الحلقة الأولى من مسلسل «الفريدو» تحظى باهتمام المصريين

إلهام شاهين قالت لـ«الشرق الأوسط» إنها تحمست لدور مريضة ألزهايمر

بوستر المسلسل (حساب إلهام شاهين على فيسبوك)
بوستر المسلسل (حساب إلهام شاهين على فيسبوك)
TT

الحلقة الأولى من مسلسل «الفريدو» تحظى باهتمام المصريين

بوستر المسلسل (حساب إلهام شاهين على فيسبوك)
بوستر المسلسل (حساب إلهام شاهين على فيسبوك)

الحلقة الأولى من «الفريدو» تحظى باهتمام المصريين

حظيت الحلقة الأولى من مسلسل «الفريدو» الذي انطلق عرضه على قناة «ON» ومنصة «Watch it» باهتمام المصريين الذين عبّروا عن إعجابهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لطرح المسلسل مشكلة تتعلق بمرضى «ألزهايمر».

وبينما توقع أغلب الجمهور مع طرح ملصقات مسلسل «الفريدو»، و«البرومو التشويقي» له أن ثمة قصة حب تجمع بطلته إلهام شاهين، والفنان أحمد فهمي مطرب فريق «واما»، لكن جاء عرض الحلقة الأولى (مساء الأحد) مغايراً لتوقعاتهم، فقد ظهرت بطلته مريضة بـ«ألزهايمر»، وقد غيّر المكياج ملامحها كثيراً، فبدت أكبر سناً.

المسلسل هو الجزء الأول من سلسلة حكايات تدور أحداث كل منها في 10 حلقات فقط، وهو مأخوذ عن كتاب للمفكر الراحل الدكتور مصطفى محمود «55 مشكلة حب»، كتب له القصة وأشرف على السيناريو عمرو محمود يس، ويشارك في بطولته كل من ندى موسى، وأمير شاهين، وفتوح أحمد، وروان الغابة، وعفاف رشاد، وياسمين بن داود، وإخراج عصام نصار. وتضمنت بداية الحلقات كلمة بصوت الدكتور مصطفى محمود وهو يتحدث عن أهمية الحب في حياتنا، قائلاً: «من دون الحب لن يكون هناك بيت أو عُش أو أسرة، ومن دون الأسر لن نجد أمماً ولا شعوباً، فالحب هو صانع العمار».

إلهام شاهين كما تظهر في شخصية مريضة «ألزهايمر» بالمسلسل (حساب إلهام شاهين على فيسبوك)

وظهرت في المشاهد الأولى من المسلسل بطلته ثريا التي تجسدها إلهام شاهين، وهي تسقي الزهور بسعادة على شرفة منزلها في حي مصر الجديدة (شرق القاهرة) ببناياته القديمة الراقية، وفي المشهد الثاني مباشرة نجدها تبحث عن ساعة يدها، وتستدعي الخادمة زينب وتطالبها بالبحث عنها، ثم تكتشف ثريا أنها وضعتها في جيبها، لذا تشعر بالامتعاض لتوبيخها الخادمة... تتكرر المواقف التي تكشف إصابتها بالمرض، وتفقد القدرة على تذكر الأحداث القريبة تدريجياً.

أحداث المسلسل تدور ما بين مصر وإيطاليا، ويؤدي أحمد فهمي دور فريد نجل شقيق ثريا الذي يمتلك مطعماً في إيطاليا، يطلق عليه «الفريدو» وهو نوع من «الباستا» تعلم أصول تحضيره من عمته.

يهتم فريد بمتابعة حالة ثريا الصحية وتطورات المرض، بينما شقيقه الآخر مصطفى، ويجسد شخصيته الفنان أمير شاهين، وشقيقته فرح المقيمان بمصر لا يبديان أي اهتمام بها.

أكدت إلهام شاهين أن مرض «ألزهايمر» هو الذي حمسها للمسلسل، وجعلها توافق على الدور قبل أن تقرأه. وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «حينما عُرض علي العمل، وقبل أن أقرأه قلت لهم إنني لم أعد متحمسة للمسلسلات، لأنني لا أجد فيها جديداً، فقالوا هذا عمل جديد تماماً، وأخبروني أن البطلة مريضة بـ(ألزهايمر) فأبديت موافقتي على الفور، لأنه دور لم تقدمه أي فنانة كبطولة في مسلسل درامي من قبل، وأنا أهوى مفاجأة نفسي قبل جمهوري بهذه الأدوار».

الفنانة إلهام شاهين (صفحة إلهام شاهين على إنستغرام)

وتابعت إلهام «في أعمالي الأخيرة حرصت على ذلك، ففي فيلم (حظر تجول) قدمت شخصية المرأة التي قتلت زوجها بسبب (زنا المحارم)، وفي مسلسل (بطلوع الروح) قدمت المرأة الإرهابية زعيمة (تنظيم داعش)، ولم يخطر ببال أحد أن دوري في مسلسل (الفريدو) لمريضة (ألزهايمر)، لذا تفاجأ الجمهور بعد عرض الحلقة الأولى، وهذا أمر يسعدني كوني قادرة على تقديم أدوار جديدة تفاجئ الجميع».

وفي ختام حديثها أشارت الفنانة إلهام شاهين إلى أن أعمال «السيكودراما» تعد من أصعب أنواع الأداء، وأردفت «مرض (ألزهايمر) بات منتشراً بشكل أكبر، وكل منا إما لديه أحد من عائلته أو أقاربه أو أصدقائه مصاب بالمرض»، مشيرة إلى أن «الموضوعات الإنسانية والعلاقات الأسرية وصلة الرحم تعد مؤثرة جداً، ومن المهم أن نطرحها للمجتمع لتأكيد أهمية التراحم بين الناس والحب بكل أشكاله، وليس العلاقة بين الرجل والمرأة فقط».


مقالات ذات صلة

تصريحات «صادمة» لإيناس الدغيدي تعيدها إلى دائرة الجدل

يوميات الشرق إيناس الدغيدي تثير الجدل مجدداً (إنستغرام)

تصريحات «صادمة» لإيناس الدغيدي تعيدها إلى دائرة الجدل

أعادت تصريحات تلفزيونية جديدة وُصفت بأنها «صادمة» المخرجة المصرية إيناس الدغيدي إلى دائرة الجدل، حين تحدثت عن عدم ارتباطها بزواج عرفي لكنها عاشت «المساكنة».

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق شخصية (برّاك) التي يقدمها كاكولي في المسلسل مليئة بالعقد النفسية (إنستغرام الفنان)

علي كاكولي لـ«الشرق الأوسط»: دوري في «فعل ماضي» مستفز

المسلسل الذي بدأ عرضه الخميس الماضي على منصة «شاهد»، يُظهر أنه لا هروب من الماضي؛ إذ تحاول هند تجاوز الليالي الحمراء التي شكّلت ماضيها.

إيمان الخطاف (الدمام)
إعلام الإعلامي الأميركي فيل دوناهيو (أ.ب)

وفاة رائد البرامج الحوارية في أميركا فيل دوناهيو عن 88 عاماً

توفي فيل دوناهيو، الذي غيّر وجه التلفزيون الأميركي في الفترة الصباحية ببرنامج حواري كان يسلط الضوء على قضايا اجتماعية وسياسية راهنة ومثيرة للجدل، عن 88 عاماً.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق «مش مهم الاسم» أحدث أعمالها الدرامية (إنستغرام)

رولا بقسماتي تطل في «جنون فنون» على شاشة «إل بي سي آي»

في «جنون فنون» تتفنن رولا بقسماتي بفضل سرعة البديهة والعفوية اللتين تتمتع بهما. البرنامج يعتمد على التسلية والترفيه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الإعلامي الساخر باسم يوسف (صفحته في «فيسبوك»)

أنظارٌ على احتمال عودة باسم يوسف إلى الشاشة عبر «آرابس غوت تالنت»

اختيار باسم يوسف للظهور في برنامج مسابقات ضخم هو انعكاس للمعايير الجديدة لاختيار وجوه مشهورة على الشاشات لجذب الجمهور.

منى أبو النصر (القاهرة )

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».