«سطار»... فرصة تتقوض وحلم طفولة يصبح كابوساً

أحدث إنتاجات الشركات السعودية إلى دور العرض المقبل

مشهد من فيلم «سطار»
مشهد من فيلم «سطار»
TT

«سطار»... فرصة تتقوض وحلم طفولة يصبح كابوساً

مشهد من فيلم «سطار»
مشهد من فيلم «سطار»

تطلق «أفلام الشميسي» أول أعمالها مع الفيلم الكوميدي «سطار» الذي يحكي قصة اجتماعية كوميدية، في ظل ازدهار تشهده صناعة السينما في السعودية، وتطلُّع لدى شركات الإنتاج في السعودية لأخذ حيز من فضاء السينما العربية، والمنافسة في المحافل الدولية.
الفيلم الذي قدم أول عروضه في النسخة الأخيرة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وحظي بتقدير النقاد وإشادة المشاركين، سيصبح متاحاً للجمهور والدور، ابتداءً من الخميس المقبل، كأحدث إنتاجات الشركات السعودية التي تتطلع لأخذ حيز من فضاء السينما العربية.
وقال إبراهيم الخير الله، الرئيس التنفيذي لـ«أفلام الشميسي»: «فخورون بإطلاق أول أعمال (أفلام الشميسي)، وهي إحدى العلامات التجارية التي تعمل تحت مظلة مجموعة «تلفاز 11»، وتهدف لإنتاج أفلام جماهيرية شعبية تتصدر شباك التذاكر وموجهة للجمهور السعودي في المقام الأول والعربي في المقام الثاني».
وبدأت «أفلام الشميسي»، إحدى شركات «ستوديو تلفاز11»، في طرح التريلر الخاص بالفيلم الكوميدي والأكشن العائلي الجديد «سطار: عودة المخمس الأسطوري»، الذي يحكي قصة فرصة رائعة تلوح أمام «سعد» ليحقق حلمه ويصبح أحد نجوم المصارعة، لكنَّ الحلم سرعان ما يتحول إلى كابوس.
وتنطلق القصة عندما يفقد «سعد» الأمل، بعد أن تركته حبيبته، لكنّ «علي هوغن» أشهر مدير أعمال للمصارعين في المنطقة، يقرر استئناف حلم «سعد»، وتشجيعه على الدخول إلى عالم المصارعة والوصول إلى طريق المجد، حيث يلتقي مدربه الباكستاني «عبد الخالق» الذي يقوم بالتحضيرات الضرورية ليشارك في البطولة الكبرى للمصارعة الحرة.
ويشارك في البطولة كل من إبراهيم الحجاج بدور «سطار»، وعبد العزيز الشهري بدور «علي هوغن»، كما تشارك في البطولة النسائية شهد القفاري بدور «فلوه»، وينضم إليهم إبراهيم الخير الله بدور «عبد الخالق».
وعبّر الخير الله عن سروره بأن تكون هذه الانطلاقة مع الفيلم الكوميدي الأكشن والعائلي «سطار»، مضيفاً: «أثق بأن الفيلم الذي صنعناه بعقول وقلوب سعودية سينال إعجاب الجمهور والمشاهد السعودي والعربي، وكلنا حماس لرؤية شهد القفاري في تجربتها الأولى في التمثيل وهي تشارك إبراهيم الحجاج في الكثير من المواقف الكوميدية والرومانسية التي لم نشاهدها من قبل في المحتوى السعودي، بالإضافة إلى الدور القوي الذي يلعبه عبد العزيز الشهري في مسيرة (سطار) إلى طريق المجد».
الفيلم من إخراج المخرج الكويتي عبد الله العراك، ومن إنتاج المنتج أحمد موسى، والمنتج المنفذ إبراهيم الخير الله، وتقدمه «أفلام الشميسي» كأول أعمالها ضمن «تلفاز 11 ستوديوز» و«موفي ستوديو»، ومن توزيع شركة «فرونت رو أرابيا».
يُذكر أن العرض الخاص لفيلم «سطار: عودة المخمس الأسطوري» أُقيم خلال النسخة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي أُقيم مؤخراً بمشاركة مجموعة من أبطال ومنتجي الفيلم، كما حضره وقدمه كل من رئيس المهرجان محمد التركي، ورئيسة مجلس إدارة المهرجان جمانة الراشد، ومجموعة من الصحافيين والنقاد.
وأعلنت «أفلام الشميسي» عن موعد طرح الفيلم يوم 29 ديسمبر (كانون الأول) في جميع دور العرض في المملكة العربية السعودية، بعد أن انطلقت من يوم السبت 17 ديسمبر إمكانية الحجز المسبق للتذاكر، مشيرةً إلى توفر الكثير من المفاجآت لجمهور ومحبي «تلفاز 11» خلال الأيام المقبلة من فترة عرض الفيلم.


مقالات ذات صلة

وفاة الممثل البريطاني راي ستيفنسون نجم «ثور» و«ستار وورز»

يوميات الشرق الممثل البريطاني راي ستيفنسون (أ.ب)

وفاة الممثل البريطاني راي ستيفنسون نجم «ثور» و«ستار وورز»

توفي الممثل البريطاني راي ستيفنسون الذي شارك في أفلام كبرى  مثل «ثور» و«ستار وورز» عن عمر يناهز 58 عامًا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «إسماعيلية رايح جاي» يشعل «الغيرة الفنية» بين محمد فؤاد وهنيدي

«إسماعيلية رايح جاي» يشعل «الغيرة الفنية» بين محمد فؤاد وهنيدي

أثارت تصريحات الفنان المصري محمد فؤاد في برنامج «العرافة» الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة، اهتمام الجمهور المصري، خلال الساعات الماضية، وتصدرت التصريحات محرك البحث «غوغل» بسبب رده على زميله الفنان محمد هنيدي الذي قدم رفقته منذ أكثر من 25 عاماً فيلم «إسماعيلية رايح جاي». كشف فؤاد خلال الحلقة أنه كان يكتب إفيهات محمد هنيدي لكي يضحك المشاهدين، قائلاً: «أنا كنت بكتب الإفيهات الخاصة بمحمد هنيدي بإيدي عشان يضحّك الناس، أنا مش بغير من حد، ولا يوجد ما أغير منه، واللي يغير من صحابه عنده نقص، والموضوع كرهني في (إسماعيلية رايح جاي) لأنه خلق حالة من الكراهية». واستكمل فؤاد هجومه قائلاً: «كنت أوقظه من النوم

محمود الرفاعي (القاهرة)
سينما جاك ليمون (يسار) ومارشيللو ماستروياني في «ماكاروني»

سنوات السينما

Macaroni ضحك رقيق وحزن عميق جيد ★★★ هذا الفيلم الذي حققه الإيطالي إيتوري سكولا سنة 1985 نموذج من الكوميديات الناضجة التي اشتهرت بها السينما الإيطالية طويلاً. سكولا كان واحداً من أهم مخرجي الأفلام الكوميدية ذات المواضيع الإنسانية، لجانب أمثال بيترو جيرمي وستينو وألبرتو لاتوادا. يبدأ الفيلم بكاميرا تتبع شخصاً وصل إلى مطار نابولي صباح أحد الأيام. تبدو المدينة بليدة والسماء فوقها ملبّدة. لا شيء يغري، ولا روبرت القادم من الولايات المتحدة (جاك ليمون في واحد من أفضل أدواره) من النوع الذي يكترث للأماكن التي تطأها قدماه.

يوميات الشرق الممثل أليك بالدوين يظهر بعد الحادثة في نيو مكسيكو (أ.ف.ب)

توجيه تهمة القتل غير العمد لبالدوين ومسؤولة الأسلحة بفيلم «راست»

أفادت وثائق قضائية بأن الممثل أليك بالدوين والمسؤولة عن الأسلحة في فيلم «راست» هانا جوتيريز ريد اتُهما، أمس (الثلاثاء)، بالقتل غير العمد، على خلفية إطلاق الرصاص الذي راحت ضحيته المصورة السينمائية هالينا هتشينز، أثناء تصوير الفيلم بنيو مكسيكو في 2021، وفقاً لوكالة «رويترز». كانت ماري كارماك ألتوايز قد وجهت التهم بعد شهور من التكهنات حول ما إن كانت ستجد دليلاً على أن بالدوين أبدى تجاهلاً جنائياً للسلامة عندما أطلق من مسدس كان يتدرب عليه رصاصة حية قتلت هتشينز. واتهم كل من بالدوين وجوتيريز ريد بتهمتين بالقتل غير العمد. والتهمة الأخطر، التي قد تصل عقوبتها إلى السجن خمس سنوات، تتطلب من المدعين إقناع

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
سينما سينما رغم الأزمة‬

سينما رغم الأزمة‬

> أن يُقام مهرجان سينمائي في بيروت رغم الوضع الصعب الذي نعرفه جميعاً، فهذا دليل على رفض الإذعان للظروف الاقتصادية القاسية التي يمر بها البلد. هو أيضاً فعل ثقافي يقوم به جزء من المجتمع غير الراضخ للأحوال السياسية التي تعصف بالبلد. > المهرجان هو «اللقاء الثاني»، الذي يختص بعرض أفلام كلاسيكية قديمة يجمعها من سينمات العالم العربي من دون تحديد تواريخ معيّنة.


«قمة المنامة» نحو «هبة عربية» لإغاثة غزة

جانب من اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي (الجامعة العربية)
جانب من اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي (الجامعة العربية)
TT

«قمة المنامة» نحو «هبة عربية» لإغاثة غزة

جانب من اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي (الجامعة العربية)
جانب من اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي (الجامعة العربية)

في إطار ما وصفه الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بـ«هبة عربية» لإغاثة قطاع غزة، ناقش المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الأحد، آليات تفعيل «خطة طارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والإنسانية للعدوان الإسرائيلي على غزة»، أعدّتها فلسطين، بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة والمنظمات العربية المتخصصة ذات الصلة.

جاء اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي في إطار التحضير للدورة الـ33 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، التي تعقد في العاصمة البحرينية المنامة، بحضور القادة والزعماء العرب، تزامناً مع «ظروف استثنائية وعصيبة»، إثر الحرب على قطاع غزة، بحسب تأكيدات المشاركين في الاجتماع.

وأشار أبو الغيط، في كلمته خلال افتتاح أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي، إلى ما وصفه بـ«ظروف عصيبة تمر بها الأمة العربية، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على فلسطين». وقال إن «الفترة الماضية هبة عربية لإغاثة غزة»، لكنه أكد، في الوقت نفسه، أنه «لا يوجد شيء يعوض أهل غزة في هذه المحنة».

وشدّد الأمين العام لجامعة الدول العربية على «أهمية السعي للتخفيف من آلام سكان قطاع غزة»، مشيراً إلى أن «جسور المساعدات الإنسانية القادمة من الدول العربية إلى غزة لم تتوقف»، ومتهماً إسرائيل بـ«منع دخول المساعدات وإشهار سلاح التجويع في وجه أهل القطاع»، ما يتطلب «خطة طارئة للتعامل مع تداعيات الحرب».

وعرض أبو الغيط مبادرة «الاحتفاء بيوم شهيد الصحة»، وذلك «تخليداً لذكرى العاملين في المجال الطبي الذين سقطوا على أرض المعركة والذين يصل عددهم إلى 493 قتيلاً»، مشيراً إلى أن «هذه المبادرة تحتفي بكل من سقطوا من القطاع الصحي خلال النزاعات والكوارث والجوائح والأزمات».

اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي (الجامعة العربية)

وناقش المجلس الاقتصادي والاجتماعي عدداً من الاستراتيجيات تمهيداً لرفعها للقادة العرب، من بينها استراتيجيات متعلقة بالشباب والسلام والأمن، والتدريب والتعليم التقني والمهني، والأمن المائي، وسياسات التنمية الاجتماعية، عدّها أبو الغيط «إضافات هامة تسهم في تعزيز العمل العربي المشترك».

وقال أبو الغيط إن «المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية حجر الزاوية للعمل العربي، والسبيل لتحقيق إنجازات ملموسة يشعر بها المواطن العربي»، مشيراً إلى أن ما تحقق على هذا الصعيد «لا يُلبي المأمول».

ومن المقرر أن يعقد مجلس الجامعة على مستوى المندوبين اجتماعاً، الاثنين، لتحضير جدول أعمال الشقّ السياسي لقمة المنامة، تمهيداً لرفعه لوزراء الخارجية العرب في اجتماعهم، الثلاثاء.

بدوره، استعرض وزير الاقتصاد الفلسطيني، محمد يوسف العامور، في كلمته، آثار الحرب في غزة على مختلف نواحي الحياة في فلسطين، مشيراً إلى «تهجير أكثر من 75 في المائة من الشعب، وتدمير 85 في المائة من المستشفيات والمنشآت الصحية، وانهيار نظام المياه والصرف الصحي، حيث توقفت العملية التعليمية وتعطلت الطرق الرئيسية، وتدهورت البنية التحتية للاتصالات». وقال: «أصبحت غزة غير صالحة للحياة».

ولفت إلى أن «تكلفة الأضرار المباشرة تقدر بحسب خبراء البنك الدولي بنحو 18.5 مليار دولار بالمباني والمنشآت»، مؤكداً «الاستمرار في الحراك في المحافل الدولية كافة لمحاسبة إسرائيل»، داعياً الدول الأعضاء بالجامعة العربية والمنظمات، ووكالات التنمية والصناديق الوطنية والدولية، «للمساهمة في نجدة الشعب، وتمويل والمشاركة في تنفيذ خطة الاستجابة الطارئة للتصدي لتداعيات العدوان الإسرائيلي».

وأوضح مندوب فلسطين بالجامعة العربية، السفير مهند العكلوك، في تصريحات صحافية على هامش الاجتماع، أن «خطة الاستجابة الطارئة تتضمن مرحلتين؛ الأولى برامج تتعلق بالاستجابة الطارئة والإغاثة الشاملة والإنعاش المبكر، والثانية سيتم العمل عليها في وقت لاحق، وتتعلق بالإنعاش وإعادة الإعمار المبكر».

من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، الدكتور أيمن الرقب، لـ«الشرق الأوسط»، إن «قطاع غزة يتطلب دعماً على الأصعدة كافة، ولا سيما القطاع الصحي والاقتصادي والغذائية». وأضاف: «بالفعل مطلوب هبة عربية أكبر من السابق، لأن الأمر يزداد سوءاً مع استمرار الحرب»، لافتاً إلى أن «الأمر الآن يركز على الإغاثة العاجلة، بينما يظل من السابق لأوانه الحديث عن إعادة الإعمار، ولا سيما أن الحرب لم تضع أوزارها، ومن الصعب تقدير تكلفة إعادة الإعمار».

وعلى مدار اليومين الماضيين عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي اجتماعات على مستوى كبار المسؤولين، ثم على مستوى الوزراء، لبحث أطر التكامل العربي، وسبل دعم غزة، وتخفيف معاناة سكان القطاع.

فلسطيني يقف وسط أنقاض المباني التي دمرتها الغارات الجوية الإسرائيلية في غزة (د.ب.أ)

وأكد وزير المالية السعودي، محمد بن عبد الله الجدعان، في كلمته قبيل تسليم رئاسة الاجتماع لنظيره البحريني، أن «المملكة تولي القضية الفلسطينية اهتماماً بالغاً من خلال دعم ومساندتها على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية»، مشيراً إلى دعوة المملكة لعقد القمة العربية - الإسلامية الاستثنائية في الرياض في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023.

وشهدت القمة العربية - الإسلامية «تكليف لجنة وزارية، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، وعضوية عدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء، للتحرك الفوري باسم جميع الدول الأعضاء لوقف الحرب على غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق السلام الدائم والشامل، وفق المرجعيات الدولية المعتمَدة»، بحسب الجدعان.

في السياق، أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني بالبحرين، سلمان بن خليفة آل خليفة، أن «التحديات العالمية الراهنة تستدعي تضافر الجهود المشتركة لتعزيز التكامل الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة، من خلال دعم مشاريع البنية التحتية والنقل والطاقة والأمن الغذائي، التي تعزز من قدرتنا الاقتصادية، وتسهم في رفع مستوى التكامل العربي». وأشار إلى «ضرورة التدخل الفوري والعاجل لإيصال المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، ومنع توسع العمليات العسكرية وتداعياتها الخطيرة حفاظاً على الأمن والسلام والاستقرار الإقليمي».

وكانت الإشارة إلى «الظرف الاستثنائي»، الذي تعقد فيه قمة المنامة، عنصراً مشتركاً في كلمات الحضور.

أيضاً قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، يوسف الشمالي، في كلمته: «درجنا على بدء اجتماعاتنا العربية بالقول إنها تأتي في ظل ظروف إقليمية استثنائية، لكن الاستثناءَ صار قاعدة، لتفقد هذه العبارة وقعها». وأضاف أن الوضع في غزة «يستدعي تسريع وتيرة استكمال أطر التكامل الاقتصادي العربي».

فلسطيني يحمل جثمان حفيده الذي استشهد خلال قصف إسرائيلي لقطاع غزة في وقت سابق (أ.ب)

من جهتها، أكدت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، كلثوم بن رجب قزاح، أن الاجتماع يعقد «وسط تقلبات إقليمية ودولية متسارعة، ووضع عربي حساس ودقيق»، داعية إلى «العمل بكل السبل لتقديم كافة أوجه المساعدة للشعب الفلسطيني، ما يتطلب توحيد الجهود على الساحة السياسية والاقتصادية عربياً وإسلامياً ودولياً».

وعدّ وكيل وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات، عبد الله أحمد آل صالح، الاجتماع «فرصة مهمة للتباحث والتشاور حول الملفات الاقتصادية والاجتماعية التي تحظى باهتمام الدول العربية كافة، في ظل ما يشهده العالم من متغيرات اقتصادية وجيوسياسية عالمية فرضت كثيراً من التحديات».

ودعا وزير الاقتصاد في سلطنة عمان، سعيد بن محمد الصقري، دول العالم إلى «التحرك السريع من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة».

كما أكد وزير التجارة الجزائري، الطيب زيتوني، أن «الظروف الحالية تحتم العمل ككتلة واحدة وعلى مختلف هياكل ومنظمات العمل العربي المشترك وتعزيز الدعم اللا مشروط لصمود الشعبي الفلسطيني».

وأشار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في سوريا، محمد سامر خليل، إلى «أﻫﻣﯾﺔ اﻟرﺑط ﺑﯾن ﻣﺣﺎور اﻟﻌﻣل اﻻﻗتصادي اﻟﻌرﺑﻲ اﻟﻣﺷﺗرك، ﺳواء ﻣﺎ ﯾﺗﻌﻠق ﺑﻣﺳﺎﻋﻲ ﺗﺣرﯾر اﻟﺗﺟﺎرة اﻟﺑﯾﻧﯾﺔ وﺗﺄﻣﯾن ﻣﺗطﻠﺑﺎت ﻧﻔﺎذ أﺣﻛﺎم ﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺗﺟﺎرة اﻟﺣرة اﻟﻌرﺑﯾﺔ اﻟﻛﺑرى وﺗطوﯾرﻫﺎ، والتحضير لإطلاق مرصد اﻟﺗﺟﺎرة اﻟﻌرﺑﯾﺔ».

وتطرق الاجتماع إلى الأوضاع في السودان ولبنان. ولفت وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم، إلى ما تواجهه المنطقة من «تحديات كبيرة تتعلق بالأمن الغذائي». وقال، في كلمته، إن «جائحة (كورونا) أظهرت حجم الهشاشة في الأمن الغذائي العربي»، مطالباً بـ«اتخاذ خطوات عملية جادة لتنفيذ الاستراتيجية العربية للأمن الغذائي».

وتطرق إلى الحرب التي يشهدها السودان منذ أبريل (نيسان) 2023، والتي أدت إلى «نزوح أكثر من 8 ملايين شخص في الداخل، ولجوء نحو مليوني شخص إلى خارج البلاد». وقال إن «بلاده في أمسّ الحاجة إلى الأدوية المنقذة للحياة والمستهلكات الطبية، بجانب حاجتها إلى مدخلات الإنتاج الزراعي حتى لا تكون عرضة لمجاعة محتملة». وأضاف أن «الحرب في السودان في طريقها إلى نهاية قريبة، لكن التحدي الأكبر يكمن في إعادة الإعمار، ما يتطلب (مشروع مارشال) جديداً»، مطالباً الجامعة العربية بـ«الدعوة لمؤتمر خاص بإعادة إعمار السودان».

بينما لفت وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، أمين سلام، إلى أن «بلاده لا تملك الموارد اللوجستية والمالية والسياسية اللازمة لتولي مسؤولية اللاجئين الفلسطينيين أو أي لاجئ آخر»، مناشداً الدول العربية تقديم الدعم للبنان.


إردوغان: نتنياهو تخطى هتلر في أساليب «الإبادة الجماعية»

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أ.ب)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أ.ب)
TT

إردوغان: نتنياهو تخطى هتلر في أساليب «الإبادة الجماعية»

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أ.ب)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أ.ب)

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بلغ «مستوى في أساليب الإبادة الجماعية يثير غيرة الزعيم النازي أدولف هتلر».

ووفق «وكالة الأنباء الألمانية»، جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة «كاثيميريني» اليونانية، نُشرت، اليوم الأحد، عشية زيارة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى أنقرة، وفقاً لما نقلته وكالة «الأناضول» للأنباء.

وتطرّق إردوغان إلى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ولفت إلى أن نتنياهو تخطّى هتلر في أساليب «الإبادة الجماعية».

وتابع: «ماذا فعل هتلر في الماضي؟ لقد اضطهد وقتل الأشخاص في معسكرات الاعتقال».

ولفت إلى أن «إسرائيل حوّلت قطاع غزة إلى سجن فى الهواء الطلق، ليس فقط بعد 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وإنما منذ سنوات طويلة قبل ذلك، وحاصرت القطاع ليغدو أشبه بمعسكر اعتقال يعيش فيه الأشخاص بموارد محدودة».

وتساءل: «من المسؤول عن عمليات القتل الجماعي الأكثر وحشية والمُمنهجة في غزة بعد 7 أكتوبر؟ ماذا تسمي إسرائيل التي تقول للأشخاص اذهبوا إلى هذه المنطقة وتمطرها بالقنابل؟».

وقال: «نتنياهو بلغ مستوى في أساليب الإبادة الجماعية يجعل هتلر يغار منه».

وأشار إلى استهداف إسرائيل سيارات الإسعاف، وضربها نقاط توزيع مواد غذائية، وفتحها النار على قوافل المساعدات.

وأردف: «تُنتهك العشرات من الحقوق والحريات للناس في غزة، وفي مقدمتها الحق في الحياة، نحن ندافع عن حقوقهم».

ومضى قائلاً: «نحن ندافع عن السلام، أما إسرائيل فتواصل بلا هوادة انتهاك قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي وحقوق الإنسان».


بوتين يكلف اثنين من كبار المسؤولين بمهام جديدة

بوتين ورئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين (رويترز)
بوتين ورئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين (رويترز)
TT

بوتين يكلف اثنين من كبار المسؤولين بمهام جديدة

بوتين ورئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين (رويترز)
بوتين ورئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين (رويترز)

كلف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اثنين من كبار مسؤولي الحكومة، يشرفان على قطاعي الصناعات الدفاعية والطاقة، بمزيد من المهام، في ضوء توقع استمرار الحرب في أوكرانيا لأمد أطول.

واقترح بوتين منح مزيد من السلطات لدينيس مانتوروف (55 عاماً)، وهو النائب الأول الوحيد لرئيس الوزراء في الحكومة الجديدة برئاسة ميخائيل ميشوستين، بينما سيظل ألكسندر نوفاك (52 عاماً) في منصبه نائباً لرئيس الوزراء، ومشرفاً على قطاع الطاقة، لكنه سيتولى مهام إضافية لإدارة الاقتصاد، وفقاً لما ذكرته الحكومة.

ويشرف مانتوروف على الصناعات الدفاعية والمدنية الروسية التي فاجأت الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين بزيادة إنتاج المدفعية بشكل أسرع من حلف شمال الأطلسي العسكري بأكمله رغم العقوبات.

دينيس مانتوروف (55 عاماً) النائب الأول الوحيد لرئيس الوزراء في الحكومة الجديدة (أ.ب)

وقالت الحكومة الروسية إن «زيادة مكانة نائب رئيس الوزراء المسؤول عن الصناعة ترجع إلى أهمية ضمان الريادة التكنولوجية»... وإنها تطمح إلى «الريادة التكنولوجية في جميع المجالات»، مثل تصنيع الطائرات، وبناء الأدوات الآلية والإلكترونيات اللاسلكية، والمجمع الصناعي العسكري.

وأوضحت في بيان أن «نوفاك يتمتع بالخبرة الإدارية اللازمة، وقام لفترة طويلة بتنسيق القضايا الاقتصادية والمالية في مناصب مختلفة، سواء في مجال الأعمال أو في الخدمة البلدية والعامة».

وتتعين موافقة مجلس النواب على المقترحات التي قدمها ميشوستين رسمياً.

وسيصبح ديميتري باتروشيف، وزير الزراعة السابق، نائباً لرئيس الوزراء المشرف على القطاع الزراعي، وستصبح أوكسانا لوت وزيرة للزراعة.

وترك بوتين وزير المالية أنطون سيلوانوف ووزير الاقتصاد مكسيم ريشتنيكوف في منصبيهما، لكنه اقترح اسم سيرغي تسيفيليف، حاكم منطقة كيميروفو، وزيراً للطاقة بدلاً من نيكولاي شولغينوف. وجرى اقتراح اسم أنطون عليخانوف، حاكم كالينينغراد البالغ من العمر 37 عاماً، وزيراً للتجارة والصناعة.

ومن المرجح إعلان ترشيحات مهمة أخرى، مثل اقتراحات الأسماء المرشحة لتولي وزارتي الدفاع والخارجية ورؤساء الأجهزة الأمنية المهمة، الاثنين.


رنيم ودانة المهندس تحلّقان بأجنحة الخيال في صناعة الأفلام

رنيم ودانة المهندس (الشرق الأوسط)
رنيم ودانة المهندس (الشرق الأوسط)
TT

رنيم ودانة المهندس تحلّقان بأجنحة الخيال في صناعة الأفلام

رنيم ودانة المهندس (الشرق الأوسط)
رنيم ودانة المهندس (الشرق الأوسط)

من عالم الأحلام والحكايات السّحرية تُولد أعمال الأختين السعوديتين رنيم ودانة المهندس، وتحاولان التحليق بأجنحة الخيال عبر أفلام من صنعهما خارجة عن المألوف، كان أحدثها فيلم «ناموسة»، الذي من المنتظر عرضه ضمن مشاركة «فيلم العلا» في «مهرجان كان» السينمائي الدّولي، الذي ينطلق في دورته الـ77 الأسبوع الحالي، باعتبار الأختين من صانعات الأفلام الفائزات في مسابقة «العلا تبتكر» للأفلام خلال العام الماضي.

تتحدّث الأختان لـ«الشرق الأوسط» عن الأمر، فتقول دانة، إن فيلم «ناموسة» كان عبارة عن مشروع تخرجها في الجامعة، ومدته دقيقتان. عرضت دانة وأختها الفكرة على «فيلم العُلا» فنال الاستحسان، وطوّرتاه لتُصبح مدته 7 دقائق. وبيّنت دانة أن العمل على الفيلم استغرق ستة أشهر، وانطلقت شرارة الفكرة أثناء تجوّلها مع أختها رنيم في شوارع نيويورك، حيث أزعجتهما بعوضة، مما دفعهما للتساؤل في جدوى وجودها.

قصة «ناموسة»

يتناول الفيلم قصة بعوضة صغيرة اسمها «زوزو»، حلمها الكبير أن تصبح مغنّية مما يُميّزها عن رفيقاتها. ومشكلتها تكمن في تطلعاتها الغنائية المرتبطة بلغة يبدو أن مجتمع البعوض غير قادر على فهمها. ومن هنا تشعر «زوزو» بالإحباط لعجزها عن التواصل مع عالمها، فتبدأ مهمتها الصعبة وتغامر في الدخول إلى عالم الإنسان بحثاً عن آذانٍ قد تسمع أغنيتها الفريدة. بيد أن محاولاتها الغناء للبشر بألحانها الأثيرية، تُشعرهم بالغضب وتدفعهم إلى سحقها؛ لأنّهم بدورهم غير قادرين على فهم إيقاعها اللغوي.

تطمح «زوزو» لمقابلة الأسطورة، المطربة المصرية «أم كلثوم»، رغم رحيلها منذ فترة طويلة. وتتخيل أنه إذا استطاع أي شخص فهم لغتها الموسيقية، ستكون روحها المغنية خالدة ورنانة. وحين تقترب «زوزو» في رحلتها من تحقيق أحلامها، تُصدم لدى اكتشافها أن الحفل المرتقب، الذي كانت تستعد لحضوره وستشارك فيه «أم كلثوم»، هو عبارة عن إعادة إنتاج ثلاثي الأبعاد لأداء المغنية الأسطورية.

⁨بوستر فيلم «ناموسة» (الشرق الأوسط)⁩

تتحدث الأختان عن معاني فيلمهما وما تريدان إيصاله للجمهور، تقول رنيم إن فكرتهما تحمل رسالة للفنان الذي عليه أن يثق في حلمه ويعمل لأجل تحقيقه مهما كان كبيراً وصعباً. وتتابع رنيم: «وبإمكان الإنسان أن يصنع فكرة وقصة من أي شيء بسيط يحدث حوله»، موضحة أن فيلمهما سيُعرض إلى جانب فيلمين آخرين، ضمن فعالية تُنظّمها «فيلم العلا» في مهرجان «كان السينمائي الدّولي»، بحضور خبراء من منتجين وشركات توزيع، لفتح سُبل التواصل في المشاريع الحالية والمستقبلية.

مشوار دخولهما إلى عالم صناعة الأفلام بدأ في عام 2008، مع الأخت الكبيرة رنيم، من فوق مقاعد الدراسة، حين كانت تُعدّ الأفلام القصيرة لعرضها في أعياد العائلة، التي طالما شجّعتها ودعمتها. واستمر شغفها بعد دخولها الجامعة للتخصّص في مجال العلوم الطبية، فعملت على مقاطع فيديو تخدم المكتبة المرئية فيها. وبعد تخرّجها، أطلقت قناة خاصة على «يوتيوب» تنشر عبرها مقاطع فيديو برفقة أختها الصغيرة دانة، وذلك عام 2016.

توالت التجارب سريعاً على رنيم ودانة المهندس اللتين كانتا تحملان حماسة كبيرة للتعلّم والتطوير، إلى أن حضرتا الدورة الخامسة من «مهرجان أفلام السعودية»، حيث تعرّفتا على أحمد الملا، مدير المهرجان الذي قدم لهما دعماً كبيراً. وبعد ذلك، أُتيحت لرنيم فرصة قدمتها لها مؤسسة «مسك» ضمن أول برنامج ابتعاث لتعلّم أُسس صناعة الأفلام، فانضمت لبرنامجٍ متقدم لصناعة الأفلام في العاصمة البريطانية لندن بدعم من وزارة الثقافة. أما دانة فانضمت إلى أول دفعة للتخصّص في أفلام «الأنيميشن» في جامعة الأميرة نورة بالرياض، وهي على وشك التخرج حالياً.

مشهد من مسرحية «أعلى الأعالي» (الشرق الأوسط)

وتتابع رنيم أنها حصلت على الماجستير من جامعة «نيويورك»، وهي الجامعة الوحيدة التي لديها برنامج متخصص في كتابة الأعمال الموسيقية. وأضافت: «كتبنا (أعلى الأعالي)، ثم قابلنا المستشار تركي آل الشيخ الذي دعمنا بشكل كبير، وقدمنا هذه المسرحية ضمن فعاليات (موسم الرياض)، في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي». وهي مسرحية غنائية تحمل قصة أختين «ريما» و«ديما»، تعيشان في قلعة تطير فوق الغيوم، وتختلف «ريما» بغرابة أطوارها عن أختها وبقية أفراد القلعة، الذين تتمحور حياتهم حول استخراج مادة سحرية تسمى «اللميعة» من الغيوم ووضعها في قاعدة القلعة حتى لا تتوقف عن الطيران لأعلى الأعالي، وخشية أن تسقط إلى العالم المجهول. وتوضحا أنهما تسعيان لعرض المسرحية في جولة حول أنحاء المملكة السعودية، جنباً إلى جنب مع أعمالهما السينمائية الأخرى؛ إذ سبق أن أطلقتا فيلم «أرجيحة» الذي عُرض على هامش «مهرجان كان» السينمائي الدّولي عام 2022، كما عُرض في «مهرجان البحر الأحمر» السينمائي الدولي، و«مهرجان القاهرة» للأفلام القصيرة، وتضمّن جولة في مدن عدّة من حول العالم.


ارتفاع أرباح «موبايلي» السعودية 37 % في الربع الأول إلى 170 مليون دولار

جناح «موبايلي» في مؤتمر «ليب 24» (تصوير: تركي العقيلي)
جناح «موبايلي» في مؤتمر «ليب 24» (تصوير: تركي العقيلي)
TT

ارتفاع أرباح «موبايلي» السعودية 37 % في الربع الأول إلى 170 مليون دولار

جناح «موبايلي» في مؤتمر «ليب 24» (تصوير: تركي العقيلي)
جناح «موبايلي» في مؤتمر «ليب 24» (تصوير: تركي العقيلي)

ارتفع صافي أرباح شركة «اتحاد اتصالات (موبايلي)» السعودية، بنسبة 37 في المائة خلال الربع الأول من عام 2024، إلى 638 مليون ريال (170 مليون دولار)، مقارنة مع 465 مليون ريال (124 مليون دولار) خلال الفترة ذاتها من عام 2023.

وأرجعت الشركة أسباب الارتفاع في بيان على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية «تداول»، إلى نمو إجمالي الربح بنسبة 7.7 في المائة 2.4 مليار ريال في الربع الأول، مقارنة مع 2.2 مليار ريال في الفترة ذاتها من العام السابق، بالإضافة إلى زيادة الأرباح التشغيلية بنسبة 18 في المائة، وانخفاض مصاريف التمويل والزكاة وضريبة الدخل بنسبة 3 و16 في المائة على التوالي.

وسجلت إيرادات الشركة في الربع الأول زيادة بنسبة 11 في المائة، لتصل إلى 4.5 مليار ريال مقارنة مع 4 مليارات ريال في الفترة ذاتها من عام 2023، نتيجة نمو إيرادات قطاعات الشركة كافة، وارتفاع قاعدة العملاء.

في المقابل، تراجع صافي الأرباح على أساس فصلي بنسبة 14 في المائة، مقارنة بـ746 مليون ريال حققتها الشركة خلال الربع الأخير من عام 2023، متأثرة بانخفاض الأرباح التشغيلية، والربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية بمقدار 23 و11 في المائة.

ونوهّت الشركة أن إجمالي حقوق الملكية بعد استبعاد الحصص غير المسيطرة نما بنسبة 8 في المائة، إلى 18 مليار ريال في الربع الأول، مقارنة مع 16.8 مليار ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي.

الجدير بالذكر أن الشركة التي تعد ثاني مقدم لخدمات الجوال في السعودية خفضت محفظة التمويل خلال الـ12 شهراً الماضية بما يتجاوز 2.3 مليار ريال.


تدمير 4 مسيّرات حوثية... وغروندبرغ في عدن لإنعاش السلام المتعثر

طائرة حوثية من دون طيار أُطلقت من مكان غير معروف لمهاجمة السفن في البحر الأحمر (رويترز)
طائرة حوثية من دون طيار أُطلقت من مكان غير معروف لمهاجمة السفن في البحر الأحمر (رويترز)
TT

تدمير 4 مسيّرات حوثية... وغروندبرغ في عدن لإنعاش السلام المتعثر

طائرة حوثية من دون طيار أُطلقت من مكان غير معروف لمهاجمة السفن في البحر الأحمر (رويترز)
طائرة حوثية من دون طيار أُطلقت من مكان غير معروف لمهاجمة السفن في البحر الأحمر (رويترز)

ضمن الأعمال الدفاعية التي تقودها واشنطن لحماية الملاحة من هجمات الحوثيين التي تقترب من طيّ شهرها السادس، أعلن الجيش الأميركي اعتراض وتدمير أربع مسيّرات حوثية خلال يومين في البحر الأحمر وخليج عدن دون أضرار أو إصابات.

التحديث الأميركي حول تطورات الهجمات الحوثية، تزامن، الأحد، مع وصول المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، إلى مدينة عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية عاصمة مؤقتة للبلاد، في سياق مساعيه لتحقيق اختراق لإنجاز خريطة السلام المتعثرة بسبب تصعيد الحوثيين المدعومين من إيران.

وفي حين يرتقب أن يلتقي المبعوث غروندبرغ المسؤولين اليمنيين بمن فيهم رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، أوضحت القيادة المركزية الأميركية في بيان على منصة «إكس» أنه في نحو الساعة 8:45 مساءً (بتوقيت صنعاء) يوم 10 مايو (أيار)، أطلق الحوثيون المدعومون من إيران طائرة من دون طيار فوق خليج عدن من المناطق التي يسيطرون عليها.

وأضاف البيان أن طائرة تابعة للتحالف الذي تقوده واشنطن (حارس الازدهار) نجحت في الاشتباك مع الطائرة، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قِبل السفن الأميركية أو التابعة للتحالف أو السفن التجارية.

وبيّنت القيادة المركزية الأميركية أن قواتها نجحت بين الساعة 4:30 صباحاً و4:45 صباحاً تقريباً (بتوقيت صنعاء) في 11 مايو، في تدمير ثلاث طائرات من دون طيار أطلقها الحوثيون فوق البحر الأحمر من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

وأشار بيان الجيش الأميركي إلى أن هذه الطائرات من دون طيار تقرّر أنها تمثل تهديداً وشيكاً لكل من قوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وأنه يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أماناً.

تهديد مستمر

تهاجم الجماعة المدعومة من إيران السفن في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، تحت مزاعم نصرة الفلسطينيين في غزة، ومحاولة منع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل، وكذا السفن الأميركية والبريطانية، وأعلنت الأسبوع الماضي توسيع الهجمات إلى البحر المتوسط.

صورة وزّعها الإعلام الحوثي تظهر صواريخ وطائرات من دون طيار (رويترز)

وفي أحدث خطبة لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، زعم أنه ليس أمام جماعته خطوط حمراء تحول دون تنفيذ الهجمات، وتبنى مهاجمة 112 سفينة، مدعياً أن لدى جماعته خيارات استراتيجية حساسة ومهمة ومؤثرة، وأنها لا تكترث لكل التهديدات التي تلقتها ومستعدة لكل الاحتمالات.

وهدّد الحوثي باستهداف أي سفينة نقلت بضائع لموانئ إسرائيل، وقال إن المرحلة الرابعة من التصعيد التي كان أعلن عنها ستشمل استهداف أي سفن لأي شركة لها علاقة بالإمداد أو نقل بضائع لإسرائيل وإلى أي جهة ستتجه.

ومع تهديده بمرحلة خامسة من التصعيد، أقرّ بأن جماعته استغلت الحرب في غزة لمزيد من التعبئة والتجنيد، حيث بلغ عدد المتدربين في التعبئة والتأهيل العسكري 296 ألفاً، داعياً إلى المزيد.

وإذ بلغ عدد الغارات الأميركية والبريطانية ضد الحوثيين على الأرض نحو 450 غارة، اعترف زعيمهم الحوثي بمقتل 40 من عناصره وإصابة 35 آخرين، جراء هذه الضربات.

وأطلقت واشنطن تحالفاً دولياً، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، سمَّته «حارس الازدهار»، لحماية الملاحة في البحر الأحمر، وخليج عدن، قبل أن تشنّ ضرباتها على الأرض، حيث شاركتها بريطانيا في 4 مناسبات.

ويشارك الاتحاد الأوروبي في حماية الملاحة إلى جانب واشنطن ضمن مهمة «أسبيدس» التي أطلقها منتصف فبراير (شباط) الماضي، ومن بين دول الاتحاد المشاركة فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليونان، وبلجيكا، والدنمارك.

أبرز الأضرار

أثّرت هجمات الحوثيين على مصالح أكثر من 55 دولة وفقاً للجيش الأميركي، وهدّدت التدفق الحر للتجارة عبر البحر الأحمر، وهو حجر أساس للاقتصاد العالمي؛ إذ دفعت الهجمات أكثر من 10 شركات شحن كبرى إلى تعليق عبور سفنها عبر البحر الأحمر؛ ما تسبب في ارتفاع أسعار التأمين على السفن في المنطقة.

وزير المياه والبيئة اليمني يتفقد موقع غرق السفينة البريطانية «روبيمار» في البحر الأحمر (سبأ)

وتأكيداً للأضرار الاقتصادية الناجمة عن تصعيد الحوثيين، ذكرت تقارير غربية أن الجماعة هاجمت أكثر من 50 سفينة تجارية في البحر الأحمر خلال الفترة من 19 نوفمبر وحتى نهاية أبريل (نيسان) الماضيين، وفقاً لبيانات شركة التأمين الصناعي «أليانز كوميرشال».

ووفقاً للشركة، انخفضت لذلك حركة المرور عبر قناة السويس الآن بشكل ملحوظ، ففي بداية العام تراجع عدد السفن التي عبرت القناة بنسبة 40 في المائة عما كانت عليه في أوقات الذروة.

وإلى جانب قرصنة السفينة «غالاكسي ليدر»، واحتجاز طاقمها، تسببت إحدى الهجمات الحوثية، في 18 فبراير الماضي، بغرق السفينة البريطانية «روبيمار» بالبحر الأحمر بالتدريج.

كما أدى هجوم صاروخي حوثي، في 6 مارس (آذار) الماضي، إلى مقتل 3 بحّارة، وإصابة 4 آخرين، بعد أن استهدف في خليج عدن سفينة «ترو كونفيدنس».

وتسبّب تصعيد الحوثيين في إصابة مساعي السلام اليمني التي يقودها المبعوث الأممي هانس غروندبرغ بالجمود؛ إذ تسود المخاوف من انهيار التهدئة الهشة المستمرة منذ عامين، وعودة القتال على نطاق أوسع.

المبعوث الأممي إلى هانس غروندبرغ في عدن أملاً في إنعاش خريطة السلام اليمني (إكس)

وتقول الحكومة اليمنية إن الجماعة تنفذ أجندة إيران في المنطقة وتسعى للهروب من استحقاقات السلام، وتتخذ من غزة ذريعة للمزايدة السياسية.

ويجزم مجلس القيادة الرئاسي اليمني أن الحل ليس في الضربات الغربية لوقف هجمات الحوثيين، ولكن في دعم قواته المسلحة لاستعادة الأراضي كافة من قبضة الجماعة، بما فيها الحديدة وموانئها.

ودعا المبعوث الأممي غروندبرغ، خلال إحاطته الشهر الماضي أمام مجلس الأمن، إلى فصل الأزمة اليمنية عن قضايا الصراع في المنطقة، معبّراً عن انزعاجه من التصعيدين الميداني والاقتصادي بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

واعترف المبعوث بأن جهوده الرامية إلى إحداث اختراق في جدار الأزمة اليمنية تعثرت بفعل التطورات الإقليمية، في إشارة إلى الأحداث في غزة ودخول الحوثيين على خط مهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، وتصنيفهم بشكل خاص على لائحة الإرهاب الأميركية.


إيران... توقيف مُنظر سياسي بارز قبل توقيع كتابه «لماذا لا يعتقلونك؟»

زیبا کلام یصافح المنظر المقرب من «الحرس الثوري» فؤاد إيزدي في جامعة طهران (تسنيم)
زیبا کلام یصافح المنظر المقرب من «الحرس الثوري» فؤاد إيزدي في جامعة طهران (تسنيم)
TT

إيران... توقيف مُنظر سياسي بارز قبل توقيع كتابه «لماذا لا يعتقلونك؟»

زیبا کلام یصافح المنظر المقرب من «الحرس الثوري» فؤاد إيزدي في جامعة طهران (تسنيم)
زیبا کلام یصافح المنظر المقرب من «الحرس الثوري» فؤاد إيزدي في جامعة طهران (تسنيم)

تباينت الأنباء حول توقيف أستاذ العلوم السياسية بجامعات طهران، المنظر الإصلاحي صادق زيبا كلام، الذي يواجه حكماً بالسجن لمدة 3 سنوات، على خلفية انتقاداته للسلطات.

وذكرت وكالة «ميزان»، التابعة للقضاء الإيراني، أن زيبا كلام (75 عاماً) جرى نقله إلى سجن إيفين، بموجب ثلاثة أحكام قضائية «نهائية» بتهمة «النشاط الدعائي ضد النظام» و«نشر محتوى كاذب».

وأضافت «ميزان» أن «زيبا كلام طرح قضايا كاذبة في وسائل الإعلام خلال السنوات الأخيرة، ونشر العديد من المواد والوثائق غير الموثقة في الإنترنت».

لكن القناة الرئيسية للوحدة السيبرانية في «الحرس الثوري» على «تلغرام»، قالت إن «زيبا كلام اعتقل بينما كان في طريقه إلى معرض طهران الدولي للكتاب، لتوقيع كتابه الجديد (لماذا لا يعتقلونك؟)».

ونشر زيبا كلام خلال الأيام الأخيرة كتابه الجديد الذي يرصد فيه تحولات المجتمع الإيراني على مدى أربعة عقود، تحت عنوان «لماذا لا يعتقلونك، وماذا يحدث في نهاية المطاف؟ تحت قشرة المجتمع الإيراني بين عامي 1983 - 2023».

ويأتي اعتقاله في وقت أطلقت السلطات الإيرانية حملة من الانتقادات للولايات المتحدة بسبب اعتقالها أساتذة جامعات وطلاباً يحتجون على الحرب في غزة. وكانت إيران قد أوقفت آلاف الطلاب، وحرمت مئات الأساتذة من التدريس على خلفية الاحتجاجات الشعبية التي هزت البلاد بعد وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) 2022.

غلاف كتاب «لماذا لا يعتقلونك؟» (ديجي كتاب)

ومنذ فبراير (شباط) 2018، يواجه زيبا كلام حكماً صادراً من محكمة «الثورة» المعنية بالاتهامات السياسية بالسجن 18 شهراً، و«الحرمان لمدة عامين من النشاط الحزبي والسياسي أو عبر الإنترنت» في القضية الأولى التي واجه فيها تهمة «النشاط الدعائي ضد النظام».

وأطلقت إيران حملة اعتقالات الشهر الماضي في صفوف الناشطين السياسيين ومنعت صحافيين ومحللين من العمل، بعد تحذيرات صدرت منهم بشأن دخول إيران في حرب مباشرة مع إسرائيل، في أعقاب قصف القنصلية الإيرانية بدمشق، ما أدى إلى مقتل قيادات في «الحرس الثوري».

وفي 7 يناير (كانون الثاني) الماضي، وجه المدعي العام في طهران اتهامات ضد 7 شخصيات مشهورة، بينهم زيبا كلام بسبب تعليقاتهم في شبكات التواصل الاجتماعي في أعقاب الهجوم الذي استهدف مراسم ذكرى قاسم سليماني، بمدينة كرمان، وتبناه تنظيم «داعش».

وأثار زيبا كلام حينها غضب الأوساط المحافظة، بعد تقليله من الاتهامات الموجهة لإسرائيل.

ويعرف زيبا كلام بمواقفه المثيرة للجدل، خصوصاً انتقاد نهج السلطات في تعاملها مع الغرب، وقطع العلاقات مع الولايات المتحدة، وينشر مقالاته عادة في مواقع وصحف إصلاحية، كما يشارك في مناظرات تلفزيونية ضد المتحدثين باسم التيار المحافظ.


تعتيم إسرائيلي على عدد المنتحرين بصفوف الجيش

جندي يجلس في القدس يوم الأحد إلى جوار مقبرة زميل له قُتل في غزة (رويترز)
جندي يجلس في القدس يوم الأحد إلى جوار مقبرة زميل له قُتل في غزة (رويترز)
TT

تعتيم إسرائيلي على عدد المنتحرين بصفوف الجيش

جندي يجلس في القدس يوم الأحد إلى جوار مقبرة زميل له قُتل في غزة (رويترز)
جندي يجلس في القدس يوم الأحد إلى جوار مقبرة زميل له قُتل في غزة (رويترز)

يحاول الجيش الإسرائيلي فرض سياسة تعتيم على حوادث الانتحار في صفوف جنوده وضباطه، في الوقت الذي كشفت فيه صحيفة «هآرتس» أن 10 جنود، على الأقل، انتحروا في الساعات الأولى من هجوم حركة «حماس» على البلدات والمعسكرات الإسرائيلية في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وسمته «طوفان الأقصى»، والحرب على غزة التي تلته.

وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته، الأحد، إلى أن «الجيش يتستر على مقتل 17 جندياً بعضهم انتحروا، لكنه وضعهم في إطار (مصابي الحوادث)». وقالت إن هذه المعطيات لا تشمل جنود الاحتياط الذين انتحروا بعد تسريحهم من الخدمة.

وقالت الصحيفة إنه بعد أن «قدمت طلباً للحصول على معطيات بهذا الخصوص بموجب قانون حرية المعلومات، تبين أنه منذ عام 1973 انتحر 1227 جندياً، لكن الجيش يدعي أنه لا توجد بحوزته معلومات عن سنوات سابقة». إلا أن الصحيفة نقلت عن مصادر مختلفة قولها إن «عدد الجنود الذين انتحروا أكثر»؛ لأنه «طوال سنين جرى الحفاظ على سرية حالات موت كثيرين، ووصفها بأنها حوادث أسلحة، وليس انتحاراً، وأحياناً جرى ذلك بطلب صريح من عائلاتهم».

ظاهرة جديدة

وأكد خبراء في الطب العسكري النفسي أنه خلال الحرب على غزة تكشفت ظاهرة جديدة غير مسبوقة، وهي أن «الجنود والضباط ينتحرون خلال الحرب»، بينما جرت العادة أن تجري عمليات الانتحار بعد أن ينتهي القتال، حيث ترافقهم صور القتل والدمار الجنود في حياتهم المدنية، وتتحول إلى كوابيس مرعبة.

وقال رئيس «مركز أبحاث الانتحار والألم النفسي» في المركز الأكاديمي «روبين»، بروفيسور يوسي تيفي – بلز، إن «هذا الأمر كان مفاجئاً جداً؛ فنحن لسنا معتادين على وقوع حالات انتحار خلال القتال. وحالات كهذه كانت تحدث غالباً بعد انتهاء المعارك، وبين أشخاص يعانون من حالة ما بعد الصدمة بالأساس، ويستمرون بالاستيقاظ كل صباح على مشاهد ونغمات وشعور بالذنب. وهذه الحالات النادرة من شأنها أن تدل على شدة الفظائع التي حدثت في (غلاف غزة) في تلك الساعات، وعلى تأثيرها في الوضع النفسي لأولئك الذين اطلعوا عليها»، وفق ما نقلت عنه الصحيفة.

جنديات إسرائيليات يبكين يوم الأحد في تل أبيب زميلاً لهم قُتل في معارك غزة (رويترز)

وأشارت الصحيفة إلى أن «أحد الذين انتحروا هو ضابط في الخدمة الدائمة، عُثر عليه في سيارته بعد أن أطلق النار على نفسه، بعد أسبوعين من هجوم (طوفان الأقصى)». وهناك أيضاً «ضابط برتبة رائد، وآخر برتبة مقدم، وضابط رابع هو طبيب في قوات الاحتياط، انتحر في نوفمبر (تشرين الثاني)، لأنه لم يعد يحتمل المشاهد التي رآها، وحتى رائحة الأجساد المحروقة ظلت ترافقه».

ووفق الجيش الإسرائيلي، فإنه «لم يجرِ التوصل إلى وجود قاسم مشترك بين حالات الانتحار هذه، وبين ما حدث في 7 أكتوبر»، إلا أن أقارب وجنوداً زملاء للمنتحرين أفادوا بأن قسماً من الجنود القتلى «عانوا من ضائقة نفسية تسببت بها الفظائع التي واجهوها في غلاف غزة».

جنود شبان

وأفادت «هآرتس» في تقريرها، بأن المعطيات التي حصلت عليها من الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن «10 جنود انتحروا، لكن الجيش يرفض الإفصاح عن تفاصيل أخرى». ونقلت عن خبراء ضالعين في الموضوع قولهم إن «معظم حالات الانتحار في الجيش هي في صفوف جنود شبان، لكن هناك تأثيرات غير مألوفة لـ7 أكتوبر»، وفجأة تعين على الجيش التعامل مع ميول للانتحار في أوساط جنود وضباط في الخدمة العسكرية الدائمة، وفي الاحتياط في الثلاثينات والأربعينات من أعمارهم».

وبينما تشير معطيات الجيش الإسرائيلي إلى انتحار 10 جنود وضباط منذ بداية الحرب وحتى 11 مايو (أيار) الحالي، فإن «الجيش يرفض ذكر أي أسماء نُشرت، بما في ذلك تفاصيلهم، وأي أسماء محفوظة حتى الآن في سجلات الجيش فقط؛ وذلك بسبب سياسة الجيش المتذبذبة».

عشرات الجنود الإسرائيليين يشاركون الأحد في مراسم تشييع جندي قُتل في غزة (أ.ب)

ولفت التقرير إلى أن الجيش الإسرائيلي برر سياسته في البداية بوجود «ضرورات ميدانية لا تسمح بالتحقيق في كل حالة تبين فيها أن الجندي انتحر». وقال مصدر عسكري: «اعتقدنا أن الإعلان عن ذلك من شأنه المسّ بمعنويات الجمهور؛ لأن نشر أسماء الجنود القتلى يسبب ألماً كبيراً لدى الجمهور، واعتقدنا أنه لا حاجة إلى إثارة أمر كهذا بسبب حالات لم يمت فيها جنود في معركة أو بسبب حادثة عملياتية».

وأفادت الصحيفة بأن قائمة الجنود الذين انتحروا لا تشمل جنوداً سُرّحوا من الخدمة العسكرية، وانتحروا متأثرين من القتال، وبينهم رجل في الثلاثينات من عمره، وكان قد عاد من الخدمة في قوات الاحتياط في قطاع غزة، وأشارت إفادات إلى أنه كانت لديه أعراض ما بعد الصدمة، وانتحر داخل سيارته، الشهر الماضي، في بلدة غان يبنة.

جنود إسرائيليون يشيعون الأحد في تل أبيب زميلاً لهم قُتل خلال المعارك في غزة (أ.ب)

وقال ليفي - بلز إن «استدعاء قوات الاحتياط كان واسعاً جداً، وليس مستبعداً أنه كان هناك جنود واجهوا أفكاراً سوداوية قبل 7 أكتوبر، واطلعوا على مشاهد صعبة شكلت دافعاً للانتحار، وهذه المشاهد كانت عملياً بالنسبة لهم القشة التي قصمت ظهر البعير».

وتفيد المعطيات الرسمية للجيش الإسرائيلي بمقتل 620 جندياً وضابطاً منذ بداية الحرب على غزة، لكن عدد القتلى في سجلات الجيش هو 637، وبين الـ17 قتيلاً (عدد الفارق بين الإحصاءين) من قُتلوا في حوادث طرق، وآخرون أقدموا على الانتحار، ولم يُعلَن عن مقتلهم.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن الجيش الإسرائيلي «رفض طوال السنين الماضية الكشف عن معطيات حول عدد الجنود الذين انتحروا، واستمر في التعتيم على هذا الموضوع».


لماذا المرأة البريطانية هي الأكثر حزناً في أوروبا؟

المرأة البريطانية أكثر حزناً وتوتراً في أوروبا (غيتي)
المرأة البريطانية أكثر حزناً وتوتراً في أوروبا (غيتي)
TT

لماذا المرأة البريطانية هي الأكثر حزناً في أوروبا؟

المرأة البريطانية أكثر حزناً وتوتراً في أوروبا (غيتي)
المرأة البريطانية أكثر حزناً وتوتراً في أوروبا (غيتي)

إذا كنت امرأة تعيشين في المملكة المتحدة، فهناك احتمال كبير أن تكون إجابتك الصادقة عن سؤال «كيف تشعرين؟» هي: «لست بخير حقاً».

ووفقاً لمؤشر «هولوجيك غلوبال» السنوي لصحة المرأة المعني برفاهية النساء في جميع أنحاء العالم، فإن النساء البريطانيات أكثر حزناً وأكثر توتراً من نظيراتهن في الاتحاد الأوروبي، حسب ما ذكرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

وقد تبدو نتائج هذه الإحصاءات محبطة للغاية، ولكنها قد لا تكون مفاجئة للنساء (بل وقد تتطابق مع تجربتك الشخصية)، إذ كشف 32 في المائة؜ من المشاركات البريطانيات في الاستطلاع أنهن شعرن بالحزن في اليوم السابق للاستطلاع، مقارنة بـ21 في المائة قبل ثلاث سنوات، فيما أعربت 26 في المائة؜ فقط من نساء الاتحاد الأوروبي اللاتي جرى مقابلتهن عن شعور مماثل في الدراسة الأخيرة، كما شعر 39 في المائة؜ من النساء البريطانيات بالتوتر في اليوم السابق، بينما بلغ متوسط الاتحاد الأوروبي 34 في المائة؜.

ويذكر أن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن مستويات القلق والتوتر والغضب والحزن بين النساء البريطانيات قد ارتفعت جميعها منذ إطلاق الدراسة في عام 2020، ومع ذلك فإنها انخفضت في جميع أنحاء أوروبا.

ببساطة، تواصل المملكة المتحدة دوامة الهبوط الخاصة بها، بينما يبدو أن الأمور تتحسن في أماكن أخرى، وبشكل عام، احتلت المملكة المتحدة المرتبة 22 من بين 31 دولة أوروبية فيما يتعلق بالرفاهية العاطفية للمرأة، حيث تغلبت عليها دول مثل آيرلندا، وبولندا، وليتوانيا، وألمانيا (وهو ربما لم يكن مفاجئاً بالنظر إلى عدد المرات التي تحتل فيها هذه الدول مرتبة عالية في جداول جودة الحياة المختلفة)، بالإضافة للدول الاسكندنافية.

ومن شأن كل ذلك أن يرسم صورة مقلقة، فلماذا تشعر النساء البريطانيات باليأس الشديد؟ ومن الأسباب: تؤثر أزمة غلاء المعيشة بشكل غير متناسب على النساء اللاتي يميلن إلى الحصول على رواتب أقل، ويواجهن مشكلة انعدام الأمن الوظيفي بشكل أكبر، ويبدو أن المشاكل تبدو في المملكة المتحدة أكثر وضوحاً، من نواحٍ كثيرة، مما هي عليه في الدول الأوروبية.


هل خلط الحليب مع العسل صحّي ؟

هل خلط الحليب مع العسل صحّي ؟
TT

هل خلط الحليب مع العسل صحّي ؟

هل خلط الحليب مع العسل صحّي ؟

يعد الحليب والعسل من المشروبات المفضلة جدًا عندما يتعلق الأمر بالمشروبات الحلوة والدافئة والمريحة. فليس هذا المشروب مريحًا للغاية فحسب، بل إن كوبًا من الحليب والعسل قبل النوم له فوائد هائلة أيضًا.

وبدءا من تحسين عملية الهضم إلى نوم أفضل، يعد الحليب مع العسل مشروبًا صحيًا يجب تجربته. وفي حين أن فوائد العسل والحليب قد تكون كثيرة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب على المرء أن يأخذها في الاعتبار. وذلك وفق ما يذكر موقع «healthshots» الطبي المتخصص.

هل يمكن خلط الحليب مع العسل؟

يعتبر خلط الحليب مع العسل مزيجاً شائعاً ولذيذاً. يمكن إضافته إلى المشروبات الساخنة مثل الشاي أو القهوة، أو استخدامه كمحل في الوصفات.

ويوضح اختصاصي التغذية كيجال شاه أن «العسل والحليب مغذيان ويمكن أن يوفرا مجموعة من الفوائد الصحية عند تناولهما معًا».

العسل في الشاي الأسود

يمكن خلط العسل مع الحليب الساخن أو البارد، وكذلك الشاي.

القيمة الغذائية للعسل

وبحسب وزارة الزراعة الأميركية فإن 20 غراما من العسل تحتوي على:

السعرات الحرارية: 61

الدهون: 0 غرام

البروتين: 0 غرام

الكربوهيدرات:17 غم

الألياف: 0 غرام

الكالسيوم: 1.2 ملغ

الحديد: 0.084 ملغم

المغنيسيوم: 0.4 ملغ.

فوائد شرب الحليب مع العسل

1. تركيبة غنية بالمغذيات

يعد الحليب مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبروتين والفيتامينات (مثل ب12 و فيتامين د) والمعادن (مثل الفوسفور). فالعسل غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن؛ التي عند دمجها فإنها تخلق مشروبًا غنيًا بالعناصر الغذائية يمكن أن يساعد في دعم الصحة العامة والرفاهية.

2. يعزز المناعة والهضم

يتمتع كل من الحليب والعسل بخصائص تعزز المناعة. إذ يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا وللفيروسات، بينما يحتوي الحليب على الغلوبيولين المناعي ومركبات أخرى تعزز المناعة. فاستهلاكهما معًا يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة والحماية من الأمراض.

يُعرف العسل بفوائده الهضمية، حيث يمكن أن يساعد في تهدئة وشفاء الجهاز الهضمي. كما أن الحليب سهل الهضم بالنسبة لكثير من الناس. وعند تناولهما معًا، يمكن أن يساعدا في عملية الهضم وتخفيف الانزعاج الهضمي.

وفي هذا الاطار، تشير دراسة نشرت بمجلة «Frontiers in Nutrition» إلى أن العسل له خصائص ما قبل الحيوية التي تعيد هندسة ميكروبات الأمعاء، ما يجعله أكثر صحة.

3. يعزز النوم بشكل أفضل

يعد الحليب الدافئ والعسل علاجًا شائعًا قبل النوم لتعزيز النوم بشكل أفضل.

يحتوي الحليب على التربتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد في تحفيز النوم، بينما يساعد العسل في تنظيم إطلاق الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يلعب دورًا في دورات النوم والاستيقاظ. وان شرب هذا المزيج قبل النوم يمكن أن يساعدك على الاسترخاء والنوم بسهولة أكبر.

خلط الحليب مع العسل يمكن أن يساعد أيضًا في صحة القلب. فقد أظهرت دراسة نشرت بمجلة Clinical Nutrition ESPEN، أن شرب الحليب مع العسل مرتين كل يوم لمدة ثلاثة أيام، ساعد في تحسين نوعية النوم.

4. يدعم صحة العظام

الحليب مصدر جيد للكالسيوم، وهو ضروري للحفاظ على عظام قوية وصحية. حيث يحتوي العسل على معادن مثل المغنيسيوم والفوسفور، والتي تلعب أيضًا دورًا في صحة العظام. وإن تناول الحليب مع العسل بانتظام يمكن أن يساعد في دعم كثافة العظام ومنع هشاشتها.

وتشير دراسة نشرت بمجلة «الطب التكميلي والبديل المبني على الأدلة»، إلى أن العسل يحمي العظام لأنه مضاد للالتهابات. كما تشير دراسة نشرت بمجلة «Nutrients» إلى أن شرب الحليب يساعد على بناء كثافة المعادن في العظام.

وبشكل عام، يمكن أن يكون خلط الحليب مع العسل مزيجًا صحيًا ومغذيًا يقدم مجموعة من الفوائد الصحية للجسم.

الآثار الجانبية لخلط الحليب مع العسل

في حين أن خلط الحليب مع العسل يمكن أن تكون له فوائد صحية مختلفة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب أخذها في الاعتبار:

1. زيادة الوزن

يحتوي كل من الحليب والعسل على نسبة عالية نسبياً من السعرات الحرارية والسكر. وإن استهلاكهما بشكل زائد أو كجزء منتظم من نظامك الغذائي دون النظر إلى أحجام الأجزاء يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بمرور الوقت.

2. عدم تحمل اللاكتوز

يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل اللاكتوز، ما يعني أنهم يفتقرون إلى الإنزيم اللازم لهضم اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب؛ إذ يمكن أن يؤدي استهلاك الحليب إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والإسهال لهؤلاء الأفراد. كما قد يؤدي إضافة العسل إلى الحليب لتفاقم هذه الأعراض.

3. ردود الفعل التحسسية المحتملة

في حين أن الحليب والعسل ليسا من مسببات الحساسية الشائعة، إلا أن بعض الأفراد قد تكون لديهم حساسية تجاه أي منهما. ويؤدي خلط الاثنين إلى زيادة احتمالية حدوث رد فعل تحسسي، مثل الطفح الجلدي أو الشرى أو مشاكل الجهاز الهضمي.

4. يرفع مستويات السكر في الدم

العسل هو مُحل طبيعي يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم بسبب محتواه العالي من السكر. يجب على مرضى السكري أو أولئك الذين يراقبون مستويات السكر في الدم تناول العسل باعتدال، خاصة عند مزجه مع الحليب، الذي يحتوي أيضًا على سكريات طبيعية.

5. عسر الهضم

بالنسبة لبعض الأفراد، يمكن أن يؤدي مزيج الحليب والعسل إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي أو عسر الهضم. وقد يكون هذا بسبب البروتينات الموجودة في الحليب أو السكريات الطبيعية الموجودة في العسل؛ ما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي كالغازات أو الانتفاخ أو اضطراب المعدة. لذا من الضروري مراعاة احتياجاتك الصحية الفردية والقيود الغذائية ومدى تحمل أطعمة معينة قبل دمج الحليب مع العسل في نظامك الغذائي. حيث يعد الاعتدال وفهم استجابات جسمك لهذا المزيج أمرًا أساسيًا لجني الفوائد دون التعرض لآثار سلبية.

ما مقدار العسل الذي يجب خلطه مع الحليب؟

ابدأ بملعقة أو ملعقتين صغيرتين من العسل في كوب من الحليب وقم بتعديل المذاق حسب تفضيلاتك.

ويشرح شاه قائلا:

انتبه إلى تناول السكر والظروف الصحية عند إضافة العسل إلى الحليب.

قم بتجربة النكهات مثل القرفة أو الفانيليا لمزيد من الطعم.

استمتع بالاعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن.

ما الذي يجب تذكره عند خلط الحليب مع العسل؟

عند خلط الحليب مع العسل، تذكر استخدام مكونات عالية الجودة، وضبط الحلاوة حسب الذوق، والتحريك جيدًا، ومراعاة العوامل الصحية، وتجربة النكهات، والاستمتاع بالاعتدال.

هل خلط الحليب مع العسل يزيد وزنك؟

خلط الحليب مع العسل يمكن أن يساهم في زيادة الوزن إذا تم تناوله بكثرة.

يحتوي كل من الحليب والعسل على سعرات حرارية وكربوهيدرات، والتي يمكن أن تضيف إلى السعرات الحرارية اليومية إذا تم تناولهما بكميات كبيرة.

من المهم أن تضع في اعتبارك أحجام الأجزاء والسعرات الحرارية الإجمالية لمنع زيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم السكريات المضافة في العسل أيضًا في زيادة الوزن إذا تم استهلاكها بشكل زائد.

ومن غير المرجح أن يؤدي الاستمتاع بالحليب مع العسل باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن إلى زيادة كبيرة في الوزن، ولكن من الأفضل دائمًا مراعاة أحجام الوجبات وإجمالي السعرات الحرارية.

هل يمكن تناول الحليب الممزوج بالعسل يوميا؟

نعم، يمكنك تناول الحليب الممزوج بالعسل يومياً كجزء من نظام غذائي متوازن؛ فالحليب والعسل من الأطعمة المغذية التي تقدم فوائد صحية مختلفة، مثل توفير العناصر الغذائية الأساسية، ومضادات الأكسدة، وتعزيز صحة الأمعاء الجيدة. ومع ذلك، من المهم استهلاكهما باعتدال ومراعاة أحجام الوجبات لمنع الإفراط في استهلاك السعرات الحرارية والسكر.

وإذا كان لديك أي قيود غذائية، أو حساسية، أو حالات صحية قد تتأثر بتناول الحليب والعسل، فمن المستحسن استشارة اختصاصي تغذية مؤهل قبل دمجهما في نظامك الغذائي اليومي.

هل يمكن خلط العسل مع الحليب البارد أم الساخن؟

يمكنك خلط العسل مع الحليب البارد والساخن حسب تفضيلاتك.

في الحليب البارد، قد يستغرق العسل وقتًا أطول ليذوب تمامًا، لذا تأكد من التقليب جيدًا. إذ لا ينبغي تسخين الحليب الساخن والعسل أكثر من اللازم للحفاظ على خصائص العسل المفيدة.

وفي الختام، سواء اخترت خلط العسل مع الحليب البارد أو الساخن فهي مسألة تفضيل شخصي.