يعود مزاد «كريستيز الإلكتروني لفنون الشرق الأوسط الحديثة والمعاصرة» إلى دبي، للمرة الأولى منذ 2019؛ استجابة للطلب المتنامي على الأعمال الفنية من المنطقة، وفق ما أعلنت «دار كريستيز الشرق الأوسط».
وتشمل معروضات المزاد، الذي يُقام من 1 إلى 16 مايو (أيار) المقبل، 63 عملاً فنياً من وسائط مختلفة، تعود إلى الفترة ما بين 1963 و2021، وتتنوع بين اللوحات والمنحوتات والصور الفوتوغرافية.
يتصدّر العمل الفني «برّية» للفنان المغربي محمد المليحي، قائمة أبرز هذه المعروضات. ويغطي المزاد نتاجات فنية من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما فيها أعمال لفنانين من السعودية، والإمارات، ولبنان، وسوريا، وفلسطين، والعراق، ومصر، والمغرب، وتونس، وتركيا، وإيران.
لفنانات الحداثة الرائدات مساحتهنّ، إذ تستأثر أعمالهنّ بثلث تلك المعروضة في المزاد. وتشمل القائمة سامية حلبي، وهيلين الخال، وإيتيل عدنان، ومنير شهرودي فارمنفرمايان، وأوغيت الخوري كالان، وبهجت صدر، وفنانات معاصرات، أمثال هيف كهرمان، وتالا مدني، ونادية كعبي لنكي، ودانا عورتاني، وشيرين نشأت، وهذا مؤشر قوي بتنامي الاهتمام والطلب على أعمال هؤلاء الفنانات الموهوبات.
يتضمن قسم المغرب أحد أبرز أعمال الفنانة التونسية - الأوكرانية نادية كعبي لنكي، بعنوان «قرطاج الرئاسة»، إضافة إلى تكليفيْن فنيين على الورق من أعمال الفنانة العراقية هيف كهرمان. ويصوّر عمل «نساء كرديات» مجموعة نساء من كردستان يراقبن الطيور، وهو أكبر الأعمال التصويرية للفنانة على الورق.
«عشريني الأوجه ضمن ذي الأوجه الاثني عشر» هي منحوتة من الخشب والنحاس والزجاج للفنانة السعودية دانا عورتاني، التي عُرضت أعمالها في محافل مرموقة، مثل «بينالي الشارقة»، و«بينالي ليون للفن المعاصر».
وتجسد اللوحة المطوية بعنوان «خط ورسم» للفنانة اللبنانية إيتيل عدنان، قصيدة «محطات ما بعد الموت» للعراقي شوقي عبد الأمير. ويصوّر العمل المُنتَج في كاليفورنيا، خلال الثمانينات، أبيات الشاعر برسومات وكتابات خطّتها إيتيل عدنان على 28 صفحة، باستخدام الألوان المائية والحبر وأقلام الرصاص الملوَّنة.
أما الفنان شاكر حسن السعيد، الذي يعرض «كتابات على جدار رقم (1)»، فكان أحد مؤسسي حركة الحداثة الفنية العراقية، فيما يُعدّ الفنان محمد كاظم، الذي تُعرَض له «سلسلة خدوش»، أحد أبرز الفنانين الإماراتيين.
«بلا عنوان» للفنان نبيل نحاس، مثال على عمل يعود إلى المرحلة التي رسمت الخطوط العريضة لممارسته الفنية، وهو يمزج بين مبادئ الزخرفة الهندسية الإسلامية، وروح مدرسة التعبيريين التجريدية الأميركية.
في هذا السياق أكدت اختصاصية «فنون ما بعد الحرب والفن المعاصر في الشرق الأوسط» سوزي سيكورسكي، تنامي الطلبيْن الإقليمي والعالمي على الأعمال الفنية من الشرق الأوسط، «تزامناً مع اهتمام متزايد من جامعي الأعمال الجدد لهذه الفئة، والذين يركزون بشكل خاص على منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ولا سيما السعودية»، مشيرة إلى أن هذا المزاد «يسهم في تعزيز دورنا الرامي إلى الارتقاء بالسوق المحلية على الصعيدين الإقليمي والعالمي».
مزاد «كريستيز لفنون الشرق الأوسط» يعود إلى دبي
استجابة للطلب المتنامي على الأعمال الفنية
مزاد «كريستيز لفنون الشرق الأوسط» يعود إلى دبي
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة