التطبيقات ومنصات التواصل في مونديال قطر... بين المنافسة وتكرار التجارب

التطبيقات ومنصات التواصل في مونديال قطر... بين المنافسة وتكرار التجارب
TT

التطبيقات ومنصات التواصل في مونديال قطر... بين المنافسة وتكرار التجارب

التطبيقات ومنصات التواصل في مونديال قطر... بين المنافسة وتكرار التجارب

بينما يتابع عشاق كرة القدم نهائيات كأس العالم، مونديال قطر 2022، ثمة سباق محموم آخر اشتعل بين منصات التواصل الاجتماعي، في محاولة للحد من الخسائر الاقتصادية واستعادة المستخدمين. ومعلوم أن «المونديال» انطلق في وقت معاناة بعض منصات التواصل أزمات اقتصادية، دفعت إلى تسريح موظفين، وعزوف مستخدمين، وتقليص ميزانيات العلامات التجارية على الإعلانات.
إذ أنه مع تولي رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك قيادة «تويتر»، وتصدره المشهد بقرارات أثارت الجدل بين تسريح أكثر من نصف الموظفين وتغيير السياسات الاقتصادية للمنصة، اتجهت التحليلات أيضاً إلى شركة «ميتا» - الشركة الأم لمنصتي «فيسبوك» و«إنستغرام» - التي خسرت نصف قيمتها الاقتصادية بسبب انخفاض ثقة المستثمرين، وتراجعت قيمة الأسهم بنسبة وصلت إلى 70 في المائة. وراهناً تطلق «يوتيوب» محاولات لتجديد مصادرها الاقتصادية بدعم «المحتوى الجاد والقيم».
عدد من الخبراء يرون أن «المنصات كلها تمر راهناً بمرحلة ضبابية، لا يظهر خلالها استقراراً سوى التطبيق الصيني «تيك توك» المتصدر عرش المنصة الأكثر تفاعلاً خلال العام المنصرم». وبحسب هؤلاء، فإن نهائيات كأس العالم جاءت فرصة ذهبية لاجتذاب المتابعين، بشرط تقديم خدمات تلبي حاجة المستخدمين وتوازن بين المتعة والإثارة والحيادية، وسط تساؤلات حول نتيجة هذه المنافسة، وما تعكسه من دلالات ومؤشرات لمستقبل المنصات خلال المرحلة القادمة.
نواف المرشد، الإعلامي الرياضي السعودي، ومدير عمليات المحتوى الرياضي بتطبيق «هكتار»، اعتبر أن منصة «تويتر» رغم أزماتها المتلاحقة في الفترة السابقة تظل الأبرز في سباق كأس العالم. وأضاف في حوار مع «الشرق الأوسط» قائلاً «تويتر ما زالت الرقم الصعب في التغطيات الرياضية، لأنها كانت كعادتها مستعدة بصفحات خاصةً وهاشتاغات مخصصة، فضلاً عن توظيفها صفحة اللحظات لتغطية الحدث بشكل آني ومحدث يومياً سواء بنسخة إنجليزية أو عربية». ثم تابع «وتسويقياً أرى أن ماسك اختار الوقت المناسب لتجربة المستخدمين لميزات إضافية عزز بها تجربة تويتر، ولكن حتى الآن النتائج سلبية أكثر منها إيجابية، لا سيما بعد فوضى عملية توثيق الحسابات الجديدة».
ونذكر، أنه بعد انطلاق كأس العالم مباشرة، دعت «تويتر» المعلنين وأصحاب العلامات التجارية للاستفادة من خدمات المنصة، خلال المسابقة التي يتابعها الملايين. ونشرت بياناً حول «هيمنة بطولة كأس على جميع وسائل الإعلام الرقمي». وأشارت إلى أن الفرصة سانحة لربط العلامات التجارية بهشتاغات البطولة لتحقيق المزيد من الوصول إلى الجمهور المستهدف.
وهنا يقول المرشد معلقاً «لا يمكن غض الطرف عن أن كأس العالم فرصة في غاية الأهمية، لا سيما هذا العام، الذي تعاني فيه جميع الشركات أزمة اقتصادية طاحنة. غير أن ما قدم لا يكفي... فمنذ البداية كان على المنصات أن تستقطب زيادة عدد ساعات تصفح المستخدمين بناء على جدول المباريات، وهو ما تحقق بنسب متفاوتة».
وبحسب المرشد فإن «تطبيق تيك توك جاء في ذيل التصنيف... وهو رغم تفوقه من حيث أرقام التفاعل في الأوقات العادية؛ جاءت تغطيته لكأس العالم محدودة». ومن ثم أوضح أن «النسخة العالمية لتطبيق تيك توك اكتفت بتنظيم صفحة مخصصة لضم كل المنشورات الخاصة بالحدث العالمي، غير أن الجودة لم تكن كالمتوقع». ولدى مقارنة المرشد بين «تيك توك» في نسخته العالمية وفي النسخة الصينية، يقول إن النسخة الصينية نجحت في شراء حقوق البث الرسمية للمونديال وبثته عبر المنصة في الصين فقط... في خطوة ذكية لجذب المتابعين.
أما بالنسبة لـ«يوتيوب» - والكلام لا يزال لنواف المرشد - فجاءت خدمة «شورتس» الأبرز في أدواتها لإدارة السباق. وشرح «اتفق مع القائلين أن شورتس كانت الأفضل فيما يخص المقاطع المرئية، غير أن يوتيوب، بشكل عام، كانت قادرة كمنصة لها باع في هذا المجال، على تحقيق مزيد من الجذب بخدمات إضافي لم نرى منها شيئاً».
من جهته، ذهب أمير جمعة، منتج وسائل تواصل اجتماعي بتلفزيون «اقتصاد الشرق مع بلومبرغ»، إلى تصنيف عكسي. إذ وضع «تيك توك» على رأس التطبيقات ومنصات التواصل الاجتماعي من حيث الجذب خلال نهائيات كأس العالم. واعتبر جمعة في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن «تيك توك نجح في توقيع شراكة مع الفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم) تسمح للمستخدمين بمشاركة أهم المقاطع المصورة في المباريات، لا سيما الأهداف، وحمايتها من الحذف، على عكس المنصات الأخرى التي أن تحمي مستخدميها حال مشاركة أي لقطات مرئية من المسابقة... وكعادتها جاء تيك توك الأكثر تفاعلاً بين التطبيقات والمنصات».
وعلى خلفية اتفاقية «تيك توك» و«فيفا». يلفت جمعة إلى «ثمة حلول يمكن أن يؤخذ بها للخروج من الأزمة الراهنة التي تواجهها منصات التواصل الاجتماعي». ويوضح أنه «إبان مباريات كأس العالم، لاحظنا اختفاء التحديات المعتادة على تيك توك. وكذلك لم تصعد ترندات على النحو التقليدي». ولكن، مع أن تجربة «تيك توك» أثارت الإعجاب، يشير جمعة أشار إلى «خطأ» وقعت فيها المنصة. إذ بينما عززت الشراكة مع «الفيفا» التفاعل كان بإمكان «تبك توك» استغلال المناسبة على نحو أفضل من خلال الدفع بخدمات أكثر تفاعلاً.
وهنا يحلل جمعة المشهد العام للتطبيقات ومنصات التواصل وخدماتها خلال كأس العالم. ويقول إن «ما قدمته منصات التواصل الاجتماعي في مجملها، أقل من المتوقع... إذ لم تتميز منصة بمحتوى خاص أو خدمة لافتة. إذ ظلت تويتر في مكانتها من حيث نقل الأخبار وآنية تداول النتائج، وهي خدمة إخبارية تتميز بها منذ انطلاقها، غير أنه لم نر أي تطور من حيث الترفيه ومتعة المشاهدة». ويضيف أن اتجاه «يوتيوب» نحو تقديم خدمة «شورتس» جاء منذ البداية محاولة لمواكبة المنافسة أمام «تيك توك»، وخلال كأس العالم لم يختلف الأمر كثيراً، حسب رأي جمعة الذي يقول «ما قدمته يوتيوب شورتس خلال هذا الحدث العالمي، هو نسخة مكررة من تيك توك، حيث جرى نقل تجربة منصة أخرى من دون أي إبداع أو إضافة ليس على قدر المنافسة على الإطلاق». غير أن في المقابل، يرى تحقيق يوتيوب استفادة من شورتس لأن الجمهور صار يتوق للمقاطع القصيرة على حساب تلك التي تتخطى بضع دقائق، من ثم هي مواكبة لتغيرات طالت سلوك المستخدمين... رغم تقديم تيك توك تجربة أكثر متعة وأسهل استخداماً.


مقالات ذات صلة

«الأبحاث والإعلام» تتصدّر مهرجان «أثر» للإبداع بـ6 جوائز مرموقة

يوميات الشرق «SRMG Labs» أكثر الوكالات تتويجاً في مهرجان «أثر» للإبداع بالرياض (SRMG)

«الأبحاث والإعلام» تتصدّر مهرجان «أثر» للإبداع بـ6 جوائز مرموقة

حصدت «SRMG Labs»، ذراع الابتكار في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، 6 جوائز مرموقة عن جميع الفئات التي رُشّحت لها في مهرجان «أثر» للإبداع.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق تضم المنطقة المتكاملة 7 مباني استوديوهات على مساحة 10.500 متر مربع (تصوير: تركي العقيلي)

الرياض تحتضن أكبر وأحدث استوديوهات الإنتاج في الشرق الأوسط

بحضور نخبة من فناني ومنتجي العالم العربي، افتتحت الاستوديوهات التي بنيت في فترة قياسية قصيرة تقدر بـ120 يوماً، كواحدة من أكبر وأحدث الاستوديوهات للإنتاج.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم سيارة عليها كلمة «صحافة» بالإنجليزية بعد تعرض فندق يقيم فيه صحافيون في حاصبيا بجنوب لبنان لغارة إسرائيلية في 25 أكتوبر (رويترز)

اليونيسكو: مقتل 162 صحافياً خلال تأديتهم عملهم في 2022 و2023

«في العامين 2022 و2023، قُتل صحافي كل أربعة أيام لمجرد تأديته عمله الأساسي في البحث عن الحقيقة».

«الشرق الأوسط» (باريس)
المشرق العربي صحافيون من مختلف وسائل إعلام يتشاركون موقعاً لتغطية الغارات الإسرائيلية على مدينة صور (أ.ب)

حرب لبنان تشعل معركة إعلامية داخلية واتهامات بـ«التخوين»

أشعلت التغطية الإعلامية للحرب بلبنان سجالات طالت وسائل الإعلام وتطورت إلى انتقادات للإعلام واتهامات لا تخلو من التخوين، نالت فيها قناة «إم تي في» الحصة الأكبر.

حنان مرهج (بيروت)
يوميات الشرق الملتقى يُعدُّ أكبر تجمع في السعودية للمؤثرين والخبراء وصناع المحتوى الرقمي (واس)

السعودية تطلق أول ملتقى لـ«صناع التأثير» في العالم

أعلن وزير الإعلام السعودي سلمان الدوسري إطلاق الملتقى الأول لصناع التأثير (ImpaQ)، الذي تستضيفه العاصمة الرياض يومي 18 و19 ديسمبر المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

تميم فارس: «ديزني+» تعرض محتوى يلائم ثقافة المنطقة ويحترمها ويراعيها... ونعمل على توسيع شراكاتنا

شعار "ديزني +" كما بدا في مناسبة الاطلاق قبل سنتين في دار الأوبرا بدبي (رويترز)
شعار "ديزني +" كما بدا في مناسبة الاطلاق قبل سنتين في دار الأوبرا بدبي (رويترز)
TT

تميم فارس: «ديزني+» تعرض محتوى يلائم ثقافة المنطقة ويحترمها ويراعيها... ونعمل على توسيع شراكاتنا

شعار "ديزني +" كما بدا في مناسبة الاطلاق قبل سنتين في دار الأوبرا بدبي (رويترز)
شعار "ديزني +" كما بدا في مناسبة الاطلاق قبل سنتين في دار الأوبرا بدبي (رويترز)

شدد تميم فارس، رئيس «ديزني+» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال لقاء مع «الشرق الأوسط»، على أن منصة «ديزني+» مهتمة بالعمل على «تقديم محتوى يلائم ويحترم ويراعي الثقافة المحلية للجمهور» في المنطقة. وأشار إلى أن «ديزني+» ماضية قدماً ليس فقط في تقديم أفلام ومسلسلات مشهورة مع ضمان ملاءمتها واحترامها للثقافة المحلية، بل إن «جميع المحتوى الموجه إلى الجمهور تجري مراجعته بدقة لتحقيق هذه الغاية».

تميم استهلّ اللقاء بقوله «أولاً وقبل كل شيء، يسعدني أننا أطلقنا منصة هنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فهذه المنطقة غنية بالثقافة والتراث والتقاليد. ولقد كان بمثابة حلم يتحقق أن نقدّم هذا المحتوى المميز إلى الجمهور المحلي العاشق للسينما والترفيه».

وتابع، من ثم، ليتطرّق إلى مواجهة بعض التحديات خلال هذه الرحلة فيقول: «ونحن بعد سنتين تقريباً على إطلاق (ديزني+)، نواصل - مثلاً - التعلّم من جمهورنا، وتنقيح محتوى المنصة؛ كي يراعي الثقافة المحلية للمشاهدين في المملكة العربية السعودية. ويشمل هذا نهجنا المحلي للمحتوى، وهذه أولوية كبيرة بالنسبة لنا».

إطلاق «ديزني+»

تميم فارس شرح أن «ديزني+» منصة توفّر خدمة عرض المحتوى الترفيهي حول العالم، منذ إطلاقها في عام 2022 في 16 سوقاً ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأنها «تعرض مجموعة واسعة من أشهر القصص من إنتاج شركة (والت ديزني)، بما في ذلك الأفلام والمسلسلات والأفلام الوثائقية والأعمال الأصلية الحصرية من إنتاج (ديزني) و(بيكسار) و(مارفل) و(ستار وورز) و(ناشيونال جيوغرافيك) وغيرها الكثير».

ثم ذكر أن كثيرين اعتادوا مشاهدة الأفلام الكلاسيكية من «ديزني» بدءاً بـ«الأسد الملك» و«علاء الدين»، ووصولاً إلى «موانا» و«إنكانتو». بالإضافة إلى عرض هذه الأفلام العائلية المفضلة على «ديزني+»، فهي متوافرة كذلك للمشاهدة بخياري الدبلجة باللهجة المصرية أو اللغة العربية الفصحى المعاصرة.

وبعدها علّق من واقع تجربته الشخصية: «أنا مثلاً، نشأت على مشاهدة الكثير منها مدبلجاً بصوت أشهر الممثلين والممثلات مثل محمد هنيدي ومنى زكي وعبلة كامل وخالد صالح، والآن أُتيحت لي فرصة مشاهدتها مرة أخرى مع ابني زين على المنصة».

ثم لفت إلى أن «ديزني+» تقدّم محتوى جديداً باستمرار، بما في ذلك الإصدارات السينمائية الحديثة والضخمة الصيفية، وكان آخرها فيلم «قلباً وقالباً 2» من إنتاج «ديزني» و«بيكسار» على «ديزني+» في 25 سبتمبر (أيلول) الماضي. وأفاد بأن «هذا الفيلم تصدّر قائمة أفلام الأنيميشن الأعلى تحقيقاً للإيرادات على الإطلاق، وجارٍ الآن عرضه حصرياً على (ديزني+)... وفي الواقع، يجري عرض أعمال (ديزني) السينمائية كافّة على منصة (ديزني+) في نهاية المطاف».

تميم فارس، رئيس "ديزني+" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ديزني)

التكيّف مع المشهد التنظيمي الإقليمي

من جانب آخر، بالنسبة إلى الامتثال للقوانين المحلية للبث، أكد تميم فارس أن «فريقنا الإقليمي في (ديزني+) يقدّر الثقافة العربية تماماً، وأنا بصفتي أباً عربياً، أشارك تجربة شخصية مع ابني زين البالغ من العمر 7 سنوات؛ إذ نشاهد المحتوى معاً أو يشاهده بمفرده أحياناً. لذلك، أحرص على أن يكون ما يشاهده آمناً ومناسباً لثقافتنا العربية، ويتماشى مع قيمنا وتقاليدنا وأعرافنا».

وأردف: «وكما ذكرت سابقاً... المحتوى هو الركيزة الأساسية لكل ما نقدّمه. ومنذ إطلاق المنصة، أنشأنا فريق امتثال متخصصاً على المستوى المحلي، وهو الفريق المسؤول عن مشاهدة المحتوى المعروض ومراجعته وفحصه بدقة. ولا يُجاز شيء إلا بعد تأكد هذا الفريق من أن كل كلمة تُنطق أو تُترجم أو تُدبلج تتوافق أو يتوافق مع قيمنا العربية وتقاليدنا. ولا بد أن يتوافق المحتوى الموجه إلى الجمهور الأصغر سناً مع هذه الإرشادات ليصار إلى عرضه على (ديزني+)».

وفي الاتجاه نفسه ركّز تميم على أنه «بالإضافة إلى فريقنا، ونظراً إلى أنني أب عربي لابن صغير، أدرك أن ابني يستطيع مشاهدة مسلسلاته وأفلامه المفضلة ضمن بيئة آمنة ومناسبة لكل أفراد العائلة من دون استثناء، وذلك من خلال تمكين الوالدين من ضبط إعدادات المشاهدة بسهولة مطلقة لمراقبة المحتوى الذي يشاهده الأطفال، بما في ذلك خيار إعداد حسابات خاصة بهم وحمايتها من خلال رمز سري».

وأضاف شارحاً: «وحقاً، نحن نولي أهمية قصوى للحفاظ على صدقنا وأصالتنا تجاه جمهورنا العربي، ونلتزم بتقديم محتوى عالي الجودة يتماشى مع قيمنا العربية الأصيلة. وبصفتي أباً، أشعر بالطمأنينة لمعرفة أن أطفالي يستمتعون بمحتوى آمن ومناسب لأعمارهم».

استراتيجيات «ديزني+» في المنطقة

وحول استراتيجيات «ديزني+» في منطقة الشرق الأوسط، أوضح أن المحتوى الذي تقدمه المنصة كفيلٌ بالتأكيد على مدى نجاحها، وقال: «منصة (ديزني+) تعرض ثمانية من أفضل عشرة أفلام تحقق أعلى مستوى مبيعات حول العالم التي تُعرض تقريباً معظمها بشكل حصري على (ديزني+)، ويمكن لمشاهدي المنصة مشاهدة آلاف المسلسلات والأفلام من إنتاج (ديزني) و(بيكسار) و(مارفل) و(ستار وورز) و(ناشيونال جيوغرافيك) والمحتوى الترفيهي للبالغين من (ستار). إننا نقدم حقاً المحتوى الذي يناسب تفضيلات الجميع من الفئات العمرية كافّة ومختلف شرائح المجتمع».

وزاد: «إننا نحرص دوماً على عرض الأعمال الجديدة على منصتنا، لكننا ندرك في الوقت نفسه أن خيارات مشاهدينا المفضلة تتغيّر وتتوسع لتشمل رغبتهم في مشاهدة المحتوى العالمي أيضاً». وتابع: «لقد بادرنا مثلاً إلى تنظيم مجموعات متخصصة في الكثير من المدن السعودية، للتفاعل مع المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي والوقوف على المحتوى الذي يشاهدونه عبر المنصة. وفي الوقت نفسه، نحرص دوماً على الاستفادة من عملائنا المحليين والارتقاء بإمكاناتنا والمحتوى الذي نقدمه إليهم؛ كي ننجح في توفير خدمات تلبي احتياجات المنطقة».

المحتوى المحلي

تميم فارس قال إن «ديزني+» تتطلع لمزيد من الأعمال والإنتاجات التي تعزّز مكانتها في المنطقة، وبالتحديد على المستوى المحلي، «على سبيل المثال، أعلنا شعارنا الجديد الذي يضم للمرة الأولى على الإطلاق كلمة (ديزني) باللغة العربية. وبادرنا إلى إطلاق أول حملة إعلانية ننتجها محلياً على الإطلاق، ويشارك فيها فريق عمل سعودي بامتياز يضم أشهر صناع المحتوى المحليين، لتعزيز شعور المشاهدين على مستوى المنطقة بالشمولية والانتماء».

ثم أضاف: «وثانياً هناك المحتوى الذي تقدّمه المنصة؛ حيث نؤكد مواصلة التزامنا بتقديم محتوى جديد ومتنوع والحفاظ على مكانتنا الحالية، من خلال إضافة أعمال جديدة إلى مكتبتنا الضخمة من المحتوى الذي نعرضه للمشاهدين كل يوم... ونحرص على تقديم المحتوى الترفيهي الذي يرتقي إلى مستوى تطلعات المشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتفضيلاتهم، بدءاً من الأعمال العالمية التي تحقق نجاحاً كبيراً وصولاً إلى المحتوى المحلي المدبلج باللغة العربية».

ومع تشديده على أن جميع الأفلام والمسلسلات والبرامج التي تُعرض على «ديزني+» تتوافق بالكامل مع المتطلبات التنظيمية المحلية السعودية، أوضح تميم أن المنصة تسعى باستمرار إلى عقد مزيد من الشراكات مع أبرز الشركات المزودة لخدمات الاتصالات، مثل شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، وشركة اتصالات «زين» في الكويت، لتوفير مجموعة من خيارات الاشتراك، وتتطلّع إلى مواصلة عقد مزيد من الشراكات خصوصاً في السعودية في المستقبل القريب.

واختتم بتسليط الضوء على عروض الأفلام الوثائقية المرتبطة بالمنطقة، فقال: «نعرض حالياً فيلم (كنوز الجزيرة العربية المنسية) على منصة (ناشيونال جيوغرافيك)، لتمكين المشاهدين من رؤية ثقافتهم الغنية وتراثهم العريق من زاوية مختلفة، وننظر أيضاً في فرص توسيع نطاق المحتوى الذي نقدمه إلى المشاهدين، من خلال بناء شراكات واتفاقيات تعاون مع مجموعة محلية من صناع المحتوى وشركات الإنتاج».