غيّب الموت مساء (الخميس)، الأديب المصري بهاء طاهر، عن عمر يناهز 87 عاماً، لتطوى صفحة مضيئة في الرواية العربية ساهم فيها الراحل ببصمات قوية عبر عدد كبير من روائع الأعمال، مثل «واحة الغروب» و«خالتي صفية والدير» و«الحب في المنفى» و«قالت ضحى». وبحسب نقاد، فإن السمة الأساسية في قصص وروايات بهاء طاهر، هي طابعها الإنساني، وتعبيرها عن مأزق إنسان العصر الحديث روحياً، حيث لا يجد ما يشبعه بعيداً عن الماديات. وجاءت تلك الرؤية متأثرة بحياة الكاتب في الغرب، حيث عمل في الفترة من 1981 حتى 1995 مترجماً بالأمم المتحدة في جنيف.
وبسبب تلك الرؤية الإنسانية، تم ترجمة أعمال الراحل طاهر إلى العديد من اللغات، مثل روايته «خالتي صفية والدير» التي تُرجمت إلى عشر لغات، كما تم تحويلها إلى مسلسل درامي بالاسم نفسه، وكذلك رواية «واحة الغروب» التي تم تحويلها إلى مسلسل يحمل أيضاً الاسم نفسه. ويؤكد النقاد أن أعمال بهاء طاهر تنتمي إلى ما يسمى بـ«الأدب الهامس»، حيث البعد عن الكتابة المباشرة الصارخة وتمرير الرسائل بنعومة وبشكل غير مباشر.
وقال الكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد، إن بهاء طاهر «من المغامرين الكبار في تجديد شكل القصة، وليس مجرد شخص يحكي، فالقصة عنده ليست التقليدية بدايةً ووسطاً ونهاية، بل يمكن أن تبدأ من أي نقطة وتنتهي نهاية مفتوحة، وتكون لحظة الذروة خفية تدركها بعد أن تنتهي القصة»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»، أنه «أسعده الحظ أن عرف طريق إذاعة (البرنامج الثاني)، حيث كان طاهر يخصص برنامجاً للشباب، فأرسل إليه قصة ثم مقالاً، فأذاعهما طاهر وعلّق عليهما».
وأضاف عبد المجيد: «التقينا في زياراتي للقاهرة قبل أن أستقر بها، فوجدته إنساناً بسيطاً يستمع إليك ولا يذكر أحداً بسوء، وأحياناً كنا نطلب زيارته لنا في (قصر ثقافة الحرية) في الإسكندرية، فيأتي يناقش قصصنا ونسهر سهرة جميلة في المقهى، وهكذا». وتابع: «عندما سافر بهاء طاهر إلى أوروبا، كنت أتابع ما ينشر، حتى التقينا عام 1994 في باريس في معرض الكتاب بدعوة من معهد العالم العربي، وكنا فيها نحو عشرة من الكتّاب، كان سعيداً بما أكتب، وبعد أن عاد كانت لي زيارة تقريباً كل أسبوع إلى حي الزمالك حيث يقطن».
وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي آراء ومواقف للكاتب الراحل حول الموت، وردت على لسان شخصياته الروائية، منها تلك الأمنية الحالمة التي جاءت على لسان إحدى الشخصيات في روايته «شرق النخيل»، حيث تقول: «ماذا لو أنَّا نموت معاً، لو أن الناس كالزرع ينبتون معاً ويحصدون معاً، فلا يحزن أحد على أحد، ولا يبكي أحد على من يحب». واستدعى آخرون المشهد الختامي في روايته «نقطة النور» التي ورد فيها حوار يتضمن إشارة إلى الأرواح في العالم الآخر، وكيف أنها «جميلة وطيبة بسبب شيء واحد لا غير، هو الحب».
ويشير الناقد والباحث إيهاب الملاح، الذي أعد رسالته للماجستير حول أعمال بهاء طاهر، كما اقترب منه على المستوى الإنساني، إلى أن «الراحل يأتي على قمة الجيل الأشهر في الأدب العربي، وهو جيل الستينات»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط»، أن الرجل «اتسم بالتأني والتمهل وعدم غزارة الإنتاج، أو التسرع في النشر، فلم يزد إجمالي إنتاجه على ست روايات وعدد محدود من المجموعات القصصية رغم عمره المديد، لكن العذوبة والجمال والدهشة في هذه الأعمال جعلتها في الصدارة دائماً».
ويضيف الملاح: «عاش بهاء طاهر نموذجاً للمثقف المحتمي بنعمة الاستغناء والنبل الإنساني والتصالح مع الذات والعالم، ورغم طبيعته المسالمة ونفوره التام من العراك والصخب والضجيج، فإنه كان قوياً وصلباً وحاسماً ولا يقبل أنصاف الحلول في هموم وطنه ومصالحه والدفاع عنه، فضلاً عن قناعاته الإنسانية والفكرية».
وحظي طاهر بثناء مشاهير الأدباء، مثل يوسف إدريس الذي وصفه بأنه «كاتب لا يستعير أصابع غيره»، في إشارة إلى تميز أسلوبه وتفرده بحيث لا يتشابه مع أساليب أدباء آخرين.
بهاء طاهر... رحيل عصر من الإبداع الإنساني العابر للثقافات
أعماله تنتمي إلى «الأدب الهامس» والرسالة غير المباشرة
بهاء طاهر... رحيل عصر من الإبداع الإنساني العابر للثقافات
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة