سباق «الترند» يضع مذيعات مصريات في مرمى الانتقاد المهني

إيقاف مقدمة برنامج بسبب «أدائها الملتبس»... والتحقيق مع أخرى

سباق «الترند» يضع مذيعات مصريات في مرمى الانتقاد المهني
TT

سباق «الترند» يضع مذيعات مصريات في مرمى الانتقاد المهني

سباق «الترند» يضع مذيعات مصريات في مرمى الانتقاد المهني

وضع السباق المحموم على تحقيق «الترند»، مذيعات مصريات في مرمى الانتقاد المهني، في استمرار لحالة من الجدل بشأن جودة المحتوى الإعلامي، التي كان آخرها إعلان قناة «النهار» المصرية، التحقيق مع مقدمة أحد البرامج، بسبب ما وُصف من قبل متابعين بـ«الأداء الملتبس».
وأصدرت القناة، بياناً، الأحد، معلنة «إحالة المذيعة منى العمدة، وفريق العمل، والمسؤولين عن البرنامج، للتحقيق الفوري، وذلك بعد رصدها بعض الأخطاء والتجاوزات في إحدى حلقات البرنامج»، وقررت القناة «وقف البرنامج لحين إعادته إلى المسار الصحيح أو إلغائه بشكل نهائي»، حسب البيان. وأكدت القناة «حرصها الدائم على تقديم محتوى وأداء مهني يليق بمشاهديها، وفقاً لما تقرّه أخلاقيات العمل المهني والأكواد المنظمة للعمل الإعلامي».
وراجت على مواقع التواصل مقاطع للمذيعة منى العمدة خلال تقديمها للبرنامج، وسط موجة من الانتقادات والسخرية، بشأن طريقة حديثها، التي اعتبرها متابعون «غير لائقة»، وسط مطالبة بإيقاف البرنامج.
وتتزامن تلك الموجة من الانتقادات مع تحقيق آخر تجريه نقابة «الإعلاميين» المصريين مع المذيعة ومقدمة البرامج ياسمين عز، وذلك بعد طلب إحالة أصدرته النقابة قبل يومين للتحقيق معها فيما هو منسوب إليها من مخالفات «مهنية وقانونية»، حسبما أفاد بيان النقابة المصرية.
وقال طارق سعدة، نقيب الإعلاميين في مصر، إن «القرار جاء بناء على توصيات المرصد الإعلامي التابع للنقابة، إضافة إلى الشكاوى العديدة التي وردت إلى النقابة من جهات كثيرة».
وجاء هذا التحقيق بعد حالة من التصعيد ضد المحتوى الإعلامي الذي تقدمه ياسمين عز، لعل أبرزه التصعيد الذي قام به «المجلس القومي للمرأة»، الذي أصدر بياناً، قال فيه إن ما تقدمه عز «يتضمن تحريضاً على ممارسة العنف ضد المرأة، وتطبيعاً مع إهانة الزوج لزوجته، كما يتضمن سخرية وتنمراً على حال الأسرة المصرية، ما يؤدي إلى تدمير البنية الاجتماعية وخلق نزاعات داخل الأسرة، دون اعتبار لأحكام الدستور المصري».
وحسب الدكتورة نشوة عقل، الأستاذة بكلية الإعلام قسم الإذاعة والتلفزيون بجامعة القاهرة، فإن «الترند» وما صار يحققه من رواج وتفاعل ودخل مادي للمنصات الرقمية في كثير من الأحيان، «صار متحكماً بشكل كبير في المحتوى الإعلامي»، وتقول في حديثها مع «الشرق الأوسط»، إن «المحتوى الإعلامي بات يعتمد على تقديم مواد مثيرة للجدل، ولو بأسلوب مريب، أو يطغى عليه طابع المبالغة، كأن يقدم محتوى ما كل ما هو ضد الرجل، ويقدم آخر محتوى يهاجم المرأة لصالح الرجل ورفاهيته، فأصبحت المحتويات الإعلامية تبدو وكأنها في حالة مُكايدة بين المذيعات، وفي هذا المناخ تزيد التفاعلات على المنصات الرقمية بكل ما تكشفه من مخالفات قيمية وإعلامية لتلك المحتويات».
وأخيراً، شهدت الساحة الإعلامية في مصر حالة من الاستقطاب الجندري بين مذيعات وفنانات اعتمدن الدفاع عن الرجل وسيلة لتحقيق جماهيرية، مقابل برامج أخرى تتبنى مواقف مناصرة للمرأة، مما سبّب جدلاً وانتقادات مهنية.
وتلفت عقل إلى أن هذا يفتح باب النقاش كذلك حول «البرامج الممولة» التي تقول إنها «تستخدم كثيراً من التضليل تضيع فيه الحدود بين الطابع المعلوماتي والطابع الدعائي»، مطالبة بـ«إخضاع هذه البرامج لضوابط المواثيق والأكواد الإعلامية لضمان نزاهة الخطاب والمحتوى الإعلامي المقدم على الشاشة».



«كلب» من القرن الـ18 بمليونَي إسترليني

«الكلب الإسباني» (سوذبيز)
«الكلب الإسباني» (سوذبيز)
TT

«كلب» من القرن الـ18 بمليونَي إسترليني

«الكلب الإسباني» (سوذبيز)
«الكلب الإسباني» (سوذبيز)

لم يشاهد الجمهور لوحة «الكلب الإسباني» منذ عام 1972، عندما بِيعت بمبلغ 30 ألف جنيه إسترليني. ومن المقرَّر عرض هذه اللوحة الشهيرة لجورج ستابس، للبيع، في مزاد علني تنظّمه دار «سوذبيز» للمرّة الأولى منذ ذلك العام.

ووفق «الغارديان»، تُعرض اللوحة العائدة إلى القرن الـ18، للبيع بسعر يتراوح بين مليون و500 ألف، ومليونَي جنيه إسترليني؛ وقد بِيعت آخر مرّة في مزاد بمبلغ 30 ألف جنيه إسترليني عام 1972. وقبل ذلك، بِيعت بـ11 جنيهاً إسترلينياً عندما طُرحت بمزاد عام 1802.

يشتهر الفنان المولود في ليفربول، والراحل عن 81 عاماً عام 1806، بإنجازه أقل من 400 لوحة طوال حياته المهنية؛ وهو يُعرف برسم الحيوانات، خصوصاً الخيول.

وإذ يُعتقد أنّ لوحة «الكلب الإسباني» رُسمت بين 1766 و1768؛ وهي أقدم لوحة للكلاب أبدعها الفنان، يُعدُّ عقد ستينات القرن الـ18 غزير الإنتاج بمسيرة ستابس المهنية. ففيها أبدع بعض أشهر لوحاته، منها لوحة «ويسل جاكيت» المعروضة في المعرض الوطني.

اللافت أنّ لوحة «الكلب الإسباني» لم تُعرض رسمياً سوى مرّة واحدة فقط في لندن عام 1948، ضمن المعرض الوطني للرياضة والتسلية. أما المرّة الأخيرة التي أُتيحت للجمهور فرصة مشاهدتها، فكانت عام 1972 داخل دار «سوذبيز» للمزادات.

وشهد القرن الـ18 اهتماماً لافتاً بالكلاب في الثقافة البريطانية، بفضل تفاقُم شعبية الرياضات الميدانية، خصوصاً الرماية الشائعة بين النخب الثرية آنذاك.

في هذا الصدد، قال المتخصِّص في اللوحات البريطانية، المدير الأول بـ«سوذبيز»، جوليان جاسكوين: «الأمر مثيرٌ لعدة أسباب؛ أولاً لأنها لوحة مفقودة، إنْ رغبنا في استخدام وصف درامي، منذ السبعينات».

وأضاف أنّ حالتها كانت لا تزال «رائعة»، بعكس كثير من أعمال ستابس التي «لم تصمد أمام اختبار الزمن».

وتابع: «تعود إلى العقد الأول من حياته المهنية؛ منتصف ستينات القرن الـ18؛ الفترة التي شكَّلت ذروة حياته المهنية، ففيها رسم لوحة (ويسل جاكيت)، وعدداً من لوحاته الأكثر شهرة؛ وكان استخدامه الفنّي للطلاء أكثر صلابة. بفضل ذلك، حافظت هذه اللوحة على حالة جميلة، وهو ما لم يحدُث مع كثير من أعماله الأخرى».

ومن المقرَّر عرض اللوحة للمشاهدة، مجاناً، ضمن جزء من معرض للوحات الأساتذة القدامى والقرن الـ19 في دار «سوذبيز» بغرب لندن، من 29 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي إلى 4 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.