مويا: نادال بحاجة لقرعة مناسبة لبناء إيقاعه

مويا عبر عن قلقه بشأن جاهزية نادال بعد إصابة الفخذ (غيتي)
مويا عبر عن قلقه بشأن جاهزية نادال بعد إصابة الفخذ (غيتي)
TT

مويا: نادال بحاجة لقرعة مناسبة لبناء إيقاعه

مويا عبر عن قلقه بشأن جاهزية نادال بعد إصابة الفخذ (غيتي)
مويا عبر عن قلقه بشأن جاهزية نادال بعد إصابة الفخذ (غيتي)

أظهر رافائيل نادال تقدماً جيداً في التدريبات منذ تعافيه من إصابة في الفخذ لكن مدربه كارلوس مويا لا يزال يشعر بالقلق بشأن قدرة جسد المصنف الأول عالمياً سابقاً على الصمود في مواجهة قسوة البطولات الأربع الكبرى للتنس.

وعانى اللاعب البالغ عمره (37 عاماً) من مشكلة عضلية في ملبورن بارك في يناير (كانون الثاني) الماضي أنهت موسمه، لكنه سيعود في بطولة برزبين هذا الشهر قبل أن يشارك في بطولة أستراليا المفتوحة التي ستقام من 14 إلى 28 يناير، المقبل حيث فاز بلقبين بين 22 لقباً في البطولات الأربع الكبرى.

ووفق وكالة «رويترز»، قال اللاعب الإسباني، الذي خضع لجراحة في يونيو (حزيران)، إن عام 2024 قد يكون عامه الأخير في بطولات اتحاد اللاعبين المحترفين. وقد كثَّف التدريبات في الأشهر الأخيرة من أجل العودة والتأكد من إنهاء مسيرته في الملعب.

وقال مويا في مقابلة مع موقع اتحاد لاعبي التنس المحترفين: «رافائيل سينتقل من التدريب، وهو ما يقوم به بشكل جيد للغاية، إلى المنافسة. من المستحيل أن يكون لديك الظروف نفسها في التدريب كما هو الحال في المباريات.

لعب خمس مجموعات والفوز والراحة والعودة للملعب بعد يومين... هذا هو الشك الذي يراودني الآن، خاصة بالنسبة لإحدى البطولات الأربع الكبرى. لكن لدينا الوقت. إذا بدأت بطولة أستراليا المفتوحة غداً فسيكون هناك خوف حقيقي».

وأضاف مويا: «لا يزال هناك شهر متبقٍ. سيخوض بطولة قبلها في برزبين، تتطلب التدريب... أعتقد أن كل هذا سيضعه في موقف يمكنه من تحمل ذلك. لكن الآن هذا هو سبب خوفي».

وخرج نادال من قائمة أفضل مائة لاعب في العالم لأول مرة منذ 20 عاماً في وقت سابق هذا الموسم وتراجع للمركز 668 لكنه يحمي تصنيفه بعد إصابته وعدم مشاركته في أي مباراة لمدة ستة أشهر على الأقل.

لكن مويا قال إن نادال لن يكون قادراً على تجنب منافسين أقوياء في الأدوار الأولى وسيحتاج إلى قرعة مناسبة لبناء إيقاعه.

وقال مويا: «لم أعتقد أبداً أن رافا يحتاج إلى الإيقاع لأنه جيد جداً في ذلك. لكن الوضع الآن مختلف».


مقالات ذات صلة

غوف: الأولمبياد يعادل البطولات الأربع الكبرى

رياضة عالمية كوكو غوف (رويترز)

غوف: الأولمبياد يعادل البطولات الأربع الكبرى

حُرمت كوكو غوف من فرصة المنافسة في أولمبياد طوكيو 2021 بعد إصابتها بفيروس كورونا، وتقول الأميركية إن الفوز بميدالية في أولمبياد باريس هذا العام سيضاهي أي نجاح.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية جيسيكا بيغولا (إكس)

بيغولا: ربما أغيب عن «رولان غاروس»

قالت جيسيكا بيغولا، إنها تشعر بتحسن بعد تعافيها من إصابة عرقلت موسمها على الملاعب الرملية لكن اللاعبة غير متأكدة ما إذا كانت ستشارك في بطولة فرنسا المفتوحة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ف.ب)

سينر: جاهزيتي البدنية ستحدد مشاركتي بـ«رولان غاروس»

أكد الإيطالي يانيك سينر، المصنف ثانياً عالمياً والفائز ببطولة أستراليا المفتوحة مطلع العام الحالي، أنه سيشارك ببطولة رولان غاروس الفرنسية إذا كان بكامل جاهزيته

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عربية أُنس جابر (رويترز)

أنس جابر تعرض على حكومة تونس أكاديمية لصناعة أبطال بالتنس

عرضت لاعبة التنس أنس جابر فكرة إنشاء أكاديمية لتطوير مهارات اللعبة وصناعة أبطال في بلادها خلال اجتماع مع رئيس الحكومة التونسية أحمد الحشاني اليوم الخميس.

«الشرق الأوسط» (تونس)
رياضة عالمية كيريوس قال إنه متعب من لعب التنس وإن الأمر بات صعباً عليه (غيتي)

كيريوس: أنا منهك... تعبت من لعب التنس

يعتقد نيك كيريوس، الذي بلغ نهائي ويمبلدون للتنس سابقا، أن مشكلات الصحة العقلية والنفسية كلفته خسارة موسمين من مسيرته، مؤكدا أنه سيلعب لعام أو عامين آخرين فقط.

«الشرق الأوسط» (سيدني)

«الممتع» لامين يامال... قائد برشلونة الحقيقي

لامين يامال يتألق ويسجل في مرمى سوسيداد (أ.ف.ب)
لامين يامال يتألق ويسجل في مرمى سوسيداد (أ.ف.ب)
TT

«الممتع» لامين يامال... قائد برشلونة الحقيقي

لامين يامال يتألق ويسجل في مرمى سوسيداد (أ.ف.ب)
لامين يامال يتألق ويسجل في مرمى سوسيداد (أ.ف.ب)

كان لامين يامال آخر من غادر الملعب، لكن لم يكن أحد في عجلة من أمره. دخل كثير من لاعبي برشلونة وريال سوسيداد في حديث عميق مع صافرة النهاية؛ كانت الأجواء ودية وهادئة رغم أن النتيجة من جانب واحد.

يامال تحدث مع روبرت ليفاندوفسكي، وابتسما وهما يتذكران «بعض اللحظات الكوميدية» التي حدثت خلال المباراة، كما أوضح المهاجم الشاب لاحقاً لموقع «موفيستار بلس».

اختفلت الأجواء تماماً عما كانت عليه قبل أكثر من أسبوع في جيرونا. غادر لاعبو برشلونة ملعب مونتيليفي محبطين، على الرغم من أنهم بالكاد كانوا على أرض الملعب بشكل كبير في نهاية المباراة التي انتهت بنتيجة 4-2، وربما كان من المفترض أن يكون هامش الهزيمة أكبر.

ليلة الاثنين أصبحت على النقيض تماماً. أفسح الفوز 2-0 على أرضه المجال للشعور بأن المياه في فترة نهاية الموسم هذه قد تصبح أكثر هدوءاً وسكينة - إذا كان ذلك ممكناً حقاً في برشلونة.

نستطيع أن نقول إن ريال سوسيداد، من الناحية النظرية، هو أكثر المنافسين تحدياً في مشوار برشلونة في الدوري الإسباني، حيث يحاول إنهاء الموسم في المركز الثاني خلف ريال مدريد البطل. وستكون المواجهة التالية أمام ألميريا خارج أرضه يوم الخميس، ثم رايو فاليكانو على أرضه يوم الأحد، ثم رحلة إلى إشبيلية في الجولة الأخيرة.

أهمية احتلال المركز الثاني لا تتعلق فقط بالكبرياء: إنه يجلب التأهل إلى كأس السوبر الإسباني، والذي سيحقق نحو 6 ملايين يورو لمالية النادي المنكوبة.

لذا، حتى لو لم تكن المباراة ستسجل واحدة من أعظم مباريات البارسا، فقد كانت هذه النقاط الثلاث مرحباً بها للغاية وساعدت في تخفيف الإصابة التي لحقت بالفريق في مونتيليفي. وبتعادل جيرونا 2-2 على ملعب ديبورتيفو ألافيس يوم الجمعة، عاد برشلونة إلى المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن فريق المدرب ميشيل، الذي يلعب أولى مبارياته الثلاث الأخيرة مساء الثلاثاء على أرضه أمام فياريال.

نافس لاعبو برشلونة بشكل جيد ضد سوسيداد، واستحوذوا على الكرة لفترات طويلة وصنعوا كثيرا من الفرص، ومرة أخرى أظهر يامال مرة أخرى لماذا يجب اعتباره، من بين جميع لاعبيه، أقرب ما يكون إلى قائد الفريق في الوقت الحالي.

قبل أن يتعرض للإصابة، غافي أدى هذا الدور في بداية الموسم، وكان من المتوقع أن يكون ليفاندوفسكي أو فرينكي دي يونغ على نفس المستوى، ولكن لم يقم أي منهما بهذا الدور حقاً: حشد الفريق في المباريات الصعبة، وإظهار الغضب أو تشجيع الجماهير وزملائه عندما لا تسير الأمور على ما يرام.

لقد تم إدارة يامال بحذر خلال هذا الموسم بسبب خبرة برشلونة الأخيرة والإصابات التي تعرض لها أنسو فاتي وبيدري، لكن مباريات مثل مباراة أمس أكدت بالضبط كيف أن تشافي لم يكن لديه بديل. كان عليه أن يلعب. لا يمكن احتواء موهبته.

مرة أخرى راوغ المنافسين بمراوغات لا تنتهي، ومرة أخرى برزت تحركاته وتمريراته من لمسة واحدة. كانت تسديدته الأولى لهدف برشلونة الافتتاحي رائعة للغاية؛ إنهاء مثالي منخفض لتحرك انسيابي للبارسا بدأه ليفاندوفسكي بتمريرة ذكية. يجب أن يعود الفضل أيضاً إلى إلكاي غوندوغان في إيجاد زميله الشاب، ولكن بمجرد أن هزت تسديدة يامال الشباك، ذهب الجميع للاحتفال.

سدل يامال هدفه الخامس في الدوري الإسباني في 34 مباراة هذا الموسم، والسابع له في 47 مباراة في جميع المسابقات. وهذا يعني أنه أصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الإسباني يسجل خمسة أهداف قبل بلوغه سن الـ17، حيث يصادف عيد ميلاده يوم 13 يوليو (تموز)، أي قبل يوم من نهائي يورو 2024.

بالفعل، خلال ما يزيد قليلاً على عام واحد منذ ظهوره الأول في سن 15 عاماً، تغير الكثير من الأمور. يبدو يامال وكأنه لاعب يمكن أن يمثل حقبة جديدة. في مونتجويك، يتزايد عدد الأشخاص الذين يحملون اسمه على قمصانهم.

قال تشافي في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: «لامين هو اللاعب المختار».

وأردف المدرب في مدح لاعبه المراهق: «قراراته استثنائية. إنه لا يقوم بكل شيء على أكمل وجه، بالطبع، إنه يبلغ من العمر 16 عاماً... لكن كونه يصنع الفارق في هذا العمر يخبرك أي نوع من اللاعبين هو وما يمكن أن يكون عليه. نموه في عام واحد أمر لا يصدق».

لقد أصبح من السهل حقاً نسيان عمر يامال عندما تشاهده وهو يلعب، حيث يبدو أن شخصيته دائماً ما تكون الأكثر تأثيراً في اللعبة.

لامين يامال يتلقى تحية زملائه بعد هدفه في مرمى سوسيداد (إ.ب.أ)

والأمر نفسه ينطبق على الطريقة التي يحمل بها نفسه من دون الكرة. وقفته أثناء سيره نحو النفق، وطريقته وسلوكه في المقابلات بعد المباراة - في كل مرة يبدو أكثر ثقة أكثر بقليل، وأكثر اكتمالاً.

بعد مباراة يوم الاثنين، بمجرد أن انتهى هو وليفاندوفسكي من حديثيهما، توجه إلى الكاميرات التي كانت تنتظره على خط التماس، منتصراً بينما يهتف الجمهور باسمه، مستعداً للحصول على جائزة أفضل لاعب في المباراة.

ثم جاء السؤال الأول. ابتسم، كاشفاً عن تقويم أسنانه وبريقه الذي لا تخطئه العين والذي يذكرك بأن مسيرته المهنية قد بدأت للتو.


«دورة روما»: شفيونتيك إلى نصف النهائي... وتابيلو يواصل مفاجآته

إيغا شفيونتيك تتقدم بقوة في دورة روما (أ.ب)
إيغا شفيونتيك تتقدم بقوة في دورة روما (أ.ب)
TT

«دورة روما»: شفيونتيك إلى نصف النهائي... وتابيلو يواصل مفاجآته

إيغا شفيونتيك تتقدم بقوة في دورة روما (أ.ب)
إيغا شفيونتيك تتقدم بقوة في دورة روما (أ.ب)

بلغت البولندية إيغا شفيونتيك، الأولى عالمياً، نصف النهائي بسهولة، بعد فوزها على الأميركية ماديسون كيز 6 - 1، 6 - 3.

ولم تخسر شفيونتيك (22 عاماً) المتوّجة باللقب عامي 2021 و2022 أي مجموعة في العاصمة الإيطالية حتّى الآن في هذه النسخة.

وستلعب البولندية التي خرجت من ربع النهائي في العام الماضي مع الفائزة من مواجهة الأميركية كوكو غوف الثالثة، والصينية تشينوين جنغ السابعة في وقتٍ لاحق.

وكسرت شفيونتيك إرسال منافستها ثلاث مرات في المجموعة الأولى قبل أن تفعلها مرة في المجموعة الثانية، وتحسم الفوز.

شفيونتيك تألقت في المباراة (أ.ب)

قالت بطلة رولان غاروس ثلاث مرات، بعد مباراتها: «اليوم أنا فخورة جداً بنفسي؛ لأنني أشعر بأني ألعب أفضل، وبالطبع هذا هو اليوم الأفضل لي في روما».

وفازت شفيونتيك بثلاثة ألقاب منذ بداية العام، آخرها دورة مدريد قبل نحو أسبوعين بعد فوزها أيضاً في إنديان ويلز والدوحة، وهي تستعد لحملة الدفاع عن لقب بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى، في وقت لاحق هذا الشهر.

أليخاندرو تابيلو أطاح بخاتشانوف بعد فوزه على ديوكوفيتش (رويترز)

ولدى الرجال، واصل التشيلي أليخاندرو تابيلو، الفائز على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنّف أول عالمياً في الدور الثالث، شقّ طريقه في دورة روما لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب، وبلغ ربع النهائي بعد تغلبه على الروسي كارن خاتشانوف 7 - 6 (7/5) و7 - 6 (12/10) الثلاثاء، فيما كانت طريق البولندية إيغا شفيونتيك الأولى عالمياً سهلة نحو المربع الأخير في فئة السيدات.

وفاجأ تابيلو (26 عاماً) والمصنّف 32 عالم كرة المضرب الجميع، حين أقصى ديوكوفيتش المتوّج بـ24 لقباً في البطولات الكبرى في مجموعتين، الأحد الماضي.

وبلغ التشيلي ربع نهائي إحدى دورات الألف نقطة للمرة الأولى في مسيرته، وسيلعب مع الصيني تشانغ تشي تشن الفائز على البرازيلي تياغو مونتيرو 7 - 6 (7 - 4)، و6 - 3.

وخاض تابيلو مواجهةً صعبةً أمام منافسه، وتمكّن من حسم المجموعة الأولى بعد شوطٍ فاصل كسر فيه إرسال الروسي ثلاث مرات فيما خسر إرساله مرتين.

واحتاج أيضاً إلى شوط فاصلٍ أطول في المجموعة الثانية لحسم فوزه الصعب.

وقال اللاعب التشيلي بعد المباراة: «مجرّد وصولي إلى أوّل ربع نهائي لي هو شعور لا يُصدّق، أحاول استيعاب الأمور الآن. إنه شعورٌ جنوني».

وأضاف: «كان هناك الكثير من التوتّر، مثل الشعور بأن الذراع أصبحت ثقيلة جداً، وفي الإرسالات الأخيرة كنت أفكّر بأنه يجب أن أخاطر بكل شيء».

وتابع: «مع الفوز قبل يومين (على ديوكوفيتش) كان الأمر جنونياً. احتجت إلى إغلاق هاتفي والحضور مع الفريق، مع الناس القريبين مني».

وبلغ الأميركي تايلور فريتز الثالث عشر الدور عينه بفوزه على البلغاري غريغور ديميتروف العاشر 6 - 2، 6 - 7 (11/13)، 6 - 1.

وامتدت المباراة ساعتين و43 دقيقة، ارتكب فيها البلغاري مجموعةً كبيرةً من الأخطاء، ولم يتمكّن من كسر إرسال منافسه.

وسيلعب فريتز الذي وصل إلى ربع نهائي دورة مدريد مع الفائز بين الألماني ألكسندر زفيريف الخامس، والبرتغالي نونو بورغيش.

كما سيلتقي حامل اللقب الروسي دانييل ميدفيديف الرابع مع الأميركي تومي بول (16)، واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الثامن مع الأسترالي أليكس دي مينور (11).


«لوس أنجليس» الأميركي يضم الفرنسي جيرو رسمياً

أوليفيه جيرو ودّع ميلان وانضم إلى لوس أنجليس (أ.ف.ب)
أوليفيه جيرو ودّع ميلان وانضم إلى لوس أنجليس (أ.ف.ب)
TT

«لوس أنجليس» الأميركي يضم الفرنسي جيرو رسمياً

أوليفيه جيرو ودّع ميلان وانضم إلى لوس أنجليس (أ.ف.ب)
أوليفيه جيرو ودّع ميلان وانضم إلى لوس أنجليس (أ.ف.ب)

أعلن «لوس أنجليس إف سي» الأميركي التعاقد مع المهاجم الفرنسي المخضرم، أوليفيه جيرو، بعقد لمدة عام واحد، مع إمكانية التمديد لموسم إضافي، الثلاثاء.

وجاء إعلان لوس أنجليس كما كان متوقعاً بعد يوم واحد من إعلان جيرو انتهاء رحلته مع ميلان، بعد قضاء 3 سنوات في العملاق الإيطالي، وانتقاله إلى الدوري الأميركي.

وقال لوس أنجليس، في بيان، الثلاثاء: «المهاجم أوليفيه جيرو سينضم إلى لوس أنجليس بعقد حتى 2025، مع بند يسمح بالتمديد حتى 2026. سيصل جيرو إلى لوس أنجليس هذا الصيف».

وأضاف النادي الأميركي أن جيرو «من أفضل هدافي جيله»، وقضى مسيرة رائعة على مدار 18 عاماً في مسابقات الدوري الكبرى في إيطاليا وإنجلترا وفرنسا، وحصد 11 لقباً، وسجّل نحو 300 هدف، وخاض أكثر من 700 مباراة.

وقال جيرو، البالغ عمره 37 عاماً: «أنا سعيد ومتحمس للانتقال إلى (لوس أنجليس إف سي)، لا أستطيع الانتظار حتى أذهب إلى لوس أنجليس واللعب أمام المشجعين الرائعين».

ولمع اسم جيرو مع مونبلييه حين قاده للفوز بالدوري الفرنسي في 2012، ثم قضى 9 مواسم في إنجلترا، مع آرسنال أولاً من 2012 - 2018، ثم خاض 3 مواسم مع منافسه اللندني تشيلسي، حيث حقّق لقب دوري أبطال أوروبا 2021.

وجذب الدوري الأميركي مجموعة من اللاعبين الكبار في الفترة الأخيرة، حيث انضم ليونيل ميسي ولويس سواريز وجوردي ألبا وسيرجيو بوسكيتس إلى صفوف إنتر ميامي.

وجيرو هو الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا برصيد 57 هدفاً في 131 مباراة دولية، ويتطلع لظهور أخير في بطولة أوروبا بألمانيا هذا الصيف.


آرسنال ومانشستر سيتي وأهمية ترويض بقية «الستة الكبار»

آرسنال سجل رقماً قياسياً شخصياً ضد الكبار هذا الموسم (رويترز)
آرسنال سجل رقماً قياسياً شخصياً ضد الكبار هذا الموسم (رويترز)
TT

آرسنال ومانشستر سيتي وأهمية ترويض بقية «الستة الكبار»

آرسنال سجل رقماً قياسياً شخصياً ضد الكبار هذا الموسم (رويترز)
آرسنال سجل رقماً قياسياً شخصياً ضد الكبار هذا الموسم (رويترز)

قبل ثلاثة أسابيع كشف ميكيل أرتيتا عن تشبيه جديد. وهو متحدث لسبع لغات، وغالباً ما تحتوي لغته الإنجليزية على مقارنات حية، ولم يكن رأيه حول أساليب التحفيز قبل المباريات الكبيرة مختلفاً.

قال أرتيتا: «إن التحفيز ليس شيئاً يمكنك القيام به في يوم واحد، لتغيير نتائج الأسابيع الثلاثة المقبلة. إنه شيء تفعله يومياً».

وأردف: «أنا أسميه رذاذاً. إذا ذهبت إلى هناك ولم ترتد مظلة، فإنك تبتل باستمرار كل يوم، وقبل أن تعرف ذلك تبتل وأنت جاهز لأن ذلك عادة يومية».

يوم الأحد، كان على آرسنال أن يتحمل هطول أمطار غزيرة في مانشستر، لكنه غادر أولد ترافورد بفوزه 1 - 0، وتألقت سمعته المقاومة للماء، حيث حقق رقماً قياسياً للنادي في عدد النقاط في موسم واحد ضد «الستة الكبار».

قارن حضور آرسنال في المباريات الكبيرة الآن بالفريق الذي انضم إليه أرتيتا في يناير (كانون الثاني) 2011 في جزء من مشروع آرسين فينغر في أعقاب الهزيمة المذلة 8 - 2 أمام مانشستر يونايتد. كان يُنظر إليه على أنه فريق وديع، وكان يُضرب به عرض الحائط أمام منافسيه.

فلا عجب أنه سعى إلى إيلاء اهتمام إضافي لعلم النفس المحيط بهذه المباريات.

فقد قال قبل رحلة إلى أنفيلد في مارس (آذار) الماضي: «لا يمكنك تدريب اللاعبين في حديقة الحيوانات ثم الذهاب إلى الغابة»، مردداً النظرية القائلة بأن تعريض لاعبيه لكل الضغوط التي يمكن تصورها في التدريبات يؤهلهم لقوة المعركة.

فوز يوم الأحد يعني أن آرسنال حصد 22 نقطة من 30 نقطة أمام مانشستر سيتي وليفربول ومانشستر يونايتد وتوتنهام وتشيلسي.

لقد حوّل أرتيتا آرسنال إلى فريق عصري متكامل، لكن نفسيته تم إصلاحها أيضاً.

يبدو لاعبوه مرتاحين في لعب دور البطولة أو الهجوم المضاد. هناك ثقة بالنفس ظهرت هذا الموسم في هذه المباريات، والتي بدأت بالفوز بدرع المجتمع على السيتي في أغسطس (آب) الماضي.

في حين أن مدرب آرسنال استخدم في السابق أساليب خارج الصندوق في محاولة لحشد لاعبيه، إلا أنهم يبدون الآن فريقاً قادراً على تقييم مشاعرهم الذاتية دون الحاجة إلى توجيههم.

في الموسم الماضي، حقق آرسنال قفزة هائلة بحصده 19 نقطة من 10 مباريات ضد أندية النخبة في الدوري، ولكن بعد مرور عام، قفز الفريق إلى 22 نقطة، والأمر المثير للدهشة أنه حقق ذلك دون أن يتلقى هزيمة واحدة.

يمتلك السيتي الرقم القياسي حيث حصد 25 نقطة ضد الكبار في 2018 - 2019 (رويترز)

ويمتلك السيتي الرقم القياسي حيث حصد 25 نقطة في 2018 - 2019، ولكن حتى ذلك تلقى خسارة 2 - 0 أمام تشيلسي.

ومع ذلك، فقط فريق تشيلسي بقيادة خوسيه مورينيو في 2013 - 2014 وفريق مانشستر سيتي في 2018 - 2019 (كلاهما 24 نقطة) تفوقا على مجموع نقاط آرسنال هذا الموسم، بينما جمع فريق السيتي بقيادة روبرتو مانشيني في 2011 - 2012 وليفربول في 2019 - 2020 (22) نقطة أيضاً.

الفريقان الوحيدان اللذان لم يهزما في 10 مباريات كاملة هما تشيلسي في 2013 - 2014، وليفربول بقيادة يورغن كلوب في 2016 - 2017، و2021 - 2022. والغريب أنه في موسم 2016 - 2017، احتل ليفربول المركز الرابع فقط برصيد 76 نقطة.

في اللغة السياسية، يتحدث المعلقون عن الأحزاب التي لديها «طريق ضيق للفوز». ويعني ذلك أنه على الرغم من أن الاحتمالات أمامهم صعبة، فإنهم إذا اتبعوا نمطاً استراتيجياً منضبطاً، فإن الحسابات قد توصلهم إلى السلطة.

عندما يكون الفريق غير قادر على إلحاق الضرر المباشر بمنافسيه، فإن ذلك يحد بشدة من فرصه في الفوز بالدوري. من خلال عدم الهزيمة في الدوري المصغر «الستة الكبار»، والحصول على أربع نقاط من ست نقاط أمام السيتي في هذه العملية، وسّع آرسنال هامش الخطأ قليلاً.

سيقول البعض إن جميع مباريات كرة القدم متساوية، وإن الحصول على نقطة واحدة من فولهام، وعدم الحصول على أي نقطة من أستون فيلا أمر لا يغتفر، ولكن في معظم المواسم تكون هذه الانتكاسات عادية.

ليفربول خسر الدوري مرتين بفارق نقطة واحدة عن سيتي (رويترز)

كان على ليفربول أن يصل إلى 99 نقطة ليضمن الفوز باللقب، حيث أثبت أن 97 و92 نقطة غير كافية في المواسم الأخرى.

في بداية شهر مارس، طُلب من أرتيتا تقدير عدد النقاط التي سيحتاجها فريقه لتجاوز خط النهاية بعد أن أثبت أن 84 نقطة تنقصه ست نقاط في الموسم الماضي.

قال: «دائماً ما تسألني هذا السؤال ولا أجيبك بشكل صحيح أبداً. قد يكون عليك الفوز في كل مباراة. لا أعرف. ليس لدي أي فكرة. هناك الكثير من المباريات وسيكون لدينا جميعاً جدول مباريات مجنون وقد يكون هذا الدوري مختلفاً عن الموسم الماضي. أعتقد أن أي شيء أقل من 90 نقطة سيكون صعباً للغاية».

تشير حساباته الرياضية إلى أن آرسنال سيحتاج إلى 32 نقطة من آخر 36 نقطة متاحة ليحظى بفرصة الفوز. إنهم في طريقهم للحصول على 31 نقطة، ولكن إذا فاز السيتي في آخر مباراتين، فلن يكون ذلك كافياً.

بالنسبة لعشاق آرسنال الذين يتطلعون إلى تحقيق مفاجأة عندما يواجه فريق المدرب أنجي بوستيكوغلو فريق توتنهام هوتسبير السيتي يوم الثلاثاء، هناك شيء من التفاؤل يمكن اكتسابه من الزيارات الأربع الماضية لفريق غوارديولا في الدوري إلى الملعب والتي انتهت جميعها بهزيمة دون أهداف.

مجموع نقاط الفريق الحالي 12 نقطة من أصل 27 نقطة ممكنة هذا الموسم هو أيضاً أسوأ ما حققه الفريق أمام الفرق الستة الكبار باستثناء أول موسمين لغوارديولا، حيث حصد الفريق ثماني و10 نقاط فقط على التوالي.

لقد فاز الفريق في مباراتين فقط من أصل تسع مباريات هذا الموسم، وعلى الرغم من أنهم قد يكونون قد حققوا بعض التقدم في الأشهر الأخيرة، فإن المباريات الثلاث التي تعادلوا فيها في 2024 كانت ضد ليفربول وتشيلسي وآرسنال.

تخلص آرسنال من عقدة النقص أمام السيتي بحصوله على أربع نقاط من ست نقاط وعدم استقباله أي هدف. أظهر ديكلان رايس المزاجية التي افتقدها آرسنال في الموسم الماضي عندما استعاد الزخم في أنفيلد، عندما بدا أن الفريق قد يغرق، بينما لخصت عرقلة ويليام ساليبا في آخر لحظة ضد أليخاندرو غارناتشو في أولد ترافورد الصلابة التي يمتلكها الفريق الآن.

هناك المزيد من الأمثلة من اللقاءات الأخرى، ولكن قدرة آرسنال على السباحة في المياه نفسها التي يسبح فيها منافسوه هي ما يمكن أن ينظر إليه على أنه الفارق الأساسي إذا ما تمكنوا من الحصول على الكأس.


مبابي: ديمبلي سيعوض رحيلي عن سان جيرمان

كيليان مبابي يثق في قدرة عثمان ديمبلي على تعويض رحيله عن باريس (غيتي)
كيليان مبابي يثق في قدرة عثمان ديمبلي على تعويض رحيله عن باريس (غيتي)
TT

مبابي: ديمبلي سيعوض رحيلي عن سان جيرمان

كيليان مبابي يثق في قدرة عثمان ديمبلي على تعويض رحيله عن باريس (غيتي)
كيليان مبابي يثق في قدرة عثمان ديمبلي على تعويض رحيله عن باريس (غيتي)

أكد كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان، أن زميله في الفريق عثمان ديمبلي، قادر على ملء الفراغ الذي سيتركه كيليان عندما يرحل عن النادي بنهاية الموسم الحالي.

وكان قائد منتخب فرنسا أعلن منذ أيام أنه سيرحل عن بطل الدوري الفرنسي في نهاية الموسم بعد سبع سنوات بقميص الفريق، أصبح خلالها الهداف التاريخي للفريق بتسجيله 256 هدفاً.

وارتبط مبابي بقوة بالانتقال إلى صفوف ريال مدريد بطل الدوري الإسباني، لكنه يبقى متحفظاً بشأن الإعلان عن وجهته القادمة.

وقال كيليان في الحفل الذي تسلم فيه جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي للمرة الخامسة على التوالي: «لعبت بجوار لاعبين رائعين مثل عثمان ديمبلي، الذي يوجد معنا الليلة، وهو صديق وأثق في أنه يوماً ما سيحصل على هذه الجائزة».

وتابع مبابي: «أشكر إدارة النادي ومدرب الفريق والجهاز المعاون والأطباء وجميع المسؤولين في النادي والإدارة الرياضية والرئيس وملاك النادي، على ثقتهم بي، لقد حاولت دائماً أن أبذل قصارى جهدي».

واختتم مبابي تصريحاته: «الآن أقلب صفحة في حياتي، وما سيأتي سيكون مثيراً للغاية، وبكل تواضع أنا صنعت التاريخ في الدوري الفرنسي قبل رحيلي، وحققت كل ما تمناه أبي».


هل ينتقل سيرخيو راموس للعب في سان دييغو الأميركي؟

سيرخيو راموس يستعد لمغادرة إشبيلية (غيتي)
سيرخيو راموس يستعد لمغادرة إشبيلية (غيتي)
TT

هل ينتقل سيرخيو راموس للعب في سان دييغو الأميركي؟

سيرخيو راموس يستعد لمغادرة إشبيلية (غيتي)
سيرخيو راموس يستعد لمغادرة إشبيلية (غيتي)

قالت مصادر مطلعة على الصفقة إن نادي سان دييغو في محادثات متقدمة مع المدافع الإسباني سيرخيو راموس في الدوري الأميركي لكرة القدم.

لم يتم الاتفاق على الصفقة أو وضع اللمسات الأخيرة عليها، لكن التوقعات تشير إلى أن راموس يقترب من التوقيع. سيكون راموس لاعباً حراً هذا الصيف بعد انتهاء عقده مع إشبيلية، ومن غير المتوقع أن يجدد عقده مع ناديه الأم، حسبما قال مصدران مطلعان على الموقف.

وقال مصدر مطلع على الموقف إن راموس لديه عروض أخرى في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى سان دييغو، الذي سيظهر لأول مرة في الدوري الأميركي في 2025.

راموس، 38 عاماً، هو أحد أكثر المدافعين تتويجاً في تاريخ كرة القدم العالمية. فاز بأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، بالإضافة إلى خمسة ألقاب في الدوري الإسباني. كما فاز بلقبين في الدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان بعد مغادرته مدريد، وعاد إلى إشبيلية هذا العام، حيث شارك في 34 مباراة في جميع المسابقات (جميعها كأساسي).

حصل راموس على 180 مباراة دولية مع المنتخب الإسباني، وكان لاعباً أساسياً في المسيرة التاريخية للفريق الذي فاز بكأس العالم 2010، وبطولتي كأس الأمم الأوروبية المتتالية في 2008 و2012.

ويضع نادي سان دييغو اللمسات الأخيرة على صفقة التعاقد مع اللاعب المكسيكي الدولي هيرفينغ «تشاكي» لوزانو مع بدء تشكيل القائمة الافتتاحية للنادي. تعاقد سان دييغو رسمياً مع ثلاثة لاعبين حتى الآن - الحارس الأميركي الشاب دوران فيري، بالإضافة إلى الدنماركي المخضرم جيبي تفيرسكوف وماركوس إنجفارتسن.

اللاعبان الأخيران يلعبان حالياً في نادي نوردسيلاند الشقيق لسان دييغو، وسينضمان قبل بداية الموسم في يناير (كانون الثاني) 2025.

لم يعين النادي حتى الآن مديراً رياضياً أو مدرباً للفريق، على الرغم من أن صحيفة «ذا أتلتيك» ذكرت في وقت سابق من أبريل (نيسان) أنهم في محادثات متقدمة مع المدير الفني لنادي موناكو كارلوس أفينيا إيبارولا لتولي المنصب الأول. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن تلك الصفقة في وقتٍ ما هذا الشهر.

أعلن سان دييغو أخيراً عن تعيين مؤسس نادي أليانزا دي فوتبول، خواكين إسكوتو، رئيساً لأكاديمية النادي.


تيباس رئيس «لاليغا»: مبابي سينضم إلى الريال بعقد مدته 5 أعوام

خافيير تيباس (إكس)
خافيير تيباس (إكس)
TT

تيباس رئيس «لاليغا»: مبابي سينضم إلى الريال بعقد مدته 5 أعوام

خافيير تيباس (إكس)
خافيير تيباس (إكس)

أكّد رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم خافيير تيباس، الثلاثاء، لصحيفة أرجنتينية، أن المهاجم الفرنسي كيليان مبابي سينضمّ هذا الصيف إلى ريال مدريد لمدة خمسة مواسم.

وأعلن قائد منتخب فرنسا ونجم باريس سان جيرمان الجمعة رسمياً رحيله عن نادي العاصمة والدوري الفرنسي، بعد انتهاء الموسم الحالي، دون الكشف عن وجهته.

قال تيباس في مقابلة نشرتها يومية «أولي» الأرجنتينية: «حسناً يا صديقي، سيأتي العام المقبل إلى مدريد. الموسم المقبل، نعم، نعم».

وأوضح تيباس أن الفريق الملكي والمهاجم الفتّاك البالغ 25 عاماً توصّلا لاتفاق ينضم فيه هداف مونديال 2022 لمدة خمس سنوات.

وأضاف أن مبابي «أحد أفضل اللاعبين في العالم. لكن حسناً، هناك البرازيلي فينيسيوس والإنجليزي بيلينغهام، سيكون لمدريد تشكيلة قوية».

وبعد ضمانه استعادة لقب الدوري المحلي من غريمه برشلونة للمرة الـ36 في تاريخه، يخوض ريال نهائي دوري أبطال أوروبا مطلع الشهر المقبل ضد بوروسيا دورتموند الألماني على ملعب ويمبلي في لندن، باحثاً عن تعزيز رقمه القياسي الحالي بـ14 لقباً.


تعديل مدة ولاية الأعضاء يتصدر «الكونغرس الآسيوي»

سيتم انتخاب عضوين جديدين للانضمام إلى المكتب التنفيذي للاتحاد (الاتحاد الآسيوي)
سيتم انتخاب عضوين جديدين للانضمام إلى المكتب التنفيذي للاتحاد (الاتحاد الآسيوي)
TT

تعديل مدة ولاية الأعضاء يتصدر «الكونغرس الآسيوي»

سيتم انتخاب عضوين جديدين للانضمام إلى المكتب التنفيذي للاتحاد (الاتحاد الآسيوي)
سيتم انتخاب عضوين جديدين للانضمام إلى المكتب التنفيذي للاتحاد (الاتحاد الآسيوي)

يتصدر التصويت على تعديل مدة ولاية الأعضاء في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اجتماع «الكونغرس الآسيوي» (الجمعية العمومية العادية الرابعة والثلاثين للاتحاد) بعد غد الخميس، وهو التعديل الذي يهدف إلى تعزيز الاستقرار في الإدارة التنفيذية وتنفيذ السياسات الاستراتيجية للاتحاد القاري.

وستعقد الجمعية العمومية العادية في العاصمة التايلاندية بانكوك برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والنائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم انتخاب عضوين جديدين للانضمام إلى المكتب التنفيذي للاتحاد، وسيتولى الأعضاء الجدد مسؤولياتهم خلال المدة المتبقية من الدورة الحالية من عام 2023 إلى عام 2027.

ويشهد الاجتماع لأول مرة بتاريخ القارة الآسيوية، حفل توزيع جوائز الإنجاز والخدمة المتميزة مدى الحياة، التي سيقدمها الشيخ سلمان آل خليفة. وسيتم الإعلان عن الفائزين بهذه الجوائز بعد اجتماع المكتب التنفيذي الرابع الذي سيعقد في اليوم السابق للاجتماع العمومي.

على هامش الاجتماع، سيتم الكشف عن العلامات التجارية والهوية الجديدة لمسابقات الأندية في الاتحاد. وستتضمن المسابقات 3 مستويات للرجال، بالإضافة إلى دوري أبطال آسيا للسيدات.

ويعد ذلك تطوراً مهماً يمهد الطريق لمستقبل مشرق لمسابقات الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال العقد القادم.

ومن المتوقع أن تعزز القرارات التي ستتخذها الجمعية الاستدامة والنمو في الرياضة، وتساهم في تطويرها لمصلحة الأعضاء واللاعبين والمشجعين في النهاية، وفقاً لرؤية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.


إسرائيل تخطط لتجنب تصويت محتمل في كونغرس «فيفا»

«فيفا» سيعقد جمعيته العمومية الجمعة في بانكوك (د.ب.أ)
«فيفا» سيعقد جمعيته العمومية الجمعة في بانكوك (د.ب.أ)
TT

إسرائيل تخطط لتجنب تصويت محتمل في كونغرس «فيفا»

«فيفا» سيعقد جمعيته العمومية الجمعة في بانكوك (د.ب.أ)
«فيفا» سيعقد جمعيته العمومية الجمعة في بانكوك (د.ب.أ)

دعت منظمة «مكابي» الرياضية اليهودية في ألمانيا الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لرفض اقتراح الاتحاد الفلسطيني للعبة، الساعي لفرض عقوبات ضد إسرائيل.

ومن المقرر أن تتم مناقشة المقترح الفلسطيني في اجتماع الجمعية العمومية لـ«فيفا» المقرر عقده في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقال ألون ماير، رئيس «مكابي»، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «الاقتراح الحالي الذي تقدم به اتحاد كرة القدم الفلسطيني هو جزء من محاولة ملحوظة عالمياً لعزل إسرائيل، ومن وجهة نظرنا، يجب رفضه بشكل حاسم».

وأضاف: «نأمل أن يرسل اجتماع الجمعية العامة لـ(فيفا) مرة أخرى إشارة واضحة ضد مثل هذه المساعي».

ودعا اتحاد الكرة الفلسطيني إلى «اتخاذ العقوبات المناسبة ضد الفرق الإسرائيلية بأثر فوري» في الاجتماع الذي يقام الجمعة المقبل في العاصمة التايلاندية بانكوك، على خلفية الصراع في قطاع غزة.

وتحدث الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عن «انتهاكات غير مسبوقة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ترتكبها إسرائيل»، مضيفاً أن الاتحاد الإسرائيلي للعبة «متواطئ في انتهاكات الحكومة الإسرائيلية ضد كرة القدم الفلسطينية».

وذكر «فيفا» أن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لديه الحق في عرض موقفه بينما يجري في الوقت نفسه البحث عن حل دبلوماسي عبر محادثات خلف الكواليس.

وتفهم وكالة الأنباء الألمانية أن «فيفا» يدرس ما إذا كان بإمكانه إحالة الأمر إلى مجلسه بدلاً من مناقشته في اجتماع الجمعية العمومية بحضور الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الدولي البالغ عددها 211 اتحاداً.

وكشفت البوابة الإسرائيلية الإخبارية الأولى، عن أن اتحاد كرة القدم في إسرائيل سيجري محادثات حول هذه القضية لتجنب تصويت الجمعية العمومية، الذي يبدو أنه غير مخطط له حتى الآن.

وأوضح اتحاد الكرة الفلسطيني أن اقتراحه يحظى بدعم الجزائر، والعراق، والأردن، وسوريا واليمن، ويعتقد أن هدفه هو تعليق عضوية إسرائيل في «فيفا» وإيقاف فرقها من المشاركة في البطولات الدولية.

أضاف الاتحاد الفلسطيني أن الفرق الأخرى ربما تقاطع المباريات ضد إسرائيل، التي تأهل فريقها للرجال لمنافسات كرة القدم للرجال بدورة الألعاب الأولمبية في باريس هذا الصيف.

من جانبه، صرح إسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، بأن اتحاد بلاده لكرة القدم له الحق في الاعتراض على أي إيقاف محتمل من جانب «فيفا» بكل الطرق التي يراها مناسبة.

ويحظى الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم بعضوية الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، في حين تدعم ألمانيا وأعضاء آخرون إسرائيل في صراع قطاع غزة.

وقال ماير إنه يأمل في الحصول على دعم من اتحاد الكرة الألماني خلال اجتماعات بانكوك، مشيراً إلى أنه يرى من وجهة نظره أن الاتحاد الألماني «يدين بشدة ويمنع محاولات نزع الشرعية عن دولة إسرائيل من خلال الرياضة».


فاران يغادر مانشستر يونايتد نهاية الموسم

رافائيل فاران (نادي مانشستر يونايتد)
رافائيل فاران (نادي مانشستر يونايتد)
TT

فاران يغادر مانشستر يونايتد نهاية الموسم

رافائيل فاران (نادي مانشستر يونايتد)
رافائيل فاران (نادي مانشستر يونايتد)

قال مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم إن المدافع الفرنسي رافائيل فاران سيرحل بنهاية الموسم الحالي الثلاثاء.

وانضم فاران إلى يونايتد في أغسطس (آب) 2021 قادماً من ريال مدريد، ونال مع الفريق كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة في 2023، وهو اللقب الأول للفريق في ستة أعوام.

وشارك المدافع البالغ عمره 31 عاماً في 93 مباراة مع يونايتد بجميع البطولات، وأحرز هدفين.

وقال يونايتد في بيان في موقعه الرسمي في الإنترنت: «رافائيل فاران أكد رحيله عن مانشستر يونايتد بنهاية عقده هذا الموسم بعد ثلاثة مواسم مع الفريق».

وغاب فاران عن يونايتد منذ الهزيمة 4 - 3 أمام تشيلسي في الرابع من أبريل (نيسان)، لكنه يأمل في العودة إلى الفريق قبل نهاية الموسم الحالي.

ويلعب يونايتد مع نيوكاسل يونايتد في الدوري الأربعاء قبل ختام مشواره في البطولة أمام برايتون آند هوف ألبيون الأحد المقبل، ثم سيواجه مانشستر سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي في 25 مايو (أيار) الحالي.