منذر رياحنة: «خرابيش» يرصد «جرائم داعش» في ليبيا

قال لـ«الشرق الأوسط» إن فيلم «الحارة» تناول أحداثاً حقيقية

الفنان الأردني منذر رياحنة (إنستغرام)
الفنان الأردني منذر رياحنة (إنستغرام)
TT

منذر رياحنة: «خرابيش» يرصد «جرائم داعش» في ليبيا

الفنان الأردني منذر رياحنة (إنستغرام)
الفنان الأردني منذر رياحنة (إنستغرام)

رفض الفنان الأردني منذر رياحنة، التعليق على طلب النائب الأردني سليمان أبو يحيى، بسحب الجنسية الأردنية منه؛ بسبب دوره في فيلم «الحارة» الذي عرض حصرياً عبر منصة «نتفليكس» أخيراً.
وكشف رياحنة في تصريحات إلى «الشرق الأوسط» عن مشاركته في الموسم الدرامي الرمضاني المقبل بمسلسلين جديدين، بالإضافة إلى فيلم «خرابيش» الذي يرصد «جرائم داعش» في ليبيا.
في البداية تحدث منذر رياحنة عن رؤيته لفيلم «الحارة» الذي أثار جدلاً واسعاً في الشارع الأردني، قائلاً: «أفتخر بتجربة فيلم (الحارة)، وأرى أنها تجربة رائعة. كنت مستمتعاً أثناء التصوير وأيضاً مع العرض؛ لأنها ترصد أحداثاً حقيقية وليست خيالية، والحمد لله، العمل حاز عدداً من الجوائز، وحالياً نجهز للموسم الأول من مسلسل (الحارة) الذي تم اشتقاقه من الفيلم، وسيكون من 8 حلقات».
فيلم «الحارة» من تأليف وإخراج باسل غندور، وتدور أحداثه في حي تحكمه النميمة والعنف في شرق عمّان، حيث يقوم شاب مخادع بالمستحيل ليكون مع حبيبته، لكن والدتها تقف عائقاً أمام اكتمال قصتهما، وعندما تلتقط كاميرا شخص مبتز مقطعاً مصوراً لهما في وضع حميمي، تلجأ الأم في الخفاء إلى عصابة لتضع حداً لما يحدث.
وعن أعماله المتوقع عرضها في شهر رمضان المقبل، قال: «أعمل حالياً على تصوير مشاهدي في مسلسلين دراميين، الأول مع الفنان محمد رمضان بعنوان (العمدة)، وهو من تأليف وإخراج الفنان المبدع محمد سامي، وسيكون دوري مفاجأة كبرى، بالإضافة لدوري في مسلسل (سجل أسود) مع الفنان خالد سليم، والمخرج جميل المغازي».
وأشاد رياحنة بزميله الفنان محمد رمضان الذي يشاركه في بطولة مسلسل «العمدة»، قائلاً: «محمد رمضان فنان مجتهد للغاية، ومميز، ويفعل دائماً كل ما في وسعه من أجل إرضاء جمهوره، فهو يتعب ويجتهد من أجل خروج أعماله في أحسن صورة».
ونوّه رياحنة بأنه «يوافق دائماً على أي عمل فني يعرض عليه يرصد بطولات الجيوش العربية»، لافتاً: «الجيوش العربية بالنسبة لي خط أحمر».
وقال منذر رياحنة إنه «لا يزال يحلم بتجسيد شخصية البطل العربي عمر المختار»، موضحاً: «أعلم أنني سأقدمها في يوم من الأيام، ربما لم يحن بعد الوقت، ولكنني لن أترك الفرصة تضيع من يدي».
وبشأن رؤيته للدراما الأردنية في الوقت الراهن، يقول: «الدراما الأردنية بخير، بدليل انتشار الفنان الأردني في أرجاء الوطن العربي كافة، كما أن لدينا مخرجين ومؤلفين على أعلى مستوى، ولديهم مكانة كبيرة في الوطن العربي».


مقالات ذات صلة

الأردن يوسّع مشاورات «عودة سوريا»

المشرق العربي الأردن يوسّع مشاورات «عودة سوريا»

الأردن يوسّع مشاورات «عودة سوريا»

أطلق الأردن سلسلة اتصالات مع دول عربية غداة استضافته اجتماعاً لبحث مسألة احتمالات عودة سوريا إلى الجامعة العربية، ومشاركتها في القمة المقبلة المقرر عقدها في المملكة العربية السعودية هذا الشهر. وقالت مصادر أردنية لـ«الشرق الأوسط»، إن اجتماع عمّان التشاوري الذي عُقد (الاثنين) بحضور وزراء خارجية مصر والسعودية والعراق والأردن وسوريا، ناقش احتمالات التصويت على قرار عودة سوريا إلى الجامعة العربية ضمن أنظمة الجامعة وآليات اعتماد القرارات فيها. وفي حين أن قرار عودة سوريا إلى الجامعة ليس مقتصراً على الاجتماعات التشاورية التي يعقدها وزراء خارجية مصر والسعودية والعراق والأردن، فإن المصادر لا تستبعد اتفاق

المشرق العربي اليمين الإسرائيلي يطالب بتدفيع الأردن ثمناً سياسياً مقابل تحرير العدوان

اليمين الإسرائيلي يطالب بتدفيع الأردن ثمناً سياسياً مقابل تحرير العدوان

خلال المفاوضات الجارية بين الحكومتين حول اعتقال النائب الأردني عماد العدوان، المشتبه به في محاولة تهريب كمية كبيرة من الأسلحة والذهب إلى الضفة الغربية، أبدت السلطات الإسرائيلية موقفاً متشدداً أوضحت فيه أنها لن تطلق سراحه قبل الانتهاء من محاكمته، فيما طالبت أوساط في اليمين الحاكم بأن يدفع الأردن ثمناً سياسياً ذا وزن ثقيل مقابل تحريره، مثل تخليه عن الوصاية الهاشمية على الحرم القدسي الشريف وبقية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة. وقالت مصادر في اليمين إن «تهمة النائب الأردني خطيرة للغاية على الصعيدين الدبلوماسي والأمني على السواء، وكان يمكن له أن يتسبب في قتل إسرائيليين كثيرين لو نجحت خطته

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي الأردن يؤكد أن ظروف توقيف العدوان في إسرائيل تحترم حقوقه القانونية والإنسانية

الأردن يؤكد أن ظروف توقيف العدوان في إسرائيل تحترم حقوقه القانونية والإنسانية

أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، أن النائب عماد العدوان الذي أوقفته السلطات الإسرائيلية قبل أيام على خلفية قضية تهريب مزعومة لكميات من الأسلحة والذهب، بـ«صحة جيدة ولا يتعرض لأي ممارسات مسيئة جسدياً أو نفسياً»، لافتة إلى أنه «طلب طمأنة أسرته أنه بصحة جيدة». وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سنان المجالي، في بيان صحافي (الثلاثاء)، إن السفير الأردني في تل أبيب غسان المجالي، تحدث بشكل مفصل مع النائب العدوان حول ظروف توقيفه وإجراءات التحقيق معه، وتأكد منه أن ظروف توقيفه تحترم حقوقه القانونية والإنسانية.

المشرق العربي إسرائيل تحقق في وجهة أسلحة النائب الأردني

إسرائيل تحقق في وجهة أسلحة النائب الأردني

يحقق جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) في وجهة الأسلحة التي كان ينقلها النائب الأردني، عماد العدوان، في سيارته إلى الضفة الغربية، فيما ستحدد المسألة إلى حد كبير كيف ستتعامل إسرائيل مع القضية التي زادت من حدة التوترات مع عمان. وفيما فرض «الشاباك» تعتيماً إعلامياً على القضية، فإنَّ التحقيق مع العدوان استمر أمس، لليوم الثاني، حول الأسلحة، وما إذا كانت متعلقة بالتجارة أم بدعم المقاومة الفلسطينية، وهل كانت المرة الأولى، ومن هم المتورطون في القضية. وكان العدوان اعتُقل الأحد على جسر «اللنبي» الإسرائيلي، بين الأردن والضفة الغربية، بعد معلومات قال وزير الخارجية الإسرائيلية إيلي كوهين، إنَّها استخبا

كفاح زبون (رام الله)
يوميات الشرق بيانات تعزية متواصلة لمصر في وفاة مساعد ملحقها الإداري بالخرطوم

بيانات تعزية متواصلة لمصر في وفاة مساعد ملحقها الإداري بالخرطوم

مع إعلان مصر، مساء الاثنين، «استشهاد» مساعد الملحق الإداري بسفارتها في الخرطو، توالت اليوم (الثلاثاء) بيانات عدد من الدول، في مقدمتها المملكة العربية السعودية، والأردن، وروسيا، للإعراب عن مواساتها للقاهرة في الحادث. في حين أكدت وزارة الخارجية المصرية أن «السفارة المصرية في الخرطوم وقنصليتي الخرطوم وبور سودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا تواصل التنسيق مع المواطنين المصريين لإجلائهم». ونعت وزارة الخارجية المصرية وأعضاؤها ببالغ الحزن والأسى «شهيد الواجب» مساعد الملحق الإداري بسفارة مصر في الخرطوم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

55 يوماً لليالٍ لا تنسى لزوار «موسم جدة» من حول العالم

الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)
الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)
TT

55 يوماً لليالٍ لا تنسى لزوار «موسم جدة» من حول العالم

الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)
الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)

ينطلق «موسم جدة 2024» الترفيهي، الجمعة، في 15 موقعاً موزعاً على أنحاء المدينة الساحلية «غرب السعودية»، مانحاً خيارات متعددة للزوار والسياح من داخل وخارج المملكة للاستمتاع بالموسم الترفيهي الذي يعود بحلة جديدة تتيح الاستمتاع بتجربة صيفية مميزة في إحدى الوجهات السياحية المتجددة والغنية بإمكانات ثقافية وسياحية وترفيهية متنوعة.

وعلى مدار 55 يوماً سيكون زوار عروس البحر الأحمر أمام تفاصيل مشوقة من الفعاليات والتجارب والمغامرات والألعاب التفاعلية والأنشطة الثقافية والرياضية المبتكرة، الموجودة بالقرب من المقاهي المحلية والعالمية، ومتاجر التسوق العالمية التي تتيح لرواد الموسم الترفيهي إمكانية التسوق في أثناء استمتاعهم بالأنشطة، فضلاً عن حفلات غنائية عربية وعالمية وعروض مسرحية متنوعة يشارك بها ألمع النجوم.

حفل افتتاح الموسم الترفيهي سيقام بـ«جدة آرت بروميناد» داخل واجهة جدة البحرية الخميس (واس)

ويدشن الموسم الترفيهي تحت شعار «من جديد» خلال حفل افتتاح سيقام الخميس بـ«جدة آرت بروميناد»، الواقعة داخل واجهة جدة البحرية، وسط حضور كبير، وينتظر الأهالي والزوار والسياح للمشاركة في الحفل الذي سيتضمن عروض الدرونز، والألعاب النارية، إلى جانب عروض متنوعة.

وتحضر منطقة «جدة التاريخية» المدرجة في قائمة «اليونسكو» للتراث العالمي والضاربة بتراثها وأصالتها في أعماق التاريخ ضمن مناطق الموسم الترفيهي في جدة، التي تتزين بالعديد من الفعاليات والتجارب الغنية التي تأخذ زوارها في جولة تعريفية حول أصالة ماضيها العريق، وعبق تفاصيل حاضرها المجيد.

في حين تعود منطقة «سيتي ووك» بحلة جديدة، من خلال فعاليات متوزعة في 8 مناطق فرعية؛ تشتمل على مدينة متروبوليتان، وببلي لاند، وليالي القاهرة، ومدينة الصين، وفن لاند، والحديقة، وقرية الرعب، ووندر وول، كما تقدم منطقة «Warner Bros. Discovery: Celebrate Every Story»؛ التي تقام لأول مرة في السعودية، للزوار والسياح مزيجاً من الألعاب والعروض الترفيهية، إلى جانب كونها مرفقاً عائلياً بامتياز يجمع أكثر القصص والشخصيات شهرةً في العالم تحت سقف واحد.

تجارب وفعاليات متنوعة ستشهدها منطقة «سيتي ووك» ضمن الموسم الترفيهي (الشرق الأوسط)

وتحتضن منطقة «Imagine Monet» المعرض التفاعلي الأضخم لأشهر 200 لوحة للفنان العالمي كلود مونيه بتقنيات حديثه بتصاميم مبتكرة، بينما ستشهد حديقة الأمير ماجد؛ إقامة العديد من الفعاليات وورشات العمل التفاعلية، فضلاً عن الحفلات العالمية، بالإضافة إلى فعاليات أخرى تقام بالشراكة مع القطاع الخاص.

ومن بين حزمة الفعاليات والأنشطة التي تناسب الأذواق والفئات العمرية كافة، والتي تهدف إلى منح زوار مدينة جدة البهجة طوال أيام الموسم الترفيهي، تحضر المسرحيات والعروض الفنية والثقافية الحية والحفلات العالمية في عدد من المواقع حول المدينة، منها حفلات عالمية تحييها نخبة من الفنانين والفرق الموسيقية الشهيرة على مسرح أونكس بالتعاون مع «ميدل بيست».

«ليلة وردة» ستقام في 4 يوليو على مسرح عبادي الجوهر أرينا (منصة إكس)

ويحيي أشهر مطربي الخليج والعرب خلال الموسم ليالي الأنس والطرب على مسرح عبادي الجوهر أرينا، ومن ذلك «حفلة وردة» التي ستجمع الرباعي الفني أصالة نصري ونانسي عجرم وعبير نعمة وريهام عبد الحكيم في ليلة طربية، يقود الأوركسترا الموسيقية خلالها المايسترو وليد فايد.

كما سيتخلل الموسم الترفيهي سلسلة من العروض المسرحية؛ منها مسرحية «ميوزكال سكوول» بطولة محمد هنيدي، ومسرحية «السندباد» بطولة كريم عبد العزيز، ومسرحية «زواج اصطناعي» بطولة بيومي فؤاد.

وتجدر الإشارة إلى أن «موسم جدة 2024» أطلق كتيّباً تشويقياً خاصاً عن الموسم والتعريف بمناطقه الترفيهية في دورته الجديدة، مما يُسهّل الوصول إلى مواقع الفعاليات، إلى جانب تقديم تفاصيل موسَّعة عن طبيعة العروض التي ستشهدها مدينة جدة.

سيشهد الموسم الترفيهي احتفالاً فريداً يجمع كل شخصيات وعلامات وارنر براذرز المفضلة (موسم جدة)