«امرأة تطل من النافذة» يحتفي بالتجربة الأدبية والإنسانية لسهير شكري

فيلم مصري اقتنص الجائزة الفضية بالملتقى الوثائقي الدولي بالجزائر

الكاتبة سهير شكري (حسابها على فيسبوك)
الكاتبة سهير شكري (حسابها على فيسبوك)
TT

«امرأة تطل من النافذة» يحتفي بالتجربة الأدبية والإنسانية لسهير شكري

الكاتبة سهير شكري (حسابها على فيسبوك)
الكاتبة سهير شكري (حسابها على فيسبوك)

بينما أطلقت الكاتبة والفنانة المصرية سهير شكري عنوان «امرأة لا تطل من النافذة» على إحدى مجموعاتها القصصية، فإن الفيلم التسجيلي القصير الذي يسرد مشوارها وتجربتها ما بين التمثيل والكتابة يحمل عنوانا لا يتضمن نفياً بل يحمل تأكيداً على إطلالتها المشرقة من النافذة، وهو «امرأة تطل من النافذة»، الذي فاز أخيراً بالجائزة الفضية من الملتقى الدولي للأفلام الوثائقية «سيدي محمد بن عودة» في دورته الثانية في الجزائر.

وأعربت مخرجة الفيلم مروة الشرقاوي، في تصريحات صحافية، عن «سعادتها الكبيرة بهذا التتويج من مهرجان عربي كبير»، وأشارت إلى أن «فيلمها شارك في مهرجانات سينمائية دولية عدّة، ومنها مهرجان الفيلم التسجيلي في تونس، ومهرجان أفلام المرأة في الأردن، كما شارك في مهرجان يوسف شاهين للأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة في مصر».

الكاتبة سهير شكري على فيسبوك

ويتناول الفيلم سيرة حياة الكاتبة والفنانة سهير شكري التي انقطعت فترة كبيرة عن حياتها الفنية والأدبية، لكنها عادت مرة أخرى إلى الكتابة بعد خروجها إلى سن المعاش، لتحقق أحلامها من جديد، حيث إنها ترى أن الأحلام لا تنتهي أبدا، وهي الفكرة الرئيسية التي يتبناها الفيلم، حيث يركز العمل على كيفية استكمال شكري مشوارها رغم الانكسارات التي تعرضت لها في حياتها.
وشكري، أديبة وممثلة مصرية من كفر الشيخ (دلتا مصر)، بدأت حياتها في أكثر من عمل مسرحي ضمن مهرجان هيئة قصور الثقافة عام 1966 لتنال وقتها جائزة أحسن ممثلة مسرحية، وشاركت في فيلم «ألف رحمة ونور».

وبدأت سهير شكري الكتابة السردية عام 2009، فأنتجت رواية «كفر السحلية» وخمس مجموعات قصصية (وما زلت أنام جالسة - أحلام الأفق الغائم - إلا الآن - بهجة مراوغة - امرأة لا تطل من النافذة). وكانت قبلها قد تفرغت للفن التشكيلي لمدة ثلاثة أعوام من 2006 إلى 2009 حيث شاركت في العديد من معارض الفن التشكيلي، بحسب الكاتب منير عتيبة، الذي وصفها في مقال سابق له قائلاً: «هي امرأة لا تركن إلى ما أوتيت من موهبة فقط، بل تقرأ وتناقش وتتعلم وتجود، لتنتقل قصصها من الحدوتة إلى اللعب بالتقنية القصصية، ومن سرد
الواقع اليومي كما هو، إلى الغوص في أعماق المشاعر الإنسانية في تفاعلها مع هذا الواقع لتنتج فناً متميزاً يمس وجدان القارئ وعقله ويمتع ذائقته الفنية».
ويلفت عتيبة إلى أن «هذه السيدة ترمّلت وهي في الأربعين من عمرها، ولم يكن الترمل هو المأساة الوحيدة في حياتها، بل كذلك سنوات مرض زوجها بمرض خبيث، وولادة ابن ضعيف المناعة. فكانت تعيش في محافظة كفر الشيخ، وتعمل في مدينة المحلة، قبل أن تفقد الزوج، وبعده بقليل الابن. فعاشت لابنتها الوحيدة وعملها. وبمجرد خروجها إلى المعاش عادت إلى الإسكندرية وكأنها تعود إلى الحياة...».

وتُقدّم شكري في مجموعتها القصصية «امرأة لا تطل من النافذة» 12 قصة قصيرة تعزف كلها على لحن الوحدة بنغمات الفقد والذكرى، وكأنها تقدم حكايات العمر كله بهذا العدد من القصص، وسنة قصصية تمثل عمراً كاملاً من الاغتراب والاشتياق.
الجدير بالذكر أن المخرجة مروة الشرقاوي، سبق لها إخراج العديد من الأفلام الروائية القصيرة والوثائقية التي شاركت في مهرجانات سينمائية دولية متنوعة، فقدمت فيلم «عزيزتي ورد»، و«مدينة الدهب»، و«رحلة سعيدة»، و«امرأة تطل من النافذة»، وأخيراً «أحلام منسية»، الذي نالت عنه جوائز عدّة من بينها تنويه خاص في الدورة الـ 19 من مهرجان الفيلم في المكسيك، وحصلت أيضاً عنه على جائزة أفضل مخرجة، بالإضافة إلى حصوله على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان الأفلام الطويلة بمقدونيا. كما فازت مروة أخيراً بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان الباطنة السينمائي الدولي بعمان عن فيلمها «حواديت إيكنجي».
بوستر فيلم "امرأة تطل من النافذة"


مقالات ذات صلة

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
سينما «من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة

محمد رُضا‬ (سانتا باربرا - كاليفورنيا)
سينما «موعد مع بُل بوت» (سي د.ب)

شاشة الناقد: تضحيات صحافيين وانتهاكات انظمة

يأتي فيلم «موعد مع بُل بوت» في وقت تكشف فيه الأرقام سقوط أعداد كبيرة من الصحافيين والإعلاميين قتلى خلال تغطياتهم مناطق التوتر والقتال حول العالم.

محمد رُضا‬ (لندن)

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».