«غوغل» تطلق «بارد»... منافسها الجديد في مجال الذكاء الاصطناعي

شعار غوغل في مقر الشركة بكاليفورنيا في الولايات المتحدة (أ.ب)
شعار غوغل في مقر الشركة بكاليفورنيا في الولايات المتحدة (أ.ب)
TT

«غوغل» تطلق «بارد»... منافسها الجديد في مجال الذكاء الاصطناعي

شعار غوغل في مقر الشركة بكاليفورنيا في الولايات المتحدة (أ.ب)
شعار غوغل في مقر الشركة بكاليفورنيا في الولايات المتحدة (أ.ب)

سيتيح عملاق الإنترنت «غوغل» للمستخدمين الوصول إلى روبوت الدردشة بعد سنوات من التطوير الحذر، في استلحاق للظهور الأول لمنافستيها «أوبن إيه آي Open.A.I» و«مايكروسوفت Microsoft»، وفق تقرير نشرته اليوم صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.
لأكثر من ثلاثة أشهر، راقب المسؤولون التنفيذيون في «غوغل» مشروعات في «مايكروسوفت» وشركة ناشئة في سان فرنسيسكو تسمى «أوبن إيه آي» تعمل على تأجيج خيال الجمهور بقدرات الذكاء الاصطناعي.

لكن اليوم (الثلاثاء)، لم تعد «غوغل» على الهامش، عندما أصدرت روبوت محادثة يسمى «بارد إيه آي Bard.A.I»، وقال مسؤولون تنفيذيون في «غوغل» إن روبوت الدردشة سيكون متاحاً لعدد محدود من المستخدمين في الولايات المتحدة وبريطانيا، وسيستوعب مستخدمين ودولاً ولغات إضافية بمرور الوقت.

وأشار التقرير إلى أن الطرح الحذر لـ«غوغل»، يُعد أول جهد عام للشركة لمواكبة «جنون» روبوتات المحادثة الأخير الذي قادته «أوبن إيه آي» و«مايكروسوفت»، وهو يهدف إلى إثبات أن «غوغل» قادرة على توفير تقنية مماثلة. لكنّ «غوغل» تتخذ نهجاً أكثر حذراً من منافسيها، الذين واجهوا انتقادات بأنهم ينشرون تقنية لا يمكن فهمها وأحياناً غير جديرة بالثقة.

ومع ذلك، يمثل الإصدار خطوة مهمة لدرء التهديد الذي يتعرض له محرك البحث الأكثر ربحاً لشركة «غوغل»، إذ يعتقد الكثيرون في صناعة التكنولوجيا أن «غوغل» أكثر من أي شركة تقنية كبيرة أخرى، لديها الكثير لتخسره وتكسبه من الذكاء الاصطناعي، ما قد يساعد مجموعة من منتجات «غوغل» في أن تصبح أكثر فائدة، ولكنه قد يساعد أيضاً الشركات الأخرى في الأخذ من أمام عالم أعمال البحث الضخم الخاص بـ«غوغل» على الإنترنت. فروبوت المحادثة يمكنه أن يُنتج على الفور إجابات في جمل كاملة لا تجبر الأشخاص على تصفح قائمة النتائج الخاصة بـ«غوغل»، الذي سيقدمه محرك البحث (كمحرك «غوغل») عادةً.

بدأت «غوغل بارد» كصفحة ويب بمفردها بدلاً من كونها مكوناً لمحرك البحث الخاص بها، حيث أطلقت مساراً صعباً لاعتماد ذكاء اصطناعي جديد، مع الحفاظ على واحد من أكثر الأنشطة التجارية ربحية في صناعة التكنولوجيا.

قال أدريان عون، المدير السابق للمشاريع الخاصة في «غوغل»، إنه «من المهم أن تبدأ (غوغل) اللعب في هذا الفضاء (فضاء الذكاء الاصطناعي) لأنه المكان الذي يتجه إليه العالم». وأضاف اللبناني الأصل، الذي يشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي لشركة «فوروارد Forward» الناشئة للرعاية الصحية، أن الانتقال إلى برامج الدردشة الآلية يمكن أن يساعد في تغيير نموذج الأعمال الذي يعتمد على الإعلانات.

في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني)، أطلقت شركة «أوبن إيه آي» الناشئة في سان فرنسيسكو «شات جي تي بي ChatGPT» الذي هو عبارة عن روبوت محادثة عبر الإنترنت تُمكنه الإجابة عن الأسئلة وكتابة أوراق الفصل الدراسي والتحدث عن أي موضوع تقريباً. بعد شهرين، أضاف المستثمر والشريك الرئيسي للشركة «مايكروسوفت» روبوت دردشة مشابهاً لمحرك بحث «بينغ Bing» على الإنترنت، ما يوضح كيف يمكن للتكنولوجيا أن تحوّل السوق التي هيمنت عليها «غوغل» لأكثر من 20 عاماً.

تتسابق «غوغل» لإصدار منتج ذكاء اصطناعي «A.I» منذ ديسمبر (كانون الأول) الفائت. لكن إصدار «شات جي تي بي»، كان بمثابة ضوء الإنذار الأحمر الذي جعل عمل الشركة على برنامج ذكاء اصطناعي الأولوية المركزية للشركة. وقد حفز ذلك فِرقاً داخل الشركة، بمن في ذلك باحثون متخصصون في درس سلامة الذكاء الاصطناعي، على التعاون لتسريع الموافقة على موجة من المنتجات الجديدة.

قال شيراغ ديكيت، المحلل في شركة أبحاث التكنولوجيا «غارتنر»: «نحن في لحظة فريدة... إن (شات جي تي بي) ألهمت الشركات الناشئة الجديدة، واستحوذت على مخيلة الجمهور، وأثارت منافسة أكبر بين (غوغل) و(مايكروسوفت)»، مضيفاً: «الآن بعد أن تغيّر الطلب في السوق، تغير نهج (غوغل) أيضاً».

في الأسبوع الماضي، حاولت «أوبن إيه آي» زيادة جاذبية برنامجها باستخدام تقنية أحدث تسمى «جي بي تي - 4»، (GPT – 4)، والتي ستسمح للشركات الأخرى ببناء نوع الذكاء الاصطناعي الذي يدعّم (استخدام) «شات جي تي بي» في مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك برامج الأعمال ومواقع التجارة الإلكترونية.

تختبر «غوغل» التكنولوجيا الأساسية لـ«بارد» منذ عام 2015، لكنها لم تصدرها حتى الآن خارج مجموعة صغيرة من المختبرين الأوائل لأنها، مثل روبوتات الدردشة التي تقدمها «أوبن إيه آي» و«مايكروسوفت»، لا تُنتج دائماً معلومات جديرة بالثقة، ويمكن أن تُظهر انحيازاً ضد النساء والناس من أصحاب البشرة الملونة.

أعلنت «غوغل» الأسبوع الماضي أن الذكاء الاصطناعي كان قادماً إلى تطبيقاتها الإنتاجية مثل المستندات وجداول البيانات، والتي تدفع الشركات مقابل استخدامها. وسيتم أيضاً بيع التكنولوجيا الأساسية للشركات ومطوري البرامج الذين يرغبون في إنشاء روبوتات الدردشة الخاصة بهم أو تشغيل تطبيقات جديدة.

الإعلانات الأخيرة لـ«غوغل» هي بداية خطة للشركة لتقديم أكثر من 20 منتجاً وميزة خاصة بالذكاء الاصطناعي، حسبما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، بما في ذلك ميزة تسمى «شوبينغ تراي أون Shopping Try – on»، والقدرة على إنشاء صور خلفية مخصصة لمقاطع فيديو «يوتيوب» وهواتف «بيكسل Pixel».

بدلاً من دمجها مع محرك البحث الخاص بها، تُعد «Bard» صفحة ويب قائمة بذاتها تتميز بوجود مربع لطرح الأسئلة. وفي الجزء السفلي من الإجابة زر «غوغل إت Google it» الذي يأخذ المستخدمين إلى علامة تبويب جديدة بها صفحة نتائج بحث «غوغل» تقليدية حول الموضوع.

يروّج المسؤولون التنفيذيون في «غوغل» ﻟ«بارد» على أنها أداة إبداعية مصممة لصياغة رسائل البريد الإلكتروني والقصائد وتقديم إرشادات حول سبل إشراك الأطفال في هوايات جديدة. قال المسؤولون التنفيذيون إن الشركة حريصة على معرفة كيفية استخدام الناس هذه التكنولوجيا، وستعمل على تحسين برنامج الدردشة بناءً على الاستخدام والتغذية الراجعة. على عكس محرك البحث الخاص بها، لم يتم تصميم «بارد» بشكل أساسي ليكون مصدراً للمعلومات الموثوقة.

مثل روبوتات الدردشة المماثلة، يعتمد «بارد» على ما يسمى «نموذج اللغة الكبيرة (L.L.M.)»، وهو نوع من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تتعلم المهارات من خلال تحليل كميات هائلة من البيانات عبر الإنترنت. وهذا يعني أن روبوت الدردشة غالباً ما يفهم الحقائق بشكل خاطئ ويختلق أحياناً معلومات دون سابق إنذار، وهي ظاهرة ذكاء اصطناعي يسميها الباحثون «الهلوسة». وأكدت الشركة إنها عملت على الحد من هذا السلوك، لكنها أقرت بأن ضوابطها لم تكن فعالة تماماً.

عندما عرض المسؤولون التنفيذيون برنامج الدردشة يوم الاثنين، رفض البرنامج الإجابة عن سؤال طبي لأن القيام بذلك يتطلب معلومات دقيقة وصحيحة. لكنّ الروبوت وصف أيضاً بشكل خاطئ مصدره للإجابة عن سؤال حول الثورة الأميركية.

تنشر «غوغل» بيان إخلاء مسؤولية ضمن مربع استعلام «بارد» لتحذير المستخدمين من احتمال ظهور مشكلات: «قد تعرض بارد معلومات غير دقيقة أو مسيئة لا تمثل وجهات نظر غوغل». وتوفر الشركة أيضاً للمستخدمين ثلاثة خيارات للإجابات لكل سؤال، وتتيح لهم تقديم ملاحظات حول فائدة إجابة معينة.


مقالات ذات صلة

روبوتات أمنية في متاجر أميركية

علوم روبوتات أمنية في متاجر أميركية

روبوتات أمنية في متاجر أميركية

فوجئ زبائن متاجر «لويز» في فيلادلفيا بمشهدٍ غير متوقّع في مساحة ركن السيّارات الشهر الماضي، لروبوت بطول 1.5 متر، بيضاوي الشكل، يصدر أصواتاً غريبة وهو يتجوّل على الرصيف لتنفيذ مهمّته الأمنية. أطلق البعض عليه اسم «الروبوت النمّام» «snitchBOT». تشكّل روبوتات «كي 5» K5 المستقلة ذاتياً، الأمنية المخصصة للمساحات الخارجية، التي طوّرتها شركة «كنايت سكوب» الأمنية في وادي سيليكون، جزءاً من مشروع تجريبي «لتعزيز الأمن والسلامة في مواقعنا»، حسبما كشف لاري كوستيلّو، مدير التواصل المؤسساتي في «لويز».

يوميات الشرق «كلاب روبوتات» تنضم مرة أخرى لشرطة نيويورك

«كلاب روبوتات» تنضم مرة أخرى لشرطة نيويورك

كشف مسؤولو مدينة نيويورك النقاب، أمس (الثلاثاء)، عن 3 أجهزة جديدة عالية التقنية تابعة للشرطة، بما في ذلك كلب «روبوت»، سبق أن وصفه منتقدون بأنه «مخيف» عندما انضم لأول مرة إلى مجموعة من قوات الشرطة قبل عامين ونصف عام، قبل الاستغناء عنه فيما بعد. ووفقاً لوكالة أنباء «أسوشيتد برس»، فقد قال مفوض الشرطة كيشانت سيويل، خلال مؤتمر صحافي في «تايمز سكوير» حضره عمدة نيويورك إريك آدامز ومسؤولون آخرون، إنه بالإضافة إلى الكلب الروبوت الملقب بـ«ديغ دوغ Digidog»، فإن الأجهزة الجديدة تتضمن أيضاً جهاز تعقب «GPS» للسيارات المسروقة وروبوتاً أمنياً مخروطي الشكل. وقال العمدة إريك آدامز، وهو ديمقراطي وضابط شرطة سابق

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق دراسة: الأحكام الأخلاقية لـ«تشات جي بي تي» تؤثر على أفعال البشر

دراسة: الأحكام الأخلاقية لـ«تشات جي بي تي» تؤثر على أفعال البشر

كشفت دراسة لباحثين من جامعة «إنغولشتات» التقنية بألمانيا، نشرت الخميس في دورية «ساينتفيك ريبورتيز»، أن ردود الفعل البشرية على المعضلات الأخلاقية، يمكن أن تتأثر ببيانات مكتوبة بواسطة برنامج الدردشة الآلي للذكاء الاصطناعي «تشات جي بي تي». وسأل الفريق البحثي برئاسة سيباستيان كروغل، الأستاذ بكلية علوم الكومبيوتر بالجامعة، برنامج «تشات جي بي تي»، مرات عدة عما إذا كان من الصواب التضحية بحياة شخص واحد من أجل إنقاذ حياة خمسة آخرين، ووجدوا أن التطبيق أيد أحيانا التضحية بحياة واحد من أجل خمسة، وكان في أحيان أخرى ضدها، ولم يظهر انحيازاً محدداً تجاه هذا الموقف الأخلاقي. وطلب الباحثون بعد ذلك من 767 مشاركا

حازم بدر (القاهرة)
الروبوتات قد تحسّن السلامة العقلية للبشر

الروبوتات قد تحسّن السلامة العقلية للبشر

كشفت دراسة حديثة عن أن الناس تربطهم علاقة شخصية أكثر بالروبوتات الشبيهة بالألعاب مقارنةً بالروبوتات الشبيهة بالبشر، حسب «سكاي نيوز». ووجد بحث أجراه فريق من جامعة كامبريدج أن الأشخاص الذين تفاعلوا مع الروبوتات التي تشبه الألعاب شعروا بتواصل أكبر مقارنةً بالروبوتات الشبيهة بالإنسان وأنه يمكن للروبوتات في مكان العمل تحسين الصحة العقلية فقط حال بدت صحيحة. وكان 26 موظفاً قد شاركوا في جلسات السلامة العقلية الأسبوعية التي يقودها الروبوت على مدار أربعة أسابيع. وفي حين تميزت الروبوتات بأصوات متطابقة وتعبيرات وجه ونصوص تستخدمها في أثناء الجلسات، فقد أثّر مظهرها الجسدي على كيفية تفاعل الناس معها ومدى فاع

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ نسخة جديدة من «تشات جي بي تي» تقترب من أداء البشر في بعض المهام

نسخة جديدة من «تشات جي بي تي» تقترب من أداء البشر في بعض المهام

كشفت شركة «أوبن أيه آي» (OpenAI) الناشئة التي أطلقت في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) بنجاح كبير واجهة «تشات جي بي تي» (ChatGPT) القادرة على إنشاء مختلف أنواع النصوص، اليوم (الثلاثاء)، عن نسخة «جي بي تي 4» (GPT 4) الجديدة من تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية التي تعمل على تشغيل روبوت الدردشة الشهير. ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، قالت الشركة، في بيان، إن نسخة «(جي بي تي 4) هي نموذج رائع للوسائط المتعددة أقل مهارة من البشر في كثير من سيناريوهات الحياة الواقعية، ولكنها جيدة مثل البشر في أداء كثير من المهام المهنية والأكاديمية». يمكنه «على سبيل المثال، اجتياز الامتحان ليصبح محامياً بدرجة جيدة مثل أعلى

«الشرق الأوسط» (سان فرانسيسكو)

كيف تشتري سلعاً مسروقة قانونية في بريطانيا؟

ساعات «رولكس» التي تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من بين المسروقات (شاترستوك)
ساعات «رولكس» التي تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من بين المسروقات (شاترستوك)
TT

كيف تشتري سلعاً مسروقة قانونية في بريطانيا؟

ساعات «رولكس» التي تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من بين المسروقات (شاترستوك)
ساعات «رولكس» التي تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من بين المسروقات (شاترستوك)

هل تساءلت يوماً عما تفعله مراكز الشرطة البريطانية بالمسروقات والممتلكات والبضائع، التي تضبطها من خلال المداهمات، أو تلك المفقودة التي يتم العثور عليها، ولا يُعرف صاحبها؟ الأمر لا يتطلب سوى أن تأخذ دقيقة واحدة للتفكير في العدد الهائل من البضائع والمفقودات المسروقة التي تستردها قوات الشرطة في جميع أنحاء البلاد كل عام. وإذا كنت تفكر في جرائم مثل السرقة والسطو والاحتيال، فإن كمية المضبوطات التي يتعاملون معها مذهلة. أضف إلى ذلك البضائع التي تم شراؤها بشكل غير قانوني من خلال عائدات الجريمة وسيزداد هذا العدد مع مرور الزمن.

مجوهرات مسروقة يتم عرضها في مزاد للشرطة (مزاد الشرطة)

السؤال الطبيعي: ما هو مصير كل هذه الممتلكات؟ وماذا تفعل بها الشرطة في نهاية المطاف؟ الإجابة عن ذلك، كخطوة أولى، تكمن في محاولة منها للمّ شملها مع المالكين الحقيقيين، وهذا يعتبر من أولوية أفراد الشرطة الأولى. فالشرطة ليست لديها القدرة على الاحتفاظ بالأشياء المفقودة أو المسروقة إلى الأبد، وإذا لم يتمكنوا من معرفة أصحابها الأصليين، فإنهم يبيعونها عبر مزادات تابعة لها ومخصصة لهذا الغرض.

ويمكن أن تكون مبيعات مزادات الشرطة بمثابة منجم ذهب للمساومات والصفقات؛ إذ يمكنك الحصول على قطع قيمة بسعر رائع أو زهيد.

وحسب تقرير للشرطة البريطانية على موقعها الرسمي، فإنها تطمئن المشترين بالقول: «لا تقلقوا، ولا تحملوا هماً، نحن نعلم جيداً أن موقع (موني سيفيرز/ MoneySavers) - التابع للشرطة - يلتزم بالقانون. ونحن لسنا بصدد تشجيعك على خرق القانون، وإنما يتعلق الأمر كله بالممتلكات أو البضائع المفقودة أو المسروقة التي تم استردادها من أيدي المجرمين، عندما لا تتمكن الشرطة (البريطانية) من العثور على أصحابها الشرعيين».

لا يوجد سعر مبدئي للعناصر الفاخرة في المزاد (شاترستوك)

تقوم العديد من مراكز الشرطة في جميع أنحاء المملكة المتحدة ببيع المسروقات التي صادرتها. ولأن هذا الأمر ليس معروفاً على نطاق واسع، ولأن الشرطة تبيع أشياء كان يتعين عليها تخزينها أو التخلص منها؛ فإن هذا الأمر يصب في مصلحة المواطنين ويتيح لهم الحصول على صفقات جيدة للغاية. فعلى سبيل المثال، تم بيع دراجة أطفال مقابل 99 بنساً، وغيتار كلاسيكي مقابل 14 جنيهاً إسترلينياً (شاملة خدمة التوصيل)، وساعة «أرماني» مقابل 15 جنيهاً إسترلينياً.

وحسب تقرير الشرطة، هناك ثلاث طرق رئيسية تنتهجها القوات النظامية للتخلص من هذه الأشياء، ومن المفيد التحقق من ذلك، لكن الطريقة المناسبة لك شخصياً هي أن تعتمد على ما هو متاح بالقرب من منطقتك.

مجوهرات معروضة في مزاد للشرطة (مزاد «البريطانية»)

وتؤكد الشرطة أنها تبذل قصارى جهدها للوصول إلى المالك الشرعي للممتلكات، قبل الشروع في بيعها. كما تطلب من المواطنين الذين تعرضوا للسرقة أن يبلغوا الشرطة في حال رصدوا قطعة تخصهم على موقع المزاد «Bumblee Auctions»، وتوصي الشرطة بأنه يجب عليهم بعث رسالة إلكترونية عبر الحساب التالي: [email protected].

وبحسب الشرطة، فمن النادر أن يجد أي شخص أي قطعة تخصه بعد بيعها بالفعل، ولكن في حال حصل ذلك، فستتصل الشرطة بالمشتري وتتفاوض معه في محاولة لاستعادة ما اشتراه. وتضيف الشرطة: «إذا عثرت على شيء يخصك على موقع (eBay)، أو أحد المزادات، فسيتعين عليك الاتصال بالشرطة المسؤولة عن عملية البيع».

يُذكر أن الكثير من مراكز الشرطة داخل إنجلترا وويلز تستخدم موقعاً على غرار «eBay»، يُعرف باسم «Bumblee Auctions»، بهدف بيع الممتلكات أو السلع التي جرت مصادرتها من مجرمين.

ومن غير المستغرب أن أكثر الفئات شيوعاً في المزادات كانت أكثر الأشياء احتمالاً أن تتعرض للسرقة مثل دراجات وكاميرات ومجوهرات وأدوات وأجهزة ألعاب.

وحسب التقرير، ينبغي الانتباه إلى أنه في أغلب الأحيان ستضطر للذهاب وتسلم ما اشتريته بنفسك، لذلك عليك النظر إلى أي مركز للشرطة تتعامل معه قبل التقدم بطلب شراء. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يمكنك سداد مصاريف توصيل البضاعة إليك.