاماً) أداء مميزاً في البطولة بفضل عمله المثير للإعجاب، إذ يضغط على مدافعي المنافسين ويجبرهم على ارتكاب الأخطاء ويركض بالكرة في المساحات ويحافظ عليها، بالإضافة لحفاظه على هذا الأداء طوال المباراة رغم الحرارة والرطوبة المرتفعة.

كما حاز أوسيمن على إعجاب الحضور في المدرجات بفضل لياقته البدنية وروحه القتالية.

لكن هداف دوري الدرجة الأولى الإيطالي الموسم الماضي، الذي قاد نابولي لتحقيق لقبه الأول منذ 1990 بتسجيله 26 هدفاً، سجل مرة واحدة فقط في البطولة من ستة أهداف أحرزها منتخب بلاده في خمس مباريات ليبلغ الدور قبل النهائي.

وتغلبت نيجيريا 1 - صفر بصعوبة على أنغولا في دور الثمانية لتحافظ على شباكها نظيفة للمباراة الرابعة على التوالي.

من جانبه، قال المدرب جوزيه بيسيرو: «لعبنا مرة أخرى دون أن تهتز شباكنا وسجلنا هدفاً، لكنني كنت أود أن نسجل المزيد. كان لدى الفريق القدرة على صناعة المزيد من الفرص». وأضاف: «لدينا فريق موهوب، لكن أريد أن نكون أكثر فعالية».

ولم يخل الأمر من المحاولة بالنسبة لأوسيمن وبقية زملائه.

من جهته، قال أوسيمن قبل البطولة: «جميعنا في حاجة ماسة إلى تعويض الفشل في الوصول إلى كأس العالم 2022. الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها تحقيق هذا الهدف هي الفوز بكأس الأمم».

وأضاف المهاجم، الذي عانى من الإصابة هذا الموسم ودخل في خلاف مع ناديه بسبب منشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي: «نحن قادرون على الفوز بهذه البطولة لأن الفريق مليء باللاعبين الذين يقدمون أداء جيداً بشكل استثنائي مع أنديتهم الأوروبية».

وسجل أوسيمن ثمانية أهداف هذا الموسم في ظل معاناة نابولي، صاحب المركز السابع، للدفاع عن لقبه، ومن المتوقع أن يرحل عن الفريق في نهاية الموسم.

ولن تكون الأندية الراغبة في ضمه قليلة؛ نظراً للأداء الذي قدمه في ساحل العاج، ومع ذلك، فإن تسجيل المزيد من الأهداف في كأس الأمم سيجعل اللاعب أكثر جاذبية.


مقالات ذات صلة

قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة لـكأس أفريقيا 2025

رياضة عالمية بطولة أمم أفريقيا في المغرب ستُقام من 21 ديسمبر 2025 حتى 18 يناير 2026 (كاف)

قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة لـكأس أفريقيا 2025

جاءت قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا لكرة القدم 2025، التي أُجريت، الخميس، في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، متوازنة.

«الشرق الأوسط» (جوهانسبرغ)
رياضة عالمية نادي الزمالك (رويترز)

الزمالك المصري يحصل على رخصة المشاركة الأفريقية

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم حصول نادي الزمالك على رخصة مشاركة فريقه الأول في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية) في نسختها الجديدة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية لاندري نغيمو (الاتحاد الكاميروني)

حادث مروري يودي بحياة الكاميروني نغيمو عن 38 عاماً

لقي الدولي الكاميروني السابق لاندري نغيمو مصرعه الخميس عن 38 عاماً وذلك في حادث مروري، وفق ما أعلن الاتحاد المحلي لكرة القدم في حسابه على موقع فيسبوك.

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
رياضة عالمية كأس أفريقيا جرى تأجيلها عن موعدها بسبب إقامة مونديال الأندية (الشرق الأوسط)

21 ديسمبر 2025 موعدا لـ«أمم أفريقيا»... و5 يوليو لـ«السيدات»

أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) الجمعة مواعيد بطولتي كاس أمم أفريقيا 2025 المقررة في المغرب وكذلك كأس أمم أفريقيا للسيدات 2024.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
رياضة عربية لقطة جماعية لمنتخب ليبيا (الشرق الأوسط)

«تصفيات كأس العالم»: ليبيا تهزم موريشيوس وتتصدر مجموعتها

فازت ليبيا بعشرة لاعبين 2-1 على ضيفتها موريشيوس لتتقدم إلى صدارة المجموعة الرابعة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026 الخميس.

«الشرق الأوسط» (طرابلس)

أولمبياد باريس: الأسترالية تيتموس تعانق ذهبيتها الثالثة في السباحة

الأسترالية أريارن تيتموس تحتفل بإنجازها الأولمبي الجديد (أ.ب)
الأسترالية أريارن تيتموس تحتفل بإنجازها الأولمبي الجديد (أ.ب)
TT

أولمبياد باريس: الأسترالية تيتموس تعانق ذهبيتها الثالثة في السباحة

الأسترالية أريارن تيتموس تحتفل بإنجازها الأولمبي الجديد (أ.ب)
الأسترالية أريارن تيتموس تحتفل بإنجازها الأولمبي الجديد (أ.ب)

احتفظت الأسترالية أريارن تيتموس، حاملة الرقم القياسي العالمي، بذهبية سباق 400 متر (حرة)، بعد تفوّقها، السبت، في أولمبياد باريس 2024 على الكندية الشابة سامر ماكنتوش، وغريمتها الأميركية كايتي ليديكي.

وسجّلت الأسترالية، البالغة 23 عاماً، زمناً قدره 3:57.49 دقيقة، متقدمة بفارق 0.88 ثانية على ابنة الـ17 ربيعاً سامر ماكنتوش، في حين حلّت كايتي ليديكي ثالثة، ونالت البرونزية، بعدما تخلّفت بفارق 3.37 ثانية خلف غريمتها الأسترالية.

وانتظر الجميع هذه المواجهة بين أريارن تيتموس وغريمتها الأميركية البالغة 27 عاماً والفائزة بذهبية هذا السباق خلال أولمبياد ريو 2016، قبل أن تكتفي بالفضية صيف 2021 في طوكيو، بعدما حلّت ثانية خلف الأسترالية.

ورفعت أريارن تيتموس رصيدها من الذهب الأولمبي إلى 3 ميداليات، بعدما فازت في طوكيو بسباق 200 متر (حرة) أيضاً، رافعة رصيدها الإجمالي إلى 5 ميداليات (فازت بفضية 800 متر/ حرة، وبرونزية التتابع 4 مرات 200 متر/ حرة في طوكيو).

من جهتها، رفعت كايتي ليديكي الذي تشارك للمرة الرابعة في الأولمبياد، رصيدها إلى 11 ميدالية، بينها 7 ذهبيات و3 فضيات، إضافة إلى البرونزية التي نالتها السبت في أحواض باريس؛ إذ أحرزت سامر ماكنتوش ميداليتها الأولمبية الأولى في مشاركتها الثانية بعد طوكيو، حين أصبحت أصغر رياضية كندية في تاريخ الألعاب، وفي جميع الرياضات وليس السباحة فقط.

ورغم أنها لم تتجاوز السابعة عشرة من عمرها، تملك سامر ماكنتوش في رصيدها 4 ألقاب عالمية في سباقي 200 متر (فراشة) و400 متر (متنوعة) أحرزتها في مونديالي بودابست 2022 وفوكووكا عام 2023.

وفي مايو (أيار) الماضي، حطّمت رقمها القياسي العالمي في سباق 400 متر (متنوعة)، قبل أسابيع قليلة من الألعاب الأولمبية.