«أمم أفريقيا»: مبارزة «مصرية- غانية» على صدارة «الثانية»

«الفراعنة» يسعون لتحقيق النجمة القارية الثامنة (المنتخب المصري)
«الفراعنة» يسعون لتحقيق النجمة القارية الثامنة (المنتخب المصري)
TT

«أمم أفريقيا»: مبارزة «مصرية- غانية» على صدارة «الثانية»

«الفراعنة» يسعون لتحقيق النجمة القارية الثامنة (المنتخب المصري)
«الفراعنة» يسعون لتحقيق النجمة القارية الثامنة (المنتخب المصري)

يدخل المنتخب المصري، وصيف النسخة الماضية بقيادة نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، كأس أمم أفريقيا بطموح مزدوج، فإذا كان الفراعنة يأملون في نجمة ثامنة قياسية، فإن «الملك» صلاح يُمني نفسه بأول ألقابه القارية، ضمن مجموعة ثانية تضمّ غانا، والرأس الأخضر، وموزمبيق.

خلال 3 مشاركات سابقة، صعد صلاح لمنصات التتويج لكن لتسلّم الميدالية الفضية بعدما خسر نهائيَّي 2017 و2021 أمام الكاميرون والسنغال توالياً، وحتى حين جاءته الفرصة على طبق من ذهب مع استضافة مصر البطولة، خرجت من ثُمن النهائي في 2019.

ومنتخب مصر أول بطل لأفريقيا وصاحب الرقم القياسي (7 ألقاب)، كما أنها أكثر بلد استضاف النهائيات، حيث استضافت مصر 5 نسخ.

لكنّ اللقب يعاندها منذ أن حقّقت ثلاثية تاريخية غير مسبوقة (2006 و2008 و2010)، فغابت لثلاث نسخ، قبل أن تعود وتخسر نهائيَين بمشاركة صلاح.

وفي مسيرة استثنائية للاعب كرة مصري، فاز صلاح (31 عاماً) بالدوري الإنجليزي، ودوري أبطال أوروبا، والكأس السوبر الأوروبية، وكأس العالم للأندية، كما قاد بلاده للمشاركة في «كأس العالم 2018»، لكنّ البطولة القارية لا تزال مستعصية على صاحب الرقم 10.

بالإضافة إلى صلاح، يشكّل المثلث الهجومي المصريّ المكوّن من المتألقَين عمر مرموش (آينتراخت فرنكفورت الألماني)، ومصطفى محمد (نانت الفرنسي) نقطة قوّة الفراعنة.

مع خط وسط قوي بقيادة محمد النني (آرسنال الإنجليزي)، وثنائي الأهلي بطل أفريقيا، مروان عطية وإمام عاشور، ونجم الزمالك أحمد سيد «زيزو».

ويأمل المصريون أن يكون الحارس محمد الشناوي، أفضل لاعب ينشط محلياً في أفريقيا في 2022، في أفضل حالاته البدنية والفنية؛ للمساعدة على الظفر باللقب الغائب منذ 2010.

ورفض المدرب روي فيتوريا إطلاق أي وعد بالفوز باللقب، لكنّه أكّد: «سنتعامل مع كل مباراة كأنها مباراة نهائية».

لاعبو غانا خلال تدريبات المنتخب (المنتخب الغاني)

في الجانب الآخر، يُعدّ منتخب غانا قوّة أساسية في الكرة الأفريقية، إذ ظفر باللقب 4 مرات آخرها في 1982.

لعب الشاب عبيدي بيليه وقتها دور البطل في تلك النسخة، وتضم اللائحة الأولية لمنتخب «النجوم السوداء» حالياً نجليه أندريه (لوهافر الفرنسي) وجوردان (كريستال بالاس الإنجليزي).

وبخلاف «الأخوين أيو»، تملك غانا كل الإمكانات للذهاب بعيداً بقيادة المدرب الآيرلندي كريس هيوتون، كما تملك نجوماً؛ منهم لاعب وسط لنس الفرنسي ساليس عبد الصمد، ومهاجم أتلتيك بلباو الإسباني إنياكي وليامس، وجناح وست هام يونايتد الإنجليزي محمد قدوس.

وغانا ضيف دائم على الأدوار المتقدمة في البطولة، فبالإضافة لألقابها الأربعة، خسرت النهائي 5 مرات، بينها آخر 3 نهائيات خاضتها (1992 و2010 و2015).

ورغم عدم تقديمها أداءً مقنعاً في التصفيات، فإن غانا ظلّت واحداً من ثلاثة منتخبات فقط لم تخسر في التصفيات القارية رفقة الجزائر والسنغال، وقد تعادلت في مباراة ودية (الاثنين) مع نامبيبا دون أهداف.

قال مدرب غانا السابق في مونديال قطر، أوتو أدو، «ستكون مصر مرشحة قوية للفوز على غانا، لذا سيكون الضغط عليهم. سيكون لاعبو غانا محفّزين لعدم ترشيحهم».

تابع: «أعتقد بأن مواجهة محمد صلاح وباقي نجوم مصر ستكون أسهل من كسر الدفاع المنظم للرأس الأخضر وموزمبيق».

من جانبها، تخوض الرأس الأخضر البطولة للمرة الرابعة (2013 و2015 و2021)، على أمل أن تتجاوز دور المجوعات مجدداً بعد 2013 و2021. ولم يذهب «القروش الزرق» أبعد من رُبع النهائي.

ويعتمد المدرب المحلي بيدرو بريتو «بوبيستا» على تشكيلة معظمها من المحترفين في أندية متواضعة في البرتغال.

ويلعب المنتخب في مجموعة يرجح أن يهيمن عليها بطلان سابقان؛ هما مصر وغانا، وسيكون احتلال المركز الثالث والتأهل بين أصحاب أفضل 4 منتخبات في هذا المركز نتيجةً مميزةً.

وموزمبيق، التي تحضر للمرة الخامسة في تاريخها والأولى منذ 2010، لم تتجاوز دور المجموعات أبداً. ولم تحقق الفوز قط، حيث تعادلت مرتين وخسرت 10 مرات.

ويعتمد المدرب المحلي واللاعب الدولي السابق، شيكينيو كوندي، على محترفين ينشط بعضهم في الدوري البرتغالي، على غرار المهاجم اليافع جيني كاتامو (سبورتنغ لشبونة).

وسيكون لقاء موزمبيق مع الرأس الأخضر حاسماً في الصراع على المركز الثالث من الناحية المنطقية.


مقالات ذات صلة

الفرجاني بعد فضية الأولمبياد: أشعر أنني مازلت أحلم!

رياضة عربية الفرجاني محتفلاً بميداليته الفضية (أ.ف.ب)

الفرجاني بعد فضية الأولمبياد: أشعر أنني مازلت أحلم!

 أكد البطل التونسي فارس الفرجاني أنه لم يشعر بعد بالإنجاز الذي حققه، والمتمثل في الفوز بميدالية أولمبية فضية في منافسات المبارزة بسلاح السابر للرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية فريق «سمارت أوميغا» لحظة تتويجه باللقب (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «سمارت أوميغا» يحلق بأول لقب للسيدات

تُوّج فريق «سمارت أوميغا» بلقب بطولة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» للسيدات، في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، بعد 4 أيام من المنافسات الشديدة بين نخبة الفرق.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة عربية فارس الفرجاني مرتدياً زي المنافسات في سلاح السابر (رويترز)

وزير الرياضة التونسي: فرجاني دخل التاريخ... وفضيته «ذهبية» بأعيننا

 أثنى وزير الرياضة التونسي كمال دقيش، بشدة، على فارس الفرجاني البطل التونسي المتوج بالميدالية الفضية في منافسات المبارزة بسلاح السابر للرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية فرحة لاعبي المنتخب الياباني عقب فوزهم على مالي والتأهل لربع النهائي (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس – قدم»: اليابان تعبر مالي وتصعد لدور الثمانية

حجز منتخب اليابان الأولمبي تحت 23 سنة، مقعده في دور الثمانية بمنافسات كرة القدم للرجال في أولمبياد باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية الفيصل والنعيمي خلال لقائهما في البيت الأولمبي الإماراتي (الأولمبية السعودية)

«باريس 2024»: الفيصل يشهد افتتاح «البيت الأولمبي الإماراتي»

شهد الأمير عبد العزيز الفيصل رئيس البعثة السعودية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية افتتاح البيت الأولمبي الإماراتي، المقام على هامش الدورة.

«الشرق الأوسط» (باريس )

الفرجاني بعد فضية الأولمبياد: أشعر أنني مازلت أحلم!

الفرجاني محتفلاً بميداليته الفضية (أ.ف.ب)
الفرجاني محتفلاً بميداليته الفضية (أ.ف.ب)
TT

الفرجاني بعد فضية الأولمبياد: أشعر أنني مازلت أحلم!

الفرجاني محتفلاً بميداليته الفضية (أ.ف.ب)
الفرجاني محتفلاً بميداليته الفضية (أ.ف.ب)

أكد البطل التونسي فارس الفرجاني أنه لم يشعر بعد بالإنجاز الذي حققه، والمتمثل في الفوز بالميدالية الفضية في منافسات المبارزة بسلاح السابر للرجال، ليهدي العرب أول إنجاز في أولمبياد باريس 2024، مساء السبت.

وحقق الفرجاني الميدالية الفضية بعد خسارته في المباراة النهائية أمام أوه سانجوك من كوريا الجنوبية الذي انتزع الذهبية بفضل فوزه بنتيجة 15-11.

وتفوق أوه سانجوك في الجولة الأولى بنتيجة 8-4 قبل أن يقلص اللاعب التونسي الفارق في الجولة الثانية، وكان بمقدوره أن يخرج فائزاً إذا استغل لحظة سقوط منافسه الكوري على الأرض، لكنه عوضاً عن ذلك تحلى بروح رياضية مذهلة وأعطى يده لمنافسه لكي يساعده على النهوض.

وقال الفرجاني في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: «أشعر بأنني مازلت أحلم ولم أشعر بعد بالإنجاز الذي حققته».

وأضاف «كلما كانت تراودني فكرة أنني سأنافس على ميدالية أولمبية... كنت أتجاهل الأمر حتى لا أشتت نفسي أو أفقد تركيزي». وأوضح «أردت أن أقدم أفضل ما لدي وأن استمتع باللعب فقط».

وأشار الفرجاني أنه «منذ شهرين خسرت في دور الثمانية ببطولة أفريقيا ومنذ ذلك الوقت قلت لنفسي إنني إذا أردت الفوز بميدالية فينبغي أن أتحلى بالهدوء وأن أضع في اعتباري أن جميع المنافسين أقوياء».

وأكد «تعلمت الكثير في الأشهر الأخيرة، الشيء الوحيد الذي أريده هو التدريب بشكل أكبر والتركيز على المستقبل».

وعن سبب فقدان الكثير من النقاط قبل تسجيل عودة مثيرة، أوضح «لقد سبق وأن واجهت أوه سانجوك من قبل، لكنه غيّر من استراتيجيته هذه المرة وفاجئني وأربكني». وأكد «منافسي الكوري يستحق الميدالية الذهبية بفضل أدائه الرائع».

وفي ختام حديثه وجّه الفرجاني رسالة لزملائه في البعثة التونسية، فحواها أنه ينبغي عليهم التركيز فقط على ما يقومون به وعدم تشتيت أنفسهم من أجل تحقيق النجاح.