إطلاق «المنتدى العالمي للنساء من أجل السلام» في المغرب

يجمع ناشطات من أجل تحقيق العدالة والحرية

شعار «محاربات من أجل السلام» (الشرق الأوسط)
شعار «محاربات من أجل السلام» (الشرق الأوسط)
TT

إطلاق «المنتدى العالمي للنساء من أجل السلام» في المغرب

شعار «محاربات من أجل السلام» (الشرق الأوسط)
شعار «محاربات من أجل السلام» (الشرق الأوسط)

تعتزم حركة «محاربات من أجل السلام»، المكونة من مجموعة من النساء اليهوديات والمسلمات، اللواتي يناضلن من أجل السلام والعدالة والمساواة، إطلاق نداء دولي للمرأة من أجل السلام، انطلاقاً من مدينة الصويرة المغربية يومي 7 و8 مارس (آذار) الحالي، وذلك بمناسبة «اليوم العالمي للمرأة». وأوضح المنظمون أن هذا الموعد «سيجمع نساءً من مختلف أنحاء العالم؛ ناشطات من أجل السلام، وأيضاً ملتزمات بالعدالة والتحرر والحرية للبعث برسالة مشتركة إلى العالم من أجل السلام».
ويوجد ضمن النساء المشاركات: الإيرانية شيرين عبادي الحائزة «جائزة نوبل للسلام»، والرواندية جيسيكا مويزا الناشطة من أجل «الذاكرة»، والفلسطينية هدى أبو عرقوب رئيسة «التحالف من أجل السلام في الشرق الأوسط»، والإسرائيلية نوريث حغراغ من «نساء يصنعن السلام». وسيكون هذا الحدث المهم؛ المنظم في الصويرة تحت رعاية «منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)» وبدعم من الأمم المتحدة (تحالف الحضارات)، العمل التأسيسي لـ«المنتدى العالمي للنساء من أجل السلام»، وهو التجمع السنوي الذي جرى اختيار المغرب لاحتضان دورته الأولى.
ولأنها رمز لثراء التنوع في أرض الإسلام، وبشكل خاص على مستوى إعادة تأسيس حوار مفتوح ودائم بين المسلمين واليهود، مدفوعاً بالتزام العاهل المغربي الملك محمد السادس، فستستضيف مدينة الصويرة هذا الحدث؛ الفعل المؤسس لتحالف عالمي لـ«النساء من أجل السلام»، الذي يعتزم التأثير على القرارات السياسية من خلال الاعتماد بشكل خاص على القرار الأممي «13 - 25».
أُسست حركة «محاربات من أجل السلام» النسائية قبل سنة في باريس، وتشترك في رئاستها حنا أسولين وفاطمة بوسو. وهي تتمحور حول النساء المسلمات واليهوديات، في رد فعل على التوترات القوية بين المجتمعات المرتبطة بتداعيات الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.
وتشير تسميتها إلى عنوان فيلم وثائقي عن النساء الفلسطينيات والإسرائيليات من حركة السلام «نساء يصنعن السلام»، المستوحاة من الحركة النسائية الليبيرية «نساء ليبيريا».
ووفق الواقفات خلف هذا الحدث النسائي؛ «فالأمر يتعلق بمثال رائع للإلهام، وتعبئة النساء حول العالم؛ بداية بالدعوة إلى السلام، ووقف النفوذ الفردي لأولئك الذين يثيرون من بُعد الكراهية بين الطائفتين». وقد اخترن أن يتحدن ليرفعن صوتاً آخر؛ هو «صوت الرفض المشترك لخوصصة الهوية، مع كثير من الشجاعة وقبول الآخر». وتجمع هذه الحركة اليوم نساءً من ثقافات ومعتقدات وأصول مختلفة، «لأجل تشكيل جبهة موحدة ضد الكراهية المنتشرة في المجتمع، لا سيما التمييز على أساس الجنس، والعنصرية، ومعاداة السامية، وكراهية المسلمين، وكل أشكال النبذ».
وترى الواقفات وراء هذه الحركة أن «العالم مر بأزمات اجتماعية ومجتمعية خطيرة على مدى عقود من الزمن، أزعجت قدرة البشر على العيش المشترك، وأيضاً على النقاش، وبالتالي فهم التحديات بهدوء، حيث تتصادم (المعسكرات) المختلفة أكثر فأكثر بشكل عنيف، من دون أن يكون هناك تقريباً مجال للحوار والإنصات المتبادل، مع وجود حاجة لمواجهة مشتركة لتصاعد التوترات المتعلقة بالهوية والتطرف، فضلاً عن القضايا البيئية وتفاقم التفاوتات الاجتماعية».
ولا تخفي القائمات على هذه الحركة، «في سياق ازدياد الاهتمام بمستقبل الكوكب والجنس البشري، ومواجهة الإبادة الجماعية وحروب العدوان، التي تتواصل في أوكرانيا وسوريا وغيرهما، وتصاعد التطرف والشعبوية، والهويات اليمينية المتطرفة في جميع أنحاء العالم، رغبة جعل أصوات النساء تتردد؛ ضمن تصميم على الوقوف في وجه التحديات المطروحة».


مقالات ذات صلة

التويجري: الإصلاحات التشريعية مكّنت المرأة السعودية

الخليج التويجري أكدت مضي السعودية قدماً في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقيات حقوق الإنسان (واس)

التويجري: الإصلاحات التشريعية مكّنت المرأة السعودية

عدّت الدكتورة هلا التويجري رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية، تمكين المرأة تمكين للمجتمع كونه حقاً من حقوق الإنسان، مبيّنة أن الإصلاحات التشريعية جاءت ممكّنة لها.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
شؤون إقليمية نساء يرفعن لافتات تطالب ابلعودة إلى اتفاقية إسطنبول لمنع العنف ضد المرأة في مظاهرة في إسطنبول (إعلام تركي)

تركيا تحجب منصة «ديسكورد» بعد الإشادة بجريمة قتل بشعة لشابتين

حجبت السلطات التركية الوصول إلى منصة الدردشة الأميركية «ديسكورد»، بعد انتقادات شديدة بسبب تعبير مستخدمين لها عن فرحتهم بجريمة قتل مزدوجة ارتكبها شاب في إسطنبول.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي فوزية أمين سيدو امرأة إيزيدية اختطفها «داعش» في العراق وتم إنقاذها بعملية في غزة (وزارة الخارجية العراقية)

عملية بقيادة أميركية تحرر إيزيدية من غزة بعد 10 سنوات في الأسر

قال مسؤولون عراقيون وأميركيون إن شابة إيزيدية عمرها 21 عاماً اختطفها مسلحون من تنظيم «داعش» في العراق قبل أكثر من عقد تم تحريرها من قطاع غزة هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (غزة)
أوروبا تم تجريم ختان الإناث في إنجلترا وويلز في عام 2003 ويُعرف بأنه شكل من أشكال العنف (رويترز)

الحكم بسجن رجل في بريطانيا للتآمر على ختان فتاة في العراق

قضت محكمة بريطانية على رجل يبلغ من العمر 47 عاماً بالسجن أربعة أعوام ونصف العام بعد إدانته بالتآمر لختان فتاة عن طريق إرسالها إلى العراق لخضوعها للإجراء هناك.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تشكل النساء نسبة 33 % من فريق مفتشي البيئة وقادته في «محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية» (الشرق الأوسط)

الجولة رقم 5000 في محمية «محمد بن سلمان الملكية» بإشراف «العنقاوات»

سيّرت «هيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية» الجولة رقم 5000. بإشراف أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في السعودية، والأكبر في الشرق الأوسط.

غازي الحارثي (الرياض)

«اليونيفيل»: سنبقى في لبنان على الرغم من الهجمات الإسرائيلية

سيارات تابعة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «اليونيفيل» 9 أغسطس 2024 (رويترز)
سيارات تابعة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «اليونيفيل» 9 أغسطس 2024 (رويترز)
TT

«اليونيفيل»: سنبقى في لبنان على الرغم من الهجمات الإسرائيلية

سيارات تابعة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «اليونيفيل» 9 أغسطس 2024 (رويترز)
سيارات تابعة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «اليونيفيل» 9 أغسطس 2024 (رويترز)

قال متحدث باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «اليونيفيل»، اليوم الخميس، إن قوات حفظ السلام عازمة على البقاء في مواقعها بجنوب لبنان، على الرغم من الهجمات الإسرائيلية في الأيام القليلة الماضية، وكذلك الأوامر التي يوجهها الجيش الإسرائيلي بالمغادرة.

وقال المتحدث أندريا تينينتي إن الهجمات الإسرائيلية على قوات حفظ السلام، أمس الأربعاء، واليوم، أدت إلى إصابة اثنين من أفرادها، وتعطل بعض قدراتها على المراقبة.

وذكر تينينتي، في مقابلة نقلتها وكالة «رويترز» للأنباء: «قطعاً، ربما يكون هذا من أخطر الأحداث أو الوقائع التي شهدناها على مدار الـ12 شهراً الماضية»، مشيراً إلى تبادل إطلاق النار بين قوات إسرائيلية وجماعة «حزب الله» اللبنانية.