وفاة محتجّ إيراني محكوم بالإعدام في السجن

جواد روحي (شبکات التواصل الاجتماعي)
جواد روحي (شبکات التواصل الاجتماعي)
TT

وفاة محتجّ إيراني محكوم بالإعدام في السجن

جواد روحي (شبکات التواصل الاجتماعي)
جواد روحي (شبکات التواصل الاجتماعي)

في ظروف غامضة، توفي سجين في إيران كان القضاء قد حكم عليه بدايةً بالإعدام في قضية مرتبطة بالاحتجاجات التي اندلعت العام الماضي على خلفية وفاة مهسا أميني، قبل أن تلغي المحكمة العليا الحكم، وفق ما أعلنت السلطة القضائية، الخميس.

تأتي وفاة روحي بعد 334 يوماً على اعتقاله، مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لوفاة أميني في 16 سبتمبر (أيلول) 2022 بعد أيام من توقيفها من شرطة الأخلاق في طهران بدعوى «سوء الحجاب».

وأوضحت وكالتا «إرنا» الرسمية و«ميزان» التابعة للقضاء الإيراني أن جواد روحي، وهو في الثلاثينات من العمر، توفي في مستشفى بمدينة نوشهر (شمال) بعد معاناته «نوبة صرع» في وقت مبكر. وقالت دائرة العلاقات العامة في سجن نوشهر إنه نُقل إلى المستشفى في الساعة 3:45 ليلاً بعد إصابته بنوبة تشنج، مضيفةً أن توفي على الرغم من محاولات الطاقم الطبي إسعافه. وأشارت إلى أن نقل جثته لمركز الطب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة، بما في ذلك فحص السموم.

وقال المحامي مجيد كاوه إن أسرة روحي تلقت بلاغاً رسمياً بوفاته. وأصدر الجهاز القضائي توجيهات بفتح تحقيق قضائي بحضور المدعي العام، وتوجيه أسئلة لسجناء، والتأكد من كاميرات المراقبة، وتوثيق وسائله الشخصية والأدوية التي يتناولها.

وكان القضاء قد حكم بالإعدام على روحي في يناير (كانون الثاني) بعد توجيه تهم «الإفساد في الأرض» و«الرّدّة» و«الإساءة للقرآن» و«تدمير وإحراق الممتلكات العامة» إليه. وجرى تداول فيديوهات في أثناء الاحتجاجات تُظهر روحي يرقص وسط المحتجين. وقالت «ميزان» في حينه إن روحي «كان زعيم مجموعة من مثيري الشغب في نوشهر وحرّض المواطنين وشجّعهم على الشغب». لكن المحكمة العليا ألغت الحكم، في مايو (أيار)، وأمرت بإعادة محاكمته.

وقالت منظمة العفو الدولية في وقت سابق إن روحي تعرّض لأعمال «تعذيب» خلال فترة توقيفه في السجن.

وقُتل المئات، بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، خلال الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات. كما جرى توقيف الآلاف على هامش التحركات التي يعدها مسؤولون إيرانيون جزءاً كبيراً منها «أعمال شغب» يقف خلفها «أعداء» الجمهورية الإسلامية. واندلعت منذ ذلك الحين احتجاجات واسعة في مناطق مختلفة، تراجعت حدتها بشكل شبه كامل قبل أواخر العام. ونفّذت السلطات حكم الإعدام بحقّ سبعة مدانين في قضايا على صلة بالاحتجاجات.


مقالات ذات صلة

«هيكتور السري»... زعيم إمبراطورية النفط الإيراني

شؤون إقليمية صورة تتداولها وكالات إيرانية لحسين شمخاني

«هيكتور السري»... زعيم إمبراطورية النفط الإيراني

كشفت مقابلات أجرتها «بلومبرغ» عن هوية «الزعيم العالمي لتجارة النفط الإيراني» الذي يلقَّب بـ«التاجر السري... هيكتور».

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس (أرشيفية/أ.ف.ب)

إسرائيل تتهم خامنئي «الأخطبوط» بتهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية عبر الأردن

اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إيران بمحاولة إنشاء «جبهة إرهابية شرقية» ضد إسرائيل عبر الأردن.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية إسلامي يتحدّث إلى غروسي على هامش مؤتمر «الاجتماع الدولي للعلوم والتكنولوجيا النووية» في أصفهان مايو الماضي (أ.ب)

الوكالة الدولية: إيران قريبة جداً من السلاح النووي

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مستويات الوقود النووي في إيران ارتفعت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ما قد يؤدي إلى تصعيد التوترات في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي لقطة من الوثائقي الإيراني لقناة «تي دبليو» لسليماني داخل قصر صدام play-circle 01:21

سليماني يعاين صدام حسين داخل قصره

أثار فيديو لقائد «قوة القدس» قاسم سليماني وهو يتجول في أحد قصور الرئيس العراقي السابق صدام حسين، جدلاً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية المخرجة رخشان بني اعتماد (أ.ف.ب)

القضاء الإيراني يتهم مخرجة وممثلة لخلعهما الحجاب في مكان عام

وجّه القضاء الإيراني، اليوم (الأربعاء)، التهمة إلى المخرجة رخشان بني اعتماد وابنتها الممثلة باران كوثري لظهورهما حاسرتي الرأس في مكان عام.

«الشرق الأوسط» (لندن)

نجل شمخاني يدير «إمبراطورية» إيران النفطية

صورة تتداولها وكالات إيرانية لحسين شمخاني
صورة تتداولها وكالات إيرانية لحسين شمخاني
TT

نجل شمخاني يدير «إمبراطورية» إيران النفطية

صورة تتداولها وكالات إيرانية لحسين شمخاني
صورة تتداولها وكالات إيرانية لحسين شمخاني

كشف موقع «بلومبرغ» عن هوية «الزعيم العالمي لتجارة النفط الإيراني» الذي يلقَّب بـ«التاجر السري... هيكتور».

وقال تقرير للموقع، إن «حسين، وهو نجل علي شمخاني، المستشار البارز لدى المرشد علي خامنئي»، تحوّل إلى «إمبراطور يدير كميات كبيرة من صادرات النفط الخام الإيرانية والروسية العالمية».

وحسب التقرير، فإن «قلة قليلة حول العالم، على صلة بتجارة النفط، تعرف أن هذا الرجل هو نجل شمخاني، ويسمونه هيكتور».

وتبيع الشركات في شبكته النفط والبتروكيماويات من دول غير خاضعة للعقوبات، وأحياناً تخلط الخام من دول مختلفة حتى يصعب على المشترين تحديد بلد المنشأ، وفقاً للتقرير.