بدر الشعيبي... «النسخة الجديدة» للفنان والإنسان

الفنان السعودي لـ «الشرق الأوسط»: أرقام المشاهدات مؤشر لكنها ليست الهدف

الفنان السعودي بدر الشعيبي
الفنان السعودي بدر الشعيبي
TT

بدر الشعيبي... «النسخة الجديدة» للفنان والإنسان

الفنان السعودي بدر الشعيبي
الفنان السعودي بدر الشعيبي

لن يبلغ الفنان السعودي بدر الشعيبي ثلاثينه قبل سنة من الآن، إلا أن أعماله بين أغنيات ومسرحيات ومسلسلات وبرامج تلفزيونية فاقت الثلاثين بأشواط. ليس مستعجِلاً الإنجاز أو النجاح، والعمر مجرد تفصيل بالنسبة إليه، لكن القدر شاء أن يفتح الشعيبي عينيه على عالم من المسرح والموسيقى.
تكونت ذاكرته الفنية في الكويت، مسقط رأسه ووطن أمه. هناك، اعتلى الخشبة طفلاً، وهو ما زال يواظب على هذا التمرين حتى اليوم، إنما مخرجاً وممثلاً محترفاً. أطلق منذ أيام نسخته من المسرحية العالمية، «أحدب نوتردام»، على مسرح نادي القادسية في الكويت، وهو مخرجها وأحد الممثلين الأساسيين فيها.
لا يبخل على المتفرجين بعناصر الإبهار؛ من خدع بصرية، وديكورات متحركة. لكنه، قبل أي شيء، يلوّن بالألحان العمل المقتبس عن رواية فيكتور هوغو، الذي عالجه درامياً جاسم الجلاهمة، وأشرف عليه عبد الرحمن اليحيوح.


ملصق مسرحية "أحدب نوتردام" من إخراج بدر الشعيبي
«النسخة الجديدة»... اسم على مسمى
بين بروفة وعرض، يسرق الشعيبي بعض الوقت ليخبر «الشرق الأوسط» عن ألبومه الصادر حديثاً: «النسخة الجديدة». بتقديمه 15 أغنية دفعةً واحدة، في زمن تراجعت فيه الشهية للألبومات، هو لا يتعمد مخالفة الموجة السائدة إنتاجياً. يرى في الألبوم الذي أنتجته شركتا «غمزة» و«سوني ميوزيك»، مساحة إبداعية وتجريبية تتسع لأفكار متنوعة وجديدة ومختلفة. حسب الشعيبي، الألبوم كالكتاب، فيه بداية ونهاية. كما أنه يمنح الفنان القدرة على التواصل مع الجمهور بطريقة أوضح وبشكل ممتع. يقول: «لا نية لدي بالسير عكس التيار».
شارك الشعيبي في كتابة معظم أغنيات الألبوم وتلحينها، ووضع لمساته الخاصة على بعض «الفيديو كليبات». لا يكتفي بأداء الأغاني، بل يشرف على كل التفاصيل المرتبطة بالألبوم. يشهد الاستوديو الخاص به على انغماسه في ورشة صناعة العمل؛ ففي ذلك الاستوديو الذي صار بمثابة بيته يمضي الشعيبي أطول الساعات وأكثرها إنتاجيةً.
في «النسخة الجديدة»، تتنوع اللهجات والأنماط الموسيقية، كما لو أن لدى الشعيبي الكثير ليقوله. يبرر تلك الأمزجة المتنوعة والحالات الإنسانية المتناقضة بالقول إن الألبوم انعكاس لحياته وحياة الناس جميعاً، بعد التجارب الصعبة التي مرت بها البشرية، بسبب جائحة «كورونا».


غلاف ألبوم "النسخة الجديدة" لبدر الشعيبي
من أغنية خليجية رومانسية كلاسيكية، مثل «قهوة ولقى»، يقفز المستمع مباشرةً إلى إيقاع عراقي راقص في «غمزة»، ثم ينتقل إلى البوب المصري المعاصر في أغنية «أعلى نسبة مشاهدة». يشرح الشعيبي خريطة الطريق التي قادته إلى هذه الخلطة الملونة من الأغاني والأنماط: «حرصتُ على أن يعيش المستمع التجربة كاملة؛ فيختبر من خلال ما يسمع قصص الحب، كما حالات الفراق».
واحدة فقط من بين الأغنيات الـ15 تروي حكاية تعني الشعيبي شخصياً وتضرب عميقاً في قلبه. «آه يا دمعة قهر ظهري من بعده انكسر... ما يحس فيني أحد فاقد أنا أغلى بشر... أدري أنه فوق بالسما صعبة أنا أكلمه». مقطع من أغنية «كل مكان» التي يختصرها الشعيبي بالقول إنها «ترمز إلى فقدان شخص قريب»، ويتابع: «أقرب شخص فقدته من فترة قصيرة... أمي».

يعكس العنوان الذي انتقاه بدر الشعيبي لألبومه كثيراً عن شخصيته وعن الخط الفني الذي اختاره لنفسه؛ فهو بين ألبوم وآخر، وبين مسرحية وأخرى، يحاول أن يقدم «نسخة جديدة» عن ذاته. «على المستوى الإنساني، ازداد تركيز نسختي الجديدة على عائلتي وبناتي. أما على المستوى الفني، فأردتُ أن أُحدِث نقلة نوعية من حيث الإنتاج الموسيقي، وتعمدتُ التعاون مع أكبر الأسماء في مجال صناعة الموسيقى العربية».

كلمة السر... الاستمرارية
في تجربته العراقية الأولى، تعاون الشعيبي مع الفنان علي صابر. وللأغنية المصرية أفردَ مساحة كبيرة، مقدماً إضافةً إلى «أعلى نسبة مشاهدة»، «قصة حبنا»، و«هو احنا غرب». يبدو مزهواً بالتعامل مع عزيز الشافعي تلحيناً، وتامر حسين كلاماً، ويقول: «هذا شرف لي وإضافة كبيرة لمسيرتي الفنية».
https://twitter.com/Baderalsh3ibii6/status/1616746286157336577?s=20
هي ليست التجربة المصرية الأولى بالنسبة للشعيبي، الذي سبق أن عرفه المصريون من خلال أغنية «بلوك»، كما أنهم رددوا أغنيته الخليجية «برافو عليك». يصف مصر بأنها «مصدر الفن العربي»، مضيفاً: «حبي لها مثل حب كل العرب للسينما والموسيقى والمسرح المصريين». ربما لم يُحدِث اختراقاً نوعياً هناك بعد، لكنه يراهن على البدايات الواعدة بنتائج مثمرة: «أعتقد أنها بداية لي، واستمرارية الاحتكاك بالجمهور المصري هي الأهم».
تتكرر كلمة «استمرارية» على لسان الفنان السعودي الشاب. يدرك مثلاً أن عصرنة الأغنية الخليجية تشكل تحدياً فنياً، غير أنه لا يستسلم: «ليس الأمر سهلاً جماهيرياً ولا موسيقياً، لكن المحاولة والتكرار والاستمرارية تمنحني الخبرة والقدرة على التطور». لا يقلقه الفشل على ما يؤكد، لأنه دائم الانشغال بصناعة موسيقى متجددة وممتعة.


الشعيبي: "أنا دائم الانشغال بصناعة موسيقى متجددة وممتعة للمستمعين."
على عكس ما تقول الأغنية، لا يكترث الشعيبي كثيراً بالاستحواذ على «أعلى نسبة مشاهدة». يهتم طبعاً برأي الجمهور، ويفرح بالفيديوهات والرسائل التي تصل إليه من متابعين يتفاعلون مع الألبوم الجديد، إلا أنه لا يتابع التعليقات وأرقام المشاهدات بشكل يومي على منصات البث وصفحات التواصل الاجتماعي. بينه وبين فريقه جلسة شهرية يطلعون خلالها على رأي الشارع بما صدَر من أعمال، وذلك بهدف تطوير الذات، حسبما يقول، ثم يجدد التأكيد على أن «الأرقام والمشاهدات ليست هدفاً بالنسبة لي، بل مجرد مؤشر».


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

بيروت تستضيف «مهرجان السينما الإيطالية» في نسخته الأولى وتُكرّم ماستروياني

يستمرّ الحدث السينمائي حتى 13 يوليو (المركز الثقافي الإيطالي)
يستمرّ الحدث السينمائي حتى 13 يوليو (المركز الثقافي الإيطالي)
TT

بيروت تستضيف «مهرجان السينما الإيطالية» في نسخته الأولى وتُكرّم ماستروياني

يستمرّ الحدث السينمائي حتى 13 يوليو (المركز الثقافي الإيطالي)
يستمرّ الحدث السينمائي حتى 13 يوليو (المركز الثقافي الإيطالي)

حدثٌ جديد تستضيفه بيروت بنسخته الأولى عنوانه «مهرجان السينما الإيطالية» (Fare cinema)، يحطّ حاملاً شرائط قصيرة وطويلة. ويعرض، في المناسبة، 4 أفلام من 5 شاركت مؤخراً في مسابقة «أفضل فيلم سينمائي» عن جائزة «دافيد دي دوناتيللو 2024».

وُلد هذا الحدث قبل 7 سنوات في إيطاليا، واليوم تستضيفه بيروت بتنظيم من «المعهد الثقافي الإيطالي»، ويهدف إلى التعريف بالسينما الإيطالية وصناعتها الاحترافية. وابتداء من 5 يوليو (تموز) الحالي، تنطلق العروض في صالات سينما «بيروت سوق» وسط العاصمة، تشمل أفلاماً من إنتاجات حديثة وقديمة، من بينها «لا كيميرا»، و«لو كابيتانو»، و«كوماندانتي»، و«رومانتيكي»، و«ميزيريكورديا».

أما في مدينتَي صور وطرابلس، فتتوزّع العروض على صالات «ريفولي» و«أمبير»، بالإضافة إلى «غرفة التجارة» بمدينة زحلة البقاعية.

من الأفلام الحديثة المعروضة ضمن المهرجان (المركز الثقافي الإيطالي)

أُطلق الحدث بالتعاون بين السفارة الإيطالية في بيروت وعدد من المؤسّسات الإيطالية المتخصِّصة بالفنّ السابع، من بينها «الأكاديمية السينمائية الإيطالية» ومعهدا «أنيكا» و«أيس» للسينما.

تُفتَتح العروض بفيلم «تشي أنكورا دوماني» لباولو كورتوليتزي. وفي 8 يوليو، تنطلق عروض خاصة بالممثل الإيطالي الشهير مارسيللو ماستروياني، لتُشكّل تحية تكريمية له من خلال أفلام أدّى بطولتها. والمعروف أن ماستروياني المولود في مقاطعة فروزيوني أمضى طفولته في روما، ولمع نجمه في السينما منذ بداياته عام 1939؛ فقدّم نحو 147 فيلماً حتى وفاته عام 1996. ومن أفلامه في المهرجان: «ثمانية ونصف» لفيديريكو فيلليني، و«ماتيريمونيو أل إيطاليانا» لفيتوريو دي سيكا؛ علماً أنّ جميع العروض مجانية وتستمرّ حتى 13 الحالي.

يوضح مدير «المركز الثقافي الإيطالي» في بيروت أنجيلو جووي لـ«الشرق الأوسط» أنّ المهرجان سيتيح مدَّ جسور ثقافية جديدة بين إيطاليا ولبنان. ويتابع: «نُحضّر لإقامة مهرجان سينمائي إيطالي أوسع في بيروت ومناطق عدّة بلبنان، تُرجَّح إقامته في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وتتخلّله عروض موسيقية وأفلام حديثة. ومن المتوقَّع أن يصبح هذا الحدث تقليداً سنوياً، ينظّمه (المركز). فهذه المبادرة منبعها وزارتا الخارجية والثقافة الإيطاليتين».

لهواة الأفلام القصيرة، يخصِّص المهرجان عروضاً من بينها: «أستيريون»، و«فوتو دي غروبو»، و«ميت سيلر»، و«علينا جميعاً أن نكون سبّاقين»...

وفي 7 و8 و12 يوليو، تُقدَّم عروض لأفلام تعود لعامَي 2023 و2024، تُستهلّ بفيلم لإدواردو دي أنجيليس بعنوان «كومندانتي»؛ يروي واحدة من محطات حرب الأطلسي عندما يرفض قائد إطاعة الأوامر العليا في قيادته وينقذ فريق الباخرة البلجيكية «كابالو».

وفي فيلم «رومانتيكي» لبيلار فوغلياتي الحائز جائزة «غلوب الذهبية» بوصفه أفضل فيلم كوميدي عام 2023، نتابع قصة 4 فتيات من مناطق إيطالية مختلفة.

يقدّم المهرجان لفتة تكريمية للممثل الإيطالي الراحل ماستروياني (المركز الثقافي الإيطالي)

ويرى أنجيلو جووي أنّ التحية التكريمية لمارتشيللو ماستريو سبق أن شملت عدداً من النجوم والمخرجين الإيطاليين. ويضيف: «هذه اللفتة التكريمية سببها رحيله قبل مدّة وذكرى مئوية ولادته».

تأتي المبادرة بمشاركة وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، والمديرية العامة للسينما والسمعي البصري في وزارة الثقافة الإيطالية. وأشرف على تنظيمها استديوهات «Cinecitta» المعنيّة بصناعة الأفلام السينمائية.

تكمن أهمية الحدث في عرضه أفلاماً صدرت حديثاً، وفاز عدد منها في الدورة الـ69 لجائزة «دافيد دي دوناتيللو». كما حصدت جوائز محلّية ودولية في أكثر المهرجانات السينمائية شهرةً وعراقةً حول العالم، منها «كان»، و«روما»، و«غوتنبرغ» في السويد، و«بي سي إن 2024»؛ علماً أنّ هذا الحدث يندرج في إطار الدورة السابعة من الاستعراض السنوي لصناعة السينما الإيطالية في مختلف دول العالم.