رحيل عبد الله السعداوي صانع الأعاصير في «المسرح» الخليجي

عن عمر ناهز 76 عاماً

المسرحي عبد الله السعداوي (الشرق الأوسط)
المسرحي عبد الله السعداوي (الشرق الأوسط)
TT

رحيل عبد الله السعداوي صانع الأعاصير في «المسرح» الخليجي

المسرحي عبد الله السعداوي (الشرق الأوسط)
المسرحي عبد الله السعداوي (الشرق الأوسط)

فقد المسرح البحرينيّ والخليجيّ، اليوم السبت، عاشقاً مغرماً به حدّ الجنون، غاص في مائه حدّ الغرق، وتنفس هواءه منذ الصّغر؛ هو المخرج والممثل المسرحي البحريني عبد الله السعداوي، الذي رحل عن عالمنا عن 76 عاماً.

يُعدّ السعداوي أحد أبرز من صنع الحراك المسرحي الخليجي، وأثّر في جيل من المسرحيين في البحرين ودول الخليج، متنقلاً بتجربته بين البحرين وقطر والشارقة، كما أثّر في العديد من المسرحيين السعوديين في المنطقة الشرقية، منتهجاً سبيل التنوع والابتكار في التجارب التي قدّمها، والانفتاح على المدارس العربية والعالمية مع إضفاء لمسة خاصة لرؤيته الفنية وتجربته الخاصة.

ارتبط السعداوي بالمسرح منذ شبّ صغيراً، وتعلق به كخشبة خلاص، ولم يكن أحد رغم المحاولات قادراً على وصف علاقته بالمسرح أكثر منه، فوحده تمكن من التعبير عن شغفه به، وعلاقته التي تقترب من «الفانتازيا» وتجمع بين السحر والخيال، وبهذا الوصف تحدّث عنها ذات مرّة قائلاً: «أذكر في سنين طويلة مرت ما زالت في ذاكرتي، في يوم ما وجدت أنه لا معنى للحياة، لا معنى لهذا الوجود، وفجأة (شعرت) أن كل شيء صار مظلماً... (حيث) لا مسرح... بحثت، وبحثت، وبحثت، لعلي أجد مسرحاً، فلم أجد... فكرت أين أذهب؟ فلم يكن أمامي إلا جسر المحرق... وقفت عند هذا الجسر... ونظرت إلى البحر، فوجدته المكان الوحيد الذي يمكنه أن (يضمني).... لم أكن أعرف السباحة، وكانت مغامرة (بالطبع)... لم أكن أحب الموت... لكن في لحظة ما قرّرت أن أنتحر... فقذفت بنفسي في البحر. فجأة فتحت (بصري).... رأيت نفسي على الشاطئ، وإذا بوجوه تحلّق حولي... وبعضها أراه في صالة المسرح، انتشلتني من هذا الغرق... فصرت أجمل غريق في هذا العالم، وصار هؤلاء أجمل منقذين في هذا العالم... فكيف يمكن للغريق أن يقدم هؤلاء المنقذين؟ كل ما أقوله لهم: حين وضعتم شفاهكم على فمي لتمنحوني قبلة الحياة ونفختم الهواء في رئتيّ... شعرت أن لهذه الحياة معنى... وأعتقد أن الحياة من دون مسرح، ليس لها معنى...!».

يُعدّ السعداوي، (مواليد البحرين 1948) من أهم المسرحيين الخليجيين، هو مخرج وكاتب سيناريوهات مسرحية، وناقد في مجال السينما والمسرح والأدب والقضايا الفكرية المتنوعة، بدأ حياته الفنية في عام 1964 من خلال الانفتاح على المؤلفات المسرحية العالمية، وحصل على جائزة الإخراج في مهرجان القاهرة التجريبي عن مسرحيته «الكمامة». وهو عضو مؤسس في مسرح الصواري.

السعداوي قدّم مسرحاً خليجياً جديداً وجريئاً في الطرح وفي أسلوب العرض (الشرق الأوسط)

وتجربته الأولى كانت مسرحية ألّفها وهي «الحمار ومقصلة الإعدام» وأخرجها الفنان جمال الصقر تحت عنوان: «مؤلف ضاع في نفسه»، وشارك في علم 1970 بتمثيل أول مسرحية على نطاق المسارح الأهلية البحرينية، وهي «أنتيجونا». سافر إلى قطر في عام 1975 حيث شارك في تأسيس مسرح السّد مع الفنان القطري غانم السليطي وعدد من الفنانين، كما سافر إلى دولة الإمارات، وشارك في تأسيس مسرح الشارقة مع عدد من الفنانين الإماراتيين، والتقى حينها الفنان العراقي إبراهيم جلال، الذي أثّر في مسيرة السعداوي الفنية.

أخرج كثيراً من الأعمال المسرحية منها: «الرجال والبحر» لعوني كرومي 1986، و«الصديقان» لمحيي الدين زنكنة 1987، و«الجاثوم» ليوسف الحمدان 1989، و«الرهائن» لعصام محفوظ 1990، و«اسكوريال» لميشال دي غيلدرود 1993، و«الكمامة» لألفونسو ساستري 1994، و«القربان» لصلاح عبد الصبور 1996، و«الطفل البريء» لبريم تشند 1999، و«الكارثة» لعبد الله السعداوي 2002، و«الستارة المغلقة» لمحمد عبد الملك 2003، و«ابني المتعصب» لحنيف قريشي 2003، و«بورتريه» لغالية قباني 2003، و«الحياة ليست جادة» لخوان رولفو 2003، و«الساعة 12 ليلاً» لعبد الله السعداوي 2004. ومسرحية «ابني المتعصب» 2003، وفيلم «الشجرة التي سُرقت أوراقها» 2004، وفيلم «غُبار» 2008، ومسلسل «أين الطريق»، ومسلسل «سماء ثانية» 2011.

يلاحظ المسرحي السعودي عبد العزيز إسماعيل أن السعداوي أسّس خروجاً قوياً على نمط «مسرح العلبة» الإيطالي السائد، باتجاه مسرح مفتوح بلا حدود، واستلهم نصوصاً وروايات عالمية لم نعهدها في المسرح من قبل، فقدّم مسرحاً خليجياً جديداً وجريئاً في الطرح وفي أسلوب العرض.


مقالات ذات صلة

«شو يا قشطة» مسرحية في بيروت لدسّ الملح في الجرح

يوميات الشرق الممثلات في أقفاصهنّ قبل الخروج لإعلان الرفض (الشرق الأوسط)

«شو يا قشطة» مسرحية في بيروت لدسّ الملح في الجرح

الممثلات في أقفاصهنّ، أقدارهنّ المكتوبة، يخرجن في اللحظة الأخيرة لإعلان الرفض. السكوت مرفوض، والتواطؤ، والتستُّر، وتحويل اللاعادي إلى عادي.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق ياسر مدخلي يتحدث مع الموهوبين الذين تم اختيارهم في مبادرة «شغف» (الشرق الأوسط)

«شغف» لتنمية قدرات المواهب الشابة في الفنون المسرحية

انطلقت في مدينة جدة الساحلية «غرب السعودية» مبادرة «شغف» التي ستجمع على مدى 3 أشهر خبراء مسرحيين مع مجموعة من المواهب.

أسماء الغابري (جدة )
يوميات الشرق أبطال المسرحية يلقون التحية على الجمهور (الشرق الأوسط)

«إلى حدا ما» في بيروت... الإخراج المُتقَن يُجمِّل لقاء السينما والمسرح

اختير عنوان المسرحية «إلى حدا ما» كون العمل يحمل موضوعات تخاطب أي شخص. العروض مستمرّة على خشبة «بيريت» في بيروت حتى 15 يونيو المقبل.    

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق تقلّد داليدا بحركاتها ونظراتها ووقوفها على المسرح (ميرفا القاضي)

ميرفا القاضي لـ«الشرق الأوسط»: أنا اليوم في مكاني المناسب

تقول ميرنا القاضي لـ«الشرق الأوسط»: «غصتُ في أدقّ تفاصيل شخصية داليدا، وراقبت حضورها على المسرح وإطلالاتها الإعلامية».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الفنانة صفاء الطوخي تتسلم تكريم والدتها الكاتبة فتحية العسال (إدارة المهرجان)

تكريم 12 مبدعة عربية في «إيزيس لمسرح المرأة» بالقاهرة

كرّم مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة 12 مبدعة عربية خلال افتتاح دورته الثانية، الخميس، على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة.

أحمد عدلي (القاهرة )

تكنولوجيا تحوّل الغاز الطبيعي وهو في البئر لهيدروجين !

تكنولوجيا تحوّل الغاز الطبيعي وهو في البئر لهيدروجين !
TT

تكنولوجيا تحوّل الغاز الطبيعي وهو في البئر لهيدروجين !

تكنولوجيا تحوّل الغاز الطبيعي وهو في البئر لهيدروجين !

أفادت الخدمة الصحفية لمؤسسة العلوم الروسية في بيان لها بأن علماء كيمياء طوّروا تكنولوجيا تسمح بتحويل الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين بنسبة عالية من الكفاءة داخل حقول الغاز مباشرة، ما يقلل من تكلفة إنتاج الهيدروجين.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قالت إيلينا موخينا الباحثة الأولى بمركز سكولتيك لعلوم وتكنولوجيا إنتاج الهيدروكربون «ان جميع مراحل العملية المقترحة تعتمد على تكنولوجيات مجربة ولم يتم تكييفها من قبل لاستخراج الهيدروجين من طبقات الغاز الحقيقية. ولقد أثبتنا أن الأسلوب المقترح سيحوّل الهيدروكربونات إلى وقود أخضر داخل حقل الغاز بكفاءة تصل إلى 45 %». وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.

واضافت الباحثة ان التكنولوجيا التي طوّرها الباحثون ستجعل الإنتاج الصناعي للهيدروجين عملية آمنة للبيئة في مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري، إذ ان أول أكسيد الكربون المتولد أثناء إنتاج الوقود الأخضر سيبقى داخل الطبقات التي يستخرج منها الغاز الطبيعي عادة، وللقيام بذلك، يكفي ضخ بخار الماء ومحفز يعتمد على أكسيد النيكل والألمنيوم في البئر، ما يسمح بتقسيم جزيئات الهيدروكربون إلى الهيدروجين وأول أكسيد الكربون مع وجود جزيئات الأكسجين. وبعد ذلك يتم ضخ الأكسجين النقي أو الهواء العادي إلى طبقة الغاز الطبيعي، وتبدأ عملية الاحتراق حيث يتم تحويل الميثان وهيدروكربونات أخرى إلى الهيدروجين الذي يخرج من البئر عبر غشاء لا يسمح بمرور غازات أخرى من خلاله».

وفي هذا الاطار، قام العلماء باختبار هذه التكنولوجيا على سلسلة من التجارب بمفاعلات خاصة تحاكي إنتاج الظروف السائدة داخل الطبقات الصخرية الحاملة للغاز؛ وقد ساعدت علماء الكيمياء على اختيار ظروف التفاعل الأمثل، بما في ذلك تسخين الغاز لدرجة حرارة 800 درجة مئوية وتركيز بخار مرتفع، يمكن استخراج حوالى 45 % من الهيدروجين من الميثان الموجود في البئر.

ويخلص العلماء الى القول ان مثل هذا المستوى من الكفاءة «يجعل من الممكن إنتاج الهيدروجين مباشرة داخل رواسب الغاز الطبيعي، ما يقلل من تكلفة إنتاجه، فضلا عن تقليل الضرر على البيئة والمناخ». مشيرين في الوقت نفسه، الى أن «الكفاءة النهائية لإنتاج الهيدروجين قد تنخفض إلى حد ما إذا كانت هناك مواد داخل الطبقات الصخرية يمكن أن تتفاعل مع الميثان والماء والأكسجين».