آثار خطيرة قد تنجم عن زيادة جرعة فيتامين D

آثار خطيرة قد تنجم عن زيادة جرعة فيتامين D
TT

آثار خطيرة قد تنجم عن زيادة جرعة فيتامين D

آثار خطيرة قد تنجم عن زيادة جرعة فيتامين D

حذرت أخصائية أمراض النساء والتوليد الدكتورة أناستاسيا جدانوفا من أن زيادة جرعة فيتامين D تؤدي إلى مشكلات في الكلى. مشيرة الى انه يجمع بين مجموعة فيتامينات D1 و D2 و D3 و D4 و D5 ، وأن لاثنين منها دورا مهما؛ فمثلا 80 في المئة من فيتامين D3 تتكون تحت الجلد بتأثير الأشعة فوق البنفسجية، و20 في المئة فقط يحصل عليها الجسم من أطعمة ذات مصدر حيواني. أما فيتامين D2 فيحصل عليه الجسم من المنتجات النباتية مثل الخبز، وذلك حسبما نشر موقع «لينتا. رو»، نقلته «روسيا اليوم».
وتوضح الدكتورة الروسية «ان فيتامين D يحسّن حساسية الجسم للأنسولين ويقوي العظام ويساعد على تركيب الهرمونات الجنسية ويحسن وظيفة الإنجاب ويؤثر إيجابيا في منظومة المناعة، ويخفض خطر نشوء الأورام والإصابة بالاكتئاب ومرض باركنسون». لكنها تحذر من الافراط في تناول أدوية ومكملات غذائية محتوية على فيتامين D «لأن ذلك يؤدي حتى إلى التسمم. كما ان هذا يسبب ارتفاعا في تركيز الكالسيوم بالبول والدم، ما يؤدي إلى تراكمه بعضلة القلب وجدران الأمعاء والمعدة. كذلك يمكن أن يستمر هذا التأثير عدة أشهر، لأن الفيتامين يتراكم في الأنسجة الدهنية ولا يتم التخلص منه إلا ببطء». مضيفة «أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين D يؤدي لاضطرابات في الجهاز الهضمي ودوخة وضعف شديد وارتباك في الوعي. اضافة الى أنه يعطل نشاط فيتامين К2 ما يؤدي إلى فقدان في الكتلة العظمية ويلحق الضرر بالكلى».


مقالات ذات صلة

ما عدد ساعات النوم التي يحتاج إليها الإنسان في كل مرحلة عمرية؟

صحتك سيدة لديها أرق (رويترز)

ما عدد ساعات النوم التي يحتاج إليها الإنسان في كل مرحلة عمرية؟

يُعد النوم أمراً أساسياً وحيوياً في حياة كل إنسان، ومع الانتقال من مرحلة عمرية لأخرى يختلف عدد ساعات النوم التي يحصل عليها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك للقهوة فوائد كبيرة على بكتيريا الأمعاء المفيدة (إ.ب.أ)

القهوة قد تساعد في حماية العضلات مع التقدم في العمر

قد يؤدي تناول القهوة إلى حماية العضلات مع التقدم في العمر، وتقليل احتمالات التعرض لإصابات من السقوط، وقد يُبقي الإنسان قادراً على الحركة لفترة أطول.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك 7 حقائق عن صيوان الأذن الخارجي

7 حقائق عن صيوان الأذن الخارجي

الأذن البشرية سمة مميزة للوجه. وعند وصف الجزء المنحني بالطيات والظاهر للعيان من الأذن، فإننا نتحدث عن «صيوان الأذن» Auricula أو Pinna.

د. عبير مبارك (الرياض)
صحتك المضادات الحيوية تنقذ أطفال أفريقيا

المضادات الحيوية تنقذ أطفال أفريقيا

رغم المخاوف التي تجتاح الأوساط الطبية في العالم كله بسبب الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، لكن لا يوجد جدال حول أهميتها الطبية في إنقاذ مئات الآلاف من الأرواح

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك صورة لقلب مصاب باعتلال عضلته (إلى اليمين) وقلب سليم

أمراض القلب والأوعية الدموية للصغار والكبار

تقام خلال شهر سبتمبر (أيلول) احتفالات مختلفة لعدد من المناسبات الصحية، هدفها رفع مستوى الوعي حول مواضيع تلك المناسبات، ومنها الرجفان الأذيني

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)

77 مشروع تنقيب أثري لاستكشاف التاريخ الحضاري والثقافي في السعودية

مشاريع للمسح الأثري في جميع مناطق السعودية (هيئة التراث)
مشاريع للمسح الأثري في جميع مناطق السعودية (هيئة التراث)
TT

77 مشروع تنقيب أثري لاستكشاف التاريخ الحضاري والثقافي في السعودية

مشاريع للمسح الأثري في جميع مناطق السعودية (هيئة التراث)
مشاريع للمسح الأثري في جميع مناطق السعودية (هيئة التراث)

في أرض واعدة بكنوز من التاريخ غير المكتشف، وتفاصيل من الحقب القديمة التي نهضت ذات يوم على مواقع مختلفة داخل المناطق السعودية، أطلقت «هيئة التراث» 77 مشروعاً للمسح والتوثيق الأثري في مختلف مناطق السعودية، ومظان البحث في التراث الثقافي والإنساني الذي تحتفظ به تلك المواقع.

فرق علمية سعودية ودولية، وشراكات مع جامعات ومراكز مسح وتنقيب عالمية تعكف منذ شهور على فحص تلك المناطق الواعدة بالاستكشافات، والمشاركة في أعمال التنقيب غير المسبوقة، التي يعدّ بعضها من أهم المشروعات العلمية عالمياً، نظراً لاحتواء السعودية على أنواع فريدة من الآثار العتيقة، ومن ذلك المنشآت الحجرية التي تضمّ السعودية أكبر عدد منها في العالم، إضافة إلى تنوعها في الأشكال والأحجام والوظائف المختلفة.

وأفادت هيئة التراث أن 77 مشروعاً للمسح والتنقيب قائمة الآن في جميع المناطق السعودية، تتضمن مشاريع محلية تنفذها فرق الهيئة، بالإضافة إلى مشاريع علمية أخرى، بالتعاون مع جامعات محلية ودولية، وقالت «هيئة التراث» في إفادة قدمتها لـ«الشرق الأوسط» إنّ أعمال المسح والتنقيب تغطي جميع الفترات الزمنية، وتدرس كل المعثورات الأثرية وتوثّقها بعد اكتشافها، في حين تُعلن عن نتائج المشاريع بشكل دوري.

وتوظّف هيئة التراث أحدث التقنيات المستخدمة في عمليات المسح الشامل من خلال نظم المعلومات الجغرافية، والمسح الجيوراداري الأرضي، والنمذجة ثلاثية الأبعاد والمسح المغناطيسي، إضافة إلى تقنيات التّصوير الجوي المنخفض، واستخدام الذكاء الاصطناعي في رسم الخرائط الجغرافية والطبوغرافية، لرفد مشاريع المسح الأثري في السعودية.

وعادة ما تنتهي المشاريع بتقديم معلومات مهمة وقيّمة تساعد في معرفة الظروف البيئية والثقافية والاجتماعية حول طبيعة وتفاصيل كثير من المواقع التاريخية والتراثية التي احتفظت ببعض آثارها على الأرض، وتوسيع مصادر المعلومات عن فترات العصور القديمة بشكل عام، إضافة إلى أهمية توثيقها والمحافظة عليها على المستوى الوطني، وإبراز الدور الحضاري المهم لأرض السعودية في الحضارة الإنسانية العالمية، واستثمارها في المجالات البيئية والثقافية والسياحية.

توظّف هيئة التراث أحدث التقنيات المستخدمة في عمليات المسح الشامل (هيئة التراث)

يُعدّ «مشروع اليمامة الأثري» الذي أطلقته هيئة التراث (الأحد) أحدث مشاريع المسح والتنقيب الأثري في السعودية، وقد بدأ أعمال المسح والاستكشاف والتنقيب داخل مدينة الرياض ومحيطها القريب، في إطار جهود الهيئة لاستكشاف العمق التاريخي والحضاري للمدينة والعناية بمواقع التراث الثقافي في المملكة.

ويستمر المشروع خلال المدة من عام 2024 حتى عام 2028؛ ويشمل استكمال مشروع المسح الشامل داخل نطاق مدينة الرياض، وعلى طول امتداد وادي حنيفة، والمراكز المحيطة بمدينة الرياض، بالإضافة إلى 3 مشاريع أخرى للتنقيب الأثري في مواقع ضرماء، والحني، والمصانع، بالتعاون مع شركاء الهيئة.

وتعتمد استراتيجية الهيئة في تنفيذ مشاريع المسح والتنقيب على مشاركة خبراء في مجال تاريخ وآثار مدينة الرياض، والتخصصات ذات العلاقة، إضافةً إلى مشاركة بعض الأكاديميين والطلاب من الجامعات السعودية، ومن المراكز والجامعات الدولية.

ويهدف المشروع إلى التّعرف على أبرز مظاهر تطور مدينة الرياض وتوسعها، بالإضافة إلى الكشف عن ملامح المواقع الأثرية والتاريخية وتوثيقها والحفاظ عليها، وذلك ضمن مسؤولية الهيئة تجاه التراث الثقافي وحمايته والعناية به، وإبراز العمق الحضاري للمملكة على مرّ التاريخ.

نتائج المسح تبرز الدور المهم لأرض السعودية في الحضارة الإنسانية العالمية (هيئة التراث)