«معايير فيفا» تمنح الهلال فرصة المشاركة في كأس العالم للأندية عام 2025

الأهلي المصري والوداد البيضاوي وريال مدريد سيكونون حاضرين في النسخة الموسعة

إنفانتينو خلال كلمة ألقاها أمس في رواندا (رويترز)
إنفانتينو خلال كلمة ألقاها أمس في رواندا (رويترز)
TT

«معايير فيفا» تمنح الهلال فرصة المشاركة في كأس العالم للأندية عام 2025

إنفانتينو خلال كلمة ألقاها أمس في رواندا (رويترز)
إنفانتينو خلال كلمة ألقاها أمس في رواندا (رويترز)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أن بطولة كأس العالم للأندية ستقام كل أربع سنوات بمشاركة 32 فريقاً اعتباراً من يونيو (حزيران) 2025. ليؤكد الإعلان الذي قام به رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو في قطر العام الماضي. وستتاح للهلال السعودي المشاركة في النسخة الموسعة الأولى باعتباره بطلاً لدوري أبطال آسيا عام 2021.
وستتمكن الأندية أبطال القارة بين عامي 2021 و2024 من المشاركة في كأس العالم للأندية، مما يعني أن تشيلسي وريال مدريد والأهلي المصري والوداد المغربي تأهلت للمشاركة في البطولة.
وحال فوز أي منها بدوري الأبطال مجدداً، فإن الفريق المتأهل سيتحدد عن طريق حساب تصنيف النادي بناء على المعايير الرياضية.
وستكون نسخة 2023 هي الأخيرة لكأس العالم للأندية بصورتها الحالية بمشاركة 7 أندية، على أن تقام بطولة جديدة للأندية وافق عليها «فيفا» اعتباراً من العام التالي.
وقال «فيفا»: «ستشهد هذه البطولة مشاركة أبطال البطولات الرئيسية للأندية من جميع الاتحادات وتختتم بنهائي يقام على أرض محايدة، بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز في الجولة الفاصلة بين أبطال القارات الأخرى».
وأعلن «فيفا» أن الأندية ستسمح للاعبيها بالانضمام إلى منتخباتهم اعتباراً من 25 مايو (أيار) 2026 إلا إذا كان الفريق يخوض نهائياً كبيراً مثل مباراة اللقب بدوري الأبطال، حينها سيتعين على الأندية السماح لهم بالانضمام للمنتخب بحلول 30 مايو. وقال الاتحاد: «برصيد 56 يوماً، يظل إجمالي عدد أيام الراحة وسماح الأندية للاعبين بالانضمام لمنتخباتهم وأيام البطولة متطابقاً مع نسخ 2010 و2014 و2018 لكأس العالم».
وأعلن (الفيفا) أن كأس العالم 2026 ستتألف من 104 مباريات وليس 64 مباراة، في ضوء زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 48 منتخباً، وذلك قبل مؤتمره في كيغالي عاصمة رواندا.
وستكون هذه النسخة، التي تقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، الأولى من البطولة التي يشارك فيها 48 فريقاً. وسيقام النهائي في 19 يوليو (تموز) من ذلك العام.
وتقرر أن تضم المجموعة أربعة منتخبات بعد رفض مقترح بأن تتألف من ثلاثة فرق بسبب مخاوف التواطؤ.
وفي السابق، كان أول فريقين فقط يتأهلان عن كل مجموعة لدور الستة عشر، لكن في النسخة المقبلة ستتأهل أفضل ثمانية منتخبات من أصحاب المركز الثالث إلى دور 32.
وقال الفيفا في بيان: «أقر مجلس الفيفا بالإجماع التعديل المقترح على صيغة بطولة كأس العالم 2026».
وأضاف: «تقلل الصيغة المعدلة خطر التواطؤ وتضمن خوض كل منتخب ثلاث مباريات على الأقل كما يوفر وقت راحة متوازناً بين الفرق المنافسة».
وشهدت النسخة الماضية من البطولة التي أقيمت في قطر 64 مباراة على مدار 29 يوماً. وكانت البطولة مؤلفة من 24 فريقاً عندما أقيمت في المكسيك في 1986 وأميركا 1994.
وكانت نسخة 1998 هي الأولى، التي تقام بمشاركة 32 فريقا موزعة على ثماني مجموعات، وكان البطل ووصيفه يلعبان سبع مباريات، مقارنة بثمانية لقاءات في 2026.
وكان من المقرر أن تقام 80 مباراة في النسخة المقبلة من البطولة، لكن تقرر زيادتها إلى 104 مباريات خلال اجتماع لمجلس الفيفا اليوم الثلاثاء.
كما أقر «فيفا» جدول منافسات دولية يتألف من تسعة أيام في مارس (آذار) ومثلها في يونيو تقام في كل منها مباراتان وتوقف مسابقات الأندية لمدة 16 يوماً لأربع مباريات في سبتمبر (أيلول) - أكتوبر (تشرين الأول) يليه توقف دولي آخر لمدة تسعة أيام تقام فيه مباراتان في نوفمبر (تشرين الثاني).
أعرب اتحاد اللاعبين المحترفين عن قلقه بشأن «الإنهاك البدني والذهني» للاعبين نتيجة ازدحام جدول المنافسات، وقال رئيسه التنفيذي ماهيتا مولانجو إن الجدول يحتاج «إعادة ضبط كامل».
وقال: «زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم 2026 يعني من جديد فرض مزيد من المباريات على جدول مزدحم بالفعل».
وأعرب الاتحاد عن سعادته بعدما أعطى «فيفا» أولوية لمخاوف بينها الحاجة «إلى 72 ساعة على الأقل بين المباريات ويوم راحة إلزامي كل أسبوع وفترة راحة سنوية».
وأضاف: «رغم ذلك، فمن الصعب جداً أن نرى هذا متماشياً مع زيادة متواصلة في جدول المنافسات المحلية والدولية».
وتابع: «نعرف أن الحمل الحالي، الذي يواجهه اللاعبون له تأثير مستمر على رفاهيتهم... لا يمكننا أن نضغط عليهم إلى أن ينهاروا».


مقالات ذات صلة

أمين عام الاتحاد الأفريقي يواجه تحقيقاً سويسرياً بتهم فساد

رياضة عالمية فيرون موسينغا-أومبا (أ.ف.ب)

أمين عام الاتحاد الأفريقي يواجه تحقيقاً سويسرياً بتهم فساد

يخضع الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فيرون موسينغا-أومبا، للتحقيق في سويسرا؛ للاشتباه في سوء الإدارة المالية.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
رياضة عالمية بيرالدو (أ.ف.ب)

بيرالدو بدلاً من بريمر المصاب في تشكيلة البرازيل

استُدعي المدافع لوكاس بيرالدو إلى تشكيلة منتخب البرازيل لكرة القدم للحلول بدلاً من المصاب بريمر، بحسب ما أعلن الاتحاد المحلي للعبة الخميس.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو )
رياضة عربية فيفا سيعتمد على نتائج التحقيقات قبل اتخاذ القرار بشان التجاوزات الإسرائيلية (الشرق الأوسط)

«فيفا» يبدأ تحقيقاته في تجاوزات الاتحاد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين

امتنع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عن اتخاذ أي قرار فوري بشأن مطالبة الاتحاد الفلسطيني بإيقاف نظيره الإسرائيلي وفقاً لبيان صحافي صادر عن الهيئة الكروية.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
رياضة عربية ستُكلّف لجنة الانضباط بالفيفا ببدء تحقيق في جرائم تمييز ضد إسرائيل (د.ب.أ)

«فيفا»: تكليف لجنة الانضباط بالتحقيق في مزاعم تمييز بسبب حرب غزة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الخميس أنه سيطلب من لجنة الانضباط التابعة له النظر في مزاعم تمييز أثارها الاتحاد الفلسطيني للعبة على صلة بالحرب في غزة.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
رياضة عالمية توني كروس (د.ب.أ)

كروس: اللاعبون سيصابون بالصدمة بسبب نظام «كأس العالم للأندية» الجديد

انتقد توني كروس، لاعب وسط منتخب ألمانيا وفريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم المعتزل، النظام الجديد لبطولة «كأس العالم للأندية» بسبب الضغوط.


«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
TT

«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، الأربعاء، عن فتح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملفاً طارئاً لمتابعة الوضع الحالي المتعلق بالمباريات التي ستقام في إيران في الفترة المقبلة، وذلك بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

ويتابع الاتحاد الآسيوي، الأمر من كثب لتحديد مصير المباريات الآسيوية سواء المتعلقة بالمنتخب الإيراني أو الأندية المحلية في بطولات آسيا المختلفة.

ومن المتوقع أن يصدر الاتحاد الآسيوي بياناً رسمياً خلال الأيام القليلة المقبلة بشأن هذا الموضوع، لتوضيح الوضع الراهن والموقف النهائي من إقامة المباريات في إيران.

وحاولت «الشرق الأوسط» الاتصال بالاتحاد الآسيوي للرد على السيناريوهات المتوقعة لكنه لم يرد.

وفي هذا السياق، يترقب نادي النصر السعودي موقف الاتحاد الآسيوي بشأن مصير مباراته مع فريق استقلال طهران الإيراني، التي من المقرر إقامتها في إيران ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا النخبة.

ومن المقرر أن تقام مباراة النصر الثالثة أمام نادي الاستقلال في معقله بالعاصمة الإيرانية طهران في الثاني والعشرين من الشهر الحالي فيما سيستضيف باختاكور الأوزبكي في 25 من الشهر المقبل.

ومن حسن حظ ناديي الهلال والأهلي أن مباراتيهما أمام الاستقلال الإيراني ستكونان في الرياض وجدة يومي 4 نوفمبر (تشرين الثاني) و2 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين كما سيواجه الغرافة القطري مأزقاً أيضاً حينما يواجه بيرسبوليس الإيراني في طهران يوم 4 نوفمبر المقبل كما سيستضيف النصر السعودي يوم 17 فبراير (شباط) من العام المقبل في طهران.

وتبدو مباراة إيران وقطر ضمن تصفيات الجولة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 المقررة في طهران مهددة بالنقل في حال قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم باعتباره المسؤول عن التصفيات نقلها لمخاوف أمنية بسبب هجمات الصواريخ المضادة بين إسرائيل وإيران وسيلتقي المنتخبان الإيراني والقطري في منتصف الشهر الحالي.

ويدور الجدل حول إمكانية إقامة المباراة في إيران أو نقلها إلى أرض محايدة، وذلك بناءً على المستجدات الأمنية والرياضية التي تتابعها لجنة الطوارئ في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

في الوقت ذاته، علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن الطاقم التحكيمي المكلف بإدارة مباراة تركتور سازي تبريز الإيراني ونظيره موهون بوغان الهندي، التي كان من المفترض أن تقام أمس (الأربعاء)، ضمن مباريات دوري آسيا 2 لا يزال عالقاً في إيران بسبب توقف حركة الطيران في البلاد.

الاتحاد الآسيوي يراقب الأوضاع في المنطقة (الاتحاد الآسيوي)

الاتحاد الآسيوي يعمل بجهد لإخراج الطاقم التحكيمي من الأراضي الإيرانية بعد تعثر محاولات السفر بسبب الوضع الأمني.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد ذكر، الثلاثاء، أن فريق موهون باجان سوبر جاينت الهندي لن يسافر إلى إيران لخوض مباراته أمام تراكتور في دوري أبطال آسيا 2 لكرة القدم، بسبب مخاوف أمنية في المنطقة.

وكان من المقرر أن يلتقي الفريق الهندي مع تراكتور الإيراني في استاد ياديجار إمام في تبريز ضمن المجموعة الأولى أمس (الأربعاء).

وقال الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي: «ستتم إحالة الأمر إلى اللجان المختصة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم؛ حيث سيتم الإعلان عن تحديثات إضافية حول هذا الأمر في الوقت المناسب».

وذكرت وسائل إعلام هندية أن الفريق قد يواجه غرامة مالية وربما المنع من المشاركة في دوري أبطال آسيا 2. وذكرت تقارير أن اللاعبين والمدربين أبدوا مخاوفهم بشأن الجوانب الأمنية.

وأطلقت إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية على إسرائيل، الثلاثاء، ثأراً من حملة إسرائيل على جماعة «حزب الله» المتحالفة مع طهران، وتوعدت إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي خلال الأيام المقبلة.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد أعلن في سبتمبر (أيلول) 2023 الماضي، أن جميع المباريات بين المنتخبات الوطنية والأندية التابعة للاتحادين السعودي والإيراني لكرة القدم، ستقام على أساس نظام الذهاب والإياب بدلاً من نظام الملاعب المحايدة الذي بدأ عام 2016 واستمر حتى النسخة الماضية من دوري أبطال آسيا.