سلمى بكار: تحديت التقاليد والمتطرفين للوصول إلى حلمي

المخرجة التونسية أكدت عدم قبولها التدخل في أفلامها

المخرجة التونسية سلمى بكار (إدارة مهرجان أسوان)
المخرجة التونسية سلمى بكار (إدارة مهرجان أسوان)
TT

سلمى بكار: تحديت التقاليد والمتطرفين للوصول إلى حلمي

المخرجة التونسية سلمى بكار (إدارة مهرجان أسوان)
المخرجة التونسية سلمى بكار (إدارة مهرجان أسوان)

قالت المخرجة التونسية الكبيرة سلمى بكار إنها خاضت مسيرة صعبة حتى تحقق حلمها في العمل كمخرجة سينمائية في وقت لم يكن مسموحا فيه للمرأة التونسية بذلك إلى حد أنها في بداية عملها بالتلفزيون التونسي كانت تخرج أعمالاً ويتم نسبتها لزملائها الرجال لعدم الاعتراف بعمل المرأة في هذا المجال، مما جعلها تقرر السفر إلى باريس لدراسة السينما وتبدأ مسيرتها لتحقق ريادتها كأول مخرجة ومنتجة تونسية لتفتح المجال واسعا أمام بنات جنسها.
وأضافت المخرجة الكبيرة خلال الندوة التي أقيمت (الخميس) في إطار تكريمها بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة أنه لم تكن الظروف المجتمعية فقط هي التي واجهتها، بل أيضاً الظروف السياسية. مشيرةً إلى أنها «عانت كثيراً من المتطرفين في تونس الذين هاجموا أفكارها»، مؤكدةً أنها «انخرطت في العمل السياسي في السنوات الأخيرة، وشاركت في صياغة الدستور التونسي الجديد، وأنها تؤمن بما تقدمه من أفلام حرة، ولا تقبل التدخل في عملها على أي نحو».
وقالت بكار إن المرأة لم يكن مرغوبا فيها سياسيا، بما في ذلك في عصر الرئيس الحبيب بورقيبة، ورغم انخراطها في العمل العام عقب الثورة التونسية، فإن بكار رفضت الترشح للانتخابات: «بعد الثورة أقمت خيمة أسميتها (الخيمة الثقافية)، لاحتواء الليبيين لدينا في تونس، هذه الخيمة كانت خطوة صعبة في مواجهة السلفيين والجماعات المتشددة، حتى أن البعض طلب مني الترشح للانتخابات، فقلت أنا فنانة لا أريد العمل بالسياسة، وبعد ذلك حدثت تغييرات سياسية كبيرة، وكنا نطالب بعدم تدخل الدين في السياسة، وحركة النهضة حاولت مواجهة هذا الأمر، والنواب نظموا اعتصاما، وطالبنا بدستور جديد، ليساندنا آلاف التوانسة».

سلمى بكار خلال ندوة تكريمها

ونوهت بكار إلى «أنها بدأت العمل خلال ستينات القرن الماضي كهاوية، وبعد ذلك اتجهت إلى الاحتراف» حسبما تؤكد: «وقتها كانت هناك مخرجة واحدة أمام 27 من المخرجين الرجال، كانت التحديات كبيرة، إلى أن قررت الإخراج بشكل مستقل، وكان فيلم (فاطمة 75) بدايتي الحقيقية، وكانت هناك لجنة بوزارة الثقافة تدعم الأفلام، لكن الدعم كان قليلاً جداً ولعدد محدود من الأفلام، لذا قررت لاحقا دخول مجال الإنتاج ليس لأفلامي فقط بل لمخرجين آخرين أيضاً».
وعرفت بكار بتصديها لقضايا المرأة عبر أفلامها، موضحةً أن «العمل على حقوق المرأة ليس أن نختار قصة جميلة ثم نوجهها لموضوع معين، بل الأمر يستلزم قراءة الماضي لمعرفة كيف كنا، وأين أصبحنا، وما السبب في ذلك، إذ لا يمكن تجاهل الماضي ونحن نتطلع للمستقبل، لذلك فإن اهتمامي بقضايا المرأة أطرحه في أطر تاريخية، وأناصر حريتها».
وقالت الناقدة التونسية نائلة إدريس التي أدارت الندوة إن «سلمى بكار لها بصمة مهمة في السينما التونسية وفي العمل المجتمعي الداعم لحقوق المرأة»، وأشارت إلى أنهم في العام الماضي قاموا بتنظيم احتفالية بمناسبة مرور مائة عام على إنتاج أول فيلم تونسي عام 1922 وقتها كانت السيدات يعملن في صناعة السينما في الماكياج والديكور، لكن عندما طالبت بالدخول في مجال الإخراج، قالوا لها كيف هذا؟ وفي ذاك الوقت كانت المرأة تخرج ويكتب اسم الرجل على الإخراج.
وتعد سلمى بكار أول امرأة تونسية تخرج فيلماً روائياً طويلاً، كما أخرجت عدداً من الأفلام المهمة عبر مشوار بدأته في سبعينات القرن الماضي، ومن بينها «فاطمة 75» عام 1976، «رقصة النار» 1995، «فرحة العمر» 2003، «خشخاش» عام 2006، وكان فيلم «الجايدة» آخر ما قدمته عام 2017، كما خاضت عملها كأول منتجة تونسية عام 1990 وأنتجت أفلاما لمخرجين آخرين من بينها «عبور» لمحمود بن محمود و«نغم الناعورة» لعبد اللطيف بن عمار.


مقالات ذات صلة

تونس تحقق مع 4 محامين في قضية «التآمر على أمن الدولة»

شمال افريقيا تونس تحقق مع 4 محامين في قضية «التآمر على  أمن الدولة»

تونس تحقق مع 4 محامين في قضية «التآمر على أمن الدولة»

وجه القطب القضائي لمكافحة الإرهاب طلبا رسميا إلى رئيس الفرع الجهوي للمحامين بتونس لبدء تحقيق ضدّ المحامين بشرى بلحاج حميدة، والعيّاشي الهمّامي، وأحمد نجيب الشابي، ونور الدين البحيري، الموقوف على ذمة قضايا أخرى، وذلك في إطار التحقيقات الجارية في ملف «التآمر على أمن الدولة». وخلفت هذه الدعوة ردود فعل متباينة حول الهدف منها، خاصة أن معظم التحقيقات التي انطلقت منذ فبراير (شباط) الماضي، لم تفض إلى اتهامات جدية. وفي هذا الشأن، قال أحمد نجيب الشابي، رئيس جبهة الخلاص الوطني المعارضة، وأحد أهم رموز النضال السياسي ضد نظام بن علي، خلال مؤتمر صحافي عقدته اليوم الجبهة، المدعومة من قبل حركة النهضة، إنّه لن

المنجي السعيداني (تونس)
شمال افريقيا المنقوش تبحث في الجزائر الانتخابات الليبية وعودة الحركة على المعابر

المنقوش تبحث في الجزائر الانتخابات الليبية وعودة الحركة على المعابر

بحثت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش مع نظيرها الجزائري أحمد عطاف، خلال زيارة لها اليوم الخميس إلى الجزائر، في فتح المعابر البرية والنقل البحري والجوي أمام حركة التجارة وتنقل الاشخاص، بعد سنوات طويلة من الإغلاق، بسبب الأزمة السياسية والامنية في ليبيا.

المنجي السعيداني (تونس)
شمال افريقيا الرئيس التونسي يؤكد «احترام حرية التعبير»

الرئيس التونسي يؤكد «احترام حرية التعبير»

أعلنت نقابة الصحافيين التونسيين أمس رصد مزيد من الانتهاكات ضد حرية التعبير، مع تعزيز الرئيس قيس سعيد لسلطاته في الحكم، وذلك ردا على نفي الرئيس أول من أمس مصادرة كتب، وتأكيده أن «الحريات لن تهدد أبدا»، معتبرا أن الادعاءات مجرد «عمليات لتشويه تونس». وكان سحب كتاب «فرانكشتاين تونس» للروائي كمال الرياحي من معرض تونس الدولي للكتاب قد أثار جدلا واسعا في تونس، وسط مخاوف من التضييق على حرية الإبداع. لكن الرئيس سعيد فند ذلك خلال زيارة إلى مكتبة الكتاب بشارع الحبيب بورقيبة وسط تونس العاصمة قائلا: «يقولون إن الكتاب تم منعه، لكنه يباع في مكتبة الكتاب في تونس...

المنجي السعيداني (تونس)
شمال افريقيا تشكيل أول كتلة نيابية في البرلمان التونسي الجديد

تشكيل أول كتلة نيابية في البرلمان التونسي الجديد

بعد مصادقة البرلمان التونسي المنبثق عن انتخابات 2022، وما رافقها من جدل وقضايا خلافية، أبرزها اتهام أعضاء البرلمان بصياغة فصول قانونية تعزز مصالحهم الشخصية، وسعي البرلمانيين لامتلاك الحصانة البرلمانية لما تؤمِّنه لهم من صلاحيات، إضافة إلى الاستحواذ على صلاحيات مجلس الجهات والأقاليم (الغرفة النيابية الثانية)، وإسقاط صلاحية مراقبة العمل الحكومي، يسعى 154 نائباً لتشكيل كتل برلمانية بهدف خلق توازنات سياسية جديدة داخل البرلمان الذي يرأسه إبراهيم بودربالة، خلفاً للبرلمان المنحل الذي كان يرأسه راشد الغنوشي رئيس حركة «النهضة». ومن المنتظر حسب النظام الداخلي لعمل البرلمان الجديد، تشكيل كتل برلمانية قبل

المنجي السعيداني (تونس)
شمال افريقيا تونس: الشركاء الأجانب أصدقاؤنا... لكن الاستقرار خط أحمر

تونس: الشركاء الأجانب أصدقاؤنا... لكن الاستقرار خط أحمر

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار أمس، الاثنين، أنه لا مجال لإرساء ديكتاتورية في تونس في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن التونسيين «لن ينتظروا أي شخص أو شريك للدفاع عن حرياتهم»، وفق ما جاء في تقرير لـ«وكالة أنباء العالم العربي». وأشار التقرير إلى أن عمار أبلغ «وكالة تونس أفريقيا للأنباء» الرسمية قائلاً: «إذا اعتبروا أنهم مهددون، فسوف يخرجون إلى الشوارع بإرادتهم الحرة للدفاع عن تلك الحريات». وتتهم المعارضة الرئيس التونسي قيس سعيد بوضع مشروع للحكم الفردي، وهدم مسار الانتقال الديمقراطي بعد أن أقر إجراءات استثنائية في 25 يوليو (تموز) 2021 من بينها حل البرلمان.

المنجي السعيداني (تونس)

براعم الذكاء الاصطناعي تفتحت في وادي الرافدين

براعم الذكاء الاصطناعي تفتحت في وادي الرافدين
TT

براعم الذكاء الاصطناعي تفتحت في وادي الرافدين

براعم الذكاء الاصطناعي تفتحت في وادي الرافدين

لطالما كانت منطقتنا في طليعة التطورات العلمية والفكرية على مر العصور، إذ كانت بلاد ما بين النهرين، التي غالباً ما يُشار إليها باسم «مهد الحضارة»، مركزاً لأقدم أشكال الكتابة والرياضيات والهياكل الاجتماعية المعقدة.

السومريون والبابليون

وابتكر السومريون، الذين سكنوا هذه المنطقة نحو 3000 قبل الميلاد، نظام الكتابة المسمارية على ألواح الطين، ما أتاح لهم توثيق بعض أقدم الخوارزميات المسجلة. وقد استخدمت هذه الخوارزميات لأغراض متعددة مثل حساب مساحات الأراضي، وتوزيع الموارد، والرصد الفلكي.

ثم جاءت الحضارة البابلية التي حققت تقدماً كبيراً في مجال الرياضيات. إذ طوّر البابليون نظاماً عددياً يعتمد على قاعدة 60، ما زال يُستخدم اليوم في قياس الوقت والزوايا. كما أبدع الرياضيون البابليون خوارزميات لحل المعادلات التربيعية والمشكلات الرياضية الأخرى. وهذه الطرق الحسابية الأولية وضعت الأساس لتفكير خوارزمي أكثر تعقيداً، مما مهّد الطريق لاستخدام الخوارزميات في مجالات أخرى كثيرة لاحقاً.

العصر الذهبي الإسلامي: ازدهار المعرفة

امتد العصر الذهبي الإسلامي من القرن الثامن إلى القرن الرابع عشر، وكان فترة ملحوظة من الإنجازات الفكرية والعلمية. فقد قدم العلماء في العالم الإسلامي إسهامات كبيرة في الرياضيات والفلك والطب والهندسة. ومن بين الشخصيات البارزة كان الخوارزمي، عالم الرياضيات، الذي قدم مفهوم الخوارزمية. وفي الواقع، اشتقت كلمة «الخوارزمية» من اسمه.

ألف الخوارزمي كتاب «الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة»، الذي وضع أسس علم الجبر. كانت طرقه في حل المعادلات الخطية والتربيعية ثورية، وأثرت في الرياضيات الإسلامية والأوروبية. ولعبت ترجمات أعماله إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر دوراً حيوياً في تطور الرياضيات في العالم الغربي.

علم التشفير والمنطق

وقدّم علماء آخرون مثل الكندي والفارابي إسهامات كبيرة في علم التشفير والمنطق، وهي مكونات أساسية في الذكاء الاصطناعي الحديث. إذ عمل الكندي على تحليل الترددات ووضع الأساس للتقنيات التشفيرية الحديثة، بينما أثرت استكشافات الفارابي في المنطق والفلسفة في التطورات اللاحقة في نظرية الحوسبة.

بهذا فإن أجدادنا قد وضعوا أسس الذكاء الاصطناعي من خلال اكتشاف اللغة المكتوبة والخوارزميات وعلم المنطق والتشفير، وهي الأساس الذي نبني عليه اليوم في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي تشكل جزءاً من حياتنا اليومية.