برونو جعارة لـ«الشرق الأوسط»: الارتجال فن يتطلب من الممثل الوعي

يرى أن هناك صعوبة في إيجاد النص المسرحي الجيد

يستعد لعرض مسرحية «حماتك بتحبك» في 7 سبتمبر على مسرح مونو (برونو جعارة)
يستعد لعرض مسرحية «حماتك بتحبك» في 7 سبتمبر على مسرح مونو (برونو جعارة)
TT

برونو جعارة لـ«الشرق الأوسط»: الارتجال فن يتطلب من الممثل الوعي

يستعد لعرض مسرحية «حماتك بتحبك» في 7 سبتمبر على مسرح مونو (برونو جعارة)
يستعد لعرض مسرحية «حماتك بتحبك» في 7 سبتمبر على مسرح مونو (برونو جعارة)

غنية تجارب المخرج المسرحي برونو جعارة في عالم الفنون على أنواعها. فهو عاش أجمل حقباتها منذ التسعينات وصولاً إلى الألفية الثانية. تعاون مع الراحل مروان نجار في «عمتي نجيبة» و«نادر مش قادر» و«هريبة يا أوادم» وغيرها. وكانت له تجارب مسرحية فرنكوفونية عززت مشواره بنكهات فنية غربية. تعاون مع الراحل ريمون جبارة في «من قطف زهرة الخريف» بالفرنسية، ومثّل لبنان في الدورة الـ11 من مهرجان «اللقاءات المسرحية» في مدينة ليون الفرنسية.

مؤخراً سطع اسم برونو جعارة من جديد ضمن أعمال مسرحية خاصة بالأطفال. وبعد «سيرين وعلاء الدين» في عام 2013 عاد إلى المسرح بعملين جديدين، فقدم عام 2022 «لو ترينو دي بير نويل» (Le traîneau du Père Noël). وفي عام 2023 لاقت مسرحيته «رايحين جايين» نجاحاً ملحوظاً، مما استوجب تمديد مدة عرضها أكثر من مرة على مسرح «مونو» في الأشرفية.

حالياً يستعد المخرج جعارة لتقديم عمل مسرحي كوميدي «حماتك بتحبك»، على مسرح «مونو» في الأشرفية ابتداء من 7 سبتمبر (أيلول) الحالي.

مسرحية اجتماعية تناسب جميع أفراد العائلة. تدور قصتها حول الحماة عفيفة التي تثير مشكلة وراء أخرى عندما تقرر أن تزور ابنتها جومانا وتقيم عندها لفترة. يوضح برونو جعارة لـ«الشرق الأوسط»: «إنها تناسب جميع الأعمار من 17 إلى 90 عاماً، ومحورها الحماة التي تتسبب بمصيبة تلو الأخرى عن غير قصد. فالعمل جميل ويرسم البسمة على شفاه مشاهده بأسلوب سلس ولطيف».

يلوم المدارس لتراجع الحسّ الثقافي عند الجيل الجديد (برونو جعارة)

يشارك في هذا العمل مجموعة من الممثلين بينهم فيفيان بلعط، وباتريك شمالي، وميرا بارودي، ومحمد عساف، وغدي هوشر، وباتريسيا سميرا، ونديم يارد. «لقد أخذت أفكاراً من مسرحيات عدّة وجمعتها في واحدة. غالبية مسرحياتي مقتبسة، وفي (حماتك بتحبك) سنشهد كوكتيلاً من المواقف والشخصيات. أنا شخصياً لا أذكر في تاريخ المسرح عملاً مشابهاً محوره الحماة». ويتابع جعارة: أن «شخصية الحماة عادة ما تثير التساؤلات ومن عبارة مشهورة في لبنان (حماتك بتحبك) نستخدمها في ظروف عدة. وهي رائجة عند وصول أحدهم إلى منزل يتناول أفراده طعام الغداء أو فنجان قهوة، فيبادرونه بالقول (حماتك بتحبك) لتلطّف هذه العلاقة الشائكة بينها وبين الصهر أو الكنة».

انقطع برونو جعارة لفترة عن تقديم مسرحيات من إخراجه. «جميعنا نعرف الأسباب القسرية التي أدت إلى توقف عمل المسرح. فالجائحة من ناحية والأزمات المتلاحقة في لبنان من ناحية ثانية أثرت على هذا المجال وغيره من الفنون».

ولكننا اليوم نلاحظ غزارة إنتاجات مسرحية فما رأيك؟ يرد: «لا أجدها أبداً كذلك فغالبية المسارح مقفلة أبوابها كـ(جورج الخامس) و(شاتو تريانو) و(كازينو لبنان) والـ(أتينيه) وغيرها. بالكاد هناك مسرحان أو ثلاثة تواظب على تقديم الأعمال في نطاق بيروت».

وينتقد جعارة غياب خشبات المسرح واستبدال مقاهي النرجيلة بها، «عندما تلاحظين أن رواد المقاهي ومدخني النرجيلة يفوقون بأعدادهم هواة المسرح والفنون، تدركين إلى أين نحن ذاهبون».

يؤكد أن مسارح كثيرة في بيروت لا تزال أبوابها مقفلة (برونو جعارة)

في الماضي كانت المسرحيات تعرض لأشهر متتالية وحتى لمدة عام كامل، وهذه الحقبة ولّت اليوم كما يذكر في سياق حديثه. ولكن إلى من يوجه أصابع الملامة؟ يقول: «بصراحة أحمّل المدارس مسؤولية تراجع الثقافات الفنية على أنواعها. فهي ما عادت تعطي هذا النوع من النشاطات حقه في برنامجها الدراسي. في الماضي القريب كانت تنظم رحلات إلى المتاحف والمسارح. اليوم باتت تبحث عن الأقل تكلفة بالنسبة لها. فعندما يعتاد تلميذ المدرسة على إيقاع ثقافي معين يستثمر بمعارض رسم وحفلات موسيقية وأعمال مسرحية وغيرها، فلا بد أن تسهم المدرسة في بناء جيل مثقف. فلا الكتّاب ولا القراءة ولا أي نشاطات ثقافية أخرى تحضر اليوم عند أولادنا وهو أمر محزن».

تنقل برونو جعارة في مشواره المسرحي بين الكوميدي والسيكولوجي والعبثي والاجتماعي. في رأيه أذواق الناس تتفاوت، فهناك من يحضر حفلاً أوبرالياً للتباهي فقط، وهناك من يستمتع بعمل مسرحي بعيداً عن التزيف و(شوفة الحال). مجتمعاتنا تتفاوت ثقافتها ولذلك هي تحتاج للعمل المسرحي الحقيقي والنص الجيد.

وعلى سيرة النص، يرى جعارة أن هناك صعوبة في إيجاد النص المسرحي الجيد. «يرتبط الموضوع بثقافة المخرج وميوله وتراكمات تجاربه. ومن الصعب إرضاء الجمهور، لذلك توجب عليه إيجاد النص المناسب، وهو أمر لم يعد متوفراً اليوم».

برونو جعارة صاحب تجارب متراكمة. فهو مارس تعليم مادة المسرح في المدارس لعشر سنوات متتالية. ويملك خلفية غنية في العمل المسرحي تفوق الـ20 عاماً. شغوف في عمله، تنقل ما بين التلفزيون والإذاعة ينشر ويعزز ثقافة السينما والدراما والمسرح في برامج مختصة. كما يملك خبرات كبيرة تتعلق بمسرح الأطفال. وهو يستعد اليوم لتحضير عدة مسرحيات جديدة ستعرض حتى نهاية عام 2024.

ويوضح لـ«الشرق الأوسط»: «لدي مجموعة أعمال مستقبلية أحضر لها ومن بينها مسرحية (ديو) و(صالون) و(أوفر 21) و(الخط). وتتنوع ما بين الاجتماعية والكوميدية». ويحدثنا عن «صالون»: «إنها مسرحية تخص المرأة، حميمة وتتناول موضوعات مختلفة عن النساء، كما أنها ضد الرجل».

وتختم «الشرق الأوسط» حديثها مع برونو جعارة بالسؤال عن فن الارتجال، خصوصاً المتعلق بالممثل المسرحي، يقول: «يتأثر بجمهور المسرح الذي يدفع بالممثل للجوء إلى العفوية المطلقة. فرد فعل جمهور ما يفرض هذا الفن أو العكس. فالارتجال يكسر الملل شرط أن يأتي ضمن الرؤية والنص المتبعين في العمل. لست ضده لأن الممثل يجب أن يشعر بالراحة. وأستذكر اليوم الراحل بيار شمعون الذي كان سيّد هذا الفن ومالكه. ولكن لهذا الفن شروطه، وأهمها أن يتمتع الممثل بالوعي المطلوب. وأن يكون لديه القدرة على تخيل نفسه وهو يقوم بذلك ليضمن مدى تفاعل الحضور معه».


مقالات ذات صلة

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

يوميات الشرق الفنانة المصرية منة شلبي تقدم أول أعمالها المسرحية (حسابها على «فيسبوك»)

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

تخوض الفنانة المصرية منة شلبي أولى تجاربها للوقوف على خشبة المسرح من خلال عرض «شمس وقمر» الذي تقوم ببطولته، ويتضمن أغاني واستعراضات.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق عرض مسرحي

مهرجان للمسرح في درنة الليبية ينثر فرحة على «المدينة المكلومة»

من خلال حفلات للموسيقى الشعبية الليبية والأغاني التقليدية، استقطب افتتاح المهرجان أعداداً كبيرة من سكان درنة، لينثر ولو قليلاً من الفرح بعد كارثة الإعصار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

اختتم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فعاليات دورته التاسعة، مساء الأربعاء، بعيداً عن صخب المشاهير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مجموعة نشاطات فنّية يقدّمها الفريق في كل مركز (فضاء)

مؤسّسة «فضاء» تؤرشف للمسرح خلال الحرب

يختصر عوض عوض أكثر ما لفته في جولاته: «إنهم متعلّقون بالحياة ومتحمّسون لعيشها كما يرغبون. أحلامهم لا تزال تنبض، ولم تستطع الحرب كسرها».

فيفيان حداد (بيروت)

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
TT

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

عدّت المخرجة السعودية هند الفهاد مشاركتها في لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية» بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45، «تشريفاً تعتز به»، ومسؤولية في الوقت نفسه، مؤكدة أن «السينما العربية حققت حضوراً جيداً في المهرجانات الدولية». وأشارت، في حوارها مع «الشرق الأوسط»، إلى أنها تنحاز للأفلام التي تُعبر عن أصالة الفكرة وروح المغامرة، منوهة بعملها على فيلمها الطويل الأول منذ 3 سنوات، لكنها لا تتعجّل تصويره؛ كون الأفلام الطويلة تتطلّب وقتاً، ولا سيما الأفلام الأولى التي تحمل تحديات على صُعُد القصة والإنتاج والممثلين، مُشيدة بالخطوات التي قطعتها السينما السعودية عبر أفلام حقّقت صدى محلياً ودولياً على غرار «نورة» و«مندوب الليل».

بدأت هند الفهاد عملها عام 2012، فأخرجت 4 أفلام قصيرة شاركت في مهرجانات عدة وهي: «بسطة» الذي فاز بجائزة في «مهرجان دبي» 2015، و«مقعد خلفي»، و«ثلاث عرائس وطائرة ورقية»، و«المرخ الأخير» الذي جاء ضمن فيلم «بلوغ»، وتضمّن 5 أفلام قصيرة لـ5 مخرجات سعوديات، وشارك قبل 3 أعوام في «مهرجان القاهرة السينمائي».

وبين حضورها المهرجان في أحد أفلامها قبل سنوات، ومشاركتها بلجنة تحكيم العام الحالي، ترى هند الفهاد فرقاً كبيراً، موضحة: «أن أكون مشاركة في فيلم ويعتريني القلق والترقب شيء، وأن أكون أحد الأعضاء الذين يُسمّون هذه المشروعات شيء آخر، هذا تشريف ومسؤولية، إذ أشاهد الأفلام بمنظور البحث عن الاختلاف والتميز وأساليب جديدة لصناع أفلام في تناول موضوعاتهم، وأجدني أنحاز للأفلام التي تعبّر عن أصالة الفكرة وتقدم حكاية لا تشبه أي حكاية، وتنطوي على قدر من المغامرة الفنية، هذه من الأشياء المحفزة في التحكيم، وقد ترأستُ قبل ذلك لجنة تحكيم أفلام الطلبة في مهرجان أفلام السعودية».

لا تتعجل الفهاد فيلمها الطويل الأول (الشرق الأوسط)

وعن رؤيتها للسينما العربية بعد مشاهدتها أحدث إنتاجاتها في «مهرجان القاهرة»، تقول هند الفهاد: «لا شك في أنها قطعت خطوات واسعة في السنوات الأخيرة بحضورها في المهرجانات الكبرى؛ لأن لدينا حكايات تخصّنا، وهناك مخرجون ومخرجات أثبتوا حضورهم القوي عبر أفكار وأساليب متباينة، وأنا أقول دائماً إن الفكرة ليست في القصة، وإنما في كيف تروي هذه القصة ليتفاعل معها الجمهور في كل مكان».

وتكشف المخرجة السعودية عن استعدادها لتصوير فيلمها الروائي الطويل الأول الذي تعمل عليه منذ سنوات، قائلة: «كتبته المخرجة هناء العمير، ووصلنا أخيراً لنسخة السيناريو المناسبة، لكن الأفلام الطويلة، ولا سيما الأولى تحتاج إلى وقت للتحضير، خصوصاً إذا كان في المشروع تحديات على صُعُد القصة والممثلين والإنتاج».

وتتابع هند: «لم أحدّد بعدُ توقيت التصوير. وعلى الرغم من أنه مشروعي الأساسي، لكن هناك مشروعات أخرى أشتغل عليها، وفي تعدّدها أضمن استمرارية العمل لأكون حاضرة في المجال، فقد تكون هناك فكرة رائعة، لكن حين تُكتب نكتشف أنه من الصعب تنفيذها، لأسباب عدة».

وعن نوعية الفيلم تقول: «اجتماعيّ دراميّ، تدور أحداثه في غير الزمن الحالي. وانتهت مرحلة تطوير النص لفيلمي القصير، ووصل إلى النسخة المناسبة، وأنا، الآن، أختار أبطاله، وهو يروي حكاية تبدو في ظاهرها بسيطة، وتحمل أوجهاً عدّة، فأنا لا أُعدّ الأفلام القصيرة مرحلة وانتهت، بل أحب العمل عليها بشغف كبير في ظل ما أريده، والمعطيات من حولي وكيف أتقاطع مع هذه الأشياء».

وحاز مشروع فيلمها الطويل «شرشف» على منحة إنتاج من معمل البحر الأحمر، وترى هند الفهاد أن التّحدي الحقيقي ليس في التمويل؛ لأن النص الجيد والسيناريو المكتمل يجلبان التمويل، مُشيدة بتعدّد جهات الدعم في المملكة من منطلق الاهتمام الجاد بالسينما السعودية لتأسيس بنية قوية لصناعة السينما أوجدت صناديق تمويل متعددة.

وعلى الرغم من عمل هند الفهاد مستشارة في تطوير المحتوى والنصوص الدرامية، فإنها تواصل بجدية الانضمام إلى ورش السيناريو؛ بهدف اكتساب مزيد من الخبرات التي تُضيف لها بصفتها صانعة أفلام، وفق تأكيدها.

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

بدأت هند الفهاد مشوارها قبل القفزة التي حققتها صناعة السينما السعودية. وعن ذلك تقول: «كنا نحلم بخطوة صغيرة فجاءنا بحرٌ من الطموحات، لذا نعيش لحظة عظيمة لتمكين المرأة ورعاية المواهب المحلية بشكل عام، وقد كنّا نتطلع لهذا التّحول، وأذكر في بداياتي أنه كان وجود السينما أَشبه بالحلم، لا شك في أن نقلة كبيرة تحقّقت، لكن لا تزال التجربة في طور التشكيل وتتطلّب وقتاً، ونحن مهتمون بتطوير المواهب من خلال مشاركتها في مشروعات عربية وعالمية لاكتساب الخبرات، وقد حقّقت أعمالٌ مهمة نجاحاً دولياً لافتاً على غرار (نورة) و(مندوب الليل)».

وتُعبر هند الفهاد عن طموحاتها قائلة: «أتطلع لأحكي قصصنا للعالم، فالسينما هي الصوت الذي يخترق جميع الحواجز».