«تسلا» تسحب مليوني سيارة بسبب خلل في نظام القيادة

«تسلا» تسحب مليوني سيارة بسبب خلل في نظام القيادة
TT

«تسلا» تسحب مليوني سيارة بسبب خلل في نظام القيادة

«تسلا» تسحب مليوني سيارة بسبب خلل في نظام القيادة

بدأت شركة «تسلا» الأميركية المصنعة للسيارات الكهربائية سحب نحو مليوني سيارة في الولايات المتحدة بسبب خطر مرتبط بنظام المساعدة على القيادة الخاص بها.

وبحسب وكالة «الصحافة الفرنسية»، أشارت وكالة السلامة على الطرق السريعة الأميركية (NHTSA) في رسالة موجهة إلى مجموعة (تسلا) التي تتخذ مقراً لها في كاليفورنيا اليوم الثلاثاء، إلى أنه في ظروف معينة، قد تكون وظيفة المساعدة على القيادة في مركبات «تسلا» عرضة لسوء الاستخدام، ما يؤدي إلى زيادة خطر الاصطدام.

وعلى وجه التحديد، خلص التحقيق إلى أن تصميم النظام قد يتسبب في «مشاركة من السائق ومن ضوابط الاستخدام بصورة غير مناسبة»، ما قد يؤدي إلى استخدام سيئ للنظام، وفق ما قال ناطق باسم وكالة السلامة في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى وكالة «الصحافة الفرنسية».

وأوضحت الوكالة الأميركية أنه في حال استخدم السائق نظام المساعدة على القيادة بشكل غير صحيح في ظروف سيئة، أو إذا فشل في التعرف على ما إذا كانت الوظيفة نشطة، فقد يكون خطر وقوع حادث أعلى.

من جهتها، اعترفت «تسلا» في تقريرها الإعلامي بأن الضوابط المطبقة على نظام المساعدة على القيادة في مركباتها «قد لا تكون كافية لمنع سوء الاستخدام من جانب السائق»، بحسب ما ورد أيضاً في الرسالة الصادرة عن الهيئة.

وهذه ليست أول مرة يتورط فيها نظام المساعدة على القيادة في «تسلا» في حوادث. وقد بدأت وكالة NHTSA عملية تقييم في عام 2021 للتحقيق في 11 حادثاً طالت مركبات استجابة أولى متوقفة على الطرق ومركبات «تسلا» مزودة بنظام المساعدة على القيادة.

ونتيجة لذلك، ومن دون الموافقة على تحليل وكالة السلامة على الطرق السريعة الأميركية، قررت «تسلا» في 5 ديسمبر (كانون الأول) البدء في عمليات سحب (لمركباتها) بهدف تحديثات في البرنامج، وفق ما أوضحت هيئة الطرق السريعة.

المركبات المتضررة

والمركبات المتضررة هي بعض موديلات «تسلا إس» المنتجة بين عامي 2012 و2023 والمزودة بالنظام، وكل طرازات «موديل إكس» المنتجة بين عامي 2016 و2023، وكل نماذج «موديل 3» المنتجة بين عامي 2017 و2023، وكل طرازات «واي» المنتجة منذ 2020.

وتتلقى المركبات تحديثاً عن بُعد، يُتوقع أن يكون قد انطلق في 12 ديسمبر 2023.

وسيضيف هذا التحديث بشكل خاص تنبيهات إضافية لتشجيع السائقين على الحفاظ على السيطرة على سياراتهم، ما يتضمن إبقاء أيديهم على عجلة القيادة، وفق ما تشير الهيئة.

وأجرت المجموعة التي يقودها إيلون ماسك، عمليات سحب عدة في الولايات المتحدة العام الماضي لتعديل البرامج التي قد تسبب مشكلات للمركبات.


مقالات ذات صلة

إيلون ماسك قد يصبح أول تريليونير في العالم بحلول 2027

يوميات الشرق الملياردير إيلون ماسك (رويترز)

إيلون ماسك قد يصبح أول تريليونير في العالم بحلول 2027

قال تقرير حديث إن الملياردير إيلون ماسك في طريقه ليصبح أول تريليونير بالعالم مع حلول عام 2027.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا إيلون ماسك يتحدث على خشبة المسرح بجوار روبوت تسلا في حدث في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، 10 أكتوبر 2024، في هذه الصورة الثابتة المأخوذة من مقطع فيديو (رويترز)

«تاكسي آلي» جديد ﻟ«تسلا» يكشف عنه إيلون ماسك

استعرض الملياردير الأميركي إيلون ماسك سيارة أجرة آلية ذات بابين يُفتحان كأجنحة النورس، ودون مقود أو دواسات، في فعالية ضخمة كشف خلالها أيضاً عن سيارة «فان» آلية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد سيارات «تسلا موديل 3» المصنوعة في الصين خلال حدث تسليم بمصنعها في شنغهاي (رويترز)

مبيعات سيارات «تسلا» الصينية الصنع ترتفع 19.2 % في سبتمبر

أظهرت بيانات جمعية سيارات الركاب الصينية، الأربعاء، أن مبيعات سيارات «تسلا» الأميركية الكهربائية المصنوعة في الصين ارتفعت بـ19.2 في المائة في سبتمبر (أيلول).

«الشرق الأوسط» (بكين)
الولايات المتحدة​ الملياردير الأميركي إيلون ماسك (يسار) والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

ترمب يعود إلى مكان محاولة اغتياله... وماسك سيحضر التجمع الانتخابي في بنسلفانيا

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» الملياردير إيلون ماسك أنه يخطط لحضور تجمع المرشح الجمهوري للانتخابات الأميركية دونالد ترمب في بنسلفانيا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد سيارة «تسلا» طراز «إكس» معروضة في مركز خدمة الشركة في كوستا ميسا بكاليفورنيا (رويترز)

«تسلا» تستعيد زخمها في السوق الصينية

حقّقت مبيعات «تسلا» في الصين أفضل شهر لها هذا العام في أغسطس (آب)؛ إذ استفادت صانعة السيارات الكهربائية الأميركية من المبيعات النشطة في المدن الصغيرة.

«الشرق الأوسط» (بكين)

تراجع استهلاك الذهب بالصين 11 % خلال الربع الأول من 2024

 بائع مجوهرات «تشاو تاي فوك» يقوم بترتيب سبائك الذهب في هونغ كونغ (رويترز)
بائع مجوهرات «تشاو تاي فوك» يقوم بترتيب سبائك الذهب في هونغ كونغ (رويترز)
TT

تراجع استهلاك الذهب بالصين 11 % خلال الربع الأول من 2024

 بائع مجوهرات «تشاو تاي فوك» يقوم بترتيب سبائك الذهب في هونغ كونغ (رويترز)
بائع مجوهرات «تشاو تاي فوك» يقوم بترتيب سبائك الذهب في هونغ كونغ (رويترز)

انخفض استهلاك الذهب في الصين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 بنسبة 11.18 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 741.732 طن متري، حيث أثرت الأسعار المرتفعة على اهتمام الشراء بمنتجات المجوهرات، وفقاً لما ذكرته جمعية الذهب الصينية المدعومة من الدولة، الاثنين.

وانخفض شراء مجوهرات الذهب، الذي يمثل 53.9 في المائة من إجمالي الاستهلاك، خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى سبتمبر (أيلول) إلى 400.038 طن، بانخفاض قدره 27.53 في المائة عن الفترة نفسها من العام السابق، وفقاً لبيانات الجمعية.

وقالت الجمعية: «ارتفعت أسعار الذهب خلال الأشهر الثلاثة الأولى، مما أثر على شراء المجوهرات، على الرغم من أن التطور السريع للنماذج التجارية الإلكترونية الجديدة مثل البث المباشر والتجزئة الفورية قد دفع نمو استهلاك مجوهرات الذهب الصغيرة»، وفق «رويترز».

وارتفع عقد الذهب الأكثر نشاطاً في بورصة شنغهاي للصفقات الآجلة بنسبة 23.5 في المائة من بداية العام إلى 596.72 يوان (83.69 دولار) للغرام في 30 سبتمبر.

وارتفع العقد بأكثر من 600 يوان للغرام ليصل إلى مستوى قياسي عند 630.44 يوان للغرام في 23 أكتوبر (تشرين الأول) وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

إنتاج الذهب

وانخفض إنتاج الذهب الصيني من المواد الخام المحلية بنسبة 1.17 في المائة إلى 268.068 طن في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وقالت الجمعية: «توجد الصناعة المحلية في منتصف تحويل القدرات القديمة إلى جديدة، حيث لم تشكل المناجم الكبيرة الجديدة سعة إنتاج جديدة، لذلك لم يظهر الإنتاج الزيادة المتوقعة».

وأضافت: «لكن على المدى الطويل، فإن مستقبل (إنتاج الذهب المحلي) واعد على الرغم من الانخفاض المؤقت».

وزاد إنتاج الذهب من المواد الخام المستوردة بنسبة 15.51 في المائة على أساس سنوي إلى 111.207 طن، ليصل إجمالي إنتاج الذهب في الصين من يناير إلى سبتمبر إلى 379.275 طن، بزيادة سنوية قدرها 3.2 في المائة.