«في وجهك»... وثائقي تثقيفي يعرضه «شاهد»

كيف نميز إنساناً عن آخر؟

كارلا هولمز المصابة بـ"عمى التعرّف إلى الوجوه"
كارلا هولمز المصابة بـ"عمى التعرّف إلى الوجوه"
TT

«في وجهك»... وثائقي تثقيفي يعرضه «شاهد»

كارلا هولمز المصابة بـ"عمى التعرّف إلى الوجوه"
كارلا هولمز المصابة بـ"عمى التعرّف إلى الوجوه"

على «شاهد»، وثائقي عنوانه «في وجهك» (In Your Face) قد يغير النظرة إلى الأشياء. نحو ساعة من العوم في هذا الشكل الأقرب إلى دائرة، حيث يستريح الفم والأنف والعينان. عوم ممتع في الوجه! نحفظ ملامح وننسى أخرى، بلا التفات إلى سطوتي العلم والتكنولوجيا. في الشريط وقت كافٍ لشد الانتباه إلى «قوة عظمى» وراء قدرة التعرف إلى الوجوه. شغله وأبحر.
نحل في ضيافة علماء وخبراء كومبيوتر، مع فارق أن معلوماتهم لا يرافقها الضجر ولا يصادقها الجفاف. السرد ألطف مما يحدث عادة في طرح مشابه. رفعه مرتبة البساطة، يفكك إمكان الشرح المعقد ويذلل صعوبة استيعاب المسائل. سؤال يبدو لوهلة ساذجاً: «كيف نميز إنساناً عن آخر؟»، لكنه مفتوح على جميع الاحتمالات.
السمات البشرية مملة بعض الشيء: عينان فوق الأنف والفم. يتحلى الوثائقي بحس فكاهة وهو يشبه الوجوه بقطيع أغنام لو عاينها كائن فضائي. يذهب أبعد في اعتبار التعرف إليها من أكثر الوظائف تعقيداً في الدماغ: «وحتى مؤخراً، كان غامضاً مثل ابتسامة الموناليزا». روح الدعابة.
يتوقف طويلاً أمام نقيضين: عمى التعرف إلى الأشخاص، والتعرف المفرط إلى الوجوه. حكاية كارلا هولمز تصب في الأول. منذ ولادتها، والوجوه قبالتها أشكال من السراب: «عندما أنظر إلى الناس، يكون الأمر مثل النظر إلى كلب الـ(غولدن ريتريفر). الكلاب لديها أيضاً فم وأنف وعينان. إنه عامل مزعزع للاستقرار».
يبلغ بعض المرضى درجة عدم التعرف إلى الفاكهة والخضار، مقابل بشر يذكرون تقريباً كل وجه. يحضر الشريط دراسات تحلل الوجوه في الدماغ، أبطالها أجنة في الأرحام وأيضاً قردة. خلاصتها: «أدمغتنا متخصصة جداً في التعرف إلى الوجه. نراه في كل مكان، سواء أكان موجوداً أم لا. في الأشجار وفي الغيوم». تسبق الخلاصة تفسيرات تتعلق بالتطور البشري، ترد على ألسنة العلماء أدق من نقلها.
اعلم أن دماغك تطور ليكون حساساً بشكل لا يصدق لوجود الوجه. تتزايد الأدلة على أن الأجنة قبل الولادة تفضل الصور المشابهة للوجوه على أخرى تظهر وجهاً مقلوباً مثلاً. انجذاب الجنين مثبت إلى كل يقارب بنية الوجه. مع ذلك، أكثر المواقف إحراجاً هي رد التحية على وجه تتوه هوية صاحبه. لعلنا جميعاً لم نسلم من لطافة مشابهة. مرة على الأقل!
يضيف الشريط إلى معلوماتك ما لم تدركه من قبل، كأن يتعرف الرضيع في الأشهر الثلاثة الأولى إلى جميع الأعراق، لتحد معارفه في الشهر التاسع بالبشر من عرقه فقط. منذ الطفولة، والقدرة على التعرف إلى الوجوه تسير باتجاه النمو والصقل. مع السنوات، تتحسن إثر تزايد الاتصالات بين الخلايا العصبية، فيتعلم الشخص العادي التعرف إلى نحو 5000 وجه بما فيها عدد هائل من مشاهير لم يحدث اللقاء بهم من قبل.
النموذج المقابل لمرضى «عمى الوجوه»، أشخاص يحظون وراثياً بقدرات استثنائية. هم «المتعرفون الفائقون»، لديهم «قوى خارقة» في تصيد الملامح. يحكون قصص تحولهم من الحياة العادية إلى أدوار فعالة في نظام الشرطة. يحتفظون بالنظرة الأولى حيال الآخرين إلى الأبد. تمر سنوات، تتجعد وجوه، ولا يخطئون الهدف.
في حين تعجز كارلا هولمز عن التعرف إلى صور الملكة إليزابيث أو ألفيس بريسلي وباراك أوباما وحتى فرقة «البيتلز»، يملك «المتعرف الفائق» قدرة على معرفة البشر من العينين فقط. يسجلون حضوراً مذهلاً في الشريط، كالدور المكلفين أداءه، فيكونون أفضل من ينجزه: القبض على المجرمين والإرهابيين المحتملين.
تدسهم الأجهزة في الشوارع، وتكلفهم رصد ساعات طويلة من كاميرات المراقبة، فلا ينجو مرتكب ملثم من العقاب. يا للمفارقة، والأدمغة التي تحفظ الملامح بهذا الدفق العظيم، قد تنسى الأرقام والأسماء! عد إلى الشريط لتفسير اللغز. أحد «المتعرفين الفائقين» يقول بأسى: «في دماغي عشرات الآلاف من الوجوه أتمنى أن أتخلص من بعضها، لكنها عالقة هناك للأسف».
تخيل دماغاً تسكنه ملايين الوجوه وتحوم حوله أصناف الملامح. في المسألة نعمة ونقمة. يتساءل الوثائقي: «ماذا لو كنت في مسرح وحفظت وجوه الحاضرين؟ لن يكون الأمر لذيذاً وأنت تلتقي أحدهم في الشارع وتستوقفه لتتحزر: ألست أنت من كنت في المقعد الخلفي في المسرحية الفلانية؟ ستتهم بالترصد على الفور».
لا حلاوة في عين تحدق بك على نحو مريب، فقط لأن صاحبها «متعرف فائق» وصدف أن جمعكما مكان. ليت المسألة تتوقف على الإنسان، لكن الذكاء التكنولوجي يقول كلمته، فيذهب البعض أبعد في النقد: «تحليل رمز الوجوه في الدماغ بواسطة الكومبيوتر والكاميرا، يخلق نظام مراقبة جديداً على طريقة (الأخ الأكبر) في رواية جورج أورويل. هذا يزعج الكثيرين».
يتصدى سمر البشرة لما يرونه «تمييزاً» يتذرع بفك شيفرة الوجوه لجمع المعلومات، ويرفضون «انتهاك الخصوصية». أمام سؤال «ما هو الاستخدام المناسب للتكنولوجيا؟»، يرتبك الجواب. كارتباك براد بيت وهو يتهم بالغرور والعجرفة كلما غلب الجفاء المودة. يتشارك مشكلة مشابهة مع كارلا هولمز، فتتوه الملامح. تظلمه أحكام متسرعة والحقيقة أشد قسوة.


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

أديل... هل هي النهاية حقاً أم أنها استراحة موسيقية وبداية هوليووديّة؟

المغنية البريطانية أديل خلال عرضها الموسيقي في لاس فيغاس والذي استمر سنتين (إنستغرام)
المغنية البريطانية أديل خلال عرضها الموسيقي في لاس فيغاس والذي استمر سنتين (إنستغرام)
TT

أديل... هل هي النهاية حقاً أم أنها استراحة موسيقية وبداية هوليووديّة؟

المغنية البريطانية أديل خلال عرضها الموسيقي في لاس فيغاس والذي استمر سنتين (إنستغرام)
المغنية البريطانية أديل خلال عرضها الموسيقي في لاس فيغاس والذي استمر سنتين (إنستغرام)

في وداع لاس فيغاس قبل أيام، بكت أديل أمام جمهورها الذي اعتاد أن يضرب معها موعداً أسبوعياً منذ سنتَين. ليست الدموع غريبةً على عروض الفنانة البريطانية، فهي معروفة بالعفويّة وفائض المشاعر، إلا أنّ لدموع فيغاس نكهة أخرى.

«ويكند مع أديل» هو العرض الغنائي المبهر الذي استثمرت فيه المغنية صاحبة الصوت الاستثنائي السنتَين الأخيرتَين من حياتها، والذي انتقلت من أجله إلى الولايات المتحدة. في الحفل رقم 100 والأخير، وبعد أن قدّمت جزءاً من قائمة الأغاني الـ20 الخاصة بهذا العرض، تحدّثت أديل إلى الـ4100 شخص الحاضرين وهي تبكي: «سأشتاق إلى هذا المكان وإليكم كثيراً. لا أعرف متى سأعود إلى الحفلات، لكنني طبعاً راجعة. فالأمر الوحيد الذي أجيدُه هو الغناء. غير أنني لا أعلم متى أريد أن أصعد إلى المسرح من جديد».

من الواضح أنّ عرض لاس فيغاس استنزفها كثيراً، وهي كانت قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام أنها ستأخذ إجازة طويلة من الموسيقى بعد محطتها الأميركية. تحدّثت أديل (36 عاماً) إلى الإعلام الصيف الفائت قائلةً: «أشعر بأنّ خزّاني فارغٌ تماماً حالياً، ولا مخططات موسيقية لديّ على الإطلاق. أشتاق إلى حياة ما قبل الشهرة». وما كاد يمرّ شهر على هذا الإعلان، حتى عادت وتوجّهت إلى محبّيها بالقول: «لن أراكم قبل وقتٍ طويل جداً. أريد أن أستريح فحسب. أريد أن أعيش الحياة التي أمضيت السنوات الـ7 الأخيرة وأنا أبنيها».

من نوفمبر 2022 حتى نوفمبر 2024 غنّت أديل كل جمعة وسبت أمام 8000 شخص (إنستغرام)

لا موعدَ محدداً لعودة أديل إلى ملعبها المفضّل أي الموسيقى. إلا أنّ المؤكّد هو أن الستارة التي أُسدلت عليها لن يُعاد فتحُها قريباً. وفق ما أعلنت، ستنتقل الفنانة إلى حياةٍ أقلّ صخباً تمضي فيها مزيداً من الوقت مع ابنها أنجيلو (12 عاماً) وشريكها ريتش بول. ربما تُحقّق أحد أحلامها كذلك بأن تُنجب طفلاً ثانياً، وهي كانت قد أخبرت جمهورها من على خشبة المسرح بأنها ترغب بفتاةٍ هذه المرة. قد تتّجه كذلك إلى تنفيذ مشروعٍ مؤجّل وهو دراسة الأدب الإنجليزي.

إلا أن مصادر مقرّبة من أديل تحدّثت إلى صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، كاشفةً أنها خضعت خلال السنة المنصرمة لدروسٍ مكثّفة في التمثيل على يد أحد أشهر المدرّبين في هوليوود، كما أنها تبحث عن فرصٍ للانخراط في العمل السينمائي.

تحدّثت مصادر مقرّبة من الفنانة عن احتمال خوضها تجربة سينمائية في هوليوود (إنستغرام)

ليس من المستبعد إذن أن تفتح استوديوهات هوليوود أبوابها للمغنية البريطانية، كما فُتح باب أحد أبرز مسارح لوس أنجليس أمامها. من الواضح أنها شخصية محبّبة لدى الأميركيين، وقد شهدت على ذلك المقاعد الممتلئة في مسرح «كولوسيوم – سيزرس بالاس» في كل ليلتي الجمعة والسبت منذ نوفمبر 2022. ولم يقتصر الحضور على معجبي أديل من عامة الناس، بل انسحب على عدد كبير من المشاهير.

في طليعة مَن قصدوها، الفنانة سيلين ديون التي بُني هذا المسرح الأسطوري خصيصاً من أجل عرضها التاريخي الذي انطلق عام 2003. وقد جمعت بين الفنانتَين لحظات مؤثّرة لم تخلُ من الدموع أمام جمهور الحفل، مع العلم بأنّ ديون هي من أكثر المغنيات اللواتي تأثّرت بهنّ أديل.

على لائحة الشخصيات المعروفة التي قصدت العرض كذلك، المغنية ليدي غاغا والتي أثارت رهبة أديل وفق تعبير الأخيرة. ومن بين مَن حضروا الحفلات كلٌّ من جنيفر لوبيز، ونيكول كيدمان، وهيلاري كلينتون، وسامويل ل. جاكسون، وميريل ستريب، وكيم كارداشيان.

الممثلة الأميركية ميريل ستريب خلال حضورها إحدى حفلات أديل في لاس فيغاس (إكس)

لم يُثنِ هذا الالتفاف الجماهيريّ أديل عن قرارها الابتعاد عن الأضواء، مستعيدةً بذلك بعض فصول مسيرتها الفنية. فهي لطالما أخذت فواصل طويلة بين إصدارٍ موسيقيّ وآخر. ولعلّ الفاصل الزمني ما بين ألبومَيها الثالث والرابع كان الأطوَل، إذ امتدّ 6 سنوات برّرتها بأنها كانت منشغلة بالاعتناء بطفلها، كما أنها عانت في تلك الفترة من اكتئاب ما بعد الولادة.

بدأت رحلة أديل المضنية مع الاضطرابات النفسية منذ الصغر، فهي لم تختبر طفولةً عاديّة، إذ غادر والدها البيت إلى غير رجعة عندما كانت في الثانية من العمر، فتولّت والدتها تربيتها. ومع دخولها عالم الشهرة في الـ18 من عمرها، تعرّضت لحملات تنمّر على وزنها الزائد. حتى بعد أن خسرت 45 كيلوغراماً في غضون سنتَين، بقيَ شكلُها الخارجيّ الشغل الشاغل للرأي العام والإعلام.

في بداية مسيرتها تعرّضت أديل للتنمّر بسبب وزنها الزائد (رويترز)

أثّر ذلك بشكلٍ كبير على استقرارها النفسي، وفي حديثٍ مع مجلّة «فوغ» قالت مرةً إنّها شعرت وكأنّ جسدها تحوّل إلى غرضٍ تحدّث عنه الناس على مرّ 12 عاماً من مسيرتها الغنائية.

إلّا أنّ أبرز محطات أديل مع الاضطرابات النفسية كان ما بين 2018 و2021، وذلك على خلفيّة طلاقها من زوجها الأوّل سايمون كونيكي. تحدّثت في تلك الآونة عن عيشها في بيتٍ خالٍ من الفرح الحقيقي، كما فاتحت جمهورها بخضوعها لـ5 جلسات علاج نفسي في اليوم الواحد. أما أكثر ما آلمها وأحرجَها حينها، فكان تحوُّل طلاقها إلى عنوانٍ أوّل في الصحافة.

أديل مع شريكها الحالي ريتش بول وهي كانت قد انفصلت عن زوجها الأول عام 2019 (إنستغرام)

من على مسرح فيغاس، فتحت أديل قلبها من جديد لجمهورها بخصوص صحتها النفسية. «لقد عدتُ إلى العلاج النفسي كي أتمكّن من تقديم أفضل ما لديّ لكم. أحب أن أصنع الموسيقى، لكن ثمة ما يرعبني في الأداء المباشر أمام الناس». أضافت صاحبة جوائز الـ«غرامي» الـ16 وإحدى أكثر الفنانات مبيعاً حول العالم، أنها لطالما وضعت نفسها تحت ضغط أنّ كل ما تُقدّم يجب أن يكون مثالياً.

ذلك الصدق حول صحتها النفسية، والذي ترافق مع الكثير من العفويّة وخفّة الدم، وسّعَ قاعدة أديل الجماهيريّة. تماهى كثيرون معها لناحية الهشاشة النفسية، كما أنّ عدداً كبيراً من محبّيها تجرّأوا على خوض تجربة العلاج النفسي، بعد أن سمعوا إحدى أسطَع نجمات الأغنية تتحدّث عن معاناتها مع الاكتئاب بتلك الصراحة والبساطة.