لوحة للسعودي محمد السليم الأعلى سعراً في مزاد «سوذبيز»

نقطة فارقة في مزادات الدار للفن العربي الحديث

لوحة الفنان محمد السليم تخطت حاجز المليون دولار (سوذبيز)
لوحة الفنان محمد السليم تخطت حاجز المليون دولار (سوذبيز)
TT

لوحة للسعودي محمد السليم الأعلى سعراً في مزاد «سوذبيز»

لوحة الفنان محمد السليم تخطت حاجز المليون دولار (سوذبيز)
لوحة الفنان محمد السليم تخطت حاجز المليون دولار (سوذبيز)

جاء مزاد «سوذبيز» لفن القرن العشرين من منطقة الشرق الأوسط بمفاجآت وأرقام تُسجّل لأول مرة لفنانين من المنطقة، ولعل أبرز تلك الأرقام فيما يخص الفن السعودي هو بيع لوحة الفنان السعودي محمد السليم بـ1.1 مليون دولار، وهو رقم يُعدّ الأعلى لعمل لأي فنان سعودي يعرض في المزاد. بينما حصد عمل آخر للسليم مبلغ 22 ألف جنيه إسترلينيي.

عمل للفنان محمد السليم (سوذبيز)

الفنان محمد السليم يُعدّ من أبرز الفنانين السعوديين في القرن العشرين، شكّلت أعماله توجهاً جديداً في الفن الحديث بالمملكة، وانضوت تحت مذهب فني ابتكره السليم في أعماله عُرف باسم «الآفاقية»، حيث تميزت الأعمال بالخطوط الأفقية السائرة من اليمين لليسار وبالتدرجات اللونية لأفق الصحراء. في اللوحة التي بيعت في «سوذبيز» (رسمها الفنان في عام 1986) يظهر تأثر الفنان بالمذهب التجريدي في تخلصه من الشكل وتحريره الحروف عبر التفكيك والتجريد. تعبّر اللوحة بقوة عن البيئة المحلية والتراث، وهو ما ميّز أعمال السليم دائماً. اللوحة لاقت مزايدة جادة دفعت بالسعر فوق المبلغ الذي قُدّر لها من قِبل الدار، وكان بحد أقصى 129 ألف جنيه إسترليني، لتصل إلى 880 ألف جنيه إسترليني (يعادل 1.1 دولار أميركي)، مسجلة بذلك رقماً جديداً لأعمال الفنان، حيث كان الرقم السابق لأعمال السليم لدى «سوذبيز» هو 75 ألف جنيه إسترليني في 2019.

من أعمال الفنان محمد السليم المعروضة في المزاد أيضاً تخطت لوحة «بدون عنوان» السعر التقديري لها (15-20 ألف جنيه) لتسجل 22.860 ألف جنيه إسترليني.

لوحة الفنان عبد الجبار اليحيى (سوذبيز)

الفنان السعودي عبد الجبار اليحيى الذي تظهر أعماله للمرة الأولى في مزاد عالمي حقق أيضاً رقماً مرتفعاً عن لوحته «الفنان 2» (1985)، حيث حصدت اللوحة مبلغ 279.400 ألف جنيه إسترليني (339.848 ألف دولار). اللوحة بدا فيها تأثر الفنان بالمذهب التجريدي، ولا سيما أعمال الفنان العالمي سلفادور دالي، حيث تعبّر عن الحالة الشعورية للفنان الذي ينساب جسده مثل القماش المسدل على حامل اللوحة الخشبي بينما يجلس شخصان في خلفية اللوحة، وكأنهما تمثالان مصنوعان من رمال الصحراء.

لوحة «مشهد من السوق» للفنان السعودي عبد الحليم رضوي (سوذبيز)

من أعمال رائد الفن السعودي عبد الحليم رضوي، حققت لوحة «مشهد من السوق» 203.200 ألف جنيه إسترليني (247.162 ألف دولار)، اللوحة نفذها الفنان في عام 1967، وتظهر الحركة والحيوية في إحدى الأسواق الشعبية في السعودية.

لوحة «بدون عنوان» للفنان السعودي طه الصبان (سوذبيز)

الفنان السعودي طه الصبان بيعت لوحته «بدون عنوان» بسعر تخطى 50 ألف جنيه استرليني، بينما حققت لوحة للفنان السعودي إبراهيم بوقس المميزة بتعبيرها عن العناصر التراثية في المجتمع السعودي فقد حققت 15.240 ألف جنيه استرليني.

وقد عبّرت الأعمال التي عُرضت في المزاد عن تأثير الحركات العالمية والعربية على الفنانين السعوديين تحديداً، فلا تخطئ العين تأثير المدرسة التجريدية أو السريالية على أعمال الفنانين أمثال منيرة موصلي وعبد الجبار اليحيى وطه الصبان.

من لبنان سجل عمل للفنان هاجيت كالاند يعود لعام 1980 رقماً قياسياً لأعمال الفنانة، حيث بيع العمل مقابل 444.500 ألف جنيه إسترليني (540.668 ألف دولار). تميز العمل باستخدام الفنانة الخطوط المنحنية للتعبير عن الشكل الأنثوي، ومحاولة التقاط لمحات الجمال المجردة على قماش اللوحة.

لوحة الفنانة هاغيت كالاند (سوذبيز)

وحقق عمل للفنانة سامية حلبي بعنوان «الصليب السابع رقم 229» 381 ألف جنيه استرليني (463.429 ألف دولار) متخطياً السعر التقديري، ويعكس العمل افتتان الفنانة بالأشكال الهندسية والمنظور المنبعث من أنماط العمارة الإسلامية.

أما الفنان المصري عبد الهادي الجزار، فنجح أحد أعماله المعروضة في تخطي السعر التقديري (60 - 80 ألف جنيه) وتحقيق 279.400 ألف جنيه إسترليني (339.848 ألف دولار)، أيضاً من مصر حقق عمل للفنان حامد ندا «المارد العربي» 190.000 جنيه (231.715 ألف دولار) متخطياً السعر التقديري (80 - 120 ألف جنيه).

عمل الفنان عبد الهادي الجزار (سوذبيز)

يشار إلى أن عدداً من الأعمال المعروضة لم تنجح في تحقيق السعر التقديري وتم سحبها من المزاد، بينما حصدت بعض الأعمال العربية الأخرى أسعاراً داخل الحدود التقديرية.

بالنسبة لـ«سوذبيز»، يُعدّ المزاد نقطة فارقة في مزادات الفن العربي الحديث، حيث حقق المزاد 4.8 مليون جنيه إسترليني (5.8 مليون دولار أميركي) وهو رقم قياسي منذ أن تحول المزاد حدثاً موسمياً ثابتاً على جدول مزادات «سوذبيز» في لندن. وما يعنيه تحقيق أرقام قياسية لبعض الفنانين في هذا المزاد تحديداً هو نجاح الفن العربي في الوصول لجمهور أوسع ما سيرسم آفاقاً مستقبلية جديدة للفن في المنطقة العربية.

اقرأ أيضاً


مقالات ذات صلة

«موزة على الحائط»: مزاد على العمل الفني المثير للجدل بسعر افتتاحي مليون دولار

يوميات الشرق عرض عمل لكاتيلان على الحائط (سوذبي)

«موزة على الحائط»: مزاد على العمل الفني المثير للجدل بسعر افتتاحي مليون دولار

أعلنت دار المزادات «سوذبي» عرض قطعة من العمل تتضمّن موزة مثبتة على الحائط بشريط لاصق، بتقدير أولي يتراوح بين مليون و1.5 مليون دولار.

يوميات الشرق مجسّم لغزال من العراق في العصر الأموي (سوذبيز)

«الغزال العراقي» نجم مزاد «سوذبيز» للفن الإسلامي في لندن

تعيش لندن في شهر أكتوبر (تشرين الأول) في أجواء فنية بامتياز؛ حيث تقدم المتاحف والغاليريهات عروضها الضخمة.

عبير مشخص (لندن)
يوميات الشرق سترة سوداء ذهبية على الطراز العسكري (أ.ف.ب)

سترة مايكل جاكسون ومكبّرات صوت لجون لينون للبيع

من المتوقَّع أن تدرّ سترة مايكل جاكسون، وأول مكبّر صوت استخدمه نجم فرقة البيتلز البريطانية الشهيرة جون لينون مئات الآلاف من الجنيهات الإسترلينية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق خبير المزادات جوزيف تريندر يعرض العملة (مزاد ووتن أوكشن رومز)

بيع عملة معدنية عُثر عليها بـ«علبة حلوى» مقابل 25 ألف جنيه إسترليني

بيعت عملة أميركية نادرة للغاية، تعود إلى عام إعلان الاستقلال، عُثر عليها داخل علبة حلوى، مقابل 25 ألف جنيه إسترليني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق عمر أنسي ولوحة بعنوان: «أرض لبنان» تشارك في المزاد (فاليري أرقش عواد)

فاليري أرقش عوّاد تحمل شعلة الفن التشكيلي «أون لاين»

رغم الحرب التي يعيشها لبنان، تُقدِم فاليري على هذه الخطوة من باب «لا بدّ أن نستمر». وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «أدرك تماماً أن الوضع في لبنان سيئ للغاية».

فيفيان حداد (بيروت)

رحيل الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر 92 عاماً

شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)
شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)
TT

رحيل الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر 92 عاماً

شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)
شريفة ماهر في فيلم «رابعة العدوية» (يوتيوب)

رحلت عن عالمنا، السبت، الفنانة المصرية شريفة ماهر عن عمر يناهز 92 عاماً، بعد مشوار فني حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون والغناء.

ووُلدت هدى ماهر، الشهيرة بـ«شريفة ماهر»، عام 1932 بحلوان (جنوب القاهرة)، وعملت في المجال الفني منذ عام 1951، ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها: «كرامة زوجتي»، و«إسماعيل ياسين في البوليس»، و«رابعة العدوية»، و«قصر الشوق»، و«المصير»، و«رجل له ماضي»، ومن المسلسلات: «عزيز على القلب»، و«دوائر الشك».

وفي بداية مشوارها عملت بالغناء، وقدّمت أغنية شهيرة هي: «علي يا علي». ونشرت بعض المصادر الفنية أن الفنان محمد عبد الوهاب هو من اكتشفها ومنحها اسم «شريفة ماهر» بدلاً من هدى، حتى لا يتداخل اسمها مع نجمة الغناء في الخمسينات هدى سلطان.

ونعى نقيب «المهن التمثيلية» المصرية الدكتور أشرف زكي، الفنانة الراحلة شريفة ماهر، عقب إعلان أحد أبنائها وفاتها عبر صفحته على «فيسبوك»، مشيراً إلى أن موعد العزاء يُحدد لاحقاً، وفق وسائل إعلام محلية.

واشتهرت شريفة ماهر بأدوار السيدة المتسلطة، وهو ما لعبته في أفلام، مثل: «الفانوس السحري»، و«رابعة العدوية». كما أدت أدواراً ثانية متنوعة، كان أبرزها دور زوجة البطل. كما قدّمت -حسب ما أفادت في أحاديث متلفزة سابقاً- نحو 70 أغنية، واكتشفها المخرج الراحل حلمي رفلة، وقدّمت الكثير من الأدوار في أفلامه بالخمسينات والستينات، ووصل إنتاجها الفني إلى 49 فيلماً، وفق موقع «السينما دوت كوم».