«SRMG» تطوّر منصات رقمية وتعلن تعيينات تحريرية

جمانا الراشد: فخورون بما حققته استراتيجية النمو والتحول للمجموعة

شعار المجموعة (الشرق الأوسط)
شعار المجموعة (الشرق الأوسط)
TT

«SRMG» تطوّر منصات رقمية وتعلن تعيينات تحريرية

شعار المجموعة (الشرق الأوسط)
شعار المجموعة (الشرق الأوسط)

أعلنت «المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام» (SRMG)، أكبر مجموعة إعلامية متكاملة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن تطوير عدد من المنصات الرقمية لبعض صحفها، وتعيينات جديدة على مستوى رؤساء التحرير ونوّاب رؤساء التحرير، في إطار سعيها إلى إبراز ودعم الجيل الثاني من كوادرها الصحافية.

وشملت التطويرات الجديدة، اعتماد المنصّات الرقمية بشكل حصري لكلّ من «الرياضية» و«الاقتصادية» و«ماليالم نيوز» ابتداءً من الجمعة المقبل، لمواكبة التحوّلات الكبيرة التي تشهدها عادات استهلاك المحتوى الإعلامي التثقيفي في المنطقة، وارتفاع نسبة متابعي الإعلام الرقمي ومنصّات التواصل الاجتماعي والإعلام المسموع والمرئي.

وتضمن الإعلان تعيين إبراهيم حميدي رئيساً لتحرير مجلة «المجلة»، ومحمد البيشي رئيس تحرير مكلّفاً لصحيفة «الاقتصادية»، إضافة إلى المنصب الذي يشغله حالياً (مدير تحرير في «اقتصاد الشرق مع بلومبرغ») في السعودية، عقب القرار الاستراتيجي الذي اتّخذته المجموعة بضم «الاقتصادية» لتكون تحت مظلة «اقتصاد الشرق مع بلومبرغ»؛ ما سيتيح لها التركيز على أهم الأخبار الاقتصادية والمالية العالمية.

كما أعلنت المجموعة تعيين محمد هاني وزيد بن كمي نائبين لرئيس تحرير «الشرق الأوسط»، ونور نقلي في منصب نائب رئيس تحرير «عرب نيوز»، ومي الشريف في منصب مساعد رئيس تحرير «إندبندنت عربية».

ورأت جمانا راشد الراشد، الرئيسة التنفيذية للمجموعة، أن هذا التحوّل يصبّ بالدرجة الأولى «في سعينا للحفاظ على دورنا الرائد في طليعة صناعة الإعلام في المنطقة، كما يتيح لمنصّاتنا إرضاء المتابعين من الخلفيات والأعمار كافة وبأدوات رقمية وعصرية».

وقالت: «نفخر بما حقّقته المجموعة من إنجازات خلال السنوات الثلاث الماضية مع إطلاق استراتيجية النموّ والتحوّل الجريئة والطموحة، التي تعكس الحاجة المتزايدة لدى متابعينا إلى محتوى فكري وتثقيفي دقيق وعميق وعصري وذي مصداقية عالية... واستثماراتنا ليست محصورة في تلبية الطلب المتزايد فحسب، بل وفي العثور على أفضل الطرق والوسائل والإمكانات لتحقيق هذا الهدف ولإرساء سياسة متّزنة تجمع الإرث الصحافي الغني مع الأدوات العصرية والرغبات المتجدّدة لجمهورنا الواسع».


مقالات ذات صلة

مسلسل يوثق مسيرة «فنان العرب» محمد عبده وتوهجه الفني عبر العقود

يوميات الشرق مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)

مسلسل يوثق مسيرة «فنان العرب» محمد عبده وتوهجه الفني عبر العقود

كشف تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية، عن إنتاج مسلسل «فنان العرب» الذي يحكي قصة محمد عبده ونجوميته التي حافظت على وهجها عبر العقود.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودي (واس)

وزيرا الدفاع السعودي والأميركي يناقشان جهود خفض التصعيد بالمنطقة

بحث وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان مع نظيره الأميركي لويد أوستن، في اتصال هاتفي، التطورات الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة لخفض التصعيد بالمنطقة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مشاركون خلال تقديم الأوراق العلمية في الندوة (هيئة التراث)

«الفاو» ثروة علمية وتاريخ اجتماعي يوثق ازدهار واندثار الموقع الأثري

نظّمت هيئة التراث في الرياض ندوة علمية دولية قدّمت فهماً شاملاً حول «موقع الفاو الأثري وبيان قيمته العالمية والتاريخية».

عمر البدوي (الرياض)
الخليج جانب من فعاليات مؤتمر «بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية» بمكة المكرمة مارس الماضي (الشرق الأوسط)

العيسى: «وثيقة بناء الجسور» نقلة نوعية في العمل الإسلامي المشترك

أكّد الدكتور محمد العيسى، أمين عام رابطة العالم الإسلامي، أن إقرار «الوزاري الإسلامي» لـ«وثيقة بناء الجسور بين المذاهب» يُمثّل نقلة نوعية في مسار العمل المشترك.

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة)
ثقافة وفنون الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان خلال مباحثاته مع تشانغ هوا في مقر وزارة الثقافة السعودية بالعاصمة الرياض الاثنين (واس)

مباحثات سعودية – صينية تعزز التعاون والتبادل الثقافي

بحث الأمير بدر بن عبد الله، وزير الثقافة السعودي، مع تشانغ هوا السفير فوق العادة والمفوض الجديد للصين لدى السعودية، الاثنين، سبل تعزيز التعاون والتبادل الثقافي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مسلسل يوثق مسيرة «فنان العرب» محمد عبده وتوهجه الفني عبر العقود

مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)
مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)
TT

مسلسل يوثق مسيرة «فنان العرب» محمد عبده وتوهجه الفني عبر العقود

مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)
مسلسل «فنان العرب» يحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية (هيئة الترفيه)

كشف تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، الثلاثاء، عن إنتاج مسلسل يحكي قصة الفنان المخضرم محمد عبده، ونجوميته التي حافظت على وهجها عبر العقود، وفيلم عن أسطورة كرة القدم الكابتن ماجد عبد الله.

ونشر آل الشيخ، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» صورة للقاءٍ جمعه بتركي الشبانة، وزير الإعلام السعودي السابق، وأخرى لمسودة مسلسل «فنان العرب» الذي كتبه الروائي عبد الله ثابت، ويحاكي مسيرة محمد عبده خلال مراحل حياته الفنية والاجتماعية التي أسهمت في صناعته نجماً غنائياً سعودياً ذائع الصيت عبر 39 حلقة.

ويسلّط المسلسل الوثائقي التمثيلي الضوء على حكاية محمد عبده المغني والملحن الذي بلغت شهرته الآفاق، والمولود في 12 يونيو (حزيران) 1949 جنوب السعودية، وبدأ مسيرة ذهبية لمعت مبكراً وحظيت باحترام مجتمع الفنانين، ومنح لقب «فنان العرب»، وحافظ على توهجه من خلال أدائه الثابت في المسارح الإقليمية والعالمية، ونمو أعماله التي تابعتها أجيال من الشغوفين بحضوره الفني اللافت.

وابتهج عدد من الكتاب والفنانين على مواقع التواصل الاجتماعي بخطوة إنتاج المسلسل الذي يحتفي بتجربة الفنان محمد عبده الفنية والإنسانية، وتخلد في عمل توثيقي مسيرته التي ازدهرت منذ ستينات القرن الماضي، بصوته العذب ونبوغه في الأداء والغناء. وأبدى الروائي عبد الله ثابت سروره بوصول العمل إلى مراحله الأخيرة، بعد الوقت الذي استغرقه لإنجازه، وقال عبر حسابه على «إكس»، إنها «رحلة تستحق الاحتفال» التي قطعها مع الشبانة في كتابة هذا المسلسل عن الفنان محمد عبده، و«قد وصل إلى ضفة الخلود، وهو ما زال بيننا».

وفي منشور آخر، نشر آل الشيخ غلاف مسودة عمل فيلم «كابتن ماجد» الذي يروي أحداث تألق المنتخب السعودي في بطولات آسيا، ووصوله إلى كأس العالم من عيون أفضل لاعب سعودي وآسيوي، حسب ملخص المسودة، حيث يتناول ما حققه المنتخب من إنجازات مع ظهور الأسطورة ماجد عبد الله، الذي أبهر السعوديين والآسيويين على حد سواء بمهاراته، وعزيمته ورفقائه.

ويتتبع العمل الذي يمتد لنحو 120 دقيقة كما رُسم له، مساهمة نجم كرة القدم في تحقيق أول إنجاز آسيوي للمملكة، والوصول للمرة الأولى إلى كأس العالم. كما يسرد تحديات ومصاعب واجهته في مسيرته، ويستعرض سلسلة إنجازات المنتخب، والتي كانت مفصلية في تغيير نهجه، ويختتم بنظرة ثاقبة إلى مستقبل الكرة السعودية في الوقت الراهن.

ومن المتوقع أن تنتج أعمال فيلمية ومسلسلات لرواد سعوديين في عدد من المجالات، تسرد حكاياتهم، وتأثيرهم في صناعة تجربة ناجحة ومسيرة متوجة بالإنجازات، تركت تأثيرها لدى أجيال من السعوديين والعرب. ويأتي مسلسل «فنان العرب» وفيلم «كابتن ماجد» ضمن إنتاجات هيئة الترفيه، التي أعلنت فبراير (شباط) الماضي إنشاء صندوق «بيغ تايم Big Time» الاستثماري، وتخصيصه لرفع جودة المحتوى العربي في إنتاج وتوزيع وصناعة الأفلام، والتي يشارك فيها كبار نجوم الفن العرب.

ويهدف الصندوق في مرحلته الأولى إلى الاستثمار في أهم الأفلام السعودية والخليجية والعربية. وكشفت الهيئة عن انطلاقة الأعمال الإنشائية لاستوديوهات «Big Time» في الرياض، التي ستبدأ بتدشين اثنين منها يتم افتتاحهما في 13 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، ويشمل المشروع 9 استوديوهات على أحدث طراز وأعلى أداء.

كانت هيئة الترفيه احتفت أواخر ديسمبر (كانون الأول) الماضي بمناسبة اليوبيل الماسي لفنان العرب، حيث أقامت ليلتين غنائيتين كبيرتين، أحياهما بمشاركة فنانين محليين وعالميين، وخصصت الليلة الثانية منها للشعبيات، وسط حضور جماهيري كبير في مسرح «محمد عبده أرينا» بمنطقة «بوليفارد سيتي»، إحدى أبرز وأكبر مناطق «موسم الرياض».

وخلال حفل الليلة الأولى، كرّم آل الشيخ، محمد عبده، بأسطوانة من الذهب الخالص، وقال إن «أسطورة الفن السعودي والعربي محمد عبده هو الفنان الوحيد بالعالم الذي غنّى لوطنه أكثر من 300 أغنية».