الكشف عن عملات معدنية تحمل صورة الملك تشارلز... متى ستدخل التداول؟

عملة معدنية تحمل صورة الملك البريطاني تشارلز (إ.ب.أ)
عملة معدنية تحمل صورة الملك البريطاني تشارلز (إ.ب.أ)
TT

الكشف عن عملات معدنية تحمل صورة الملك تشارلز... متى ستدخل التداول؟

عملة معدنية تحمل صورة الملك البريطاني تشارلز (إ.ب.أ)
عملة معدنية تحمل صورة الملك البريطاني تشارلز (إ.ب.أ)

سيبدأ تداول العملات المعدنية التي تحمل صورة الملك البريطاني تشارلز الثالث تدريجياً اعتباراً من ديسمبر (كانون الأول) ، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».
تقول دار سك العملة الملكية إن صورته ستظهر على عملات 50 بنساً أولاً - وتماشياً مع التقاليد، فإن صورة الملك تُظهر وجهه إلى اليسار، في الاتجاه المعاكس للملكة إليزابيث الثانية.

كما تم إنشاء عملة تذكارية بقيمة 5 جنيهات إسترلينية تحتوي على صورتين جديدتين للملكة الراحلة.
قال نيكولا هاول، كبير الإداريين التجاريين في دار سك العملة الملكية، إن الملك تشارلز عمل عن كثب مع النحات مارتن جينينغز - ووافق شخصياً على الصورة.
كان هذا «للتأكد من وجود طريقة تعاطفية سلسة لإنهاء عهد الملكة إليزابيث والإشارة فعلياً إلى العهد الجديد لملك جديد».
ويقرأ النقش اللاتيني المحيط بالصورة: «:: CHARLES III: : D: : G: : REX: : F: : D: : 5 باوندز: : 2022»، الذي يُترجم إلى: «الملك تشارلز الثالث بحمد الله، مدافع عن الإيمان».
يمكن النظر إلى صورة الملك على أنها أكثر نعومة من تلك التابعة للملوك السابقين.
https://twitter.com/RoyalMintUK/status/1575621695121014790?s=20&t=V1pTxuF2CT5YAFMSCpdWIQ
ووصف كريس باركر، من متحف دار سك العملة الملكية، اللوحة بأنها «كريمة ورشيقة تعكس سنوات خدمته».
وأضاف: «أعتقد أنك إذا نظرت إلى الوراء على بعض صور إليزابيث - لا سيما صورتها الأولى التي رسمتها ماري جيليك - فستكون أكثر مثالية. هذه تشبهه أكثر، ترى الخطوط في وجهه، وسنوات الخبرة، وتلك الإنسانية الموجودة».
وتظهر العملة التذكارية بقيمة 5 جنيهات إسترلينية صورتين جديدتين للملكة إليزابيث الثانية - واحدة عندما كانت أصغر سناً وأخرى وهي كبيرة. تم إنشاء التصميم من قبل الفنان جون بيرجدال، وسيشكل جزءاً من مجموعة عملات تذكارية أوسع.

ستظل جميع العملات المعدنية التي تحمل صورة الملكة إليزابيث الثانية عملة قانونية، وسيتم تداول العملات المعدنية التي تظهر الملك الجديد جنباً إلى جنب مع عملات والدته.
من الناحية التاريخية، كان من الشائع تداول العملات المعدنية التي تحمل صور ملوك مختلفة، مما يساعد على تقليل التأثير البيئي والتكلفة.
هناك نحو 27 مليار قطعة نقدية متداولة حالياً في المملكة المتحدة تحمل صورة الملكة إليزابيث، حيث سيتم استبدالها بمرور الوقت.
وكان البريد الملكي البريطاني قد قال إن المحافظة على البيئة وخفض التكلفة ستكونان سمات عملية تغيير العملة والطوابع الجديدة بصورة الملك تشارلز.
وقالت صحيفة «رويال ميل» إن إصدارات الطوابع الخاصة الجديدة ستحمل صورة ظلية للملك تشارلز.
وأشارت الصحيفة إلى أنه «تماشياً مع توجيهات الأسرة المالكة، لخفض الأثر البيئي والتكلفة المالية لعملية تغيير صورة الملك على الطوابع، سيتم توزيع وإصدار المخزون الحالي من الطوابع النهائية التي تحمل صورة الملكة الراحلة والطوابع الخاصة التي تستخدم صورتها الظلية، كما هو مقرر لها».


مقالات ذات صلة

شرطة لندن تقبض على «مسلّح» أمام قصر باكنغهام

العالم شرطة لندن تقبض على «مسلّح» أمام قصر باكنغهام

شرطة لندن تقبض على «مسلّح» أمام قصر باكنغهام

أعلنت شرطة لندن، الثلاثاء، توقيف رجل «يشتبه بأنه مسلّح» اقترب من سياج قصر باكينغهام وألقى أغراضا يعتقد أنها خراطيش سلاح ناري إلى داخل حديقة القصر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق شاشة لتوفير خصوصية خلال اللحظة الأهم في تتويج الملك تشارلز

شاشة لتوفير خصوصية خلال اللحظة الأهم في تتويج الملك تشارلز

قال قصر بكنغهام وصناع شاشة جديدة من المقرر استخدامها خلال مراسم تتويج الملك تشارلز الأسبوع المقبل إن الشاشة ستوفر «خصوصية مطلقة» للجزء الأكثر أهمية من المراسم، مما يضمن أن عيون العالم لن ترى الملك وهو يجري مسحه بزيت. فالشاشة ثلاثية الجوانب ستكون ساترا لتشارلز أثناء عملية المسح بالزيت المجلوب من القدس على يديه وصدره ورأسه قبل وقت قصير من تتويجه في كنيسة وستمنستر بلندن في السادس من مايو (أيار) المقبل. وقال قصر بكنغهام إن هذه اللحظة تاريخيا كان ينظر إليها على أنها «لحظة بين الملك والله» مع وجود حاجز لحماية قدسيته.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم استقالة رئيس هيئة «بي بي سي» على خلفية ترتيب قرض لجونسون

استقالة رئيس هيئة «بي بي سي» على خلفية ترتيب قرض لجونسون

قدّم رئيس هيئة «بي بي سي» ريتشارد شارب، أمس الجمعة، استقالته بعد تحقيق وجد أنه انتهك القواعد لعدم الإفصاح عن دوره في ترتيب قرض لرئيس الوزراء آنذاك بوريس جونسون. وقال شارب، «أشعر أن هذا الأمر قد يصرف التركيز عن العمل الجيد الذي تقدّمه المؤسسة إذا بقيت في المنصب حتى نهاية فترة ولايتي». تأتي استقالة شارب في وقت يتزايد التدقيق السياسي في أوضاع «بي بي سي».

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد كبير الاقتصاديين في «بنك إنجلترا»: على البريطانيين القبول بصعوباتهم المالية

كبير الاقتصاديين في «بنك إنجلترا»: على البريطانيين القبول بصعوباتهم المالية

أكد كبير الاقتصاديين في «بنك إنجلترا»، اليوم (الثلاثاء)، أنه يتعين على البريطانيين القبول بتراجع قدرتهم الشرائية في مواجهة أزمة تكاليف المعيشة التاريخية من أجل عدم تغذية التضخم. وقال هيو بيل، في «بودكاست»، إنه مع أن التضخم نجم عن الصدمات خارج المملكة المتحدة من وباء «كوفيد19» والحرب في أوكرانيا، فإن «ما يعززه أيضاً جهود يبذلها البريطانيون للحفاظ على مستوى معيشتهم، فيما تزيد الشركات أسعارها ويطالب الموظفون بزيادات في الرواتب». ووفق بيل؛ فإنه «بطريقة ما في المملكة المتحدة، يجب أن يقبل الناس بأن وضعهم ساء، والكف عن محاولة الحفاظ على قدرتهم الشرائية الحقيقية».

«الشرق الأوسط» (لندن)
«التنمر» يطيح نائب رئيس الوزراء البريطاني

«التنمر» يطيح نائب رئيس الوزراء البريطاني

قدّم نائب رئيس الوزراء البريطاني، دومينيك راب، استقالته، أمس، بعدما خلص تحقيق مستقلّ إلى أنّه تنمّر على موظفين حكوميين. وفي نكسة جديدة لرئيس الوزراء ريشي سوناك، خلص تحقيق مستقلّ إلى أنّ راب، الذي يشغل منصب وزير العدل أيضاً، تصرّف بطريقة ترقى إلى المضايقة المعنوية خلال تولّيه مناصب وزارية سابقة. ورغم نفيه المستمر لهذه الاتهامات، كتب راب في رسالة الاستقالة الموجّهة إلى سوناك: «لقد طلبتُ هذا التحقيق، وتعهدتُ الاستقالة إذا ثبتت وقائع التنمّر أياً تكن»، مؤكّداً: «أعتقد أنه من المهم احترام كلمتي». وقبِل سوناك هذه الاستقالة، معرباً في رسالة وجهها إلى وزيره السابق عن «حزنه الشديد»، ومشيداً بسنوات خدمة

«الشرق الأوسط» (لندن)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».