«يا شيخ سلامة»... تستدعي زمن «الفن الجميل» لمواجهة «المهرجانات»

مسرحية استعراضية غنائية تمزج السخرية بالتراجيديا

لقطة من المسرحية (الشرق الأوسط)
لقطة من المسرحية (الشرق الأوسط)
TT

«يا شيخ سلامة»... تستدعي زمن «الفن الجميل» لمواجهة «المهرجانات»

لقطة من المسرحية (الشرق الأوسط)
لقطة من المسرحية (الشرق الأوسط)

هل السبب في الانتشار الكثيف لأغاني «المهرجانات» على الساحة الفنية حالياً يعود في جزء منه إلى انقطاع التواصل بين الأجيال الجديدة وتراثها الفني الذي شهد انطلاقة مدهشة في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين؟ وهل يمكن أن تسهم استعادة رموز تلك النهضة الفنية في مواجهة مظاهر سلبية واكبت بعض أغاني المهرجانات مثل الصوت الرديء والكلمات غير اللائقة و«الثيمات» الموسيقية المكررة؟

يبدي صناع مسرحية «يا شيخ سلامة»، التي تُعرض أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع، على «مسرح البالون» بالعجوزة، حماسة شديدة للرد بالإيجاب على هذه النوعية من التساؤلات، حيث يتناول العمل بعض ملامح سيرة الشيخ سلامة حجازي، مؤسس المسرح الغنائي في مصر، مع إلقاء الضوء على عدد من رموز زمن الفن الجميل الآخرين مثل «سلطانة الطرب» منيرة المهدية، وعبده الحامولي.

وتقوم الحبكة هنا على فكرة غاية في البساطة تتمثل في وجود باحثة موسيقية تذهب إلى منطقة رأس التين بالإسكندرية، حيث المنزل الذي عاش فيه الشيخ سلامة؛ بحثاً عن القيمة والمعنى في تاريخ الفن. وهناك يقابلها بالصدفة اثنان من مطربي الجيل الجديد، شاب وفتاة، يعيشان قصة حب، ويحلمان بغزو العالم عبر أغاني المهرجانات، فتأخذ على عاتقها تعريفهما بكنوز التراث الفني الذي لا يعرفان عنه شيئاً.

وعلى الرغم من بساطة الحبكة، التي غزل خيوطها المؤلف يسري حسان، فإنها أتاحت للمخرج محمد الدسوقي، حرية الذهاب والعودة بين الماضي والحاضر عبر لوحات غنائية استعراضية وحوار يمزج الضحك بلحظات الشجن لنصبح بين عالمين متناقضين، هما زمن النهضة الفنية وفجر الغناء من ناحية، وزمن أغاني المهرجانات من ناحية أخرى.


من المسرحية (الشرق الأوسط)

وبدا لافتاً أن العمل لم يسقط في فخ الإدانة المجانية للعصر الحالي، كما لم يحط الماضي بهالة من التبجيل أو القداسة. فنراه ينظر بعين التفهم والحب لرغبة الجيل الجديد في التعبير عن نفسه، كما لم ينسَ أن لكل عصر سقطاته وهفواته، ومنها بعض أغنيات الجيل القديم التي اتسمت بطابع تجاري لا يراهن على الأذواق الرفيعة، وإن كانت غير خادشة للحياء. وأورد العرض بعض الأمثلة في هذا السياق لمنيرة المهدية.

وتعليقاً على تلك النقطة، يشير الكاتب يسري حسان إلى أن «هدف العمل ليس محاكمة أغاني المهرجانات أو القضاء عليها، وإنما إعادة النظر فيها في ضوء ماضينا الغنائي الثري، ثم نترك الحكم للجمهور ليرى أين كنا وأين وصلنا، حيث إن القضاء على الفن الهابط لا يأتي بضغطة زر»، وفق تعبيره.

وأوضح حسان، في تصريح إلى «الشرق الأوسط»، أنه كان «أول من كتب عن ظاهرة المهرجانات عبر كتابه (هتاف المنسيين - أغاني المهرجانات من العشوائيات إلى أولاد الذوات) الذي صدر في 2020، حيث استقصى خلفيات الظاهرة اجتماعياً ونفسياً، وبالتالي لا يمكن إدانة أغاني المهرجانات في المطلق، وإنما ما يُدان هو الابتذال ومغازلة الذوق الهابط بصرف النظر عن العصر، مع الإقرار بأن لكل زمن ظواهره الجديدة».

ويُعَدُّ سلامة حجازي «1852 - 1917» أحد أعلام النهضة الفنية في مصر والعالم العربي، حيث بدأ حياته قارئاً للقرآن الكريم، وتعلم أصول النغم والإنشاد والأوزان، ثم اتجه للغناء والتلحين والتمثيل، وأسس فرقته المسرحية. وقدم على خشبة المسرح عدداً من الأعمال المهمة مثل «هارون الرشيد» و«ليلى» و«شهداء الغرام». كما قدم أغنيات عدة، مثل «سلو سمرة الخدين»، و«بسحر العين تركت القلب هايم»، و«مجروح يا قلبي»، وتغنى العديد من المطربين الجدد آنذاك بألحانه، مثل محمد عبد الوهاب وسيد درويش.


الطابع الغنائي سمة أساسية في العمل (الشرق الأوسط)

وعلى مستوى الأداء التمثيلي، لفتت الفنانة سلمى عادل، النظر إليها بتجسيدها شخصية «بغاشة»، التي تغني وترقص في أجواء المهرجانات بعفويتها وخفة ظلها، بينما جاء أداء صابر عبد الله، شخصية عبده الحامولي مميزاً بهدوئه ورزانته.

وواجه كل من الملحن علي الهلباوي، ومصممة الملابس هبة جودة تحدياً كبيراً في وضع ألحان وأزياء تناسب عصرين متناقضين على المستويات كلها، لكنهما استطاعا التعامل مع هذا التحدي بدرجة كبيرة من النضج والإحكام.

ويبدي يسري حسان سعادته الشديدة بردود الفعل تجاه العمل حتى الآن، فيقول: «هناك احتفاء نقدي غير عادي، كما أن غالبية ليالي العرض تحمل لافتة (كامل العدد)، وهو ما يؤكد أن مسرح الدولة لا يزال قادراً على التأثير وجذب قطاعات واسعة من الجمهور إلى قضايا جادة رغم ما يعانيه هذا المسرح من مشكلات مزمنة مثل ضعف أجور العاملين به، فضلاً عن عدم وجود دعاية».


أغاني المهرجانات أضفت طابعاً مرحاً (الشرق الأوسط) 


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


السنوسي عديل القذافي... من السجن إلى فيلا رهن الإقامة الجبرية

السنوسي يلتقي خارج محبسه وفدا من قبيلته (المجلس الاجتماعي بسوق الجمعة والنواحي الأربعة)
السنوسي يلتقي خارج محبسه وفدا من قبيلته (المجلس الاجتماعي بسوق الجمعة والنواحي الأربعة)
TT

السنوسي عديل القذافي... من السجن إلى فيلا رهن الإقامة الجبرية

السنوسي يلتقي خارج محبسه وفدا من قبيلته (المجلس الاجتماعي بسوق الجمعة والنواحي الأربعة)
السنوسي يلتقي خارج محبسه وفدا من قبيلته (المجلس الاجتماعي بسوق الجمعة والنواحي الأربعة)

يوشك عبد الله السنوسي، رئيس جهاز الاستخبارات الليبية في نظام الرئيس الراحل معمر القذافي، أن يودّع حياة السجن بمفهومه العام، لينتقل إلى مقر آخر أكثر خصوصية خارج أسواره، لكنه يظل تحت رقابة سجانيه.

واطمأن وفد من قبيلة المقارحة، التي ينتمي إليها السنوسي، على صحته خلال أول لقاء جمعهم به مساء الأربعاء منذ اعتقاله، ووضعه في سجن معيتيقة بطرابلس، لكنهم طالبوا بسرعة إطلاق سراحه.

السنوسي يلتقي خارج محبسه وفدا من قبيلته (المجلس الاجتماعي بسوق الجمعة والنواحي الأربعة)

والسنوسي (73 عاماً) واحد من أقوى رجال النظام السابق، وقد حكم عليه بالإعدام عام 2015 لاتهامه بقمع «ثورة 17 فبراير (شباط)» 2011. وفي نهاية عام 2019 برأته محكمة في العاصمة طرابلس مع آخرين من حكم مماثل في قضية «سجن أبو سليم»، غير أن المحكمة العليا نقضت الحكم قبل نحو عام، وأعادت المحاكمة بإسنادها لدائرة جنايات جديدة.

مطالب بسرعة الإفراج عن السنوسي

يقبع السنوسي في سجن معيتيقة تحت إشراف «قوة الردع»، برئاسة عبد الرؤوف كاره، التي منعته من المثول أمام القضاء 13 مرة متتالية، لكنها سمحت بمثوله مطلع العام الجاري أمام محكمة استئناف طرابلس، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، بعد سلسلة طويلة من تأجيل القضية.

وقال الشيخ هارون أرحومة، أحد أعيان قبيلة المقارحة، لـ«الشرق الأوسط»، اليوم (الخميس)، إن وفداً من القبيلة اطمأن على السنوسي، الذي يعاني من مرضي القلب وسرطان الكبد، مشيراً إلى أنه «تمت الموافقة على نقله من السجن إلى فيلا بسوق الجمعة بطرابلس، ونطالب بالإفراج عنه لأنه لم يرتكب جرماً».

المنفي مستقبلا وفد من قبيلة المقارحة (المجلس الرئاسي الليبي)

وأوضح الشيخ هارون أن الوفد الذي ضمّ 22 شخصاً من مشايخ ووجهاء المقارحة، التقى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، الأربعاء، وجددوا مطلبهم بـ«ضرورة الإسراع بالإفراج عن ولدنا عبد الله». وقال بهذا الخصوص: «هذا رابع اجتماع بالمنفي، وقد سبق أن رفعنا إليه جميع التقارير الطبية، التي تؤكد اعتلال صحة السنوسي». مبرزاً أن الوفد الذي التقى أيضاً مشايخ من سوق الجمعة «حصل على وعد من المنفي بإطلاق سراح السنوسي. ونتمنى تحقق ذلك في القريب العاجل»، وأضاف موضحاً: «لقد سمحوا بنقله إلى (حوش) فيلا في سوق الجمعة رهن الإقامة الجبرية، كي تتمكن ابنته سارة وأولادها وباقي الأسرة من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى الأطباء، من زيارته».

وخلال مثوله أول مرة أمام محكمة استئناف طرابلس، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، وجهت له أكثر من 25 تهمة، من بينها قتل المتظاهرين خلال «ثورة 17 فبراير» عام 2011، بحسب محاميه أحمد نشاد، لكنه «نفاها جميعاً».

وأوضح المجلس الاجتماعي بـ«سوق الجمعة والنواحي الأربعة» أنه عقب الانتهاء من لقائه بوفد قبيلة المقارحة، تم التنسيق مع «جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة»، ونظمت زيارة للسنوسي بالتنسيق مع المجلس الرئاسي.

وكان المنفي قد التقى وفداً من أعيان وحكماء قبيلة المقارحة بمقر المجلس في العاصمة طرابلس، وأوضح المجلس أن الوفد أكد «الدور الكبير»، الذي يضطلع به المنفي تجاه ملف المصالحة، وأهميته للاستقرار على المستويات كافة، كما تطرق اللقاء للخطوات العملية المتخذة من قبل المجلس الرئاسي حول ملف السجناء السياسيين.

استهداف السنوسي

العقيد السنوسي هو زوج شقيقة صفية فركاش، الزوجة الثانية للقذافي، وكان ضمن الدائرة المقربة جداً منه طوال فترة حكمه، التي جاوزت 42 عاماً. ويدافع أنصار السنوسي عنه في مواجهة أي اتهامات توجه إليه، مشيرين إلى أنه «مستهدف لكونه شخصية مؤثرة في ليبيا سابقاً وراهناً».

السنوسي يلتقي خارج محبسه وفدا من قبيلته (المجلس الاجتماعي بسوق الجمعة والنواحي الأربعة)

وعلى مدار العام الماضي، أرجأت محكمة استئناف طرابلس محاكمة السنوسي ومنصور ضو، رئيس الحرس الخاص للقذافي، 13 مرة، إلى موعد آخر بسبب رفض ميليشيا «قوة الردع الخاصة»، التي تحتجز السنوسي في سجن معيتيقة بالعاصمة، مثوله أمام المحكمة.

وكانت وزيرة العدل بحكومة «الوحدة الوطنية» المؤقتة، حليمة عبد الرحمن، قد أمرت في نهاية عام 2022 بالإفراج الصحي عن منصور ضو، لكن لم يُسمح له بمغادرة سجنه.

وضو، المودع بسجن مصراتة العسكري غرب ليبيا، كان آمراً لحرس القذافي برتبة عميد، وظل إلى جواره حتى اعتقل معه في 20 أكتوبر (تشرين الأول) عام 2011، لكنه نجا من القتل، ومنذ ذلك التاريخ وهو ينتظر تنفيذ حكم الإعدام بتهمة التنكيل بمتظاهري «ثورة 17 فبراير».

سيف الإسلام القذافي (أ.ب)

وكان الفريق الممثل لسيف الإسلام، نجل القذافي، انسحب من اجتماع «المصالحة الوطنية»، وأرجع ذلك لأسباب عدة، من بينها عدم الإفراج عن بعض رموز النظام السابق الذين لا يزالون بالسجن.