أنباء عن بدء مناقشات «أوبك» حول خفض الإنتاج

النفط مستقر بين قوة الدولار وقلق الإمدادات

مؤشرات رفعت أسعار النفط الخميس (أ.ف.ب)
مؤشرات رفعت أسعار النفط الخميس (أ.ف.ب)
TT

أنباء عن بدء مناقشات «أوبك» حول خفض الإنتاج

مؤشرات رفعت أسعار النفط الخميس (أ.ف.ب)
مؤشرات رفعت أسعار النفط الخميس (أ.ف.ب)

قالت ثلاثة مصادر لـ«رويترز» إن كبار المنتجين في تحالف «أوبك» بدأوا مناقشات بشأن خفض إنتاج النفط، في الاجتماع المقبل للتحالف، المقرر في الخامس من أكتوبر (تشرين الأول). وقال مصدر في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) لـ«رويترز»، إن الخفض «متوقع بدرجة كبيرة»، بينما قال المصدران الآخران في «أوبك» إن كبار المنتجين تحدثوا بشأن الموضوع.
وأكد مصدر مطلع على الموقف الروسي لـ«رويترز»، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن موسكو قد تقترح خفضاً يصل إلى مليون برميل يومياً. ويشير أحدث التصريحات إلى أن كبار أعضاء «أوبك» بدأوا التواصل بشأن الأمر، إلا أن حجم الخفض المحتمل لا يزال غير واضح.
ويأتي انعقاد اجتماع الأسبوع المقبل وسط تقلبات حادة في السوق وانخفاض كبير لأسعار النفط عن المستويات التي سجلتها في مارس (آذار)، وكانت الأعلى في عدة سنوات.
وكان تحالف «أوبك» الذي يضم دول منظمة «أوبك» وحلفاء من خارجها؛ من بينهم روسيا، قد وافق على خفض طفيف في الإنتاج قدره 100 ألف برميل يومياً، في اجتماعه خلال سبتمبر (أيلول)، لدعم الأسعار. وكانت السعودية؛ وهي أكبر منتج في «أوبك»، قد أشارت، في أغسطس (آب)، إلى إمكانية خفض الإنتاج؛ لمواجهة تقلبات السوق.
وفي الأسواق، ارتفعت أسعار النفط، الخميس، مع المؤشرات على احتمال خفض تجمع «أوبك» الإنتاج؛ على خلفية صعود الدولار وضعف التوقعات الاقتصادية.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) 26 سنتاً، أو 0.3 % إلى 89.58 دولار للبرميل، بحلول الساعة 1354 بتوقيت غرينتش. وتراجع عقد تسليم شهر ديسمبر (كانون الأول) الأكثر نشاطاً 13 سنتاً، أو 0.2 %، إلى 87.92 دولار.
وتراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي لشهر نوفمبر 8 سنتات، أو 0.1 % إلى 82.07 دولار.
كما تسبّب الإعصار إيان في دعم الأسعار، حيث عُلق إنتاج نحو 157 ألفًا و706 براميل يومياً في خليج المكسيك، اعتباراً من الأربعاء، وفقاً للسلطات الأميركية.
وكان الخامان القياسيان قد شهدا ارتفاعاً في الجلستين السابقتين، وسط تقلبات التداول، بعد أن وصلا إلى أدنى مستوى لهما في 9 أشهر، هذا الأسبوع، إذ أدى انخفاض مؤقت في مؤشر الدولار وتراجع مخزونات الوقود الأميركي بشكل أكبر من المتوقع، إلى زيادة الآمال في انتعاش الطلب.
ومع ذلك ارتفع مؤشر الدولار مرة أخرى، يوم الخميس، مما قلل شهية المستثمرين للمخاطرة وأذكى المخاوف حيال الركود، مما أدى إلى انخفاض عقدي الخام في وقت سابق من الجلسة.


مقالات ذات صلة

صندوق النقد الدولي يراقب «بقلق كبير» التصعيد في الشرق الأوسط

الاقتصاد تصاعد دخان القصف عبر الحدود فوق مناطق قرى كفركلا الحدودية الجنوبية اللبنانية والعديسة (دي.بي.إي)

صندوق النقد الدولي يراقب «بقلق كبير» التصعيد في الشرق الأوسط

قال صندوق النقد الدولي إنه يراقب بقلق كبير التصعيد في الشرق الأوسط، محذراً من أن المزيد من التصعيد في الصراع يزيد المخاطر والضبابية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد سبيكة ذهبية وعملات ذهبية (رويترز)

الذهب يتداول في نطاق ضيق بانتظار بيانات اقتصادية أميركية مهمة

ظلت أسعار الذهب في نطاق ضيق يوم الخميس مع بقاء المتعاملين على الحياد قبل صدور بيانات اقتصادية أميركية مهمة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد تظهر هذه الصورة الملتقطة من مدينة الخليل بالضفة الغربية قذائف فوق مدينة أسدود الإسرائيلية في 1 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

ما التداعيات الاقتصادية المحتملة للتصعيد بين إسرائيل وإيران؟

يتابع المراقبون الاقتصاديون مجدداً من كثب تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، مع التخوّف من تداعيات تصعيد كبير بين الدولتين على الاقتصاد العالمي.

شادي عبد الساتر (بيروت)
الاقتصاد مسؤولون من رئاسات النسخ الثلاث المقبلة لـ«مؤتمر الأطراف»... (الشرق الأوسط)

تحركات دولية تقودها السعودية لمكافحة التغيّر المناخي وتدهور الأراضي

اجتمعت رئاسات النسخ الثلاث المقبلة من «مؤتمر الأطراف» وهي السعودية وأذربيجان وكولومبيا؛ لتحديد إطار طموحاتها المتعلقة بالاتفاقيات الثلاث لـ«مبادرة ريو البيئية».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد حاويات بميناء يانغشان البحري في شنغهاي بالصين (رويترز)

منظمة التعاون الاقتصادي تتوقع استقرار النمو العالمي عند 3.2 % هذا العام

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن نمو الاقتصاد العالمي في سبيله للاستقرار بوقت يتراجع فيه تأثير الضغط الناجم عن رفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة.

«الشرق الأوسط» (باريس)

السعودية ترفع سعر الخام العربي الخفيف لآسيا في نوفمبر 2.20 دولار

صهاريج نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية (رويترز)
صهاريج نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية (رويترز)
TT

السعودية ترفع سعر الخام العربي الخفيف لآسيا في نوفمبر 2.20 دولار

صهاريج نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية (رويترز)
صهاريج نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية (رويترز)

رفعت شركة أرامكو السعودية، سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الرائد لعملائها في آسيا في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل بمقدار 0.90 سنت إلى 2.20 دولار.

كانت «أرامكو» قد خفضت الأسعار لشهر أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بمقدار 70 سنتاً إلى 1.3 دولار للبرميل.

وقالت أرامكو في بيان السبت، إنها خفضت سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف لعملائها في أوروبا بنحو 90 سنتا للبرميل وأميركا بنحو 10 سنتات، وذلك لشهر نوفمبر المقبل.

يأتي ذلك بعدما قفزت أسعار النفط على مدار الأسبوع، لتحقق ارتفاعاً على أساس أسبوعي بأكثر من 8 في المائة، بالنسبة لخام برنت، وهو أعلى مكسب أسبوعي منذ يناير (كانون الثاني) 2023، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط 9.1 في المائة، وهو أعلى مستوى منذ مارس (آذار) 2023.

وترتفع الأسعار بدعم تزايد وتيرة التوترات في منطقة الشرق الأوسط، مع تهديد إسرائيل بضرب أهداف نووية إيرانية.

وقفزت أسعار النفط خلال تعاملات جلسة الجمعة، آخر تداولات الأسبوع، وحققت أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام وسط مخاطر متزايدة من نشوب حرب بالشرق الأوسط، وذلك رغم تراجع بعض المكاسب بعدما نصح الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل بعدم استهداف منشآت نفط إيرانية.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتاً أو 0.6 في المائة إلى 78.05 دولار للبرميل عند التسوية، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 67 سنتاً، أو 0.9 في المائة إلى 74.38 دولار للبرميل.

وتعهدت إسرائيل بالرد على طهران بعد هجوم صاروخي إيراني على إسرائيل يوم الثلاثاء.

وقفزت أسعار النفط بنحو 2 في المائة خلال الجلسة، لكنها تراجعت بصورة حادة بعد أن قال بايدن إنه لو كان في مكان إسرائيل سيفكر في بدائل غير ضرب حقول النفط الإيرانية.

وتتوقع شركة الوساطة ستون إكس أن تقفز أسعار النفط بين ثلاثة إلى خمسة دولارات للبرميل إذا جرى استهداف البنية التحتية النفطية في إيران.

ونقلت «وكالة أنباء الطلبة الإيرانية» (إس إن إن) عن علي فدوي نائب قائد الحرس الثوري القول إن إيران ستستهدف منشآت الطاقة والغاز الإسرائيلية إذا شنت إسرائيل هجوماً عليها.

وإيران عضو في تحالف أوبك بلس ويبلغ إنتاجها من النفط 3.2 مليون برميل يومياً أو ما يعادل ثلاثة في المائة من الإنتاج العالمي.