في اليابان المعرضة دوماً للزلازل... كيف تصمد المباني؟

مبانٍ «راقصة» بفضل «العوازل الزلزالية»

تصاعد الدخان من المنازل التي احترقت عقب الزلزال في واجيما (أ.ب)
تصاعد الدخان من المنازل التي احترقت عقب الزلزال في واجيما (أ.ب)
TT

في اليابان المعرضة دوماً للزلازل... كيف تصمد المباني؟

تصاعد الدخان من المنازل التي احترقت عقب الزلزال في واجيما (أ.ب)
تصاعد الدخان من المنازل التي احترقت عقب الزلزال في واجيما (أ.ب)

حلّ عام 2024 ثقيلاً على اليابان، إذ ضرب زلزال بعد ظهر أمس (الاثنين)، مناطق عدة في البلاد بلغت قوته 7.6 درجة، موقعاً عشرات القتلى.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية رصد أكثر من 140 هزة أرضية منذ وقوع الزلزال لأول مرة يوم الاثنين. وحذرت الوكالة من احتمال حدوث مزيد من الهزات القوية في الأيام المقبلة.

وتكافح فرق الإنقاذ اليوم (الثلاثاء)، في هذا البلد الذي يشهد الزلازل باستمرار، للوصول إلى مناطق انهارت فيها المباني وتضررت الطرق وانقطعت الكهرباء عن عشرات الآلاف من المنازل.

وأمرت الحكومة اليابانية نحو 100 ألف شخص بإخلاء منازلهم مساء الاثنين، وأرسلتهم إلى مراكز رياضية وصالات للألعاب الرياضية في المدارس، وهي أماكن تستخدم عادة مراكز إجلاء في حالات الطوارئ، كما فر بعض سكان المناطق الساحلية لمناطق مرتفعة، بينما ضربت أمواج «تسونامي» الساحل الغربي لليابان وجرفت بعض السيارات والمنازل في البحر.

تظهر هذه الصورة الجوية التي قدمتها وكالة «جيجي برس» الأضرار التي لحقت بمدينة سوزو بمحافظة إيشيكاوا في 2 يناير 2024 (أ.ف.ب)

بداية... لماذا تكثر الزلازل في اليابان؟

بحسب تقرير لموقع «لايف ساينس»، تشهد اليابان باستمرار زلازل بسبب وقوعها في منطقة «حزام النار» بالمحيط الهادي التي تشهد نشاطاً زلزالياً وبركانياً مرتفعاً. وتمتد هذه المنطقة في جنوب شرقي آسيا وصولاً إلى حوض المحيط الهادي.

ووفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية، فإنَّ 81 في المائة من أكبر الزلازل في العالم تحدث في هذا الحزام النشيط.

لذلك، تفرض السلطات في الأرخبيل معايير بناء صارمة بحيث تكون المباني عموماً مقاومة للزلازل القوية.

مبانٍ «راقصة»

وتعد اليابان موطناً لبعض المباني الأكثر مرونة في العالم، ويكمن سرها في قدرتها على التمايل أو «الرقص» أثناء تحرك الأرض تحتها، بحسب تقرير أعدته شبكة «بي بي سي».

وتهيمن المباني الشاهقة في طوكيو وأوساكا ويوكوهاما على مناظر المدينة المحيطة بها. تعطي الأبراج انطباعاً بأنها ثابتة مثل أي هيكل من صنع الإنسان، لكن الزلازل تكشف أن هذا المنظور مجرد وهم. ففي اليابان، يجب أن تكون ناطحات السحاب قادرة على الحركة.

مستويان للمرونة في المباني

الأبراج الشاهقة في اليابان ليست مباني عادية، بحسب جون ساتو، المهندس الإنشائي والأستاذ المشارك في جامعة طوكيو، وأوضح أن جميع المباني، حتى لو كانت هياكل صغيرة أو مؤقتة يجب أن تكون قادرة على مقاومة الزلازل في البلاد.

وهناك مستويان رئيسيان للمرونة يعمل المهندسون على تحقيقهما: الأول تحمل الزلازل الأصغر حجماً، وهو النوع الذي قد يتعرض له المبنى 3 أو 4 مرات خلال عمره الافتراضي باليابان. وبهذا الحجم، فإن أي ضرر يتطلب الإصلاح غير مقبول. يجب أن يكون المبنى مصمماً بشكل جيد، بحيث يمكنه الخروج من هذه الزلازل سالماً.

أما المستوى الثاني من القدرة على الصمود فهو تحمل الزلازل الشديدة، كالزلزال الذي ضرب اليابان أمس، وهي تعدّ أكثر ندرة. تم تحديد هذا المعيار بواسطة زلزال كانتو الكبير الذي وقع عام 1923. كان هذا زلزالاً كبيراً - بلغت قوته 7.9 درجة - دمر طوكيو ويوكوهاما، وقتل أكثر من 140 ألف شخص.

بالنسبة للزلازل ذات القوة الكبرى من هذا المعيار، لم يعد الحفاظ على المباني بشكل مثالي هو الهدف. وأي ضرر لا يسبب خسائر بشرية مقبول، بحسب الشبكة.

وقال زيغي لوبكوفسكي، المتخصص في الزلازل بجامعة «كوليدج لندن»: «أنت تصمم المباني لحماية حياة الناس. هذا هو الحد الأدنى من المتطلبات».

رصدت أكثر من 140 هزة أرضية منذ وقوع الزلزال لأول مرة يوم الاثنين (أ.ف.ب)

العزل الزلزالي

لتحمل القوى الهائلة للزلزال، يجب على المباني أن تمتص أكبر قدر ممكن من الطاقة الزلزالية، وقال ساتو: «عندما يتمكن الهيكل من امتصاص كل الطاقة من الزلزال، فإنه لن ينهار».

وتعني «العوازل الزلزالية» وضع طبقات من المطاط السميك تحت الأعمدة الحاملة للمبنى لتحمل الصدمات أو امتصاصها، أحياناً تكون بسيطة مثل كتل من المطاط يبلغ سمكها نحو 30 أو 50 سم (12 إلى 20 بوصة) - لمقاومة حركات الزلزال. أينما تنزل أعمدة البناء إلى الأساس، فإنها تستقر على هذه الوسادات المطاطية.

مرونة من الأعلى إلى الأسفل

تعد التكيفات مع قاعدة المبنى إحدى الطرق الرئيسية التي يتم بها تصميم المباني لمقاومة الزلازل. لكن مخمدات الحركة (أو الصمام المنظم للحركة) على طول ارتفاع المبنى يمكنها أيضاً تحسين المرونة.

وأوضح لوبكوفسكي أنه «قد يتحرك مبنى شاهق مسافة 1.5 متر (5 أقدام) ولكن إذا وضعت مخمدات على مستويات معينة فيمكنك تقليل هذه الحركة بشكل كبير، مما يمنع تلف البنية الفوقية».

تميل المخمدات إلى أن تبدو مثل مضخة الدراجة، إلا أنها مملوءة بالسائل بدلاً من الهواء، وشرح لوبكوفسكي أنه «عندما تقوم بضغط المضخة، فإنها تدفع ضد السائل، وبالتالي لن يحدث ضغطاً كبيراً ولكنه سيتحرك قليلاً. هذه العملية يمكن أن تقلل من الاهتزازات داخل المبنى».

المنازل المتضررة والمدمرة على طول أحد شوارع واجيما بمحافظة إيشيكاو (أ.ف.ب)

خطوات إضافية استعداداً للزلازل

إضافة إلى الأبنية المضادة للزلازل، عادة ما تجري المدارس والشركات اليابانية تدريبات للتعامل مع حالات الطوارئ في 1 سبتمبر (أيلول)، الذكرى السنوية لزلزال 1923، الذي أصبح الآن معروفاً باسم «يوم الوقاية من الكوارث».

علاوة على ذلك، وزعت حكومة مدينة طوكيو كتيباً يحمل اسم «دعونا نستعد»، على جميع مواطنيها، يحدد كيفية استعداد الناس وتعاملهم مع الكوارث المختلفة.

وتضم مدينة طوكيو أكبر فريق إطفاء في العالم، تم تدريبه خصيصاً لمنع أنواع الحرائق السريعة التي تنتشر بعد الزلازل.

وتم تعزيز البنية التحتية لمترو طوكيو بشكل جيد للتعامل مع الزلازل، حيث تتوقف القطارات فوراً في حالة وقوع أي هزة قوية.

وكانت اليابان تعرضت في الفترة ما بين 5 و14 فبراير (شباط) إلى ما لا يقل عن 10 زلازل تراوحت قوتها ما بين 4.1 و5.8 درجة، وفقاً لما ذكرته الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي، إلا أن هذه الزلازل وغيرها من الهزات الأرضية الشديدة التي تعرضت لها الدولة لم تتسبب في خسائر بشرية كبيرة بالمقارنة مع زلازل ضربت باقي دول العالم، وذلك باستثناء الزلزال الذي دمّر طوكيو في 1923 وخلّف أكثر من 100 ألف قتيل، وكارثة زلزال 11 مارس (آذار) 2011 الذي بلغت قوته 9.1 درجة وضرب هونشو كبرى جزر اليابان، وتسبب في موجات «تسونامي» ضربت السواحل الشرقية لليابان، وأسفرت عن مقتل أكثر من 18 ألف شخص. لكن بعد كارثة زلزال 2011 تمكنت طوكيو إلى حد كبير من التعايش مع قسوة الطبيعة عموماً، والزلازل على وجه التحديد، والوقاية من آثارها، خصوصاً من خلال هندسة البنايات المقاومة للزلازل.


مقالات ذات صلة

زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق إندونيسيا

آسيا عناصر من البحث والإنقاذ يتدربون على محاكاة لإخلاء ضحايا تسونامي في إندونيسيا (إ.ب.أ)

زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق إندونيسيا

ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر شرق إندونيسيا، اليوم السبت، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

«الشرق الأوسط» (جاكرتا)
آسيا رسم بياني لزلزال (متداولة)

زلزال بقوة 5.9 درجة قبالة كامتشاتكا الروسية

قال «المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل»، إن زلزالاً بقوة 5.9 درجة وقع قبالة الساحل الشرقي لمنطقة كامتشاتكا الروسية، اليوم (الجمعة).

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم جانب من أعمال منتدى جزر المحيط الهادئ في نوكي ألوفا اليوم (إ.ب.أ)

تزامناً مع انعقاد قمة إقليمية... زلزال بقوة 6.9 درجة يضرب تونغا

ضرب زلزال بلغت قوته 6.9 درجة اليوم (الاثنين)، تونغا الواقعة في المحيط الهادئ، حسبما ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

«الشرق الأوسط» (نوكي ألوفا)
شؤون إقليمية أشخاص ينتظرون حافلة في كهرمان مرعش المتضررة بالزلزال في 28 مايو 2023 (أ.ف.ب)

بعد 25 عاماً على «كارثة مرمرة»... إسطنبول تعيش مخاوف زلزال كبير

600 ألف مبنى سكني يقطنها نحو 2.5 مليون نسمة معرضة للانهيار في الدقائق الأولى من زلزال محتمل يهدد إسطنبول.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي نقطة تفتيش حدودية بالقرب من معبر نصيب بين الأردن وسوريا 29 سبتمبر 2018 (رويترز)

زلزال بقوة 4.8 يهز الحدود بين الأردن وسوريا

قال مركز أبحاث علوم الأرض الألماني (جي إف زد)، إن زلزالاً بقوة 4.8 درجة هز منطقة الحدود الأردنية - السورية، اليوم (الجمعة).

«الشرق الأوسط» (عمّان)

واشنطن تندد بإجراءات بكين  «التصعيدية» ضد الفلبين في بحر الصين الجنوبي

صورة تظهر اصطدام سفينة تابعة لخفر السواحل الصينية بسفينة لخفر السواحل الفلبيني في بحر الصين الجنوبي (ا.ف.[)
صورة تظهر اصطدام سفينة تابعة لخفر السواحل الصينية بسفينة لخفر السواحل الفلبيني في بحر الصين الجنوبي (ا.ف.[)
TT

واشنطن تندد بإجراءات بكين  «التصعيدية» ضد الفلبين في بحر الصين الجنوبي

صورة تظهر اصطدام سفينة تابعة لخفر السواحل الصينية بسفينة لخفر السواحل الفلبيني في بحر الصين الجنوبي (ا.ف.[)
صورة تظهر اصطدام سفينة تابعة لخفر السواحل الصينية بسفينة لخفر السواحل الفلبيني في بحر الصين الجنوبي (ا.ف.[)

قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، إن الولايات المتحدة نددت بالإجراءات «الخطيرة والتصعيدية» التي اتخذتها الصين ضد ما وصفتها بالعمليات البحرية المشروعة للفلبين في بحر الصين الجنوبي.

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم الوزارة، إن «سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني اصطدمت عمدا ثلاث مرات بسفينة تابعة لخفر السواحل الفلبيني أثناء ممارستها لحرية الملاحة في المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين، مما تسبب في أضرار للسفينة وتعريض سلامة الطاقم على متنها للخطر».

وجاء في البيان أن هذه الخطوة هي الأحدث في سلسلة من الإجراءات الخطيرة والتصعيدية التي اتخذتها الصين في المنطقة طوال شهر أغسطس (آب).