تفاعل واسع في مصر مع قرار إيقاف إذاعة «بي بي سي» العربية

متابعون يرون أنها «شكلت وجدانهم»

شعار راديو «بي بي سي» العربي (بي بي سي)
شعار راديو «بي بي سي» العربي (بي بي سي)
TT

تفاعل واسع في مصر مع قرار إيقاف إذاعة «بي بي سي» العربية

شعار راديو «بي بي سي» العربي (بي بي سي)
شعار راديو «بي بي سي» العربي (بي بي سي)

تبدو افتتاحية «هنا لندن - بي بي سي» عصيّة على الغياب، حتى وسط تداول خبر إغلاق الخدمة العربية لراديو «بي بي سي»، وهو الخبر الذي يتم تداوله بوصفه خبرا «حزينا» بين منتديات ومواقع التواصل الاجتماعي منذ إعلانه مساء الخميس.
وأعلنت صحيفة الغارديان قرار هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، وقف البث الإذاعي للخدمة العربية، وسط قرار بوقف البث الإذاعي بعشر لغات، من بينها العربية والفارسية والصينية والبنغالية، إلى جانب إلغاء مئات الوظائف عبر الخدمة العالمية.
وقالت الهيئة، في بيان، إنها «تعتزم إلغاء 382 وظيفة بالخدمة العالمية في إطار جهودها الرامية لتوفير28.5 مليون جنيه إسترليني من المدخرات السنوية لخدماتها الدولية»، وأوضح البيان أن «التضخم المرتفع وارتفاع التكاليف أديا إلى خيارات صعبة للهيئة».
https://twitter.com/AbbaSrour/status/1575547811961401345
وأضافت هيئة الإذاعة البريطانية أن خطط الخدمة العالمية تدعم استراتيجيتها لإنشاء «منظومة حديثة، وقيادة رقمية».
وغلبت مشاعر «الصدمة» على تفاعلات رواد مواقع التواصل والعاملين بالخدمة العربية للإذاعة، لاسيما مع ارتباط تلك الإذاعة «اللندنية» بآذان مستمعي العالم العربي منذ 84 عاماً، ما يجعلها «رفيقة الأجيال» حسبما وصفها رواد مواقع التواصل الذين قاموا بتدوين انطباعات تصف علاقتهم بأثير تلك الإذاعة تحت هاشتاغ «وداعا بي بي سي».
فيما دوّن العاملون في الإذاعة البريطانية كلمات ممزوجة بالأسى وعدم التصديق لخبر الإغلاق، ونشروا صوراً لفعاليات شاركوا في تغطيتها لإذاعتهم، مصحوبة بتعليقات بشأن تعلقهم بالراديو كمدرسة إعلامية ضمت كبار مذيعي العالم العربي، منهم حسن الكرمي، وعيسى صباغ، وسامي حداد، ومديحة المدفعي، وهدى الرشيد، وجميل عازر، ومحمود المسلمي، وفؤاد عبد الرازق، وعلي أسعد وغيرهم. 
حاولت «الشرق الأوسط» التواصل مع عدد من مذيعي الخدمة العربية في «بي بي سي» لكنهم رفضوا التعليق على الخبر، مكتفين بما دونوه من انطباعات على صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.
ويتداول رواد مواقع التواصل أسماء البرامج التي «شكلت وجدانهم» حسب التعبير الدارج، من بينها «قول على قول»، و«السياسة بين السائل والمجيب»، و«حديث الساعة»، و«صندوق النغم»، و«عالم الكتب».
وتعد بي بي سي العربية أقدم خدمة إعلامية تطلقها «بي بي سي»بلغة غير الإنجليزية، وقد واصلت تطورها منذ انطلاقها عام 1938. وكانت تعرف منذ نشأتها وحتى التسعينات بـ«القسم العربي» في هيئة الإذاعة البريطانية، وقد أصبحت الافتتاحية في فترة التسعينات «هنا لندن: بي بي سي».
الدكتورة نشوى عقل، أستاذة الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام جامعة القاهرة، فإن السبب البارز لإغلاق الخدمة العربية لراديو بي بي سي، ونقل مراكز الإنتاج خارج لندن، ضمن العديد من الخدمات الموجهة الأخرى، يرجع «لدوافع اقتصادية»، وإن «كان هناك بعد استراتيجي في إطار مرونة الإدارة والتحول من الخدمة التقليدية إلى المنصات الرقمية لجذب أعداد أكبر على مستوى العالم وكذلك تخفيض نفقات التشغيل»، حسب تصريحاتها لـ«الشرق الأوسط».
وتقول عقل إن «هذه الخطوة تأتي لمواكبة روح التطور في استهلاك الجماهير للمحتوى الإخباري، وبي بي سي ككيان عملاق أخذت بزمام مبادرة التغيير، ليصبح ذلك مؤشرا عالميا لخدمات أخرى، ونقطة انطلاق لاستراتيجيات ثورية في مجال بث المحتوى، حتى وإن كان ذلك للأسف كتابة نهاية تاريخ طويل للخدمة الإذاعية التي بدأت منذ 84 عاما، وسببا في تسريح عدد من العاملين بالمؤسسة العريقة»، على حد تعبيرها.
وحسب بيان صادر عن الإذاعة البريطانية فسوف تستمر خدمة «بي بي سي» العالمية BBC World Service في العمل بجميع اللغات والبلدان التي توجد فيها حاليًا، بما في ذلك اللغات الجديدة التي اضيفت أثناء توسعها عام 2016، وقالت «بي بي سي» إن «الخدمة العالمية ستستمر في خدمة الجماهير خلال لحظات الخطر وستضمن وصول الجماهير في دول مثل روسيا وأوكرانيا وأفغانستان إلى خدمات الأخبار الحيوية، باستخدام منصات البث والتوزيع المناسبة».


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


بتفاصيل غير مسبوقة... «جيمس ويب» يلتقط صوراً لسديم رأس الحصان

صور لسديم رأس الحصان الشهير كما أظهرها تليسكوب «جيمس ويب» (ناسا - أ.ب)
صور لسديم رأس الحصان الشهير كما أظهرها تليسكوب «جيمس ويب» (ناسا - أ.ب)
TT

بتفاصيل غير مسبوقة... «جيمس ويب» يلتقط صوراً لسديم رأس الحصان

صور لسديم رأس الحصان الشهير كما أظهرها تليسكوب «جيمس ويب» (ناسا - أ.ب)
صور لسديم رأس الحصان الشهير كما أظهرها تليسكوب «جيمس ويب» (ناسا - أ.ب)

التقط التلسكوب الفضائي ذات القدرات الكبيرة «جيمس ويب» صوراً هي الأكثر تفصيلاً حتى اليوم لسديم رأس الحصان، أحد أكثر الأجسام الكونية شهرة، وفق ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) (الاثنين).

وتُظهر هذه الصور الجزء العلوي من «عرف» الحصان، وتكشف للمرة الأولى الهياكل الأصغر التي تشكل حافة السديم، وهو سحابة عملاقة من الغاز والغبار.

ويبدو السديم الذي يقع في كوكبة أوريون القريبة شبيهاً بشكل رأس حصان وعنقه.

صور لسديم رأس الحصان الشهير كما أظهرها تليسكوب «جيمس ويب» (ناسا - أ.ب)

ويشكّل التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» الذي يتمركز على مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الأرض ويعمل بالأشعة تحت الحمراء تحفة تكنولوجية وهندسية، ويستطيع الكشف عن تفاصيل لا يمكن رؤيتها بواسطة التلسكوبات الأخرى.

وأوضح بيان «ناسا» أن الصور ونتائج الرصد التي أُعلنت (الاثنين) أتاحت لعلماء الفلك معطيات أفضل عن كيفية إصدار سحب الغبار هذا الضوء وحجبها إياه، وعن «الشكل المتعدد الأبعاد» للسديم.

ونشرت النتائج في مجلة «أسترونومي أند استروفيزيكس» العلمية، كما نشرتها ناسا عبر موقع «إكس».

وأبهر سديم رأس الحصان عشاق الفضاء منذ اكتشافه في أواخر القرن التاسع عشر.

وتبددت سحب الغاز التي كانت تحيط به، لكن بنيته بقيت حاضرة وظاهرة، لأنه مكون من مادة أكثر سمكاً.

ويتوقع العلماء أن يتفكك هو الآخر في غضون نحو خمسة ملايين سنة.


مطعم في الأردن للنساء فقط

للنساء فقط (وكالة أنباء العالم العربي)
للنساء فقط (وكالة أنباء العالم العربي)
TT

مطعم في الأردن للنساء فقط

للنساء فقط (وكالة أنباء العالم العربي)
للنساء فقط (وكالة أنباء العالم العربي)

في ركن هادئ داخل مطعم بشمال العاصمة الأردنية، استقرت الطالبة العمانية سها، ليس لتناول الطعام فحسب، وإنما لمراجعة دروسها أيضاً، فهي تتردّد على هذا المطعم باستمرار بعدما وجدت فيه ضالتها المنشودة، لأنه لا يفتح أبوابه إلا للنساء فقط.

تنقل عنها «وكالة أنباء العالم العربي» قولها إنّ توفير مكان للفتيات مكّنها من الدراسة خارج إطار المكتبة والقاعات الجامعية والمنزل، وتحوّل إلى ما يشبه الملاذ الآمن لتناول الطعام بعيداً عن المطاعم المختلطة، التي ترى أنها لا توفر الخصوصية والراحة.

لا تفضّل سها (27 عاماً) ارتياد المقاهي المختلطة حيث تشعر بتقيُّد حرّيتها: «إلى جانب لذّة الطعام والحلويات في هذا المطعم، يمكن للفتاة الجلوس كما تشاء، وتتناول طعامها بحرّية من دون الحرج من نظرات الآخرين».

ولا يختلف الأمر كثيراً بالنسبة إلى أم إياد، الزبونة الدائمة مع بناتها لمطعم «ديليش»، لما يوفره من راحة وحرّية للنساء وأطفالهن. وقالت: «تستطيع السيدة هنا تناول وجبتها بأريحية واصطحاب أطفالها الرضَّع، على عكس المطاعم المختلطة التي لا تشعر فيها الأم براحة كبيرة».

وأضافت: «ضحكة طبيعية بصوت مرتفع، أو حركة عفوية غير مقصودة، قد تضع المرأة في موقف محرج، مما يجعل من فكرة المطاعم المخصَّصة للنساء فقط أمراً جيداً».

توق إلى الخصوصية (وكالة أنباء العالم العربي)

وعن الفكرة، قالت تسنيم صاحبة المطعم، إنها لاحظت رغبة لدى الفتيات خصوصاً الطالبات، في وجود مكان مخصَّص لهن، فاختارت شارع الجامعة الأردنية المكتظّ بالطالبات المغتربات لتنفيذ مشروعها لتوظّف طاقم عمل من النساء بالكامل.

ورأت أنّ الإقبال على المكان «لافت»، خصوصاً أنه يوفّر للطالبات والأمهات وقتاً خاصاً «بعيداً عن المقاهي المكتظّة وروائح الدخان والنرجيلة».

لكن بعيداً عن خصوصية المكان ومساحة الحرّية التي يمنحها للإناث، ثمة مَن يرى العكس، إذ أشارت آية العشرينية إلى أنّ متعة الخروج من المنزل تتمثّل في الوجود بين الناس والتعارف، لذلك تفضّل المطاعم المختلطة.

وقالت إنّ الباحثات عن الهدوء والخصوصية يمكن أن يجدن ذلك في المنزل، ويتناولن الطعام بعيداً عن الآخرين، أما قرار الخروج من البيت فيعني «الرغبة في الاندماج وليس الانعزال في أماكن مغلقة».


صلصة البيتزا ليست إيطالية... مؤرخ يكشف مفاجآت بشأن أصول أشهر الأطعمة

الإيطاليون اكتشفوا صلصة الطماطم الخاصة بالبيتزا فقط عندما هاجروا إلى أميركا (رويترز)
الإيطاليون اكتشفوا صلصة الطماطم الخاصة بالبيتزا فقط عندما هاجروا إلى أميركا (رويترز)
TT

صلصة البيتزا ليست إيطالية... مؤرخ يكشف مفاجآت بشأن أصول أشهر الأطعمة

الإيطاليون اكتشفوا صلصة الطماطم الخاصة بالبيتزا فقط عندما هاجروا إلى أميركا (رويترز)
الإيطاليون اكتشفوا صلصة الطماطم الخاصة بالبيتزا فقط عندما هاجروا إلى أميركا (رويترز)

أكد مؤرخ طعام إيطالي أن غالبية الأشخاص لديهم معلومات خاطئة بشأن أصول بعض الأطعمة الشهيرة، حيث يعتقد البعض أن صلصة البيتزا أصلها إيطالي، وأن الكرواسون أصله فرنسي، وهو ما نفاه المؤرخ تماماً.

ووفقا لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد ذكر المؤرخ ألبرتو غراندي في كتاب جديد بعنوان (La Cucina Italiana Non Esiste) أو «المطبخ الإيطالي غير موجود» بعض هذه الأطعمة التي يربطها الكثيرون بدول غير دولها الأصلية.

ومن أبرز هذه الأطعمة:

صلصة البيتزا

أكد غراندي أن الإيطاليين اكتشفوا صلصة الطماطم الخاصة بالبيتزا فقط عندما هاجروا إلى أميركا، الموطن الأصلي للطماطم، وذلك في القرن الـ19.

وقال غراندي: «البيتزا أصبحت حمراء في أميركا»، مضيفاً: «قبل ذلك، كانت مجرد عجينة عادية، يتم تزيينها أحياناً بقطع الطماطم».

الكرواسون

يعتقد غالبية الأشخاص أن الكرواسون فرنسي الأصل، وهو الأمر الذي ينفيه غراندي وخبراء آخرون.

ويقول الخبراء إن الكرواسون تم ابتكاره لأول مرة في فيينا منذ عدة قرون.

ويقول البعض إنه اخترع لأول مرة عام 1227، وتم تقديمه إلى الدوق ليوبولد السادس لتناوله في عيد الميلاد، وأنه انتشر فيما بعد في فرنسا بعد أن طلبت الملكة ماري أنطوانيت المولودة في فيينا من الخبازين الفرنسيين أن يصنعوه لها بعد أن افتقدت المعجنات النمساوية كثيراً.

ومن جهة أخرى أشار آخرون إلى أن هذه المعجنات المصنوعة على شكل هلال تحاكي الهلال الموجود على العلم التركي، وأنها صنعت احتفالاً بهزيمة الإمبراطورية العثمانية.

الكرواسون ليس فرنسي الأصل (رويترز)

التمبورا الياباني ودجاج الفيندالو الهندي

تعود أصول كلا الطبقين للبرتغال.

والتمبورا هو طبق يتكون من الخضروات، أو المأكولات البحرية التي تقلى بعد وضعها في خليط مميز من الدقيق، والبيض، وبعض التوابل.

ويقول الخبراء إن المبشرين الكاثوليك البرتغاليين جلبوا طريقة الطبخ على الطريقة الغربية المتمثلة في القلي العميق إلى اليابان في القرن السادس عشر.

أما كلمة فيندالو فهي مشتقة من الكلمة البرتغالية «فينها دي آلوس»، في إشارة إلى المكونين الرئيسيين للطبق، النبيذ والثوم. وكان هذان المكونان في الأصل وسيلة يستخدمها البحارة البرتغاليون للحفاظ على المكونات الطازجة، لكنهم قاموا بعد ذلك بتعديلها، وإضافة التوابل والفلفل لها عندما وصلوا إلى ولاية غوا الهندية لتشتهر في البلاد بعد ذلك.

الخبراء أكدوا أن التمبورا برتغالي الأصل (رويترز)

صلصة بيري بيري

تشتهر صلصة بيري بيري في البرتغال، إلا أن الخبراء يقولون إن أحد المكونات الرئيسية في هذه الصلصة ليس برتغالي الأصل.

وهذا المكون هو الفلفل الذي يعرف باسم «فلفل عين الطائر». فقد تم اكتشاف هذا الفلفل في أميركا في القرن الخامس عشر، وتم نقله إلى المستعمرات في أفريقيا لزراعته قبل بيعه إلى آسيا وأوروبا. ولم يشق هذا الفلفل طريقه إلى البرتغال حتى أواخر الستينات.


أغاني أبريل... عودةٌ بالجُملة لنجوم الصف الأوّل

أغاني أبريل... عودةٌ بالجُملة لنجوم الصف الأوّل
TT

أغاني أبريل... عودةٌ بالجُملة لنجوم الصف الأوّل

أغاني أبريل... عودةٌ بالجُملة لنجوم الصف الأوّل

بفارقِ سنةٍ تقريباً عن آخر إصداراته، أطلّ الفنان اللبناني وائل كفوري على جمهوره العربيّ بأغنية حملت عنوان «الوقت هديّة». العمل الجديد الذي أراده كفوري هديّةً لمُحبّيه بمناسبة عيد الفطر، سرعان ما تحوّل إلى هديّة بالنسبة إلى الفنان نفسه؛ إذ لم تكد الأغنية والفيديو كليب أن يَصدرا على المنصات الموسيقية، حتى تصدّرا الاستماعات والمُشاهدات في معظم الدول العربية.

تدمج الأغنية التي كتبها ولحّنها رامي شلهوب، بين المعاني الإنسانية والرومانسية، وهو نمَطٌ بدأ كفوري اعتمادَه منذ فترة، ومن الواضح أنه يروقُ لمُستمعيه، بما أنّ الأغنية تخطّت 6 ملايين استماعاً على منصة «يوتيوب» وحدها، وبلغت المرتبة الأولى على قوائم الاستماع. أما الفيديو كليب الذي أخرجَه دان حدّاد، فاللافت فيه أنه جرى تصويره داخل قاعات أرشيف «تلفزيون لبنان»، وفي مسرح «البيكاديللي» العريق في بيروت.

وإذ يستعدّ كفوري لإصدارٍ آخر الشهر المقبل، من المتوقّع أن يحيي حفلاً بلاس فيغاس في 25 مايو (أيار) المقبل.

ديو ناصيف ورحمة

في تعاونٍ هو الثاني بينهما، أطلق الفنان السوري ناصيف زيتون والفنانة العراقيّة رحمة رياض أغنية حملت عنوان «ما في ليل». الديو الإيقاعي العاطفي من كتابة فادي مرجان وألحان حسن عيسى، أما الفيديو كليب الذي جرى تصويره بين لبنان وتركيا، فقد تولّى إخراجه ريشا سركيس.

لم تتأخّر الأغنية في إقناع المستمعين، حاصدةً أرقاماً عالية، لا سيّما أنّ زيتون ورياض شكّلا ثنائياً موسيقياً محبّباً منذ إطلالتهما كطالبَين في الموسم نفسه من برنامج المواهب «ستار أكاديمي» قبل 14 عاماً، مروراً بديو «حلو هالشعور x تعا نرجع» الصادر في فبراير (شباط) الماضي، وصولاً إلى الأغنية الجديدة والحفل المشترك الذي سيجمعهما بألمانيا في يونيو (حزيران) المقبل.

راغب... «التقيل تقيل»

على إيقاعات الفرح، استقبل الفنان اللبناني راغب علامة موسم الصيف، فأطلق أحدث إصداراته «التقيل تقيل». مرةً جديدة اختار علامة الأغنية الراقصة باللهجة المصرية، وقد تعاون فيها مع أحمد حسن راول كتابةً وأحمد الزعيم تلحيناً. أما الفيديو كليب الذي أخرجته فرح علامة، فميّزته مشاركة الممثلة اللبنانية زينة مكّي.

عودة رومانسية لصابر الرباعي

يحترف الفنان التونسي صابر الرباعي الألوان الغنائية كافّةً، إلّا أن للّون الرومانسي وقعاً خاصاً بصوته. تندرج أغنيته الجديدة «سألت عليكي» في الخانة الرومانسية الكلاسيكية، وقد اختار لها الرباعي اللهجة المصريّة. كتب الكلام أحمد المالكي، أما اللحن فمن تأليف الفنان المصري رامي جمال.

«خليني أشوفك»

لم يقتصر نشاط رامي جمال خلال هذا الشهر على منح ألحانه لزملائه الفنانين، فهو أصدر ألبوماً بعنوان «خلّيني أشوفك» ضمّ 15 أغنية. أما المفارقة فهي أنّ الأغنية الرئيسية في الألبوم وهي «خلّيني أشوفك»، ليست من ألحان جمال، بل تعاون فيها مع محمود أنور لحناً وزياد حسن كلاماً.

وفي منشورٍ له على وسائل التواصل الاجتماعي سبق طرح الألبوم، كتب جمال قائلاً إنه يشعر بالقلق والتوتّر كما لو كانت ليلة الامتحان، «رغم اني مذاكر كويّس وكلّ الصنّاع تعبوا معايا».

أحمد سعد... نشاط متعدّد الجبهات

لا يقتصر نشاط الفنان المصري أحمد سعد على موسمٍ معيّن، فهو حاضرٌ على جبهاتٍ عدّة. خصّ جمهوره بأغنية «العيد أهو جه» تزامناً مع عيد الفطر السعيد، كما وضع صوته على أغنية فيلم «فاصل من اللحظات اللذيذة» التي حملت عنوان «مبروك يا ابن المحظوظة»، وهي من كلمات منّة القيعي وألحان أحمد طارق يحيى. وتزامناً مع الإصدارات، يواصل سعد جولته الأميركية حيث يحيي الحفلات في مجموعة من الولايات.

الفنان المصري أحمد سعد (إنستغرام)

نجوى بروحٍ جديدة

من بين إصدارات الشهر، أغنية للفنانة اللبنانية نجوى كرم بعنوان «لو سألوا حبيبي». ويشكّل العمل الجديد محطة أساسية في مسيرة كرم الممتدّة منذ عقود، بما أنه التعاون الأول الذي يجمعها بالأمير بدر بن عبد المحسن شعراً، وبالموسيقار طلال لحناً. وقد أرفقت كرم الأغنية، التي مزجت بين الروح الخليجيّة واللهجة اللبنانية، بفيديو كليب من إخراج دان حدّاد.

الجسمي بالفصحى

خارجةً عن المألوف والمتداول، بدت أغنية الفنان الإماراتي حسين الجسمي الجديدة «هذيان أرقام». من شعر عبد الرحمن بن مساعد وألحان صادق الشاعر، غنّى الجسمي بالفصحى، مازجاً ما بين نغمات الطرب والمعاني الإنسانية الوجدانية العميقة.

ومن المنتظر أن يحيي الجسمي مجموعة من الحفلات خلال الصيف المقبل، أُعلنت عنها حتى الآن محطتان في كلٍ من دبي والكويت.

عروس 2024

عشيّة انطلاق موسم أعراس الصيف، احتفت الفنانة اللبنانية مايا دياب مسبقاً بعرائس صيف 2024، فخصّتهنّ بأغنية «عروس» التي كتبها منير بو عساف ولحّنها هادي شرارة.

وهي كانت قد استبَقت إصدار الأغنية بحملة ترويجيّة أطلّت فيها مرتديةً طرحة العرس، ما أثار تساؤلات المتابعين الذين ظنّوا للوهلة الأولى أنّ دياب تعلن بذلك عن موعد زفافها. أما إطلاق العمل فقد اختارت الفنانة أن يكون من قلب أحد الأعراس المقامة في العاصمة اللبنانية، إذ فاجأت العروسَين والحضور بدخولها إلى قاعة الزفاف وأدائها المباشر للأغنية.

الحملة الترويجية لأغنية «عروس» فاجأت متابعي مايا دياب (إنستغرام)

«سنة حلوة» مع جوزيف

أما جوزيف عطية فخصص أغنيته الجديدة لأعياد الميلاد، إذ أطلق الفنان اللبناني «سنة حلوة» باللهجة المصرية، وهي من كلمات محمد شكري وألحان محمد سرور. كما أرفق عطية الأغنية بفيديو كليب عنوانه البساطة، وهو من إخراج بسام الترك.

إلّا أنّ ما فاق الأغنية والفيديو كليب تميّزاً، فهو الأسلوب الذي اختار عطية أن يطلقها من خلاله. فهو فاجأ إحدى معجباته في يوم ميلادها، قارعاً باب منزلها ليغنّي لها «سنة حلوة» ويقطعا معاً قالب الحلوى.


السعودية تطلق مركزاً دولياً للغة العربية


يتكون «ذكاء العربية» من 5 معامل رئيسية تتولى تنفيذ مهام المركز وأهدافه (مجمع الملك سلمان)
يتكون «ذكاء العربية» من 5 معامل رئيسية تتولى تنفيذ مهام المركز وأهدافه (مجمع الملك سلمان)
TT

السعودية تطلق مركزاً دولياً للغة العربية


يتكون «ذكاء العربية» من 5 معامل رئيسية تتولى تنفيذ مهام المركز وأهدافه (مجمع الملك سلمان)
يتكون «ذكاء العربية» من 5 معامل رئيسية تتولى تنفيذ مهام المركز وأهدافه (مجمع الملك سلمان)

أعلن مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، من مقره في الرياض، أمس (الاثنين)، إطلاق مركز دولي يُعنى بخدمة اللغة العربية ونشرها والمحافظة عليها.

وأكد الدكتور عبد الله الوشمي، الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، أن «مركز ذكاء العربية»، يُعدُّ أول مركز يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، مضيفاً أنه يسهم في إثراء المحتوى العربي بمجالات البيانات والذكاء الاصطناعي، ودعم الأبحاث، والتطبيقات، والقدرات المتعلقة بمجالات الذكاء الاصطناعي واللغة العربية وتنميتها، وفقاً لمخرجات «رؤية المملكة 2030»؛ لتحقيق الريادة العالمية في هذا المجال.

وتستند رؤية «مركز ذكاء العربية» إلى ريادة اللغة العربية بتوظيف الذكاء الاصطناعي، في حين تتمحور رسالته في تقديم خدمات متكاملة؛ لتمكين المستفيدين من توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز ريادة اللغة العربية محليّاً وعالميّاً.

ويتكون «مركز ذكاء العربية» من 5 معامل رئيسية، تتولى تنفيذ مهام وأهداف المركز، هي: «معمل الذكاء الاصطناعي» الذي تُجرى فيه الأبحاث التي توظِّف تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة العربية ومعالجتها للوصول بها إلى مستويات حوسبة عالية، و«معمل تهيئة البيانات» المختص بجمع البيانات العربية (المكتوبة، أو الصوتية، أو المرئية)، وتوسيمها، ومعالجتها، وتصويرها، وضمان جودتها، و«معمل الصوتيات والمرئيات»؛ لتسجيل البيانات الصوتية والمرئية، ومعالجتها، وتخزينها، وتصنيفها، و«معمل الواقع الافتراضي والواقع المُعزز»؛ لتطوير برمجيات عربية باستخدام الواقع الافتراضي والمعزز، وآخرها «معمل الباحثين» المُخصص للباحثين في جميع الاختصاصات السابقة عند حاجتهم إلى مساحات مكتبية لإجراء أبحاثهم لحوسبة العربية.


هل يفتح حفل زفاف الملياردير الهندي أنكور جين مسارات جديدة للسياحة المصرية؟

صورة من حفل الزفاف أمام الأهرامات (من مقطع فيديو لوزارة السياحة المصرية)
صورة من حفل الزفاف أمام الأهرامات (من مقطع فيديو لوزارة السياحة المصرية)
TT

هل يفتح حفل زفاف الملياردير الهندي أنكور جين مسارات جديدة للسياحة المصرية؟

صورة من حفل الزفاف أمام الأهرامات (من مقطع فيديو لوزارة السياحة المصرية)
صورة من حفل الزفاف أمام الأهرامات (من مقطع فيديو لوزارة السياحة المصرية)

أثار حفل زفاف الملياردير الهندي أنكور جين على عارضة الأزياء الشهيرة أريك هاموند، تساؤلات في إمكانية أن تفتح مثل هذه الحفلات مسارات جديدة للسياحة المصرية، خصوصاً بعد إقامة الحفل على مدى 4 أيام، في أماكن أثرية وسياحية متنوعة.

وقال عالم الآثار المصري زاهي حواس، الذي شارك في ترتيبات إقامة الحفل للعروسين، إن «الحفل كان بمثابة دعاية كبيرة، ليس فقط للمقاصد المصرية وتعدّدها وإمكانية إقامة الحفلات المشابهة فيها، ولكن أيضاً للتسهيلات التي يمكن الحصول عليها لإنجاز هذه الحفلات من دون عوائق»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «جميع ضيوف الحفل استمتعوا بالأجواء، ولم يواجهوا أي مشكلة سواء في الدخول إلى مصر أو التنقل والإقامة فيها».

وكشف حواس تفاصيل ترتيبات حفل الزفاف، موضحاً أنها «بدأت قبل أشهر عدّة بعدما التقى بالعروسين خلال زيارتهما لمصر ومرافقته لهما أثناء زيارتهما للأهرامات»، مشيراً إلى أن «والد العريس كان قد التقاه خلال زيارته لمصر قبل نحو 15 عاماً، واحتفى به العام الماضي خلال وجوده في نيويورك لإلقاء محاضرة عن الآثار المصرية». وذكر أن «العروسين وصلا إلى مصر في اليوم الأول للاحتفال بالزفاف الذي أقيم داخل قصر محمد علي، وتأخرت طائرتهما في الوصول، لكن السلطات سهّلت خروجهما من المطار، لتبدأ الاحتفالات التي تضمّنت حفل سفح الهرم وآخر في المتحف المصري الكبير، ورابع في جزيرة الذهب بحضور أكثر من 150 شخصية من مختلف دول العالم».

وشارك في الاحتفال شخصيات عدة وصل بعضهم في طائرات خاصة، فيما جرى تداول الصور الخاصة بحفل الزفاف على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها موقع وزارة السياحة والآثار المصرية على «فيسبوك».

ونشر حساب باسم شاهيناز طاهر عبر «إكس» مقاطع فيديو من الحفل ولقطات لوصول العروسين إلى مصر.

ويقول الخبير السياحي الدكتور حسام هزاع لـ«الشرق الأوسط» إن «حفل الزفاف يفتح الباب أمام نوع مختلف من السياحة في المقاصد المصرية مرتبط بما يمكن تسميته (سياحة الزفاف) التي تعتمد على استقطاب حفلات زفاف المشاهير والأثرياء لتكون في المقاصد الأثرية المصرية».

وأضاف هزاع أن «هذا النوع من السياحة تكون عائداته المالية مرتفعة، ليس فقط بسبب الرسوم التي تُسدّد في المواقع الأثرية وإقامات الضيوف، ولكن لاعتماد غالبية رواد حفلات الزفاف على طائراتهم الخاصة في التنقل واصطحاب عائلاتهم، الأمر الذي قد يدفع بعضهم إلى تمديد إقامتهم في مصر والتردّد على مقاصد سياحية أخرى».


الموت يغيّب المخرج والكاتب المصري عصام الشماع

الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)
الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)
TT

الموت يغيّب المخرج والكاتب المصري عصام الشماع

الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)
الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)

غيّب الموت المخرج والكاتب السينمائي المصري عصام الشّماع، مساء الأحد، عن عمر ناهز 69 عاماً، تاركاً إرثاً فنياً في كتابة السيناريو لعدد 24 فيلماً ومسلسلاً، وأخرج 13 عملاً بين السينما والدراما، ومن أبرز أعماله أفلام «الأراجوز» و«كابوريا» و«الفاجومي»، ومسلسلات «قمر 14»، و«الكبريت الأحمر»، و«رجل في زمن العولمة».

كان الفنان أحمد عصام الشماع قد أعلن، ليلة الأحد، رحيل والده، عبر منشور على صفحته في «فيسبوك»، ونعت نقابة الممثلين الكاتب والمخرج الراحل. وكتب نقيبها الفنان أشرف زكي نعياً أشار فيه لموعد الجنازة التي خرجت، ظهر الاثنين، من مسجد السيدة نفيسة في القاهرة.

وشارك في تشييع المخرج الراحل، الفنانون محمود قابيل، وأحمد السعدني، ومحمد محمود عبد العزيز، والمخرج أشرف فايق، الذي كتب على «فيسبوك» ناعياً الشماع بقوله: «آخر لقاءاتنا والصديق الراحل دكتور عصام الشماع في صالوني (كلام ف السيما) وحديثه عن المخرج الكبير محمد فاضل».

وقال الأمير أباظة، الناقد الفني المصري، رئيس «مهرجان الإسكندرية السينمائي» إن علاقته بالمخرج عصام الشماع تمتد لأكثر من 20 عاماً، وذكر لـ«الشرق الأوسط»، أن «بداية المخرج والكاتب الراحل كانت عبر فيلم (طالع النخل)، من إنتاج التلفزيون المصري، وأخرجه الفنان محمد فاضل، وكان من بطولة الراحل هشام سليم والفنانة فردوس عبد الحميد، وركز من خلاله على حياة المهمشين في القرى والريف المصري».

وأضاف أباظة: «بعده قدم فيلم (الأراجوز)، واستعان في بطولته بالفنان عمر الشريف، وقدمه بصورة مختلفة تماماً عن تلك التي ظهر بها من قبل سواء في السينما المصرية أو العالمية، فمن خلال دور فنان الأراجوز بدا التماهي واضحاً بين لاعب الأراجوز وعروسة الأراجوز نفسها، فلا يظهر من منهما الذي يحرك الآخر».

وتابع: «استمر الشماع بعده في السينما، وقدّم مجموعة من الأفلام منها (الجنتل)، و(أخلاق العبيد)، وحين اتجه للأعمال الدرامية قدم موضوعات جديدة ومختلفة، منها (رجل في زمن العولمة)، و(نافذة على العالم)، و(قمر 14)، و(الكبريت الأحمر)، وقبلها قدّم فيلم (رانديفو) الذي أحدث ضجة كبيرة وقلب موازين السينما وقتها».

مسلسل «الكبريت الأحمر» من أهم أعمال الكاتب عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)

وعدّ أباظة «المخرج الراحل أحد الفنانين المثقفين لما كان يتمتع به من ثقافة موسوعية، وقد استفاد من دراسته للطب في رسم وتقديم كثير من شخصيات أفلامه، سواء التي كتبها أو أخرجها، ومنها على سبيل المثال فيلم (مجانينو)، الذي أبدع من خلاله في رسم شخصية المريض النفسي».

وُلد عصام الشماع عام 1955 في مدينة القاهرة، ودرس الطب والجراحة في جامعة عين شمس، وتخرج عام 1982، وقدم مجموعة من الأعمال الفنية التي تحمل رؤى جديدة، وتنوعت أعماله بين الدراما والسينما، وآخر أعماله كان فيلم «أخلاق العبيد» عام 2017، إذ كتب السيناريو والحوار له، ودارت أحداثه في إطار دراما اجتماعية، حول رجل الأعمال الذي يعاني من اضطراب نفسي يجعله عرضة للانهيار العصبي.


الأوبرا المصرية تستعيد أعمال محمد فوزي في «100 سنة غُنا»

علي الحجار ونادية مصطفى في دويتو «شحات الغرام» (دار الأوبرا المصرية)
علي الحجار ونادية مصطفى في دويتو «شحات الغرام» (دار الأوبرا المصرية)
TT

الأوبرا المصرية تستعيد أعمال محمد فوزي في «100 سنة غُنا»

علي الحجار ونادية مصطفى في دويتو «شحات الغرام» (دار الأوبرا المصرية)
علي الحجار ونادية مصطفى في دويتو «شحات الغرام» (دار الأوبرا المصرية)

استعادت دار الأوبرا المصرية أعمال الموسيقار الراحل محمد فوزي في حفل غنائي، مساء الأحد، في المسرح الكبير، حمل لافتة «كامل العدد»، وتضمن فقرات متنوعة ضمن مشروع «100 سنة غنا»، الذي أطلقته دار الأوبرا بالتعاون مع الفنان علي الحجار.

وتفاعل الجمهور مع نجوم الحفل، حيث قدم الفنانون المشاركون أغاني متنوعة تعبّر عن مسيرة الموسيقار والمطرب المصري الراحل محمد فوزي (1918 – 1966)، وقدم الفنان علي الحجار ضيوف الشرف النجمين نادية مصطفى ومصطفى قمر، بالإضافة إلى المواهب الواعدة سهيلة بهجت، وسمير عزمي، وشيماء يسري بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو يوسف صادق.

وتخلّل الحفل عرضٌ دراميٌ من إخراج عصام السيد، وإعداد الكاتب الصحافي أيمن الحكيم، كما عُرضت مادة فيلمية وشهادات من كبار الملحنين عن الموسيقار الراحل وأعماله المتنوعة.

الفنانة نادية مصطفى ضيفة شرف احتفالية محمد فوزي (دار الأوبرا المصرية)

وأبدى المخرج المصري عصام السيد، مخرج الاحتفالية، سعادته بالإقبال الجماهيري على الحفلين اللذين أقيما ضمن مشروع «100 سنة غُنا»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «المشروع هو فكرة الفنان علي الحجار التي يحاول تنفيذها منذ سنوات طويلة، وقدمنا أول عرض عن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، ومن ثَمّ اخترنا محمد فوزي للعرض الثاني». وأضاف: «الغرض من المشروع هو استعراض تطوّر الفن المصري منذ نهايات القرن الـ19 وخلال القرن العشرين، ووجدنا أن الملحنين هم من يقومون بالدور الأساسي في تطوير الموسيقى والغناء، لذلك حين قدمنا عبد الوهاب تحدثنا عمّا قدمه وطوره في الموسيقى، والأمر نفسه ينطبق على الفنان محمد فوزي، وقد قام الكاتب أيمن الحكيم بجهد كبير في جمع المادة التي تخصّ محمد فوزي، سواء التسجيلات النادرة أو أحاديثه الصحافية أو تفاصيل من قصة حياته الشخصية، صاغ منها الشكل الدرامي للاحتفالية».

الفنان علي الحجار يقدم أعمال محمد فوزي (دار الأوبرا المصرية)

وتضمن العرض تسجيلات صوتية نادرة للراحل محمد فوزي يحكي عن مشواره الفني وبداياته، ومحاولاته الغناء في الموالد، ويكشف عن كواليس أغنية «يا نور جديد» المعروفة بـ«عيد الميلاد»، وسبب رفضها في الإذاعة واستخدامه إياها بعد ذلك في أحد أفلامه الشهيرة.

وتابع السيد: «لا نستطيع أن نغطي كل ما قدمه محمد فوزي، ولكننا استعنا بنماذج تشير إلى تطويره للموسيقى في اتجاهات مختلفة، من بينها أغانيه الوطنية، وأغانيه للأطفال، والدويتوهات الناجحة التي قدمها، وأغانيه الخفيفة في الأفلام، وأغانيه الطربية العميقة».

ويأتي مشروع «100 سنة غُنا» لصون التراث الفني والموسيقي والغنائي المصري، وفق ما أعلنته الأوبرا من قبل، في مؤتمر إطلاق المشروع بالتعاون مع الفنان علي الحجار، وجاءت أولى حفلاته في عيد الحب 14 فبراير (شباط) الماضي، للاحتفاء بمسيرة الموسيقار محمد عبد الوهاب.

وأوضح المخرج المسرحي أن «الغرض من العرض الدرامي هو تقديم مسيرة الفنان بطريقة جاذبة للمتلقي، لا نريد توجيه المعلومات بشكل جاف ومباشر، بل فضلنا تقديمها في إطار درامي فني، لتوضيح كيف طوّر الغناء والموسيقى الشرقية».

وتضمن الحفل الثاني من المشروع مجموعة من الألحان الخالدة لمحمد فوزي، التي تمثل أحد ملامح التطوير في مجال الموسيقى والغناء العربي، وفق بيان للأوبرا. ومن الأغاني التي شهدها الحفل «يا أعز من عيني»، و«حبيبي وعينيه»، و«يا نور جديد (عيد الميلاد)»، و«ليه يا قلبي ليه»، و«راح توحشيني»، و«كل دقة في قلبي»، ودويتو «شحات الغرام» بالمشاركة بين علي الحجار ونادية مصطفى، و«الشوق»، و«يا مصطفى يا مصطفى»، و«فين قلبي»، و«ماما زمانها جاية»، و«مال القمر»، وغيرها من الأغنيات.

استعادة أعمال الموسيقار محمد فوزي في دار الأوبرا المصرية (دار الأوبرا المصرية)

وعدّ السيد «تفاعل الجمهور الكبير مع الحفلين، دليل نجاح للمشروع، وتأكيداً عن القيمة الكبيرة التي يمثلها علي الحجار في الفن المصري، والتراث المهم والبصمة المميزة التي سجلها محمد فوزي في تاريخ الموسيقى والغناء الشرقي».

ويضم مشروع «100 سنة غُنا» سلسلة من العروض التي ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربي وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع تناول أعمال أهم الموسيقيين في شكلٍ يجمع الغناء بالدراما والاستعراض، ويهدف إلى تأكيد ريادة مصر الفنية، بالإضافة إلى تعريف الأجيال الجديدة بالتراث.


ريشا سركيس لـ«الشرق الأوسط»: المواجهة عن بعد استحقت الجهد

رحمة رياض في كليب «ما في ليل» (ريشا سركيس)
رحمة رياض في كليب «ما في ليل» (ريشا سركيس)
TT

ريشا سركيس لـ«الشرق الأوسط»: المواجهة عن بعد استحقت الجهد

رحمة رياض في كليب «ما في ليل» (ريشا سركيس)
رحمة رياض في كليب «ما في ليل» (ريشا سركيس)

أفكار المخرج اللبناني ريشا سركيس تخرج عن المألوف؛ فهو يُخطط لها ويقولبها في ذهنه وعينيه قبل أن تُبصر النور. يقول لـ«الشرق الأوسط» إن الأغنية بحد ذاتها تحفزّه على الاجتهاد والإبداع، وإذا لم تعجبه يرفض تصويرها.

في كليبه الجديد «ما في ليل»، يقدّم ثنائياً يتألف من رحمة رياض وناصيف زيتون، يغنّيان معاً، ويتواجهان بعد فترة انفصال. تنقطع أنفاسهما من شدة العتاب والشوق، ولا يعرفان لماذا كان الفراق نهاية لقصتهما.

يقدم سركيس أفكاراً تصويرية تنبض بالتجديد (ريشا سركيس)

يوصل ريشا سركيس رسالتهما ببساطة في الكليب. أما المفاجأة فيه، فتكمن في تصويره بين لبنان وتركيا، من خلال جمعه رحمة وناصيف على طاولة واحدة، بعد أن صوّر إطلالة كلٍّ منهما على حدا؛ يجهل المشاهد هذه المعلومة، إذ لا شيء يشير إليها؛ وعنها يُخبر سركيس «الشرق الأوسط» قصة العمل: «لم نتمكّن من جمع الفنانَين معاً بسبب انشغالهما وارتباطاتهما الكثيرة. فكّرت بطريقة توفّر عليهما قطع المسافات. لم آخذ أبداً بعين الاعتبار حمل رحمة رياض وكيفية إخفائه عن الكاميرا. هدفي الأول والأخير تمحور حول كيفية جمعهما على طاولة واحدة، وهما يعيشان في بلدين مختلفين. فوُلدت فكرة الكليب بتصويره على جزأين».

حمل سركيس معداته وفريق عمله إلى تركيا، حيث صوّر الجزء الثاني مع رحمة رياض؛ وفي لبنان وعلى طاولة المواجهة نفسها، صوّر المقطع الذي يطلّ به ناصيف زيتون. لجأ المخرج اللبناني إلى مشاهد عن قرب لوجهي الفنانين. «كان علي نقل تعابير الوجه والتّشديد عليها. فهي تترجم مشاعر مختلطة تصيب الطرفين. العتب والحيرة والانفصال، مشاعر حضرت بقوة في الكليب. المسألة تطلبت دقة في التنفيذ وإبراز كل تفصيل».

تحصد «ما في ليل» نجاحاً كبيراً مسجلة أرقام مشاهدة بالملايين (ريشا سركيس)

كان ريشا سركيس يرغب في الخروج من الإطار الكلاسيكي في مواجهات تحصل بين عاشقين. «خرجت من قالب استخدام الطبيعة أو الجلوس في منزل أو مقهى. وضعت طاولة لأبرز التباعد بين الشخصيين».

التمثيلية عند رياض وزيتون ساهمت في ولادة الكليب بالطريقة التي صممها. «استمتعت بإدارة مغنيين يُجيدان التمثيل، وقد سبق وتعاونت معهما، وقد بنيت الفكرة على مستوى قدراتهما في ترجمة أحاسيسهما».

يقول ريشا سركيس إن حبه وشغفه لهذا المجال يحفّزانه دائماً على تقديم الأفضل. «لدي أفكار كثيرة وثراء في أحاسيسي أقدمها بجرعات وإبداع. فأستطيع أن أخرجها إلى النور كبيرة وعلى قدر آمالي. أنتظر الفرص المناسبة لأجعلها واقعاً أستفيد من كل تجربة فيها».

أفكار ريشا سركيس الفتية النابضة بصبغة شبابية ما يفرّقها عن غيرها، فيشرح: «لا زلت في الثلاثين من عمري وأوافقك الرأي بأن أعمالي تعكس أفكاراً شابة بكل أبعادها. أعتقد أن الخلفية الفنية التي أتمتع بها أفادتني. فأنا شغوف بهذه المهنة منذ كنت تلميذاً في المدرسة. عشت في حقبة فنية غنية يصفها البعض بالذهبية. واكبت قنوات فضائية اعتمدت الأغاني المصورة محتوى لها، وتغذّيت بأفكار تلك المرحلة. كل ذلك ساعدني في تنظيم أفكاري وتوجّهي نحو الأفضل».

ريشا سركيس وناصيف زيتون خلال تصوير الكليب (ريشا سركيس)

يحب ريشا سركيس التحديات والموضوعات الشائكة، فتتحول عنده إلى لذّة في التصوير، وفي استحداث قالب معين لتقديمها. وقّع أكثر من كليب غنائي لفنانين كثيرين لاقت نجاحات واسعة، ومن بينها «مش بمزاجك» ليارا. تسأله «الشرق الأوسط» عن الفنانة التي يتمنى أن يتعاون معها. يرد: «أحب أن أرى الفنانة جوليا بطرس أمام كاميرتي، وكذلك أصالة وأنغام ولطيفة، فجميعهنّ فنانات من الطراز الأول، وأتحمس لتقديمهن في كليب يحمل رؤيتي».

سجلت أغنية «ما في ليل» أرقاماً قياسية في نسبة مشاهدتها، وصلت إلى نحو 10 ملايين، بعد أقل من أسبوع على صدورها.


استدعاء الممثل الفرنسي دوبارديو للاستجواب بعد اتهامات جديدة

الممثل الفرنسي جيرارد دوبارديو في نيس جنوب شرقي فرنسا (أ.ف.ب - أرشيفية)
الممثل الفرنسي جيرارد دوبارديو في نيس جنوب شرقي فرنسا (أ.ف.ب - أرشيفية)
TT

استدعاء الممثل الفرنسي دوبارديو للاستجواب بعد اتهامات جديدة

الممثل الفرنسي جيرارد دوبارديو في نيس جنوب شرقي فرنسا (أ.ف.ب - أرشيفية)
الممثل الفرنسي جيرارد دوبارديو في نيس جنوب شرقي فرنسا (أ.ف.ب - أرشيفية)

تلقى الممثل الفرنسي جيرار دوباردبو استدعاءً جديداً لاستجوابه بشأن تجدد مزاعم ارتكابه اعتداء جنسياً، حسبما صرح به متحدث باسم مكتب محاميه لوكالة الأنباء الألمانية اليوم (الاثنين).

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن الرجل (75 عاماً) احتجزته الشرطة. وقال مكتب المدعي العام في باريس إنه لا يمكنه تأكيد هذه التقارير.

واتهمت مصممة ديكور سينمائية في فبراير (شباط) الماضي، دوباردبو بالتحرش الجنسي أثناء تصوير فيلم «المصاريع الخضراء» (لي فولي فير) في عام 2021، بينما اتهمته امرأة أخرى مؤخراً بلمس أجزاء حساسة من جسدها دون رضاها والتلفظ بتعليقات بذيئة في موقع تصوير الفيلم القصير «الساحر والتوائم السيامية» (لو ماجيسيان إي ليه سياموا) عام 2014.

وواجه دوباردبو، المخضرم في السينما الفرنسية، عدداً من مزاعم سوء السلوك الجنسي في السنوات الأخيرة.

واتهم باغتصاب الممثلة شارلوت أرنولد في عام 2020 في قضية لا تزال متداولة في المحاكم، بينما ينفي دوباردبو هذا الاتهام.

وفي العام الماضي وصف الممثل الحائز جوائز عديدة نفسه بأنه ضحية «التنكيل في وسائل الإعلام» في رسالة مفتوحة في صحيفة «لو فيغارو».

ووجد نفسه تحت المجهر مجدداً في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بعد بث تعليقات مبتذلة عن النساء والفتيات الصغيرات في رحلة إلى كوريا الشمالية عام 2018 على التلفزيون الفرنسي.

وقرر وزير الثقافة الفرنسي في ذلك الوقت، عدم تجريد الممثل من وسام جوقة الشرف، وهو أعلى وسام تكريم فرنسي. لكن دوباردبو فقد وسام كيبيك الوطني وأزيل تمثاله من متحف الشمع في باريس.