مجدي أبو عميرة: يحيى الفخراني ساحر أمام الكاميرا

مسلسل «عتبات البهجة» يعيدهما للعمل معاً في موسم رمضان

الفنان المصري يحيى الفخراني (مهرجان القاهرة للدراما)
الفنان المصري يحيى الفخراني (مهرجان القاهرة للدراما)
TT

مجدي أبو عميرة: يحيى الفخراني ساحر أمام الكاميرا

الفنان المصري يحيى الفخراني (مهرجان القاهرة للدراما)
الفنان المصري يحيى الفخراني (مهرجان القاهرة للدراما)

يعود الفنان المصري يحيى الفخراني إلى دراما رمضان التي غاب عنها الموسم الماضي، متعاوناً من جديد مع المخرج مجدي أبو عميرة عبر مسلسل «عتبات البهجة»، وقد جمعهما من قبل عملان أثارا نجاحاً كبيراً عند عرضهما، وهما «جحا المصري» (2003) الذي شاركت في بطولته منى زكي وأحمد رزق وحسن حسني، ومسلسل «يتربى في عزه» الذي شاركت به الفنانة الراحلة كريمة مختار عبر شخصية «ماما نونا»، وتسببت نهايته في بكاء الجمهور حزناً على رحيلها.

أبو عميرة الذي يحمل تاريخه أعمالاً درامية تجاوزت 50 مسلسلاً لامست قلوب المشاهدين وحازت جوائز عدة، قدمها على مدى أكثر من 30 عاماً، من بينها «ثلاثية الصعيد» التي ضمَّت مسلسلات «ذئاب الجبل»، و«الضوء الشارد»، و«الفرار من الحب»، والأعمال الدينية، على غرار «محمد رسول الله»، و«الكعبة المشرفة»، وأعمالاً وطنية مثل مسلسل «الصفعة».

يبدي أبو عميرة سعادته بالعمل مجدداً مع الفخراني مؤكداً لـ«الشرق الأوسط»: «أحب حضوره لسحره الخاص أمام الكاميرا، كما أحبه إنساناً يتمتع بوفاء نادر»، مضيفاً: «بيننا تفاهم كبير، كلانا يشعر بالراحة عند عملنا معاً، وأنا أحبه ممثلاً مخلصاً للغاية في عمله، حريصاً على كل كبيرة وصغيرة في العمل، وأنا أصفه بـ(رجل التفاصيل الدقيقة)، وبعدما ينتهي من تصوير مشاهده يبقى جالساً بجواري في البلاتوه، متعايشاً مع المشاهد التي تُصوَّر».

رواية «عتبات البهجة» التي كتبها الكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد، ويكتب لها السيناريو والحوار الدكتور مدحت العدل، تتناول قصة صديقين في مرحلة عُمرية متقدمة، يقاوم كلٌّ منهما بطريقته فكرة نهاية العمر، باحثَين عن البهجة التي تخفف من وطأة الأيام، ورغم كِبَرِهما في السن، فإنهما قادران على انتزاع ما يبهجهما؛ أحدهما يعيش حالة هَوَس بالطب البديل والعطارة، والآخر يجد بهجته في علاقات عابرة.

المخرج مجدي أبو عميرة (حسابه على فيسبوك)

ويؤكد المخرج أن شخصية البطل تتوافق مع الفنان يحيى الفخراني وقد تحمَّس لها، فهو إنسان شديد الذكاء، لو لم يجدها تتوافق معه لم يكن ليقبل بها مهما حدث، وقد قال لي: «أحلى حاجة في الشخصية أنها تلائمني تماماً».

يَعِد مجدي أبو عميرة الجمهور بتقديم مسلسل «لايت كوميدي» مبهج في رمضان المقبل، ينأى به عن «الميلودراما»، مؤكداً أن «كثيرين يبحثون عن البهجة لكنهم في النهاية لا يجدونها، كما يعرج العمل على مواقف يصطدم بها البطل بالجيل الجديد»، مشيراً إلى أن «الفنان يحيى الفخراني بارع في أداء اللايت كوميدي».

الجديد أيضاً أن البطل والمخرج ينخرطان لأول مرة في الدراما القصيرة، إذ إن أحداث المسلسل تدور في 15 حلقة، ويشير أبو عميرة إلى أنه تحمَّس لهذه التجربة بعدما قدم أعماله السابقة في مسلسلات طويلة (30 حلقة وأحياناً 45)، لا سيما أنه قد أُعجب بالحلقات القصيرة لمسلسل «تحت الوصاية» رمضان الماضي.

وأضاف: «سننجو من فخِّ التطويل الذي قد تتسم به الأعمال الطويلة، وقد قال لي (عميد الدراما) الراحل أسامة أنور عكاشة، إنه من الجائز أن يهبط إيقاع المسلسلات الطويلة عند منتصف الحلقات، كما أن طول فترة التصوير ينطوي على أجواء متوترة في الغالب».

بوستر مسلسل «نجيب زاهي زركش» (الشركة المنتجة)

ويواصل قائلاً: «كنت متخوفاً من أن يرفض الفنان يحيى الفخراني الحلقات القصيرة، لكنه رحَّب كثيراً، قائلاً لي: (لكي يكون المسلسل مشدوداً)».

ويؤكد أبو عميرة اعتزاز الفخراني بعمله، فقد كان شاهداً على رفضه تقديم الإعلانات: «البعض طلب مني التوسط لديه لقبول إعلان يحدد فيه بنفسه الأجر الذي يرضيه، لكنه رفض قائلاً: (أنا ممثل ولا أقبل العمل بالإعلانات)، ما يؤكِّد احترامه لموهبته».

ويشير أبو عميرة إلى أنه «يأخذ المشهد من أول مرة، لأن الإحساس الأول لا يضاهيه أي إحساس آخر... بعض المخرجين يُرهقون الفنان في تصوير المشهد عدة مرات، ما يصيبه بالملل».

وتحدّد تصوير المسلسل الذي تنتجه «العدل غروب» منتصف ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ويعكف المخرج على اختيار بقية فريق العمل، إذ اختار الفنانة السورية جومانا مراد لتأدية أحد الأدوار الرئيسية.


مقالات ذات صلة

اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

يوميات الشرق الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)

اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

بعض التصريحات التي تدلي بها الفنانات المصريات لا تتوقف عن تجديد الجدل حولهن، وإثارة التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بتفاصيل حياتهن الشخصية.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق أبطال مسلسل «فقرة الساحر» (الشركة المنتجة)

دراما التشويق والإثارة للسيطرة على الشاشات والمنصات

تسيطر دراما التشويق والإثارة على المسلسلات الجديدة التي استقبلتها الشاشات والمنصات خلال الشهر الحالي؛ حيث طرحت دفعة جديدة من الأعمال بشكل متتالٍ عبر المنصات.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق بشير الديك مع أحمد زكي وحسين فهمي (حسابه على فيسبوك)

تفاقم الحالة الصحية للسيناريست المصري بشير الديك

أثارت دينا ابنة السينارسيت المصري المعروف بشير الديك حالة واسعة من القلق والجدل في الساعات الأخيرة بشأن صحة والدها.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق المسلسل يتناول حكاية 3 أصدقاء يشكلون عصابة صغيرة (منصة يانغو بلاي)

«فقرة الساحر» دراما تشويقية مستوحاة من «عمليات نصب» حقيقية

بدأت منصة «يانغو بلاي» عرض المسلسل المصري «فقرة الساحر» الذي يتضمّن مزيجاً من الذكاء والطموح والاحتيال في إطار درامي مشوق ومبتكر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة المصرية زينة في بودكاست «ABtalks» (يوتيوب)

زينة تعيد الجدل حول حياتها الخاصة بعد «انهيارها» في مقابلة إعلامية

أعادت الفنانة المصرية زينة الجدل حول حياتها الخاصة عقب ظهورها في «بودكاست» ABtalks الذي يقدمه الإعلامي الإماراتي أنس بوخش.

داليا ماهر (القاهرة)

اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
TT

اعترافات الفنانات خلال مقابلات إعلامية... جدل متجدد يُثير تفاعلاً

الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)
الفنانة المصرية رانيا يوسف (فيسبوك)

بعض التصريحات التي تدلي بها الفنانات المصريات لا تتوقف عن تجديد الجدل حولهن، وإثارة التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بتفاصيل حياتهن الشخصية والنصائح التي يوجهنها للجمهور بناء على تجاربهن، وهو أمر برز خلال لقاءات إعلامية عدة في الأسابيع الماضية.

أحدث هذه التصريحات كانت من نصيب الفنانة المصرية رانيا يوسف، في برنامج «ع الرايق»، بعدما تطرقت لتعرضها للضرب من زوجيها الأول والثاني، مع نصيحتها للفتيات بألا تقل فترة الخطوبة قبل الزواج عن 3 أو 4 سنوات، فضلاً عن نصيحتها لبناتها بعدم الزواج قبل سن الـ30 عاماً.

وقالت رانيا إن «طبيعة العلاقات في الوقت الحالي أصبحت تتطلب مزيداً من العمق والتفاهم بين الطرفين، بعيداً عن السطحية والانجذاب المؤقت»، محذرة من تعامل النساء بمشاعرهن عند البحث عن الشراكات العاطفية التي تحقق لهن السعادة والاستقرار.

وجاءت تصريحات رانيا بعد وقت قصير من تصريحات للفنانة زينة عن حياتها الشخصية وإنجابها طفليها التوأم بمفردها في الولايات المتحدة وصعوبة الأيام الأولى لهما مع مرضهما، بالإضافة إلى الفترة التي قضتها بمفردها في الغربة. وكذلك تطرقت إلى تفاصيل كثيرة عن حياتها، خصوصاً في ظل تحملها مسؤولية دور الأم والأب ووجودها مع نجليها بمفردها.

الفنانة المصرية زينة (فيسبوك)

وكانت الفنانة لبلبة قد أثارت جدلاً مشابهاً عندما تحدثت عن طفولتها الصعبة التي عاشتها واضطرارها للعمل من أجل الإنفاق على عائلتها بجانب انشغالها بمسؤوليات الأسرة وأشقائها، الأمر الذي جعلها تحاول أن تعوض ما لم تعشه في طفولتها.

من جهتها، تؤكد الناقدة المصرية ماجدة موريس أن «بعض الفنانين لا يكون قصدهم دائماً إثارة الجدل بالحديث عن حياتهم الشخصية أو مواقف سابقة مروا بها»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط» أن «بعض التصريحات تخرج بشكل عفوي، لكن التفاعل يحدث معها نتيجة اهتمام الجمهور بمتابعتهم».

وأضافت أن «رانيا يوسف على سبيل المثال مرّت بتجارب مختلفة، وبالتالي عندما تتحدث عن صعوبة ثقتها في الرجال، بالإضافة إلى نصيحتها بتأجيل خطوة الزواج للفتيات؛ فهي تحاول إبداء رأي تعتقد أنه صواب»، لافتة إلى أهمية التعامل مع الفنانين باعتبارهم بشراً من حقهم الإدلاء بآرائهم، لكن ليس بالضرورة أن تكون جميع آرائهم صحيحة أو غير قابلة للتغير مع مرور الوقت.

الفنانة المصرية لبلبة (فيسبوك)

وهنا يشير مدرس علم الاجتماع بجامعة بني سويف، محمد ناصف، إلى «ضرورة التفرقة بين المواقف الشخصية والخبرات التي يتحدث بها الأشخاص العاديون، وبين المشاهير الذين تكون لديهم قاعدة جماهيرية ومصداقية ربما أكثر من غيرهم وإمكانية وصول لأعداد أكبر من الجمهور عبر البرامج والمنصات»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «جزءاً من الجدل يكون مجتمعياً في الأساس، لكن بدايته تكون من تصريحات المشاهير».

وأضاف أن «هناك تبايناً في الآراء قد يصل لدرجة التناقض بين الأفراد داخل المجتمع، وهو أمر يتوجب فهمه في إطار الخلفيات الاجتماعية والعادات والخبرات التي يمر بها كل فرد، وبالتالي ستجد من يقتنع بكل رأي يقال حتى لو لم يكن صحيحاً من الناحية العلمية»، لافتاً إلى ضرورة فتح نقاشات أعمق حول بعض الآراء عبر وسائل الإعلام.

وهو الرأي الذي تدعمه الناقدة المصرية، موضحة أن «آراء الفنانين تسلط الضوء على موضوعات قد تكون محل جدل مجتمعي، لكن تبرز لوسائل الإعلام مع إعلانها من المشاهير»، لافتة إلى أن «بعض الآراء قد تعرض أصحابها لانتقادات من شرائح أكبر عبر مواقع التواصل، لكن على الأرجح يكون لدى الفنان القدرة على تحمل تبعات موقفه وشرح وجهة نظره التي ليس بالضرورة أن تتسق مع رأي الغالبية».