الدوري الفرنسي: سان جيرمان يصعد للثالث... و«السلبية» تحسم  ديربي الشمال

فيتينيا لاعب باريس سان جيرمان يحتفل بتسجيل الهدف الأول في شباك رين (رويترز)
فيتينيا لاعب باريس سان جيرمان يحتفل بتسجيل الهدف الأول في شباك رين (رويترز)
TT

الدوري الفرنسي: سان جيرمان يصعد للثالث... و«السلبية» تحسم  ديربي الشمال

فيتينيا لاعب باريس سان جيرمان يحتفل بتسجيل الهدف الأول في شباك رين (رويترز)
فيتينيا لاعب باريس سان جيرمان يحتفل بتسجيل الهدف الأول في شباك رين (رويترز)

نفض باريس سان جرمان غبار خسارته الفادحة أمام نيوكاسل يونايتد الإنجليزي 1/4 في دوري ابطال اوروبا قبل أربعة أيام، بفوزه على مضيفه رين 3/1، الأحد، في المرحلة الثامنة من بطولة فرنسا التي شهدت تحقيق مرسيليا أول فوز له منذ أن استلم تدريبه الاإطالي جينارو غاتوزو، أواخر الشهر الماضي إثر تغلبه على لوهافر بثلاثية نظيفة. فيما انتهى ديربي الشمال بين لنس وليل بتعادلهما 1/1.

ورفع سان جرمان رصيده إلى 15 نقطة وصعد إلى المركز الثالث متخلفاً بفارق نقطتين عن موناكو المتصدر.

كما ألحق سان جرمان الخسارة الأولى برين هذا الموسم، علماً أن سجل الأخير يتضمن انتصارين وخمسة تعادلات أيضاً، كما هي الخسارة الأولى أيضاً في آخر 11 مباراة له في الدوري مع احتساب الموسم الماضي.

وأجرى مدرب سان جرمان الإسباني لويس انريكي ،بضعة تعديلات على تشكيلته أبرزها إشراك لاعب الوسط البرتغالي فيتينيا، على حساب المهاجم راندال كولو مواني، في حين لعب البرتغالي الآخر غونسالو راموش، في مركز رأس الحربة بمعاونة من كيليان مبابي على اليسار، وعثمان ديمبيليه على اليمين.

وكان فيتينيا عند حسن ظن مدربه لأنه افتح التسجيل بعد مرور 32 دقيقة عندما راوغ مدافع من رين وأطلق كرة قوية سكنت الزاوية، قبل أن يعزز الظهير الأيمن المغربي الدولي أشرف حكيمي تقدم فريقه بعد أربع دقائق.

ورد الجزائري أمين غويري بتقليص الفارق لرين في مطلع الشوط الثاني (56)، لكن الكلمة الأخيرة كانت لكولو مواني بعد دقيقة واحدة من نزوله بديلاً لراموش (68).

وفي المباراة الثانية، حقق مرسيليا فوزاً صريحاً على لوهافر على ملعب فيلودروم بثلاثية نظيفة. ورفع مرسيليا رصيده إلى 12 نقطة في المركز السادس متخلفاً بفارق 5 نقاط عن موناكو المتصدر.

وكان غاتوزو استهل مشواره مع الفريق بالخسارة خارج ملعبه أمام موناكو 2-3. كما أنه الفوز الأول لمرسيليا منذ تغليه على بريست آواخر أغسطس (آب).

صراع على الكرة بين لاعبي مرسيليا ولوهافر في المواجهة التي جمعتهما على ملعب فيلودروم (أ.ف.ب)

واستهل مرسيليا المباراة بقوة ونجح في تسجيل هدفين في الدقائق العشرين الأولى، الأول عبر النيران الصديقة عندما حول قائد لوهافر أرونا سانغانتي الكرة شباكه عن طريقه الخطأ (18)، والثاني بواسطة المهاجم الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ (21).

ثم ازداد الأمر سوءا للوهافر بطرد مدافعه رسول ندياي، قبل أن يسجل اسماعيلا سار الهدف الثالث قبل نهاية المباراة بست دقائق.

وفشل بريست في احتلال المركز الثاني بفارق الأهداف عن موناكو، بانتزاعه تعادلاً صعباً من ضيفه تولوز 1/1، تقدم تولوز بواسطة فرانك ماغري (27)، قبل أن يدرك الأوروغوياني مارتان ساتريانو التعادل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

في المقابل، فشل ليون في تحقيق فوزه الأول هذا الموسم بسقوطه في فخ التعادل مع ضيفه لوريان، على الرغم من تقدمه عليه 3/1 بأهداف الغامي ارنست نواماه (21)، والكسندر لاكازيت (22 و41 من ركلة جزاء) في نهاية الشوط الأول، مقابل هدف لايلي كروبي (16).

بيد أن لوريان سجل هدفين آخرين في الشوط الثاني عبر كروبي أيضاً (54)، والكاميروني دارلين يونغوا (79).

جانب من مواجهة ديربي الشمال التي جمعت لنس وليل الفرنسيان (رويترز)

وتوقفت مباراة مونبلييه ومضيفه كليرمون فيران بشكل نهائي قبيل نهايتها بقليل حين كان الأخير متقدماً 4/2، وذلك بسبب رمي المفرقعات النارية التي انفجرت إحداها بالقرب من حارس الضيوف موري دياو.

وانتهى ديربي الشمال بين لنس وليل بتعادلهما 1/1. ودخل لنس المباراة منتشياً إثر تغلبه على أرسنال الإنجليزي 2-1 في دوري أبطال أوروبا منتصف الأسبوع، لكنه تفاجأ بهدف سجله بنجامان اندري في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول بكرة رأسية.

بيد أن ديفر ماشادو أدرك التعادل للنس في الدقيقة 70. ورفع لنس رصيده إلى 8 نقاط في المركز الرابع عشر في حين بات رصيد ليل 12 نقطة في السابع.


مقالات ذات صلة

إنريكي سعيد بتشكيلة باريس سان جيرمان

رياضة عالمية لويس إنريكي سعيد بلاعبي باريس سان جيرمان (إ.ب.أ)

إنريكي سعيد بتشكيلة باريس سان جيرمان

عبّر لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان، بطل دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم، (السبت) عن سعادته بصفقات الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لاعبو سان جيرمان وفرحة الفوزعلى مونبلييه بسداسية نظيفة (أ.ف.ب)

كيف يواصل سان جيرمان تألقه بعد رحيل مبابي؟

من الواضح أنه سيكون من الصعب للغاية إزاحة سان جيرمان عن عرشه حتى في ظل غياب مبابي.

رياضة عالمية الجناح الإيفواري ويلفريد زاها (رويترز)

ليون يضم الإيفواري زاها

أعلن غلاطا سراي التركي في بيان تعاقد أولمبيك ليون المنافس في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم مع جناح الفريق الإيفواري ويلفريد زاها على سبيل الإعارة.

«الشرق الأوسط» (ليون)
رياضة عالمية الظهير خوان برنات رسمياً إلى فياريال (أ.ف.ب)

الإسباني برنات إلى فياريال على سبيل الإعارة

عزز فياريال الإسباني دفاعه بالظهير خوان برنات قادماً من باريس سان جيرمان الفرنسي على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم.

«الشرق الأوسط» (فياريال)
رياضة عالمية نيل موباي ينتقل رسمياً إلى مرسيليا (رويترز)

مرسيليا يتعاقد مع موباي لتعزيز هجومه

تعاقد مرسيليا خامس الدوري الفرنسي لكرة القدم بعد مرحلتين، الجمعة، مع نيل موباي، قادماً من إيفرتون الإنجليزي بالإعارة لتعزيز الخط الهجومي.

«الشرق الأوسط» (مرسيليا)

الدوري الإيطالي: ميلان يواصل الصيام... ونابولي يقلب الطاولة

لكاكو لاعب نابولي محتفلا بهدفه في بارما (إ.ب.أ)
لكاكو لاعب نابولي محتفلا بهدفه في بارما (إ.ب.أ)
TT

الدوري الإيطالي: ميلان يواصل الصيام... ونابولي يقلب الطاولة

لكاكو لاعب نابولي محتفلا بهدفه في بارما (إ.ب.أ)
لكاكو لاعب نابولي محتفلا بهدفه في بارما (إ.ب.أ)

ظل ميلان بلا أي فوز بعد ثلاث مراحل على انطلاق الموسم الجديد في الدوري الإيطالي لكرة القدم بتعادله مع مضيفه لاتسيو 2 - 2، السبت.

وسبق لميلان أن تعادل مع تورينو 2 - 2 في المرحلة الأولى قبل أن يسقط أمام بارما 1 - 2.

وكان ميلان فتح صفحة جديدة هذا الموسم مع قدوم المدرب البرتغالي باولو فونسيكا ليحل بدلاً من ستيفانو بيولي كما تعاقد مع لاعبين عدة، أبرزهم لاعب الوسط الفرنسي يوسف فوفانا من موناكو، والمهاجم الإنجليزي تامي أبراهام من روما، والإسباني ألفارو موراتا.

وللمفاجأة ارتأى فونسيكا عدم إشراك مواطنه الجناح البرتغالي رافايل لياو والمدافع الفرنسي ثيو هرنانديز، وكلاهما يلعب أساسياً عادة.

وقلب نابولي الطاولة على بارما بالفوز عليه 2 - 1 بهدفين في الوقت بدل الضائع، مستغلاً طرد حارس مرمى الأخير الياباني زيون سوزوكي، قبل نهاية المباراة بربع ساعة.

تقدم بارما عن طريق الفرنسي أنجي بوني بعد مرور 19 دقيقة من ركلة جزاء.

وعانى نابولي الأمرّين لإدراك التعادل إلى أن تمكن من ذلك بواسطة المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو الوافد الجديد (90 + 2).

وشارك لوكاكو الذي سبق له أن دافع عن ألوان ناديي روما وإنتر أيضاً، احتياطياً في الدقيقة 62.

ولم يكتف نابولي بنقطة؛ لأن الكاميروني أندريه فرانك زامبو أنغيسا سجل له هدف الفوز في الدقيقة 90 + 6 مانحاً فريقه النقاط الثلاث.

وفاز ليتشي المنقوص على ضيفه كالياري بهدف دون رد سجله المونتنيغري نيكولا كرستوفيتش (26)، فيما طرد زميله الدنماركي باتريك دورغو (45 + 1).

وتعادل بولونيا مع إمبولي 1 - 1. سجّل للأول جيوفاني فابيان (2)، وللثاني الغاني إيمانويل جياسي (3).

ويلتقي الأحد، جنوى مع فيرونا، وفيورنتينا مع مونتسا، ويوفنتوس مع روما، وأودينيزي مع كومو.