بيع الرسم الأصلي لغلاف «تان تان في الولايات المتحدة» مقابل 2.16 مليون يورو

الرسم يظهر فيه أحد زعماء الهنود الحمر في الولايات المتحدة يرتدي لباساً تقليدياً ويشير بإصبعه نحو «تان تان» المُقيّد على عمود (أ.ف.ب)
الرسم يظهر فيه أحد زعماء الهنود الحمر في الولايات المتحدة يرتدي لباساً تقليدياً ويشير بإصبعه نحو «تان تان» المُقيّد على عمود (أ.ف.ب)
TT

بيع الرسم الأصلي لغلاف «تان تان في الولايات المتحدة» مقابل 2.16 مليون يورو

الرسم يظهر فيه أحد زعماء الهنود الحمر في الولايات المتحدة يرتدي لباساً تقليدياً ويشير بإصبعه نحو «تان تان» المُقيّد على عمود (أ.ف.ب)
الرسم يظهر فيه أحد زعماء الهنود الحمر في الولايات المتحدة يرتدي لباساً تقليدياً ويشير بإصبعه نحو «تان تان» المُقيّد على عمود (أ.ف.ب)

بيع الرسم الأصلي لغلاف مجلّد قصة «تان تان في الولايات المتحدة» الشهيرة الذي أنجزه الفنان إيرجيه عام 1942، لقاء 2.16 مليون يورو، خلال مزاد نُظّم أمس (الجمعة) في باريس، وبقي المبلغ بعيداً تالياً عن رقم الـ3.2 مليون القياسي الذي حققته عملية بيع رسم آخر للفنان البلجيكي، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية».
وأعلنت دار «آر كوريال» أنّ الرسم بيع في المزاد مقابل 2.158.400 يورو، مشيرةً إلى أنّ المبلغ يمثل «رقماً قياسياً عالمياً لرسم أصلي بالأبيض والأسود يعود إلى إيرجيه».
وطُرح الرسم بداية بسعر راوح بين 2.2 و3.2 مليون يورو، ويظهر فيه أحد زعماء الهنود الحمر في الولايات المتحدة يرتدي لباساً تقليدياً ويشير بإصبعه نحو «تان تان» المُقيّد على عمود، في حين يلوّح بفأس يمسكها بيده الأخرى.
وتكمن أهمية هذا الرسم خصوصاً في حجمه الكبير (52.3 سنتيمتر × 36 سنتيمتراً).
ولم يرغب بائع الرسم في ذكر هويته، في حين أشارت دار المزادات إلى أنه هاوي جمع بلجيكي.
https://twitter.com/Artcurial/status/1624126305221414913?s=20&t=E-GmQdqPk8XXis6_LOLvqA
وفي يناير (كانون الثاني) 2021، أعلنت الدار أن رسماً للفنان إيرجيه أعدّه عام 1936 لغلاف أحد مجلدات مغامرات «تان تان» بعنوان «زهرة اللوتس الأزرق»، حقق رقماً قياسياً؛ إذ بيع مقابل مبلغ 3.2 مليون يورو متضمناً النفقات.
وبيع هذا الرسم الشهير الذي يظهر تنيناً أسود على خلفية حمراء لأفراد من عائلة كاسترمان، الذين أكدوا أنّ والدهم جان بول حصل على الرسم «كهدية» من إيرجيه خلال عشاء عائلي.
وكان جان بول الذي أصبح لاحقاً مديراً لدار نشر «كاسترمان»، يبلغ حينها 7 سنوات. ويُعتقد أن الطفل طوى الرسم إلى 6 أجزاء واحتفظ به في درج مدى عقود.
واتُّهمت عائلة كاسترمان بعدم إعادة الرسم لمالكيه الأصليين. وكانت مديرة «آر كوريال» في بلجيكا، فينسيان دو ترو، أكدت أنّ التوتر زال، وكان مالكو حقوق إيرجيه سعداء بالرقم الذي حققته عملية بيع الرسم.
وبيع الرسم الخاص بغلاف مجلّد «المستكشفون على سطح القمر» عام 2016 لقاء 1.55 مليون يورو.
وتستقطب الرسوم الأصلية للشرائط المصوّرة في السنوات الأخيرة، عدداً متزايداً من هواة الجمع الذين غالباً ما يكونون من الأغنياء، وهو ما يفسّر الأسعار العالية التي تُباع بها الأعمال.
وليس الرسم الذي بيع (الجمعة) الغلاف الأصلي بالمعنى الدقيق للكلمة؛ إذ سبق للكتاب أن ظهر للمرة الأولى عام 1923 مع غلاف يبرز «تان تان» مرتدياً زيّ رعاة البقر، ثم عام 1937 مع غلاف يمتطي فيه حصاناً.
وأعاد إيرجيه تصميم الغلاف عام 1942، مبرزاً «تان تان» هذه المرة مُقيّداً على أحد الأعمدة. واختير هذا الرسم المُنجز بالحبر الهندي لأول إصدار ملوّن للكتاب الذي نُشر عام 1946، وطُبع من هذه النسخة مذذاك عشرات ملايين الكتب.
وكان الرسم عُرض عام 2009 في باريس وعام 2010 في لوزان (سويسرا). وأكدت مديرة «آر كوريال» أنه «مُوثّق وأصلي».
ويُعتبر «تان تان في الولايات المتحدة» أحد أنجح المجلدات ضمن سلسلة القصص، إلى جانب «تان تان في الكونغو» و«زهرة اللوتس الأزرق» و«المستكشفون على سطح القمر».
ويملك حقوق رسم «تان تان» ورثة إيرجيه الذين يديرون العمل عبر شركة «تانتان ماجيناسيو» (Tintinimaginatio).
وتثير عمليات البيع المرتبطة بـ«تان تان» ردود فعل ورثة إيرجيه، وتحديداً رجل الأعمال البريطاني نك رودويل، وهو الزوج الثاني لفاني فلامينك، أرملة إيرجيه، إلا أنهم لم يتخذوا أي خطوة في شأن هذا المزاد.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.