بلينكن يدعم «هدنة إنسانية» في غزة

وزير الدفاع الأميركي يحذّر إيران من ردٍّ في «الزمان والمكان اللذين نحددهما»

بلينكن وأوستن حضرا جلسة استماع مشتركة في مجلس الشيوخ في 31 أكتوبر 2023 (أ.ف.ب)
بلينكن وأوستن حضرا جلسة استماع مشتركة في مجلس الشيوخ في 31 أكتوبر 2023 (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يدعم «هدنة إنسانية» في غزة

بلينكن وأوستن حضرا جلسة استماع مشتركة في مجلس الشيوخ في 31 أكتوبر 2023 (أ.ف.ب)
بلينكن وأوستن حضرا جلسة استماع مشتركة في مجلس الشيوخ في 31 أكتوبر 2023 (أ.ف.ب)

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إسرائيل إلى ضرورة «الالتزام بقوانين الحرب، واحترام القانون الدولي، واتخاذ التدابير الممكنة لتجنب الضحايا المدنيين».

وشدد بلينكن في جلسة استماع عقدتها لجنة المخصصات المالية في مجلس الشيوخ حضرها مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، على ضرورة السماح بدخول الغذاء والمياه والدواء وغيرها من المساعدات الإنسانية إلى غزة، مشيراً إلى وجوب «النظر في هدنة إنسانية». ووافق بلينكن على «عدم الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة إلى أن تتوقف (حماس) عن تشكيل خطر على إسرائيل».

وعدَّ وزير الخارجية الأميركي أنه «من دون مساعدات إنسانية عاجلة ومستدامة، فعلى الأرجح أن ينتشر الصراع وأن تزيد المعاناة».

محتجون يقاطعون جلسة الاستماع في 31 أكتوبر 2023 (رويترز)

لكن كلام بلينكن لم يحظ بترحيب حاضرين في الجلسة؛ إذ قاطع عدد منهم إفادته وسط هتافات تدعو إلى وقف إطلاق النار، وعدم إرسال المزيد من التمويل إلى إسرائيل. وعمدت شرطة الكابيتول إلى احتجاز هؤلاء المتظاهرين.

من ناحية أخرى، قارن بلينكن، الذي حضر الجلسة لحث أعضاء الكونغرس على الموافقة على تمويل كل من إسرائيل وأوكرانيا، بين الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط، معتبراً أن «لديهما صلات واضحة»، خاصة بعد لجوء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إيران لمساعدته، فقال: «مقابل هذه المساعدة، زودت موسكو إيران بتكنولوجيا عسكرية متقدمة ما يشكل تهديداً على أمن إسرائيل. إن السماح لروسيا بالسيطرة مع دعم إيران سوف يعزز من نفوذ موسكو وطهران».

أوستن في جلسة استماع في مجلس الشيوخ في 31 أكتوبر 2023 (أ.ف.ب)

من جانبه، حذّر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في الجلسة نفسها، إيران والمجموعات التابعة لها من الاستمرار بمهاجمة القوات الأميركية في المنطقة، وقال: «إذا استمرت المجموعات الداعمة لإيران بمهاجمة قواتنا فلن نتردد في اتخاذ التدابير الإضافية والضرورية في المنطقة لحماية قواتنا».

وبعد أسئلة ضاغطة من السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام حول طبيعة الرد الأميركي، قال أوستن: «لقد كنا واضحين، إن لم تتوقف الهجمات فسوف نرد. إذن نحن نحتفظ بحق الرد ولدينا القدرة على القيام بذلك، وسوف نرد في الزمان والمكان اللذين نحددهما».

وأشار أوستن إلى أحاديث أجراها مع مسؤولين إسرائيليين لحثهم على ضرورة حماية المدنيين، قائلاً: «لقد كررت بوضوح لزعماء إسرائيل بأن حماية المدنيين في غزة هي واجب معنوي وضرورة استراتيجية».

وتحدث أوستن عن تنسيق قوي بين الجانبين الأميركي والإسرائيلي للمساعدة على إطلاق سراح الأسرى الذين احتجزتهم «حماس». كما أشار إلى خطورة تصعيد في الصراع في حال شن «حزب الله» اللبناني هجمات على إسرائيل، الأمر الذي سيدفعها إلى «فتح جبهتين» في الصراع.

إلى ذلك، حذّر كل من بلينكن وأوستن من تأثير التجاذبات الداخلية في الولايات المتحدة على صورتها في الخارج، خاصة في ظل عرقلة بعض المشرعين لتمويل إسرائيل وأوكرانيا بسبب الانقسامات الحزبية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن طلب من الكونغرس موازنة إضافية بلغت قيمتها 106 مليارات دولار، تشمل نحو 14 ملياراً لتمويل إسرائيل وأكثر من 61 ملياراً لتمويل أوكرانيا.


مقالات ذات صلة

الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية المجازر اليومية بحق شعبنا

المشرق العربي الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة (وكالة الأنباء الفلسطينية- وفا)

الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية المجازر اليومية بحق شعبنا

أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن «الضوء الأخضر الذي حصل عليه بنيامين نتنياهو من الإدارة الأميركية جعله يستمر في عدوانه».

«الشرق الأوسط» (الضفة الغربية)
الولايات المتحدة​ غيّرت حملة ترمب استراتيجيتها لمواجهة هاريس (أ.ف.ب)

هاريس توحّد صفوف الديمقراطيين وتستعد لمواجهة «حتمية» مع ترمب

نجحت حملة كامالا هاريس في توحيد صفوف حزبها وحشد دعم واسع، لكن هل يستمر حماس الناخبين الديمقراطيين تجاهها؟ وما حظوظها في الفوز على دونالد ترمب؟

رنا أبتر (واشنطن)
شؤون إقليمية بنيامين نتنياهو وبتسلئيل سموتريتش (يمين) وإيتمار بن غفير (يسار) (وسائل إعلام إسرائيلية)

الاستطلاعات تُبيّن أن نتنياهو قائد إسرائيل الأول

لم يكسب حزب الليكود شيئاً من خطاب زعيمه بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأميركي، فيما استفاد منه المتطرفان إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش.

نظير مجلي (تل أبيب)
الولايات المتحدة​ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدى إلقاء خطابه أمام الكونغرس في واشنطن أمس (أ.ف.ب)

إلقاء يرقات داخل فندق نتنياهو في واشنطن (فيديو)

أطلق ناشطون مؤيدون لفلسطين آلاف اليرقات وديدان الطحين والصراصير داخل فندق ووترغيت في واشنطن.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة نانسي بيلوسي (أ.ب)

بيلوسي: خطاب نتنياهو في الكونغرس هو الأسوأ مقارنة بأي شخصية أجنبية

وصفت رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة الخطاب الذي ألقاه رئيس الوزراء الإسرائيلي في الكونغرس بأنه «الأسوأ»، مقارنة بأي شخصية أجنبية أخرى تمت دعوتها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بلينكن وأوستن يلتقيان في طوكيو نظيريهما اليابانيين

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع نظيرته اليابانية يوكو كاميكاوا في طوكيو (رويترز)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع نظيرته اليابانية يوكو كاميكاوا في طوكيو (رويترز)
TT

بلينكن وأوستن يلتقيان في طوكيو نظيريهما اليابانيين

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع نظيرته اليابانية يوكو كاميكاوا في طوكيو (رويترز)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع نظيرته اليابانية يوكو كاميكاوا في طوكيو (رويترز)

يواصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم (الأحد)، في اليابان جولة آسيوية ماراثونية تهدف إلى تعزيز تحالفات بلاده وشراكاتها في مواجهة الصين.

وأجرى بلينكن السبت، محادثات «صريحة ومثمرة» مع نظيره الصيني وانغ يي، على هامش اجتماع رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) في فينتيان عاصمة لاوس.

وتتّهم واشنطن بكين بالقيام بأعمال استفزازية، وبخاصة حول تايوان وفي بحر الصين الجنوبي، بينما تقول الصين إنّ الولايات المتّحدة تريد تطويقها، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

وبلينكن الذي وصل فجر الأحد إلى طوكيو آتياً من هانوي سينضمّ إليه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لكي يشاركا معاً في محادثات «2 + 2» مع نظيريهما اليابانيين يوكو كاميكاوا ومينورو كيهارا. وسينضمّ إليهما نظيراهما في «الرباعية»، وزير الخارجية الهندي س. جايشانكار ووزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ.

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يتحدث لنظيره الهندي س. جايشانكار خلال اجتماع اليوم في طوكيو (أ.ب)

وبحسب وسائل إعلام أميركية، فإنّ الإجراء الملموس الأول سيكون إعلان أوستن الأحد إنشاء قيادة عسكرية أميركية - يابانية مشتركة.

وينتشر في اليابان نحو 54 ألف جندي أميركي ملحقين بقيادة المحيط الهادي في هاواي.

ومن المتوقع أن تركّز المباحثات اليوم (الأحد) على «الردع الموسع»، وهو نوع من المظلة الأمنية التي توفرها واشنطن لحماية اليابان.

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال وصوله إلى قاعدة يوكوتا غرب طوكيو خلال جولة تمتد ليومين (رويترز)

وفي السنوات الأخيرة، تخلّت اليابان تدريجياً عن سياستها السلمية الصارمة التي فرضتها على نفسها منذ الحرب العالمية الثانية، وزادت من إنفاقها العسكري وهي تسعى جاهدة إلى تجهيز نفسها بقدرات «هجوم مضادّ».

وفي يوليو (تمّوز)، وقّعت اليابان والفلبين - المحطة التالية لبلينكن وأوستن، حيث سيلتقيان الثلاثاء نظيريهما الفلبينيين في إطار نسخة أخرى من اجتماعات «2 + 2»، اتفاقية دفاعية تسمح بنشر قوات من كلا البلدين على أراضي البلد الآخر.

وسيكون وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون سيك في طوكيو يومي الأحد والاثنين في أول زيارة من نوعها منذ 15 عاماً.