مؤلف «رمضان كريم»: المسلسل حافظ على أجواء الحارة الدافئة

أحمد عبد الله نفى تأثر العمل بغياب أبطال الجزء الأول

وجوه اختفت ووجوه تفرض نفسها على أحداث المسلسل بقوة
وجوه اختفت ووجوه تفرض نفسها على أحداث المسلسل بقوة
TT

مؤلف «رمضان كريم»: المسلسل حافظ على أجواء الحارة الدافئة

وجوه اختفت ووجوه تفرض نفسها على أحداث المسلسل بقوة
وجوه اختفت ووجوه تفرض نفسها على أحداث المسلسل بقوة

قال أحمد عبد الله، مؤلف مسلسل «رمضان كريم»، إن «العمل تمسك بروحه وطابعه الخاص»، وأضاف في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «إن الجزء الثاني من (رمضان كريم)، يحتفظ بالخط الدرامي الأساسي له، وهو أجواء الدفء، وعادات الأسر المصرية، واليوميات الخاصة بهم في الحارة الشعبية خلال الشهر الفضيل».
وتابع: «يتيح المسلسل الفرصة لتلتفّ الأسرة حول مشاهدة عمل واحد، ويقدم تفاصيل ربما لا يعرفها الكثيرون من الجيل الجديد عن الحارة المصرية، ويتميز بأنه قريب من الجميع ولا يخاطب فئة معينة».
وستأخذ الأحداث الجمهور إلى خيوط درامية جديدة، ووفق عبد الله، «لن يشعر المشاهدون مع هذه الأحداث، بغياب أبطال الجزء الأول، كما أن الاستعانة بشخصيات جديدة، مثل (صبيح) بيومي فؤاد، و(المعلمة سميرة) هالة صدقي، وغيرهما قد أضاف للعمل كثيراً، وسنشاهد خلال الحلقات القادمة تطوراً للشخصيات والأحداث على السواء».
ويُرجع الناقد أحمد هلال جانباً كبيراً من الانتقادات الموجهة للمسلسل إلى أنه «وقع في (فخ الهجوم الكلاسيكي) لمسلسلات الأجزاء وهي ظاهرة فنية معروفة»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «المفارقة أنه رغم أن الجمهور طالب من قبل بجزء ثانٍ للمسلسل فإنه يهاجمه الآن على مواقع التواصل منذ حلقاته الأولى».
وتابع: «لكنّ ذلك كله لا ينفي أنه نجح في اجتذاب قطاع من الجمهور ممن يبحث عن عمل درامي يناقش قضايا مجتمعية تخص الأسر البسيطة بعيداً عن مشكلات أصحاب الثراء الفاحش». وأضاف: «يُحسب للعمل أنه لا يزال في هذا الجزء قادراً على تقديم شبكة من العلاقات الاجتماعية في الحارة المصرية بلغة فنية واقعية وراقية تخلو من الابتذال أو الأفعال المحرضة على الانحراف أو الخطأ، وذلك على العكس من أعمال أخرى اتجهت إلى ذلك حين تصدت للحارة، كما أنه يقدم نماذج مختلفة ما بين الخير والشر والتمسك بالقيم والتدين لدى البعض والفساد والانحراف السلوكي لدى البعض الآخر».
لكن تَبرز المشكلة الأساسية لهذا الجزء في أنه لم يراعِ أن الجمهور دوماً في مختلف الثقافات يرفض غياب الوجوه الرئيسية التي كانت تمثل جوهر الجزء الأول وأعمدته، حسب هلال، مثل غياب ريهام عبد الغفور وروبي وسهر الصايغ وشريف سلامة ومحمد محمود، وعدم تعويضهم بممثلين آخرين يؤدون أدوارهم إلى ما يشبه «الصدام مع المشاهدين»، لا سيما أنه لم يتم تقديم مبررات مُرضية عن أسباب الغياب، كأنه أمر واقع تم فرضه على المشاهدين.
لافتاً: «الجمهور لا يكفيه لتعويض غياب نجومه ترضية عابرة مثل الحوار الذي دار بين (رمضان) وزوجته (سعاد) في الحلقة الأولى، والذي جاء فيه (أن البيت فضي عليهما في رمضان وأنهما سيتناولان الإفطار بمفردهما)، فلا يزال الإحساس بفقدان شخصيات الجزء الأول قائماً، ولا يزال ما كانوا يمثلونه من نماذج حية لها عالمها ومشاعرها الخاصة شاغراً».
وأردف: «لكنّ ذلك لا ينفي وجود بعض الوجوه الجديدة التي أضافت للعمل مثل وائل الفشني بصوته الرائع المتماهي مع الأجواء الروحانية لرمضان، وبيومي فؤاد الذي حقق حتى الآن ثنائياً مميزاً مع صبري فواز».
وتابع: «لكن ربما وجود الفنانة ويزو في شخصية ابنه شقيقة الفنان سيد رجب (مع الأداء الكوميدي لبيومي أيضاً) قد أثار تساؤلات حول زيادة وجبة الكوميديا في المسلسل على الحد المطلوب».


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

مسرحية «جبل الأمل» تحية لأطفال جنوب لبنان

«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)
«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)
TT

مسرحية «جبل الأمل» تحية لأطفال جنوب لبنان

«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)
«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)

18 طفلاً من جنوب لبنان اختارتهم «سيناريو» للتعليم التشاركي والفني لتقديم مسرحية بعنوان «جبل الأمل». الهدف من هذه المبادرة هو دعم هؤلاء الأطفال وتزويدهم بفسحة أمل. فما يعانونه من الحرب الدائرة في بلداتهم وقراهم دفعهم إلى النزوح وترك بيوتهم.

تأتي هذه المسرحية من ضمن برنامج «شو بيلد» (إظهار البناء) الذي بدأته «سيناريو» في 22 يوليو (تموز) الجاري في بلدة الزرارية الجنوبية. فأقيمت التمارين للمسرحية التي ستعرض في 29 الجاري، وتستضيفها مؤسسة سعيد وسعدى فخري الاجتماعية في البلدة المذكورة.

«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)

غالبية الأطفال يقيمون في البلدة وبعضهم الآخر يأتيها من بلدتي أرزاي والخرايب على الشريط الحدودي. وتشير مخرجة المسرحية ومدرّبتهم زينة إبراهيم، إلى أن فكرة العمل وضعها الأطفال بأنفسهم. وتتابع لـ«الشرق الأوسط»: «لقد زودناهم بكلمات محددة كي يستلهموا منها أفكارهم. وتتألف هذه الكلمات من حب وسفر وأمل ورحلة ومغامرة واكتشاف... وغيرها. وعلى أساسها كتبوا قصة المسرحية بعنوان (جبل الأمل). وكما تلاحظون ابتعدنا عن استخدام كلمة حرب ضمن المفردات التي عرضناها عليهم».

يتراوح أعمار الأولاد المشاركين ما بين 10 و17 عاماً. خضعوا في برنامج «شو بيلد» إلى 7 جلسات شائقة تركز على اللعب والتمثيل والأداء المسرحي. وتستغرق كل جلسة نحو ساعتين، وذلك على مدى أسبوعين. وتأتي هذه المسرحية لتختتم البرنامج الفني لـ«سيناريو». وتضيف إبراهيم: «هذا البرنامج يوفّر للأولاد متنفساً للتعبير والإبداع، لا سيما خلال هذه الأوقات الصعبة التي يعيشونها في منطقة الجنوب».

تصف زينة إبراهيم هذه التجربة باللبنانية بامتياز. فقد سبق أن قامت ببرامج تعليمية سابقة شملت أولاداً لبنانيين وغيرهم من فلسطينيين وسوريين. وتقول إننا نرى قلقاً كبيراً في عيون أطفال الجنوب. وتتابع: «أكثر ما يخافونه هو أصوات الانفجارات. فهي تشكّل مفتاح الرعب عندهم، ويحاولون قدر الإمكان تجاوزها بابتسامة. وبينهم من كان يطمئنني ويقول لي (لا تخافي إنه ببساطة خرق لجدار الصوت). لا أعرف ما إذا كان تجاوزهم لهذه الأصوات صار بمثابة عادة يألفونها. وقد يكون أسلوباً للهروب من واقع يعيشونه».

تتناول قصة المسرحية رحلة تخييم إلى جبل يصادف فيه الأولاد مجموعة مساجين. وعندما يهمّون بالتواصل معهم يكتشفون أنهم يتحدثون لغة لا يفهمونها. ولكنهم ينجحون في التعبير عن أفكارهم المشتركة. ويقررون أن يمكثوا على هذا الجبل حيث يشعرون بالأمان.

وتعلق المخرجة إبراهيم: «اسم المسرحية استوحيته من عبارة قالتها لي فتاة في العاشرة من عمرها. فبرأيها أن الأمل هو نتيجة الأمان. وأنها ستحارب للوصول إلى غايتها هذه. أما فكرة اللغة غير المفهومة فنشير فيها إلى ضرورة التواصل مع الآخر مهما اختلف عنا».

تروي إبراهيم عن تجربتها هذه أنها أسهمت في تقريب الأولاد بعضهم من بعض: «لقد بدوا في الجلسة الأولى من برنامج (شو بيلد) وكأنهم غرباء. حتى في الحلقات الدائرية التي كانوا يرسمونها بأجسادهم الصغيرة كانوا يحافظون على هذا البعد. أما اليوم فتحولوا إلى أصدقاء يتحدثون في مواضيع كثيرة. كما يتشاركون الاقتراحات حول أفكار جديدة للمسرحية».

أثناء التدريبات على مسرحية «جبل الأمل» (سيناريو)

إضافة إلى التمثيل ستتلون مشاهد المسرحية بلوحات راقصة وأخرى غنائية. وتوضح إبراهيم: «حتى الأغنية كتبوها بأنفسهم ورغبوا في أن يقدموا الدبكة اللبنانية كتحية للبنان».

إحدى الفتيات المشاركات في العمل، وتدعى غزل وعمرها 14 عاماً، تشير في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هذه المسرحية تعني لها الكثير. وتتابع: «لقد نقلتني من مكان إلى آخر وزادتني فرحاً وسعادة. وكان حماسي كبيراً للمشاركة في هذه المسرحية التي نسينا معها أننا نعيش حالة حرب».

بدورها، تقول رهف ابنة الـ10 سنوات: «كل شيء جميل في هذا المكان، ويشعرني بالسعادة. أنا واحدة من أبطال المسرحية، وهي جميلة جداً وأدعوكم لمشاهدتها».