«ابتسم أيها الجنرال»... دراما «فوق السقف المُحرم»

مكسيم خليل وعروة محمد يتحدثان عن مسلسل «لن يرضي أحداً»

مكسيم خليل (الفنان)
مكسيم خليل (الفنان)
TT

«ابتسم أيها الجنرال»... دراما «فوق السقف المُحرم»

مكسيم خليل (الفنان)
مكسيم خليل (الفنان)

يلبس مكسيم خليل شخصية شائكة، تنفخ في الجمر، تعري المستور، نبرتها عالية. يطل في مسلسل «ابتسم أيها الجنرال» بدور يغازل الجدل. عمل درامي سوري يُعرض في رمضان، يقدم محاكاة «جريئة» للوراثة السياسية والقائد العسكري الفاسد الممسك بالبلاد ورقاب العباد. مؤلفه سامر رضوان معروف بشجاعة طرح الإشكالات الأمنية والمخابراتية الحساسة.
تشير مصادر شركة «ميتافورا» المنتجة إلى أنها ألغت أشكال الرقابة ومنحت صناع المسلسل حرية التصوير بلا ضوابط. وهو تصوير جرى في مدن تركية عدة، بكاميرا المخرج عروة محمد، وبطولة غطفان غنوم، وعبد الحكيم قطيفان، وسوسن أرشيد، وريم علي ومازن الناطور وعزة البحرة. يُراد منه وضع الأصبع على الجرح، فيكون «أول عمل درامي سوري خارج سلطة الرقيب».

- مكسيم خليل: خلقتُ عالماً يناقض مفاهيمي
يؤكد أنه «حتى الآن هو الدور الأكثر جرأة»؛ ويترك مكسيم خليل الأفق واسعاً بصفته يتمنى دائماً تقديم أعمال تحمل هذا الطابع. ماذا يعني بالجرأة؟ يجيب «الشرق الأوسط»: «إنها الحس النقدي الشجاع الذي يضع المشاهدين أمام تساؤلات وتفكير عميق بينهم وبين أنفسهم»، مشيراً إلى الفارق المهم: «المقاربة الجريئة توضع غالباً في إطار الأعمال الموجهة. هذا المسلسل ليس كذلك».
عمل مع سامر رضوان في «لعنة الطين» و«الولادة من الخاصرة»، وفي مسلسلات جمعت بين التشويق والواقعية الشجاعة. بِمَ يختلف «ابتسم أيها الجنرال» عن هذه الأعمال السابقة؟ رده مختصر مفيد: «نطرح على الملأ ما يتخيله الناس ويتحدثون عنه سراً وبالهمسات. إنه دراما كواليس السقف المُحرم».
يترقب ردود فعل قوية على مسلسل يقول إنه «لن يرضي أحداً». بمعنى أنه «ستكون لجميع أصحاب الآراء المتطرفة مآخذ عليه. منهم مَن يريد أن يرى الشخصية الحاكمة قديسة، ومنهم مَن يريد أن يراها شيطاناً. أما أنا؛ فأريد وضع الناس أمام تساؤل كبير: هل تحركنا (متلازمة ستوكهولم) من دون أن نشعر؟».
لنتمهل أمام الناحية الدرامية؛ ما يميز المسلسل؟ مكسيم خليل يضمن التميز لمجرد أن كاتبه سامر رضوان، «فهو يمتلك صنعة خلق الأحداث القوية والجريئة، وبنائها». أما ثقته بأن الظن لن يخيب حيال الجرأة، فمردها تأكيده أن «الدراما غير مُراقَبة في كواليس السلطة». يتساءل: «ألا تكفي هذه الجرأة؟»، ويتحدث من منطلق أن «جميع الأعمال السابقة تعالج العلاقات المشوهة وقضايا الفساد والصراع على القوة والمال وحتى الحب من خلال مسؤول أو أسرة غنية. دائماً هناك سقف. في هذا المسلسل نعيش ونتخيل دراما فوق السقف».
يذكر «الجنرال» (دوره في المسلسل) مَشاهد عدة رآها الأكثر تأثيراً وصعوبة، ليقول: «الناس أمام معطيات جديدة، وينبغي امتلاك الصدقية والتبني الحقيقي لقضايا شخصيات كهذه، من وجهة نظرهم لا نظر الممثل. كان عليّ أن أخلق في داخلي عالماً جديداً يتناقض مع عالمي ومفاهيمي الإنسانية. البحث عن حالات شائكة يضعنا أمام تساؤلات تتعلق بمفاهيم الخطأ والصواب».

- عروة محمد: الواقع برؤية نقدية
يشدد المخرج عروة محمد على الجرأة: «نعم؛ عمل جريء في زمن الغلبة فيه لأعمال استهلاكية معلبة خارجة على الواقع، أو أعمال مسيسة أُنتجت لرسم واقع سياسي أو اجتماعي أو فكري موجه. المسلسل مميز برفع سقفه».
هَمّ صناع «ابتسم أيها الجنرال»؛ «السعي الجماعي إلى تقديم رؤية نقدية حادة للواقع المطروح في الدراما العربية»؛ يقول لـ«الشرق الأوسط»؛ واصفاً هذا الواقع بـ«المنفلت والهارب والوهمي، حيث لا يرى المُشاهد المسببات الحقيقية للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية وأيضاً السياسية؛ أي لا يُلقى اللوم على البنى الحقيقية المُنتجة للواقع، بل على المواطن نفسه، بوصفه السبب في فقره واضطهاده وفقدانه حريته وفاعليته. وهو ضحية نفسه وأفكاره، كأنه المسؤول الوحيد عن سوء الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والنفسية التي تدمر عالمه».
يدرك محمد أن الدراما العربية مقيدة، تعد للعشرة قبل التطرق إلى ما يسميه «الثالوث المحرم»؛ الدين والجنس والسياسة. من هنا؛ يستبعد أن يكون سامر رضوان قد كتب «ابتسم أيها الجنرال» بناء على «رؤية وتوجه من أحد، بدليل أعماله السابقة (الولادة من الخاصرة)، و(لعنة الطين)، و(دقيقة صمت)... التي يكرس فيها مشروعه القائم على النقد الحاد للواقعين السوري والعربي وتقديم البدائل وفق الظروف المتاحة في فترة تلك الأعمال».
وإن كان لا بد من «مقارنة»؛ يعلن أن رضوان «كان مغامراً تقريباً، أما في (ابتسم أيها الجنرال) فكتب خارج القيود الرقابية المعروفة في الواقع العربي». لا يتنكر لوجود رقابة من نوع ما في داخل كل منا، تفرضها مجموعة عوامل، ويرى الحل في «ثورة فكرية كبرى لنبدأ التخلص منها».
السؤال عما إذا كان المسلسل يشير إلى الفساد بالأصبع، بلا مواربة والتواء، يستدعي رداً بسؤالين: «هل أشار غابرييل غارسيا ماركيز بأصبعه إلى اسم الجنرال الديكتاتور الكولومبي ومساعديه في رائعتيه (خريف البطريرك)، و(ليس للكولونيل من يكاتبه)؟ وهل كان نجيب محفوظ يشير بأصبعه في رواياته (أولاد حارتنا)، و(اللص والكلاب) و(الحرافيش) إلى هذا الرئيس أو ذاك الوزير؟».


مقالات ذات صلة

عائشة بن أحمد: أطمح إلى تقديم دور «الفتاة الشعبية»

الوتر السادس عائشة تتطلع لتقديم أدوار جديدة (حسابها على {فيسبوك})

عائشة بن أحمد: أطمح إلى تقديم دور «الفتاة الشعبية»

وصفت الممثلة عائشة بن أحمد تجربتها في مسلسل «بدون سابق إنذار» بـ«الصعبة للغاية»، مشيرة إلى «تصوير غالبية المشاهد داخل أحد المستشفيات

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق «أفلامي» يجيب عن سؤال: «ماذا أشاهد؟» (صورة سامر زعرور)

«أفلامي»... مشروع لبنانيٌّ طَموح ينمو ويحلُم

هذا جهدٌ لبناني يُشعله العناد. لا يهمّ بالنسبة إلى سامر زعرور أنّ الواقع يشتدّ قساوة. والجبهات هنا وهناك. والخوف مريع من المجهول... يهمّه الحلم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)

الموت يغيّب المخرج والكاتب المصري عصام الشماع

غيّب الموت المخرج والكاتب السينمائي المصري عصام الشماع، مساء الأحد، عن عمر ناهز 69 عاماً.

حمدي عابدين (القاهرة)
يوميات الشرق صحف إيرانية هاجمت «الحشاشين» على مدى الشهر الماضي

نقاد مصريون يدعون طهران للرد «فنياً» على «الحشاشين» بدلاً من الحظر

أثار القرار الإيراني بحظر بث مسلسل «الحشاشين» المصري على «جميع المنصات المحلية» ردود فعل مختلفة في الأوساط الفنية المصرية.

أحمد عدلي (القاهرة) «الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أثار مسلسل «الحشاشين» جدلاً سياسياً مع بداية عرضه (المتحدة)

إيران تحظر بث مسلسل «الحشاشين» المصري

حظرت إيران بث المسلسل التلفزيوني المصري «الحشاشين» المستوحى من تاريخ طائفة من العصور الوسطى، منددة بـ«تشويهات» تاريخية.

«الشرق الأوسط» (لندن-طهران)

الدوري الإنجليزي: كريستال بالاس يذل مانشستر يونايتد برباعية

شباك يونايتد اهتزت أربعة مرات في المباراة (أ.ب)
شباك يونايتد اهتزت أربعة مرات في المباراة (أ.ب)
TT

الدوري الإنجليزي: كريستال بالاس يذل مانشستر يونايتد برباعية

شباك يونايتد اهتزت أربعة مرات في المباراة (أ.ب)
شباك يونايتد اهتزت أربعة مرات في المباراة (أ.ب)

سجّل مايكل أوليس ثنائية ليحقق كريستال بالاس الفوز على مانشستر يونايتد ذهاباً وإياباً في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم - لأول مرة في تاريخه - بانتصار ساحق (4 - صفر) على ملعب سيلهورست بارك، الاثنين، مما يزيد الضغوط على المدرب إريك تن هاغ.

واخترق بالاس خط ظهر يونايتد الذي شهد تغييرات بوجود كاسيميرو في قلب الدفاع بسهولة إذ هز جان-فيليب ماتيتا وتيريك ميتشل الشباك أيضاً في هذا الفوز الكبير.

واستمر يونايتد في المركز الثامن برصيد 54 نقطة من 35 مباراة، متأخراً بنقطتين عن نيوكاسل يونايتد صاحب المركز السادس مع تلاشي آماله في المنافسة على التأهل لمسابقة أوروبية الموسم المقبل.

بينما يحتل بالاس المركز 14 برصيد 43 نقطة من 36 مباراة.

وافتقد يونايتد جهود عدة لاعبين في المباراة بسبب الإصابة أبرزهم برونو فرنانديز، وهي المرة الأولى في مسيرته التي استمرت 230 مباراة في أولد ترافورد التي يغيب فيها عن مباراة بسبب الإصابة، لكن السهولة التي تجرع بها يونايتد الهزيمة ستكون مصدر قلق كبير للجميع في النادي.


«ميدياثون الحج» يتوّج المشروعات الفائزة

سجّل في سباق هذا العام 1300 فريق من مختلف مناطق السعودية (واس)
سجّل في سباق هذا العام 1300 فريق من مختلف مناطق السعودية (واس)
TT

«ميدياثون الحج» يتوّج المشروعات الفائزة

سجّل في سباق هذا العام 1300 فريق من مختلف مناطق السعودية (واس)
سجّل في سباق هذا العام 1300 فريق من مختلف مناطق السعودية (واس)

تُوّجت، الاثنين، الفرق الفائزة في «ميدياثون الحج والعمرة» لعام 2024، خلال حفل أقامته وزارة الإعلام بمكتبة الملك فهد الوطنية في الرياض، بالشراكة مع وزارة الحج والعمرة، وبرنامج «خدمة ضيوف الرحمن»، أحد برامج «رؤية السعودية 2030».

وكرّم الفائزون نيابة عن سلمان الدوسري وزير الإعلام، مساعده الدكتور عبد الله المغلوث، بحضور الأمير خالد بن طلال بن بدر أمين عام المكتبة، وعدد من رؤساء تحرير الصحف ومديري المؤسسات الإعلامية، وقيادات منظومة القطاع، والمهتمين والمتخصصين.

30 فريقاً تنافسوا في 3 مسارات للسباق (واس)

وشھد السباق هذا العام تسجيل أكثر من 1300 فريق من مختلف مناطق السعودية، حيث تأهل منهم للمشاركة 30 فريقاً، تنافسوا في 3 مسارات، صناعة المحتوى الإبداعي، اللّغات والترجمة، والخدمات والتسهيلات الإعلامية.

وحصدت ثلاث فرق جائزة المسار الأول «صناعة المحتوى الإعلامي»، هي «منصة شعاب»، و«مشاعر AI»، و«منصة حاج»، فيما فازت بجائزة المسار الثاني «اللّغات والترجمة» فرق «الصحفي الحاج»، و«لانكول»، و«PALMI»، كما نال جائزة المسار الثالث «الخدمات والتسهيلات الإعلامية» فرق «معدّ»، و«Rushes dock»، و«خندمة».

وأُعلن عن المرحلتين القادمتين للفرق المتأهلة من ميدياثون «التأهيل» و«التجسير»، وتُعنيان ببناء خطط العمل والصرف، وربط جميع الفرق المتأهلة بالجهات ذات العلاقة من منظومتي «الإعلام» و«الحج والعمرة»، لدعم الفرق في تنفيذ مشروعاتها على أرض الواقع.

يربط الميدياثون جميع الفرق المتأهلة بالجهات ذات العلاقة (واس)


الدوري السعودي: الهلال على مشارف التتويج بثنائية الكلاسيكو المثير

كرة مالكوم تعانق الشباك الأهلاوية (تصوير: علي خمج)
كرة مالكوم تعانق الشباك الأهلاوية (تصوير: علي خمج)
TT

الدوري السعودي: الهلال على مشارف التتويج بثنائية الكلاسيكو المثير

كرة مالكوم تعانق الشباك الأهلاوية (تصوير: علي خمج)
كرة مالكوم تعانق الشباك الأهلاوية (تصوير: علي خمج)

وضع الهلال قدماً على منصة التتويج بلقب دوري المحترفين السعودي، بفوزه المثير على مستضيفه الأهلي 2-1 في الكلاسيكو الجماهيري الذي جمعهما على ملعب الجوهرة المشعة بجدة، في مباراة مؤجلة من الجولة 28، وأصبح على بُعد نقطة واحدة من حسم اللقب مع تبقي 4 جولات على نهاية المنافسات.

ورفع «الأزرق العاصمي» رصيده للنقطة 86 وأعاد فارق الـ12 نقطة بينه وبين وصيفه النصر الذي يملك حالياً 74 نقطة، في الوقت الذي جمّدت فيه هذه الخسارة رصيد الأهلي عند 55 نقطة في المركز الثالث بلائحة الترتيب.

صراع برازيلي برازيلي بين فيرمينيو وميشايل (تصوير: علي خمج)

ورفض البرازيلي مالكوم ذهاب المباراة إلى نقطة التعادل ونجح في حسم القمة التي أقيمت على ملعب الجوهرة المشعة بعدما سجل هدف الهلال الثاني في الدقيقة 89 في الوقت الذي كان فيه اللقاء يتجه للتعادل الإيجابي.

وقلب الهلال الطاولة على مُضيفه وخرج بانتصار ثمين في قمة كروية مثالية شهدت حضوراً جماهيرياً بلغ 49.816 ألف متفرج.

وكادت الدقيقة 13 أن تبتسم للأهلي حينما منح ماكسيمين تمريرة متقنة نحو الجزائري رياض محرز الذي نجح في التوغل وتسديد كرة قوية ارتطمت بالقائم الأزرق بعد تجاوزها ياسين بونو، لكن الرد كان أن يكون سريعاً بعدما انطلق البرازيلي ميشايل بهجمة انفرادية واجه معها السنغالي ميندي حارس مرمى فريق الأهلي، لكنه لعبها سهلة بين يدي الحارس.

كوليبالي يحاول استخلاص الكرة من البريكان مهاجم الأهلي (تصوير: علي خمج)

وبعد سجال مثير بين الطرفين وهجمات متبادلة لم يكن فيها طرف متفوقاً على الآخر باستثناء الوصول الأفضل لفريق الهلال داخل منطقة الجزاء، ابتسمت الدقيقة الـ30 لصاحب الأرض بعد تسديدة قوية من ماكسيمين تصدى لها ياسين بونو وعادت إلى منطقة الجزاء، وسط متابعة مثالية من فراس البريكان الذي أسكنها الشباك محرزاً الهدف الأول لفريق الأهلي في الدقيقة الثلاثين.

وانتهى الشوط الأول دون أن يتغير المشهد بتقدم الأهلي وسط محاولات تعديل للهلال لم يكتب لها النجاح، رغم أن الأهلي كان قريباً من تعزيز تقدمه بهدف ثانٍ، لكن المغربي ياسين بونو نجح في التصدي لانفراد ماكسيمين وحافظ على شباكه.

وفي الشوط الثاني اندفع الأهلي نحو مرمى الهلال لبحث تعزيز تقدمه بهدف ثانٍ يريحه في المباراة ويضمن له الانتصار، لكن ذلك لم يحدث رغم الوصول في أكثر من مرة.

عبد الحميد مدافع الهلال يعترض طريق ماكسيمين (تصوير: عدنان مهدلي)

ومع الدقيقة 52 تمكّن «الأزرق العاصمي» من تعديل النتيجة بعد هجمة مثالية قادها البرازيلي مالكوم، ونجح في إرسال الكرة عرضية ارتقى لها ميتروفيتش وأسكنها الشباك مسجلاً هدف التعديل للهلال.

ولعب البرازيلي مالكوم دوراً مثالياً قبل نهاية المباراة التي كانت في طريقها إلى التعادل الإيجابي بهدف لمثله، إذ انطلق بهجمة لصالح الهلال وتجاوز دفاعات الأهلي واحداً تلو آخر ليواجه الحارس ميندي ويسكن الكرة في الشباك محرزاً الهدف الثاني مع الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي.


ما أبرز تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار الذي تدعمه «حماس» وتعارضه إسرائيل؟

فلسطينيون يبحثون عن ذويهم بعد قصف إسرائيلي على مخيم جباليا في31 أكتوبر 2023 (رويترز)
فلسطينيون يبحثون عن ذويهم بعد قصف إسرائيلي على مخيم جباليا في31 أكتوبر 2023 (رويترز)
TT

ما أبرز تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار الذي تدعمه «حماس» وتعارضه إسرائيل؟

فلسطينيون يبحثون عن ذويهم بعد قصف إسرائيلي على مخيم جباليا في31 أكتوبر 2023 (رويترز)
فلسطينيون يبحثون عن ذويهم بعد قصف إسرائيلي على مخيم جباليا في31 أكتوبر 2023 (رويترز)

أعلنت حركة «حماس»، الاثنين، موافقتها على اتفاق من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين، لكن مسؤولاً إسرائيلياً قال إن الاتفاق غير مقبول لإسرائيل بسبب «تخفيف» بنوده.

وقالت الولايات المتحدة، التي تلعب إلى جانب قطر ومصر دور الوساطة في المحادثات، إنها تدرس رد «حماس» وستبحثه مع حلفائها في الشرق الأوسط.

واستناداً إلى التفاصيل التي أعلنها حتى الآن مسؤولو «حماس» ومسؤول مطلع على المحادثات، فإن الاتفاق الذي أعلنت الحركة الفلسطينية موافقتها عليه يشمل ما يلي:

المرحلة الأولى

- وقف إطلاق النار لمدة 42 يوماً.

- إطلاق «حماس» سراح 33 من الرهائن الإسرائيليين مقابل الإفراج عن فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

- سحب إسرائيل قواتها جزئياً من غزة والسماح للفلسطينيين بحرية الحركة من جنوب القطاع إلى شماله.

المرحلة الثانية

- فترة أخرى مدتها 42 يوماً تتضمن اتفاقاً لاستعادة «هدوء مستدام» في غزة، وهي عبارة قال مسؤول مطلع على المحادثات إن «حماس» وإسرائيل اتفقتا عليها من أجل عدم مناقشة «وقف دائم لإطلاق النار».

- انسحاب كامل لمعظم القوات الإسرائيلية من غزة.

- إطلاق «حماس سراح» أفراد من قوات الاحتياط الإسرائيلية وبعض الجنود مقابل إفراج إسرائيل عن أسرى فلسطينيين.

المرحلة الثالثة

- الانتهاء من تبادل الجثامين والبدء في إعادة الإعمار وفقاً لخطة تشرف عليها قطر ومصر والأمم المتحدة.

- إنهاء الحصار الكامل على قطاع غزة.


جاهزية منافذ السعودية لاستقبال الحجاج

الفريق سليمان اليحيى مترئساً اجتماع قيادات الجوازات في الحج (واس)
الفريق سليمان اليحيى مترئساً اجتماع قيادات الجوازات في الحج (واس)
TT

جاهزية منافذ السعودية لاستقبال الحجاج

الفريق سليمان اليحيى مترئساً اجتماع قيادات الجوازات في الحج (واس)
الفريق سليمان اليحيى مترئساً اجتماع قيادات الجوازات في الحج (واس)

أكملت «مديرية الجوازات» السعودية جاهزيتها لاستقبال حجاج موسم هذا العام عبر المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية، وإنهاء إجراءاتهم بأحدث الأجهزة التقنية التي يعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بمختلف لغات ضيوف الرحمن.

وحثّ الفريق سليمان اليحيى، مدير عام الجوازات خلال اجتماع بشأن الحج، منسوبي المديرية، على أداء مهامهم المنوطة بهم بدقة وإتقان، ومواصلة جهودهم في خدمة ضيوف الرحمن.

جانب من اجتماع قيادات الجوازات في الحج (واس)

كانت وزارة الحج أطلقت مؤخراً بطاقة «نسك»، التي سيجرى العمل بها خلال حج هذا العام في إطار سعيها المتواصل لتوفير كل ما من شأنه راحة ضيوف الرحمن والاستفادة من الإمكانات التقنية لتسهيل رحلتهم الإيمانية.

وتُسلّم البطاقة التي تتوفر أيضاً بنسخة رقمية على تطبيقي «نسك» و«توكلنا»، للقادمين من الخارج بوساطة مكاتب الحج بعد إصدار التأشيرة، وتتيح للحجاج الاستفادة من مجموعة واسعة من المزايا والخدمات.


عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: ميتروفيتش لم يرتكب خطأ... هدفه صحيح

الحكم الإسباني ريكاردو دي بيرغوس الذي أدار قمة الأهلي والهلال (تصوير: علي خمج)
الحكم الإسباني ريكاردو دي بيرغوس الذي أدار قمة الأهلي والهلال (تصوير: علي خمج)
TT

عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: ميتروفيتش لم يرتكب خطأ... هدفه صحيح

الحكم الإسباني ريكاردو دي بيرغوس الذي أدار قمة الأهلي والهلال (تصوير: علي خمج)
الحكم الإسباني ريكاردو دي بيرغوس الذي أدار قمة الأهلي والهلال (تصوير: علي خمج)

صادق عمر المهنا الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لـ«الشرق الأوسط» على قرار الحكم الإسباني ريكاردو دي بيرغوس الذي أدار قمة الأهلي والهلال المؤجلة من الجولة 28 في الدوري السعودي للمحترفين باحتسابه الهدف للصربي ميتروفيتش مهاجم الهلال.

وكسب الهلال القمة المؤجلة بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمع بين الفريقين على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في مدينة جدة والذي شهد حضوراً جماهيرياً كبيراً.

وأدرك ميتروفيتش التعديل مع الدقيقة 52 لصالح فريقه الهلال في لقطة عاد معها حكم المباراة إلى تقنية الفيديو المساعد لمشاهدة الحالة قبل أن يقرر المصادقة على صحة الهدف.

وأوضح المهنا في حديثه لـ«الشرق الأوسط» عن هذه الحالة: كان قرار الحكم صحيحاً باحتساب هدف الهلال، مضيفاً: التنافس بين مهاجم الهلال ومدافع الأهلي كان على الكرة، ومهاجم الهلال لم يرتكب أي خطأ من الأخطاء الـ12 من القانون 12.


تصفيات المونديال: مصر تطلب تأجيل مباراة غينيا بيساو

الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة التوأم حسام وإبراهيم حسن (غيتي)
الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة التوأم حسام وإبراهيم حسن (غيتي)
TT

تصفيات المونديال: مصر تطلب تأجيل مباراة غينيا بيساو

الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة التوأم حسام وإبراهيم حسن (غيتي)
الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة التوأم حسام وإبراهيم حسن (غيتي)

أكد إبراهيم حسن، مدير منتخب مصر الأول لكرة القدم، أنه تم إرسال خطاب رسمي إلى الاتحاد الأفريقي (كاف) من أجل تأجيل موعد مباراة الفريق أمام غينيا بيساو لمدة 24 ساعة، التي حدّدها الاتحاد الأفريقي يوم العاشر من يونيو (حزيران) المقبل، ضمن مواجهات الجولة الرابعة للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022.

وقال إبراهيم حسن، في تصريحات للمركز الإعلامي للاتحاد المصري لكرة القدم، الاثنين، إنه تم طلب تأجيل مباراة غينيا لضيق الوقت بينها وبين مباراة منتخب مصر أمام بوركينا فاسو التي حُدّد لها يوم السابع من الشهر ذاته في القاهرة، إلى جانب ظروف الطيران، وطول المسافة في رحلة السفر سواء الطيران العادي أو السفر بطائرة خاصة التي تصل إلى 9 ساعات.

وأضاف: «ينتظر منتخب مصر رد الاتحاد الأفريقي على طلب تأجيل مباراة غينيا».

ويتصدر منتخب مصر المجموعة الأولى بتصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم برصيد 6 نقاط، ويضم إلى جانبه منتخبات بوركينا فاسو وغينيا بيساو وسيراليون وإثيوبيا وجيبوتي.


خادم الحرمين وولي العهد يعزيان البرهان في وفاة ابنه

الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)
الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)
TT

خادم الحرمين وولي العهد يعزيان البرهان في وفاة ابنه

الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)
الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية عزاء ومواساة للفريق الأول الركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، في وفاة ابنه محمد.

وقال الملك سلمان في البرقية: «علمنا بنبأ وفاة ابنكم محمد – رحمه الله – وإننا إذ نبعث لسيادتكم ولأسرة الفقيد بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنا لله وإنا إليه راجعون».

كما بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، برقية مماثلة للبرهان، وقال: «تلقيت نبأ وفاة ابنكم محمد – رحمه الله – وأبعث لسيادتكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنه سميع مجيب».


ولي العهد السعودي يعزي رئيس الإمارات في وفاة طحنون بن محمد

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد (واس)
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد (واس)
TT

ولي العهد السعودي يعزي رئيس الإمارات في وفاة طحنون بن محمد

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد (واس)
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد (واس)

أجرى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الاثنين، اتصالاً هاتفياً بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، مقدماً تعازيه في وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، وأبدى الرئيس الإماراتي تقديره له على مشاعره الأخوية الطيبة.

كما قدّم الشيخ محمد بن زايد التعازي للأمير محمد بن سلمان في وفاة الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز، فيما عّبر ولي العهد عن شكره له على مشاعره الأخوية الصادقة.


الملك عبد الله: أي هجوم إسرائيلي على رفح قد يسبب «مجزرة جديدة»

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الأميركي جو بايدن في 6 مايو 2024 (الديوان الملكي الهاشمي)
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الأميركي جو بايدن في 6 مايو 2024 (الديوان الملكي الهاشمي)
TT

الملك عبد الله: أي هجوم إسرائيلي على رفح قد يسبب «مجزرة جديدة»

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الأميركي جو بايدن في 6 مايو 2024 (الديوان الملكي الهاشمي)
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الأميركي جو بايدن في 6 مايو 2024 (الديوان الملكي الهاشمي)

قال الديوان الملكي الهاشمي في بيان إن العاهل الأردني الملك عبد الله حذر، الاثنين، خلال اجتماع مع الرئيس الأميركي جو بايدن، من أن أي هجوم إسرائيلي على رفح «يهدد بالتسبب بمجزرة جديدة».

وأشار البيان إلى أن عبد الله الثاني شدد خلال لقائه مع بايدن على ضرورة تحرك المجتمع الدولي «فوراً» لمنع حدوث كارثة جديدة في غزة، مضيفاً أن الزعيمين أكدا التزامهما بالعمل للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار في غزة.