«التحدي سر» يهدم السقف فوق رؤوس أصحابه

نهاية 60 حلقة من كباش الدولة مع العصابة

أبطال مسلسل «التحدي سر» كانوا بحجم أدوارهم
أبطال مسلسل «التحدي سر» كانوا بحجم أدوارهم
TT

«التحدي سر» يهدم السقف فوق رؤوس أصحابه

أبطال مسلسل «التحدي سر» كانوا بحجم أدوارهم
أبطال مسلسل «التحدي سر» كانوا بحجم أدوارهم

ستون حلقة من مسلسل «التحدي سر» شاهدناها بمعدل جيد من الرغبة في انتظار مراكمة الأحداث. لم يهمس للملل، ولم يُلمح إلى أن طوله يسبب ارتباكاً تصعب السيطرة عليه. وراء الكاميرا، المخرج مروان بركات المجتهد في ضبط الإيقاع؛ وأمامها نجم من القلة المتمكنة من التنافس رأساً برأس مع التفوق غير الخاضع لمنطق الطلعات والنزلات. بسام كوسا في دور عامر بدران ظل يلعب ببراعة ضمن مساره التصاعدي نحو الإبداع بالشخصية. نادراً ما يمسك ممثل مسلسلاً، بالتوازي مع إمساكه دوره كشربة ماء.
يصدف أن الخير والشر في المسلسل (شاهد، إم تي في) ليسا كرتونيين. فلا ضابط الشرطة جاد حرب (باسم مغنية بأداء مميز) هو الخير بالمطلق، ولا مهرب المخدرات عامر بدران هو الشرير الوحش. في الاثنين نزعة إنسانية تصيب وتخيب، وفي الحالتين، هما بشر من لحم ودم.
يستكمل المسلسل لعبة القط والفأر الممتدة من جزئه الأول بين القانون والتفلت من العقاب. لا يكف النقضيان عن الجري حد تقطع الأنفاس. لا يمكن لعامر بدران أن يرمق الحياة في لحظة القبض عليه سوى بعين لا تخاف الموت. بطلقة، يعكر بدمه لمعان الزجاج خلفه. يستعير كاتب النص والسيناريو والحوار مؤيد النابلسي النهاية المأساوية ذائعة الصيت في التاريخ: الانتحار برصاصة.
تكتمل الخلطة وتزين بمكسرات من الصنف الحلو والمر. فالنهاية سعيدة بانتصار «الحق»، وتراجيدية بلحظاتها الأخيرة حين يغلق المسلسل بابه بمشهد الطلقة في الفم. كباش الدولة والعصابة، بنكهة الحب المدجج بالتهديد والخوف. يمنح «التحدي سر» ستيفاني صليبا فرصة تأكيد حضور درامي تُحسن قطفها. لا بد أن الوقوف أمام بسام كوسا ومشاركته المشاهد، حمل استعدت له. أداؤها شخصية جويل بمثابة قدم أكثر ثقة تكمل بها الرحلة.
تتعدد وجوه رجل المافيا المنضوي تحت جناح الزعيم الكبير ومساعدته. بمشاهدها القليلة، بدت كارين سلامة بشخصية نيكول، متمكنة. على المسرح حيث يحلو إسقاط الأقنعة، تواجه الشخصيات مصائرها من منطلق عدائي. الكل مهدد بسقوط الهيكل. على مدى ستين حلقة، والكذبة تنكشف لتتأكد الحقيقة: لا أحد مثالياً. والملائكة ليسوا سكان هذه الأرض.
استمرت المطاردة بين جاد (خلفه جهاز مكافحة المخدرات) وعامر، بعدما لم يبقَ للأول ما يخسره. موت عائلته بإشارة من عدوه، يحرك الدافع الانتقامي ليسبق الواجب الوطني نحو القبض عليه. الشخصنة تجعل غايته تبرر وسيلته ولو كلفت التضحية بـ«أبرياء». تشنق دارين (مرور جيد لرانيا سلوان) نفسها، وتباغته جويل بالنجاة حين تنقلب عليه بانتصارها للحب.
في عالم المال والسلطة، تبدل المصالح التحالفات. لم تهمد جبهة الوزير يوسف سلطان (جورج شلهوب باختزال جيد لصورة صاحب المنصب) في مواجهة جبهة عامر بدران. تارة تُصدر ناراً وتارة يُبردها ود زائف. السلسلة تشمل زوجته بيداء (اللافتة كارمن لبس) بنرجسيتها وانكسارها، وابنته بالتبني المحامية جوا (الدور المنعطف لفرح بيطار)، كما تشمل على الطرف الآخر محرك الجمر وموقد اللهب شاهر (أفضل أدوار سلطان ديب الممتاز). بانفراط حلقاتها، يُهدم السقف على رؤوس أصحابه.
الأسئلة مطروحة عن كون جميع الوسائل مباحة للقبض على «مجرم»، وهل امتلاك الحق يجعل الباطل جزءاً من اللعبة؟ بدل الصاع، اعتاد عامر على رده صاعين، ومع ذلك لم يكنس من قلبه بقايا الرحمة. أعاد لابنته الآتية من اليُتم ابتسامات الحياة، ثم بطلقة في رأس حبيبها، حطم حيزاً في قلبها. تمر تانيا فخري بشخصية الابنة بانا بمطبات عاطفية تجتازها بـ«رآكشنات» ممثلة مجتهدة. كعمتها في المسلسل هند (رواد عليو بشخصية ممسوكة)، يعذبها الحب؛ وعلى عكسها يهديها لاحقاً بعض النسائم حين تجد في وسام (علي سكر بدور عفوي) خلاصها.
تتخذ هند من شقيقها عامر وجهاً للمافيوية تدعي رفضه، لكنه، على الأرجح، يجري في الدم. فهي حين أحبت، خفق القلب لمتزوج، فعاملت العلاقة كأي شيء يمكن اقتناؤه بالمال. ثلاثية هند، ساري (بيار داغر بملامح متقنة)، وزوجته توليب (بياريت قطريب بشخصية مضبوطة)، شكلت شكلاً آخر للصفقة الرخيصة المنتهية بخسارة.
يجتمع المكر في من يفترض به الاحتكام للنزاهة القانونية، فلا يختلف المحامي برهان (حسان مراد متلبس الشخصية) عن أي مرتكب يزجه في السجن. هنا الجريمة والتهريب واستغلال المناصب، مع التلون والزيف وفبركة المشاعر. عراب المركب الذي لا يرسو على بر هو وسام حنا بشخصية مهند بدران. لعله ذروة النضج، فالدور يخلط الفكاهة بالدناءة والتمسكُن بالدهاء. حين وقف مواجهاً بسام كوسا، لم تتعثر قدماه. من خلاله، قادت السبل إلى حقيقة لا مهرب منها: النيات معدن الإنسان.
«التحدي سر»، يُصنف جيداً في نصه وأداء أبطاله وإخراجه. إنتاج يحفظ ماء وجه الترفيه الدرامي. لم يفسح مجالاً لحتمية سقوط ممثل ضعيف أمام أسماء ماهرة، فاستبعد المخاطرة بالضعفاء لتجنب أي ضربة قاضية. وضع ممثلين يسيرون خطوة خطوة نحو المكانة الدرامية، أمام فرصة أن يشكل حضورهم إضافة، فأضافوا. يمكنهم بعده احتساب الدور المقبل وقيمته.


مقالات ذات صلة

عائشة بن أحمد: أطمح إلى تقديم دور «الفتاة الشعبية»

الوتر السادس عائشة تتطلع لتقديم أدوار جديدة (حسابها على {فيسبوك})

عائشة بن أحمد: أطمح إلى تقديم دور «الفتاة الشعبية»

وصفت الممثلة عائشة بن أحمد تجربتها في مسلسل «بدون سابق إنذار» بـ«الصعبة للغاية»، مشيرة إلى «تصوير غالبية المشاهد داخل أحد المستشفيات

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق «أفلامي» يجيب عن سؤال: «ماذا أشاهد؟» (صورة سامر زعرور)

«أفلامي»... مشروع لبنانيٌّ طَموح ينمو ويحلُم

هذا جهدٌ لبناني يُشعله العناد. لا يهمّ بالنسبة إلى سامر زعرور أنّ الواقع يشتدّ قساوة. والجبهات هنا وهناك. والخوف مريع من المجهول... يهمّه الحلم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)

الموت يغيّب المخرج والكاتب المصري عصام الشماع

غيّب الموت المخرج والكاتب السينمائي المصري عصام الشماع، مساء الأحد، عن عمر ناهز 69 عاماً.

حمدي عابدين (القاهرة)
يوميات الشرق صحف إيرانية هاجمت «الحشاشين» على مدى الشهر الماضي

نقاد مصريون يدعون طهران للرد «فنياً» على «الحشاشين» بدلاً من الحظر

أثار القرار الإيراني بحظر بث مسلسل «الحشاشين» المصري على «جميع المنصات المحلية» ردود فعل مختلفة في الأوساط الفنية المصرية.

أحمد عدلي (القاهرة) «الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أثار مسلسل «الحشاشين» جدلاً سياسياً مع بداية عرضه (المتحدة)

إيران تحظر بث مسلسل «الحشاشين» المصري

حظرت إيران بث المسلسل التلفزيوني المصري «الحشاشين» المستوحى من تاريخ طائفة من العصور الوسطى، منددة بـ«تشويهات» تاريخية.

«الشرق الأوسط» (لندن-طهران)

تناول الأفوكادو بانتظام يقلل خطر الإصابة بالسكري لدى النساء

يضيف الأفوكادو إلى الوجبة مجموعة متنوعة من الفوائد، مثل انخفاض مستويات الجلوكوز بعد الوجبة وتحسين الشبع (أ.ب)
يضيف الأفوكادو إلى الوجبة مجموعة متنوعة من الفوائد، مثل انخفاض مستويات الجلوكوز بعد الوجبة وتحسين الشبع (أ.ب)
TT

تناول الأفوكادو بانتظام يقلل خطر الإصابة بالسكري لدى النساء

يضيف الأفوكادو إلى الوجبة مجموعة متنوعة من الفوائد، مثل انخفاض مستويات الجلوكوز بعد الوجبة وتحسين الشبع (أ.ب)
يضيف الأفوكادو إلى الوجبة مجموعة متنوعة من الفوائد، مثل انخفاض مستويات الجلوكوز بعد الوجبة وتحسين الشبع (أ.ب)

يعدُّ تناول الأفوكادو مفيداً عندما يتعلق الأمر بتجنب مرض السكري، إذ حددت دراسة جديدة نشرت في مجلة «أكاديمية التغذية وعلم التغذية» وجود صلة بين تناول الأفوكادو وانخفاض خطر الإصابة بالسكري لدى بعض البالغين.

وقام الباحثون بدراسة العادات الغذائية وبيانات تشخيص مرض السكري من المسح الوطني المكسيكي للصحة والتغذية في الأعوام 2012 و2016 و2018.

ومن بين 25640 مشاركاً مؤهلاً تتراوح أعمارهم بين 20 عاماً فما فوق، كان ما يقرب من 59 في المائة من الإناث وأكثر من 60 في المائة يعانون من السمنة في منطقة البطن.

كما أفاد نحو 45 في المائة من المشاركين أنهم يتناولون الأفوكادو يومياً، بمتوسط 34.7 غرام للرجال، و29.8 غرام للنساء.

وقالت الدكتورة فيون تشينغ، مؤلفة الدراسة، وعالمة الأوبئة التغذوية في مركز تغذية الأفوكادو في ميشن فيجو في ولاية كاليفورنيا، في تصريح لقناة «فوكس نيوز»: «أظهرت الدراسة أنه بالمقارنة مع غير مستهلكي الأفوكادو بين النساء، كان لدى مستهلكي الأفوكادو احتمالات أقل بنسبة 20 في المائة للإصابة بمرض السكري، حتى بعد تعديل عوامل مختلفة مثل العمر ومستوى التعليم ووزن الجسم والنشاط البدني وأكثر من ذلك».

وتابعت تشينغ: «هذا البحث مهم بشكل خاص بالنظر إلى أن البالغين من أصل إسباني هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري في حياتهم مقارنة بالبالغين الأميركيين بشكل عام وفي سن أصغر».

وأشارت الدراسة إلى أنه لم يتم ملاحظة التأثيرات نفسها في خفض مرض السكري لدى الرجال، فيما أشارت تشنغ إلى أنه «من المثير للاهتمام أن هناك اختلافات بين الرجال والنساء، والتي قد تعزى إلى عوامل نمط الحياة المختلفة».

ولم تشارك تانيا فرايريش، أخصائية التغذية المسجلة في شارلوت بولاية نورث كارولينا، في الدراسة، لكنها قالت لشبكة «فوكس نيوز» إن الأفوكادو «خيار غذائي صحي بشكل لا يصدق»، وأشارت خبيرة التغذية إلى أن الأفوكادو فاكهة «مليئة بدهون أوميغا 3، وقليلة الكربوهيدرات، وغنية بالألياف والماغنسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات كي وسي وإي».

وتابعت فرايريش أن استهلاك الأفوكادو لن ينفي تماماً خيارات الطعام ونمط الحياة غير الصحية، وأوضحت: «على الرغم من فوائد الأفوكادو وارتباطه بانخفاض خطر الإصابة بالسكري، فإنني أوصي بأن يأخذ الناس أيضاً في الاعتبار بقية نظامهم الغذائي».

وتنصح خبيرة التغذية :«لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري بشكل أكبر، بالإضافة إلى إضافة الأفوكادو كجزء من نمط الأكل الصحي الشامل لديك، اعمل أيضاً على تقليل السكريات المضافة واختيار الحبوب الكاملة الغنية بالألياف واستهلاك الكثير من الخضراوات».

وأيدت ميشيل روثينشتاين، اختصاصية التغذية الوقائية لأمراض القلب في نيويورك، فكرة أن الأفوكادو وحده لن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكري، وقالت لشبكة «فوكس نيوز »: «نحن بحاجة إلى تقييم النظام الغذائي بأكمله، وتوازن الوجبات والوجبات الخفيفة، وتوقيت تناول الطعام، وعوامل نمط الحياة الأخرى مثل إدارة التوتر، ونوعية النوم والنشاط البدني».

شاركت اختصاصية التغذية المسجلة في نيوجيرسي إيرين بالينسكي-وايد أنها «لم تفاجأ» باستنتاجات الدراسة الجديدة حول انخفاض خطر الإصابة بالسكري واستهلاك الأفوكادو الطازج، وقالت: «على عكس معظم الفواكه الأخرى، لا يحتوي الأفوكادو على السكر الطبيعي، لذلك فإنه لا يؤثر على استجابة نسبة السكر في الدم».

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن إضافة الأفوكادو إلى الوجبة يمكن أن يقدم «مجموعة متنوعة من الفوائد، مثل انخفاض مستويات الجلوكوز بعد الوجبة وتحسين الشبع».

وجد العلماء في تجربة إكلينيكية مدعومة من مركز تغذية الأفوكادو أن تضمين نصف ثمرة أفوكادو أو ثمرة كاملة في وجبة الإفطار «قلل من نسبة الجلوكوز والإنسولين لدى المشاركين»

وأشارت بالينسكي-وايد إلى أن «هذا يوضح كيف أن إضافة الأفوكادو إلى الوجبة قد يدعم إدارة نسبة السكر في الدم»، وأردفت :«أن مجموعة الأدلة المتعلقة بالأفوكادو ومرض السكري مشجعة، وهذه الدراسة الجديدة تضيف إلى الأدلة الداعمة لدور الأفوكادو في رعاية مرض السكري والوقاية منه».


روبليف: لعبتُ النهائي تحت تأثير المخدر

عانى روبليف مشكلات صحية طوال دورة مدريد (رويترز)
عانى روبليف مشكلات صحية طوال دورة مدريد (رويترز)
TT

روبليف: لعبتُ النهائي تحت تأثير المخدر

عانى روبليف مشكلات صحية طوال دورة مدريد (رويترز)
عانى روبليف مشكلات صحية طوال دورة مدريد (رويترز)

رغم معاناته عدوى فيروسية محتملة ومشكلة في القدم، نجح الروسي أندريه روبليف في الفوز على مُنافسه الكندي فيلكس أوجيه ألياسيم، 4 - 6 و7 - 5 و7 - 5، والتتويج بلقب «بطولة مدريد المفتوحة للتنس»، الأحد، لكنه قال، بعد ذلك، إنه مضطر للعودة من جديد إلى المستشفى من أجل التعافي الكامل.

وعانى روبليف (26 عاماً) مشكلات صحية طوال بطولة مدريد، لكنه تجاوز متاعبه الصحية وقَلَب تأخره بمجموعة ليحرز ثاني لقب في بطولات الأساتذة فئة ألف نقطة، خلال مسيرته، بعد مباراة استمرت أقل قليلاً من ثلاث ساعات.

وقال روبليف، في مؤتمر صحافي: «أنا مريض حتى الآن، وأعتقد أنني سأعود غداً إلى المستشفى من أجل الخضوع لفحص شامل؛ من أجل الوقوف على كل تفاصيل حالتي».

وتابع: «أنا مريض منذ ثمانية أو تسعة أيام، هذا غير طبيعي، ولا يوجد تحسن فعلي، وهو أمر غريب؛ لأن مرضي عادةً يستمر ليومين أو ثلاثة، على أقصى تقدير، وربما يقتصر الأمر على ارتفاع في درجة الحرارة، بينما لا يوجد شيء محدد، وهذه هي المرة الأولى في حياتي التي أتأثر فيها بهذا الشكل».

وأكد المصنف السابع روبليف أنه خاض المباراة النهائية، الأحد، تحت تأثير المخدر، قائلاً: «وضعوا مخدراً في أحد أصابع قدمي؛ لأنه كان ملتهباً لسبب ما وبدأ يتورم، وبدأت أشعر بضغط على العظام، ولم يكن بوسعي وضع حذائي. الإحساس كان يشبه الكسر، لذا وضعوا مخدراً؛ حتى لا أشعر بشيء وأخوض المباراة دون تفكير».

وأضاف روبليف: «الآن، أعتقد أن الأمر الأهم هو السعي للتعافي والاستعداد لبطولة روما» التي تقام بين الثامن و19 مايو (أيار) الحالي.


6 قتلى و35 جريحاً في هجوم بمُسيرات على بيلغورود الروسية

رجال الإطفاء يقومون بإطفاء السيارات المحترقة بعد القصف في بيلغورود ديسمبر الماضي (أرشيفية - أ.ب)
رجال الإطفاء يقومون بإطفاء السيارات المحترقة بعد القصف في بيلغورود ديسمبر الماضي (أرشيفية - أ.ب)
TT

6 قتلى و35 جريحاً في هجوم بمُسيرات على بيلغورود الروسية

رجال الإطفاء يقومون بإطفاء السيارات المحترقة بعد القصف في بيلغورود ديسمبر الماضي (أرشيفية - أ.ب)
رجال الإطفاء يقومون بإطفاء السيارات المحترقة بعد القصف في بيلغورود ديسمبر الماضي (أرشيفية - أ.ب)

قُتل 6 أشخاص على الأقل، وأُصيب 35 آخرون، صباح اليوم الاثنين، في هجوم بطائرات مُسيّرة متفجرة في منطقة بيلغورود الروسية المحاذية لأوكرانيا، والمستهدَفة بانتظامٍ بضربات من كييف، وفق ما قال الحاكم فياتشيسلاف غلادكوف.

وقال غلادكوف، على «تلغرام»: «هُوجمت شاحنتان صغيرتان كانتا تُقلّان موظفين نحو مكان عملهم وسيارة، من قِبل الجيش الأوكراني بواسطة مُسيّرات انتحارية»، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأضاف: «تُوفي 6 أشخاص، وأُصيب 35 شخصاً؛ بينهم رجل في وضع صعب»، في حين أصيب الجرحى الآخرون «بجروح خطيرة نوعاً ما بسبب الشظايا، ونقَلَهم مسعفون إلى مراكز طبية في المنطقة».

ونوّه بأن «طفلَين يعانيان جروحاً سطحية».

وأشار إلى أن الهجوم حدث قرب قرية بيريوزوفكا، القريبة من الحدود الأوكرانية.

ولفتت السلطات المحلية إلى أن المركبات المستهدفة كانت لشركة محلية لإنتاج اللحوم، وكانت تُقلّ موظفين.

وفتحت لجنة التحقيق الروسية، المسؤولة عن التحقيقات الكبيرة في البلد، تحقيقاً في الهجوم.

من جانبها، قالت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم، إن أنظمة دفاعاتها الجوية دمرت 12، من 13 طائرة مُسيرة هجومية أطلقتها روسيا. وأضافت القوات الجوية، عبر تطبيق «تلغرام»، أنه جرى تدمير الطائرات المُسيرة فوق منطقة سومي بشمال شرقي أوكرانيا. ولم يتضح بعدُ مصير الطائرة التي لم يجرِ إسقاطها، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

يأتي هذا الهجوم الأوكراني عشية تنصيب فلاديمير بوتين، الذي سيبدأ رسمياً ولايته الرئاسية الخامسة، غداً الثلاثاء، وقبل ثلاثة أيام من احتفالات التاسع من مايو (أيار) بانتصار الاتحاد السوفياتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وألغت السلطات جزءاً من الاحتفالات التي تستقطب بالعادة حشوداً كبيرة في جميع أنحاء البلاد؛ لأسباب أمنية متعلقة خصوصاً بالحرب في أوكرانيا.

وتؤكد أوكرانيا أنها تواجه، كل ليلة، تقريباً هجمات جوية بعشرات الصواريخ والمُسيرات تستهدف بصورة خاصة المدن.

وتردُّ القوات الأوكرانية، منذ أشهر، على الضربات الروسية بشن هجمات بالمُسيّرات والصواريخ داخل الأراضي الروسية مُوقعة قتلى بين المدنيين. وتستهدف هذه الهجمات بصورة خاصة منطقة بيلغورود الروسية الحدودية.

في 30 ديسمبر (كانون الأول)، تعرضت بيلغورود لهجوم أوكراني أسفر عن مقتل 25 شخصاً، وإصابة أكثر من مائة. وجاء هذا الهجوم، الذي يُعدّ الأعنف على الأراضي الروسية منذ بدء الحرب عام 2022، رداً على قصف روسي مكثف طال مدناً أوكرانية.


الذهب يرتفع وسط آمال خفض الفائدة الأميركية وتوترات الشرق الأوسط

سبائك مميزة من الذهب الخالص بنسبة 99.99 % توضع في عربة بمصنع «كراستسفيتميت» للمعادن غير الحديدية في مدينة كراسنويارسك السيبيرية (رويترز)
سبائك مميزة من الذهب الخالص بنسبة 99.99 % توضع في عربة بمصنع «كراستسفيتميت» للمعادن غير الحديدية في مدينة كراسنويارسك السيبيرية (رويترز)
TT

الذهب يرتفع وسط آمال خفض الفائدة الأميركية وتوترات الشرق الأوسط

سبائك مميزة من الذهب الخالص بنسبة 99.99 % توضع في عربة بمصنع «كراستسفيتميت» للمعادن غير الحديدية في مدينة كراسنويارسك السيبيرية (رويترز)
سبائك مميزة من الذهب الخالص بنسبة 99.99 % توضع في عربة بمصنع «كراستسفيتميت» للمعادن غير الحديدية في مدينة كراسنويارسك السيبيرية (رويترز)

ارتفعت أسعار الذهب يوم الاثنين، حيث أدت التوقعات بأن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام والتوترات في الشرق الأوسط إلى تعزيز جاذبية المعدن النفيس.

وارتفع سعر الذهب الفوري 0.6 في المائة إلى 2314.31 دولار للأوقية بحلول الساعة 06:36 (بتوقيت غرينتش). وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.6 في المائة إلى 2322.20 دولار للأوقية، وفق «رويترز».

وقال كبير محلل السوق في آسيا والمحيط الهادي لدى «أواندا»، كلفين وون: «سينظر المستثمرون إلى الوضع السياسي في الشرق الأوسط وكيفية سير المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار. إذا تقلصت الآمال في هدنة، سيرتفع الذهب».

وبدت احتمالات وقف إطلاق النار في غزة ضئيلة يوم الأحد، حيث أكدت «حماس» مجدداً مطلبها بإنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح الرهائن، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض ذلك رفضاً قاطعاً. ودعا الجيش الإسرائيلي المدنيين الفلسطينيين إلى إخلاء رفح كجزء من عملية «ذات نطاق محدود».

وقال استراتيجي السوق لدى «آي جي»، ياب جون رونغ، إن «بيانات الولايات المتحدة الأضعف تتيح مزيداً من المرونة في السياسة بالنسبة للفيدرالي فيما يتعلق بخفض أسعار الفائدة»، مما يمهد الطريق لاستقرار أسعار الذهب.

وأظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة أن نمو الوظائف الأميركية تباطأ أكثر من المتوقع في أبريل (نيسان)، مما عزز التوقعات بأن يبدأ «الفيدرالي» خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

وتسعر الأسواق احتمالاً بنسبة 70 في المائة لخفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر (أيلول)، وفقاً لأداة «فيد واتش» التابعة لبورصة شيكاغو التجارية. وتؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

وقال رئيس «الاحتياطي الفيدرالي» في نيويورك يوم الجمعة إن هدف التضخم عند 2 في المائة «حاسم» لجهود «الفيدرالي» لتحقيق استقرار الأسعار.

وفي الوقت نفسه، قفزت مبيعات منتجات الذهب في «بيرث منت» في أبريل بمقدار الضعف مقارنة بالشهر السابق، في حين انخفضت مبيعات الفضة إلى أدنى مستوياتها منذ ديسمبر (كانون الأول).

وارتفع سعر الفضة الفورية 1.7 في المائة إلى 26.98 دولار للأوقية، وظل البلاتين مستقراً عند 955.42 دولار، وارتفع البلاديوم 0.5 في المائة إلى 950.19 دولار.


نوريس سائق مكلارين يهدي الفوز لجدته

لاندو نوريس (أ.ف.ب)
لاندو نوريس (أ.ف.ب)
TT

نوريس سائق مكلارين يهدي الفوز لجدته

لاندو نوريس (أ.ف.ب)
لاندو نوريس (أ.ف.ب)

قال البريطاني لاندو نوريس، سائق فريق مكلارين، إنه أثبت للمشككين أنهم على خطأ، بعد أن حقق أول فوز له في بطولة العالم لسباقات سيارات «فورمولا 1» بالتتويج بسباق جائزة ميامي الكبرى، مساء الأحد.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية «بي.إيه.ميديا» أن نوريس (24 عاماً) أصبح السائق البريطاني رقم 21 في التاريخ الذي يقف على قمة منصة التتويج، بعدما استغل وجود سيارة الأمان، وتمكّن من صد محاولات الهولندي ماكس فيرستابن، سائق ريد بول، في تخطيه.

وقال نوريس، عبر إذاعة الفريق: «أحبكم كلكم، شكراً لكم. فعلناها، ويل جوزيف، مهندس السباقات الخاص بنوريس فعلناها».

وتابع: «أعتقد أن هذه هي الطريقة التي نحقق بها الفوز، أخيراً. أنا سعيد جداً. علمت هذا عندما حضرت إلى هنا في الصباح، قلت إن اليوم هو اليوم المنتظر، يمتلئ بالفرص، لقد نجحت، وأنت نجحت، شكراً لك».

وأضاف: «شكراً يا أمي، شكراً يا والدي، أهدي هذا الفوز لجدتي، شكراً لكم».

وبعد خروجه من السيارة التي حملته للفوز، وضع نوريس خوذته الصفراء الواقية، ثم ركض وقفز بين أحضان الفنيين بالفريق.

وقاموا برفع نوريس في الهواء، بينما جاء عدد من السائقين، بمن في ذلك مُواطنه البريطاني جورج راسل، ودانييل ريكياردو، آخِر من حقق الفوز لصالح مكلارين في مونزا عام 2021 لتهنئة نوريس.

وقال نوريس، الذي كان يُجري مقابلة مع جينسون بوتون، بطل العالم 2009: «حسناً، تحقَّق الأمر في الوقت المناسب».

وأضاف: «يا له من سباق! كنت أنتظره لفترة طويلة، أخيراً تمكنت من التتويج بسباق، أنا سعيد جداً لأنني تمكنت من تحقق هذا لأجل الفريق، أخيراً أنا على القمة، أنا سعيد جداً».

وأردف: «أشعر بالفخر، عطلة نهاية الأسبوع كانت جيدة. واجهت بعض الانتكاسات على طول الطريق. كنت أعلم أن لدينا السرعة، واليوم نجحنا في استغلالها».

وفي الشهر الماضي، أصبح نوريس أول سائق في تاريخ «فورمولا 1» الذي يمتد لـ74 عاماً، يوجد على منصات التتويج لـ14 مرة، دون أن يحقق الفوز بأي سباق.

وأكد نوريس: «ماذا أقول لمكلارين؟ أنا فقط فخور، أعتقد أن هناك من شكَّك بي، وارتكبت أخطاء على مدار السنوات الخمس الأخيرة، في مسيرتي الصغيرة، لكنني بقيت مع مكلارين لأنني أؤمن بهم، واليوم جرى إثبات هذا».


بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية رداً على «تهديدات» غربية

التدريبات ستختبر مدى استعداد القوات النووية غير الاستراتيجية لأداء مهام قتالية (أرشيفية-رويترز)
التدريبات ستختبر مدى استعداد القوات النووية غير الاستراتيجية لأداء مهام قتالية (أرشيفية-رويترز)
TT

بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية رداً على «تهديدات» غربية

التدريبات ستختبر مدى استعداد القوات النووية غير الاستراتيجية لأداء مهام قتالية (أرشيفية-رويترز)
التدريبات ستختبر مدى استعداد القوات النووية غير الاستراتيجية لأداء مهام قتالية (أرشيفية-رويترز)

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإجراء مناورات نووية «في المستقبل القريب» تشارك فيها على وجه الخصوص قوات منتشرة قرب أوكرانيا، وذلك رداً على «تهديدات» قادة غربيين لموسكو، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الاثنين.

وأكدت الوزارة في بيان على تلغرام أنه «خلال المناورات، سيتم اتخاذ سلسلة من الإجراءات للاستعداد ولاستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية»، مشيرة إلى أن التمرين يهدف إلى «الإبقاء على جاهزية» الجيش في أعقاب «تصريحات مستفزة وتهديدات بعض المسؤولين الغربيين حيال روسيا»، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وتشارك في التدريب تشكيلات صاروخية من المنطقة العسكرية الجنوبية والقوات البحرية.


قيادي بـ«حماس»: أمر الإخلاء الإسرائيلي لمناطق في رفح «تطور خطير» 

منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية تطالب سكان مناطق في شرق رفح بالإخلاء (د.ب.أ)
منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية تطالب سكان مناطق في شرق رفح بالإخلاء (د.ب.أ)
TT

قيادي بـ«حماس»: أمر الإخلاء الإسرائيلي لمناطق في رفح «تطور خطير» 

منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية تطالب سكان مناطق في شرق رفح بالإخلاء (د.ب.أ)
منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية تطالب سكان مناطق في شرق رفح بالإخلاء (د.ب.أ)

رأى قيادي كبير بحركة «حماس»، الإثنين، إن أمر الإخلاء الإسرائيلي لمناطق في رفح «تطور خطير وسيكون له تداعياته».

وأضاف القيادي الفلسطيني، لوكالة «رويترز»، أن «الإدارة الأميركية تتحمل المسؤولية إلى جانب الاحتلال عن هذا الإرهاب».

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الإثنين، إن الجيش يطالب الموجودين ببعض مناطق رفح الفلسطينية بالإجلاء إلى خان يونس بسبب عملية عسكرية.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن دعوته سكان مناطق في شرق مدينة رفح بجنوب قطاع غزة لإخلائها، هي عملية «محدودة النطاق» وموقتة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي ردّاً على سؤال بشأن عدد من سيتمّ إخلاؤهم، إن «التقديرات هي نحو 100 ألف».

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يصل عدد المقيمين في المدينة إلى نحو 1.2 مليون شخص، نزحت غالبيتهم من مناطق أخرى في القطاع جراء الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر بين الدولة العبرية وحركة «حماس».


«حزب الله» يعلن إطلاق «عشرات» الصواريخ نحو قاعدة عسكرية إسرائيلية بالجولان

دخان يتصاعد فوق لبنان في أعقاب غارة إسرائيلية كما يُرى من حدود إسرائيل مع لبنان بشمال إسرائيل (رويترز)
دخان يتصاعد فوق لبنان في أعقاب غارة إسرائيلية كما يُرى من حدود إسرائيل مع لبنان بشمال إسرائيل (رويترز)
TT

«حزب الله» يعلن إطلاق «عشرات» الصواريخ نحو قاعدة عسكرية إسرائيلية بالجولان

دخان يتصاعد فوق لبنان في أعقاب غارة إسرائيلية كما يُرى من حدود إسرائيل مع لبنان بشمال إسرائيل (رويترز)
دخان يتصاعد فوق لبنان في أعقاب غارة إسرائيلية كما يُرى من حدود إسرائيل مع لبنان بشمال إسرائيل (رويترز)

أعلن «حزب الله»، اليوم الاثنين، إطلاق «عشرات» الصواريخ على قاعدة عسكرية إسرائيلية في الجولان السوري؛ رداً على غارة إسرائيلية على منطقة البقاع في شرق لبنان، ليل الأحد - الاثنين.

وقال الحزب، في بيان، إن عناصره قصفوا «مقر قيادة فرقة الجولان (210) في قاعدة نفح، بعشرات صواريخ الكاتيوشا»؛ وذلك «رداً على اعتداء العدو الذي طال منطقة البقاع». وكانت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية قد أفادت «بسقوط ثلاثة جرحى في غارة شنّها الطيران الحربي المُعادي، نحو الساعة الواحدة والنصف من فجر الاثنين (22.30 ت غ الأحد) في البقاع».

يأتي هذا فى الوقت الذي قال فيه تلفزيون «الميادين»، اليوم، إن ثلاثة أشخاص أُصيبوا في غارة إسرائيلية على بعلبك شرق لبنان. وذكر أن المصابين سقطوا في منطقة السفري جنوب بعلبك. وفي وقت لاحق، قال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن قوات الجيش أغارت، الليلة الماضية، على مجمع عسكري لـ«حزب الله» بمنطقة السفري في عمق لبنان. وأضاف أن الجيش أغار على مبان عسكرية لـ«حزب الله» في رامية وعيتا الشعب ومروحين، إلى جانب موقع تابع للجماعة اللبنانية في جبل بلاط جنوب لبنان.

رجال الإطفاء يعملون على إخماد حريق بموقع سقوط صاروخ جرى إطلاقه من لبنان في كريات شمونة شمال إسرائيل (رويترز)

كما قصف الجيش بالمدفعية منطقة شبعا بجنوب لبنان لإزالة تهديد محتمل، وفق المتحدث. وأشار إلى أنه جرى، مساء أمس، رصد إطلاق قذيفتيْن صاروخيتين من الأراضي السورية نحو منطقة بلدة راموت مغشيميم (هضبة الجولان) سقطتا في مناطق مفتوحة، دون وقوع إصابات، وردّ الجيش الإسرائيلي بمهاجمة مصادر النيران.

دخان يتصاعد فوق لبنان في أعقاب غارة إسرائيلية كما يُرى من حدود إسرائيل مع لبنان بشمال إسرائيل (رويترز)

ويتبادل «حزب الله» وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود، منذ الهجوم غير المسبوق لـ«حماس» على جنوب إسرائيل الذي أشعل الحرب في غزة. واشتد القتال، في الأسابيع الأخيرة، حيث صعّد «حزب الله» هجماته على شمال إسرائيل، ونفّذ الجيش الإسرائيلي غارات أعمق في الأراضي اللبنانية.


«الأونروا»: لن نخلي مواقعنا في رفح وسنبقى لأطول فترة ممكنة

أحد موظفي «الأونروا» خلال توزيع أجولة الطحين على النازحين في غزة (حساب «الأونروا» على «إكس»)
أحد موظفي «الأونروا» خلال توزيع أجولة الطحين على النازحين في غزة (حساب «الأونروا» على «إكس»)
TT

«الأونروا»: لن نخلي مواقعنا في رفح وسنبقى لأطول فترة ممكنة

أحد موظفي «الأونروا» خلال توزيع أجولة الطحين على النازحين في غزة (حساب «الأونروا» على «إكس»)
أحد موظفي «الأونروا» خلال توزيع أجولة الطحين على النازحين في غزة (حساب «الأونروا» على «إكس»)

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الاثنين، أنها لن تخلي مواقعها في رفح بغزة، متعهدة بالبقاء هناك لأطول فترة ممكنة لتقديم المساعدات.

وقالت، في بيان مقتضب على منصة «إكس»: «الهجوم الإسرائيلي على رفح يعني المزيد من المعاناة والوفيات بين المدنيين. وستكون العواقب مدمرة بالنسبة لـ 1.4 مليون شخص»، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي».

كانت «الأونروا» محل هجوم من جانب إسرائيل التي أعلنت أن بعضاً من موظفيها شاركوا في هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، إلا أن لجنة تحقيق دولية مستقلة خلصت إلى أنه ما من دليل على ذلك، وأن عمل الوكالة حيوي جداً في خدمة اللاجئين الفلسطينيين.

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الاثنين، إن الجيش يطالب الموجودين ببعض مناطق رفح الفلسطينية بالإجلاء إلى خان يونس بسبب عملية عسكرية.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن دعوته سكان مناطق في شرق مدينة رفح بجنوب قطاع غزة لإخلائها، هي عملية «محدودة النطاق» ومؤقتة.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي ردّاً عن سؤال بشأن عدد من سيتمّ إخلاؤهم، إن «التقديرات هي نحو 100 ألف».

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يصل عدد المقيمين في المدينة إلى نحو 1.2 مليون شخص، نزحت غالبيتهم من مناطق أخرى في القطاع جرَّاء الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر بين الدولة العبرية وحركة «حماس».


للمرة الأولى... الكوريون الشماليون يقسمون على الولاء لـ«الزعيم» في عيد ميلاده

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أرشيفية - رويترز)
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أرشيفية - رويترز)
TT

للمرة الأولى... الكوريون الشماليون يقسمون على الولاء لـ«الزعيم» في عيد ميلاده

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أرشيفية - رويترز)
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أرشيفية - رويترز)

قال معهد أبحاث كوري جنوبي إن كوريا الشمالية طلبت من مواطنيها أداء قَسَم الولاء للزعيم كيم جونغ أون في عيد ميلاده، وذلك للمرة الأولى منذ توليه السلطة في عام 2011، وسط خطوات أخرى تتخذها الدولة لتعزيز قبضته على السلطة.

ونشر معهد تنمية الجنوب والشمال «إس.إيه.إن.دي»، ومقره سول، صوراً، يوم الجمعة، لمراسم أداء القَسم، وقال إنه حدث، فيما يعتقد، يوم عيد ميلاد كيم الأربعين في الثامن من يناير (كانون الثاني). ولم يتسنّ لوكالة «رويترز» التحقق بشكل مستقل بشأن أداء القسم.

ولم تؤكد كوريا الشمالية رسمياً تاريخ ميلاد كيم، وعادة ما تقام مراسم أداء قَسَم الولاء في ذكرى ميلادي والده وجده اللذين سبقاه في حكم الدولة المسلّحة نووياً.

وقال معهد الأبحاث، في تحليل: «اختيار كيم جونغ أون إقامة مراسم قَسَم الولاء في عيد ميلاده الأربعين، وهو يستهل عامه الثالث عشر في السلطة، يشير إلى تحول نحو تأكيد الذات السياسي، والابتعاد عن نهج أسلافه».

وقال تشوي كيونغ هوي، رئيس المعهد، لـ«رويترز»، إن كوريا الشمالية قد تتحرك لإعلان عيد ميلاد كيم مناسبة رسمية، في وقت قريب قد يكون العام المقبل.

وتحكم أسرة كيم الدولة منذ تأسيسها بعد الحرب العالمية الثانية.