احذروا خطر السهر على قلوبكم!

«بوم الليل» أقل سلامة من «الطيور المبكرة»

السهر يفاقم خطر الإصابة بأمراض القلب (آن سبلاش)
السهر يفاقم خطر الإصابة بأمراض القلب (آن سبلاش)
TT

احذروا خطر السهر على قلوبكم!

السهر يفاقم خطر الإصابة بأمراض القلب (آن سبلاش)
السهر يفاقم خطر الإصابة بأمراض القلب (آن سبلاش)

أكدت دراسة سويدية أنّ تصلُّب الشرايين الذي يزيد خطر أمراض القلب يُعدّ شائعاً بمعدل الضعف تقريباً لدى الأشخاص الذين يفضلون «السهر حتى وقت متقدّم من الليل، مقارنة بمن يستيقظون مبكراً». وأوضح الباحثون في جامعة غوتنبرغ، خلال دراسة نُشرت نتائجها، الخميس، بدورية «طب النوم»، أنّ «السهر يؤثر في إيقاع الساعة البيولوجية، خصوصاً خلال المراحل المبكرة من أمراض القلب والأوعية الدموية».

وتصلُّب الشرايين يحدث عندما تواجه الشرايين التاجية للقلب صعوبة في إمداد عضلة القلب بالدم والأكسجين والعناصر المغذّية الكافية، ويعود ذلك عادة إلى الترسّبات المحتوية على الدهون والكوليسترول على الجدران الداخلية لشرايين القلب.

وخلال الدراسة، راقب الفريق عادات النوم لدى 771 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم ما بين 50 و64 عاماً، بالإضافة إلى فحص درجة تصلُّب الشرايين التاجية للقلب. وبعد الأخذ في الحسبان العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر في خطر الإصابة بتصلُّب الشرايين، بما فيها ضغط الدم، ونسبة الدهون في الدم، والوزن، والنشاط البدني، ومستوى التوتر، والنوم، والتدخين؛ وجد الباحثون أنّ «بوم الليل»، وهو مصطلح يُطلق على الأشخاص الذين يميلون إلى البقاء مستيقظين حتى وقت متقدّم من الليل، كان لديهم أعلى معدلات تصلُّب الشرايين التاجية للقلب بنسبة 40.6 في المائة، مقارنة بنسبة 22.2 في المائة لدى الأشخاص الذين ينامون مبكراً ويستيقظون مبكراً، والذين يطلق عليهم مصطلح «الطيور المبكرة».

وأشاروا إلى أنّ دراسات سابقة ربطت بين الأشخاص الذين يستيقظون حتى وقت متأخر من الليل وخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن هذه هي الدراسة الأولى التي توضح كيف تؤثر إيقاعات الساعة البيولوجية تحديداً في تصلُّب الشرايين التاجية.

من جانبه، يقول الباحث الرئيسي في الدراسة بجامعة غوتنبرغ، الدكتور ميو كوباياشي فريسك، لـ«الشرق الأوسط»: «النتيجة الرئيسية التي توصّلنا إليها هي أنّ (بوم الليل) يواجهون خطراً متزايداً وملحوظاً لتصلُّب الشرايين التاجية، مقارنة بأقرانهم في الفئة العمرية عينها من (الطيور المبكرة)، بغضّ النظر عن عوامل الخطر الأخرى، مثل عادات التدخين والكحول، والنشاط البدني، ومدّة النوم». ويضيف: «وجدنا أيضاً أنّ السهر الطويل يُعدّ عامل خطر مهماً بشكل خاص، وتجب مراعاته في وقت مبكر من العمر، قبل أن يتعرّض الشخص لعوامل خطر أخرى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية».

وعن نتائج الدراسة، يشير فريسك إلى أنها تضيء على أهمية توقيت النوم بالنسبة إلى صحة القلب والأوعية الدموية؛ إذ يدرك كثير من الناس أنّ الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم للصحة، لكن ربما لا يدركون أنّ توقيت النوم مهم أيضاً، وهذه النتائج تساعد الأطباء في توجيه المرضى حول العلاج الوقائي لأمراض القلب والأوعية الدموية.


مقالات ذات صلة

جمهوريون يتساءلون عمّا إذا كان اختيار ترمب لفانس ملائماً

الولايات المتحدة​ جيمس دي فانس نائب المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب في تجمع انتخابي بجامعة رادفورد في فرجينيا (أرشيفية - أ.ف.ب)

جمهوريون يتساءلون عمّا إذا كان اختيار ترمب لفانس ملائماً

لم تمض سوى أيام على اختيار جيمس دي فانس، نائباً للمرشح الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترمب، حتى بدأت الاعتراضات تتصاعد عن احتمال أن يكون هذا الاختيار خاطئاً.

إيلي يوسف (واشنطن)
بيئة الأمواج تتكسر على ساحل بلدة سانشا مع اقتراب الإعصار جايمي في نينغدي بمقاطعة فوجيان - الصين - 25 يوليو 2024 (رويترز)

تغير المناخ يسبب تغييرات في أنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة

قال علماء في بحث نُشر اليوم الجمعة إن تغير المناخ يُحدث تغييرات في أنماط هطول الأمطار حول العالم، وهو ما قد ينجم عنه أيضاً اشتداد قوة الأعاصير والعواصف المدارية

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
آسيا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يتحدث إلى وسائل الإعلام بعد اجتماعه مع الرئيسة دروبادي مورمو لتأكيد ترشحه لتشكيل الحكومة الجديدة في القصر الرئاسي في نيودلهي - الهند 7 يونيو 2024 (رويترز)

رئيس وزراء الهند: باكستان تستخدم «الإرهاب والحرب بالوكالة» لتظل موضع اهتمام

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم (الجمعة)، إن باكستان لم تتعلم أي دروس من ماضيها، وتحاول أن تظل موضع اهتمام من خلال «الإرهاب والحرب بالوكالة».

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
الولايات المتحدة​ هادي مطر الشاب الأميركي اللبناني المتهم بمحاولة قتل الكاتب سلمان رشدي خلال جلسة سابقة أمام المحكمة في نيويورك (أ.ب)

محكمة أميركية توجه تهمة «الإرهاب باسم حزب الله» إلى مهاجم سلمان رشدي

وجّهت وزارة العدل الأميركية، الأربعاء، تهمة «الإرهاب باسم حزب الله اللبناني» إلى الشاب الأميركي من أصول لبنانية، هادي مطر، الذي حاول قتل الكاتب سلمان رشدي.

إيلي يوسف (واشنطن)
آسيا صورة لحطام طائرة نيبالية تابعة لشركة «Saurya Airlines» اشتعلت فيها النيران بعد انزلاقها عن المدرج خلال إقلاعها في مطار تريبهوفان الدولي في كاتماندو يوم 24 يوليو 2024 (رويترز)

18 قتيلاً في تحطّم طائرة نيبالية... والطيار الناجي الوحيد

أدى تحطّم طائرة في كاتماندو، الأربعاء، إلى مقتل 18 من 19 شخصاً كانوا فيها، وفق ما أفادت الشرطة في العاصمة النيبالية، ونجا الطيار وحده.

«الشرق الأوسط» (كاتماندو)

روبرت داوني جونيور يعود إلى أفلام «مارفل»... بشخصية «شريرة»

روبرت داوني جونيور على خشبة المسرح في ندوة Marvel Studios خلال مؤتمر Comic - Con International لعام 2024 في مركز مؤتمرات سان دييغو (أ.ف.ب)
روبرت داوني جونيور على خشبة المسرح في ندوة Marvel Studios خلال مؤتمر Comic - Con International لعام 2024 في مركز مؤتمرات سان دييغو (أ.ف.ب)
TT

روبرت داوني جونيور يعود إلى أفلام «مارفل»... بشخصية «شريرة»

روبرت داوني جونيور على خشبة المسرح في ندوة Marvel Studios خلال مؤتمر Comic - Con International لعام 2024 في مركز مؤتمرات سان دييغو (أ.ف.ب)
روبرت داوني جونيور على خشبة المسرح في ندوة Marvel Studios خلال مؤتمر Comic - Con International لعام 2024 في مركز مؤتمرات سان دييغو (أ.ف.ب)

أعلن الممثل الحائز جائزة «أوسكار»، روبرت داوني جونيور، عودته إلى أفلام «مارفل» للأبطال الخارقين، خلال ملتقى «كوميك كون» الذي يشكِّل مهرجاناً رئيسياً للثقافة الشعبية، المُقام في كاليفورنيا.

وسينضم هاريسون فورد وبيدرو باسكال أيضاً إلى شركة «مارفل» التابعة لمجموعة «ديزني» التي أعلنت مساء السبت عن خططها لإحياء سلسلة الأبطال الخارقين المتعثرة، على الرغم من تحقيق إيرادات في شباك التذاكر بلغت 30 مليار دولار، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وسيعود روبرت داوني جونيور، الممثل البارز في عالم «مارفل» المعروف بتأديته دور «أيرون مان» (الرجل الحديدي)، مع تولي شخصية مختلفة تماماً، هي «دكتور دوم»، وهو شخص شرير مُستوحى من شرائط «مارفل» المصوَّرة.

وظهر روبرت داوني جونيور مساء السبت على مسرح «كوميك كون» محاطاً بمجموعة من الشخصيات التي كانت تضع أقنعة، قبل أن يتقدّم ويعلن أمام حشد من الحاضرين عودته إلى أفلام «مارفل».

وقال الممثل الذي انسحب من عالم «مارفل»، عام 2019، بعد أن أدّى دور «الرجل الحديدي» على مدار 9 أفلام: «قناع جديد. المهمة نفسها. ماذا قلتُ لكم؟ أحب تأدية شخصيات مركّبة».

وافتُتحت أمسية «مارفل» مع عشرات المغنِّين والراقصين الذين كانوا يرتدون أزياء باللونين الأحمر والأصفر للأبطال الخارقين في فيلم «ديدبول أند ولفيرين» الذي بدأ عرضه خلال نهاية عطلة الأسبوع الحالية.

ومن بين كل الفعاليات المخطَّط لها، حتى الأحد، كان الحدث الخاص بـ«مارفل» الأكثر متابَعة.

وخلال السنوات الأخيرة، اشتكى محبو أفلام «مارفل» من التعقيد في الحبكات، وأبدوا أسفهم لرحيل شخصيات شهيرة من الأفلام.

واهتزّت «مارفل»، بعد استبعاد جوناثان ميجورز من دور الشرير الجديد بعد إدانته بالعنف المنزلي.

لكنّ مسألة بديلة تم حلها بشكل واضح السبت مع الإعلان عن عودة روبرت داوني جونيور.

وسيعود أيضاً إلى عالم «مارفل» الأخوان جو وأنتوني روسو اللذان أخرجا فيلم «أفنجرز: إندغيم»، عام 2019. وسيتوليان إخراج «أفنجرز: دومزداي» الذي سيصدر في مايو (أيار) 2026، و«أفنجرز: سيكرت وورز» المرتقب بدء عرضه في مايو 2027.

وفي وقت سابق من السبت، عرض استوديو «وارنر» المنافس لشركة «ديزني» مقتطفات من «ذي بنغوين»، من بطولة كولين فاريل، وهو مسلسل مستوحى من عالم «باتمان» سيبدأ عرضه في 19 سبتمبر (أيلول) على شبكة «إتش بي أو».