«مهرجان سماع» الموسيقي ينثر نغمات روحانية في القاهرة

بمشاركة فرق مصرية وعربية وأجنبية

منشدون من فرقة دنقلة أثناء الحفل.
منشدون من فرقة دنقلة أثناء الحفل.
TT

«مهرجان سماع» الموسيقي ينثر نغمات روحانية في القاهرة

منشدون من فرقة دنقلة أثناء الحفل.
منشدون من فرقة دنقلة أثناء الحفل.

تنثر الفرق المشاركة في مهرجان «سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية» نغماتها الروحانية في عدد من المواقع التاريخية بالقاهرة، ضمن الدورة الـ15 من المهرجان السنوي، الذي يدعو للبحث عن مساحات التلاقي بين الشعوب من خلال الموسيقى وغناء القصائد التي تحمل في معانيها رسائل للتقارب بين البشر وتحض على التسامي. وتشارك من مصر فرق «حور النسائية للإنشاد الديني»، و«مداحو النبي»، و«راشي للألحان القبطية»، و«فوكابيلا»، ومن الأردن فرقة «النشيد» التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، ومن السودان «جمعية دنقلا»، ومعها فرقة «تواشيح» السورية، فضلاً عن العديد من الفرق الهندية والرومانية والكندية والجيبوتية التي تقدم على مدار 5 أيام مذاقات وألواناً مختلفة من الأنغام والإيقاعات التي تعبر عن التسامح أمام جمهور مسرح قبة الغوري، وقصر الأمير طاز، وسور القاهرة الشمالي بجوار باب النصر التاريخي، الذي استقبل حفل الافتتاح وسط جموع غفيرة من محبي الغناء الصوفي.
الدكتور عبد الرحمن عبد الجليل العبادي منسق فرقة «النشيد» الأردنية قال لـ«الشرق الأوسط»: «جئنا من عمان للانضمام للفرق الصوفية في رسالتها... الجميع يعزف من أجل معنى واحد، وينادي لنبذ العنف ووقف الحروب، ونشر السلام، الذي يوافق شعار المهرجان». ولفت إلى أن «فرقة النشيد الأردنية تتكون من عشرة أعضاء جميعهم منشدون، ومعهم عازف للدف، وباركشن».
وقدمت الفرقة أناشيد وقصائد لعبد الغني النابلسي، وابن الفارض، وابن عربي والبصيري، وهي من ألحان عمر البطش، وزهير منيني.
من جهته، قال محمد حجازي المنسق الإعلامي لبيت السناري إن الفرق «تركز على تقديم مجموعة من الفقرات والبرامج الموسيقية والغنائية التي تسمو بالمشاعر والوجدان، وبينها العديد من الأغاني القديمة الأصيلة والمدائح الكلاسيكية والحديثة التي تخاطب أعماق الإنسان وروحه، وتسعى لإبراز خير ما فيه من خصال، بصرف النظر عن أديان أصحابها ومعتقداتهم، فالكل يعزف على وتر مشترك من الهند إلى رومانيا مروراً بكندا وجيبوتي، لذلك يمكن النظر للمهرجان باعتباره رسالة سلام إلى العالم تحملها كل الفرق المشاركة للتأكيد على أن التنوع يدعو للتقارب ولا يكون سبباً للخلافات».
ومن بين الفرق المشاركة تأتي فرقة «حور للإنشاد الديني» التي تتكون من مجموعة من الفتيات والسيدات، وتأسست منذ 7 سنوات، بحسب مديرتها نعمة فتحي، التي تقول لـ«الشرق الأوسط»: «أشارك في المهرجان للمرة الخامسة. وفي الحفل قدمت نشيد (حور)، وقصائد (المسك فاح) و(على باب سيدنا النبي)، و(الليلة دي) و(يا أيها النبي)، وجميعها من الأناشيد التي اشتهر بها ويتفاعل معها الجمهور». وتضيف: «أسعى إلى تطوير الفرقة وزيادة أعضائها وتدعيمها بأصوات توفر لها القدرة على تلبية دعوات الاحتفالات المتزايدة».
فيما يقول عماد الشفيع عضو فرقة «دنقلة للتراث النوبي والإنشاد» لـ«الشرق الأوسط» إن «عدد أعضاء فرقته يتجاوز الثلاثين، وتقدم إلى جانب الإنشاد الديني عروض الفنون الشعبية، وهذه هي المرة السادسة التي تشارك فيها في (سماع)».
ورغم تعاقب الدورات سنوياً، فإن المهرجان يجدد نفسه بشكل مستمر، بحسب الدكتورة سهام إسماعيل، مديرة المهرجان، التي تقول لـ«الشرق الأوسط» إن المهرجان يتجدد بشكل متواصل من خلال طبيعة الفرق المشاركة به، لذا لا يحدث تكرار في الدورات المتعاقبة». وتوضح أن «الدورة الجارية من المهرجان تتميز بالورش الدولية التي ينظمها رئيس المهرجان الفنان انتصار عبد الفتاح، وتجتمع خلالها الفرق في حوار موسيقي هدفه التقارب، ومن المقرر أن تعقد واحدة من الورش في مجمع الأديان داخل المتحف القبطي، تحت شعار «هنا نصلي معاً».


مقالات ذات صلة

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

يصادف اليوم الرابع من شهر مايو (أيار)، مئوية الموسيقار عاصي الرحباني، أحد أضلاع المثلث الذهبي الغنائي الذي سحر لبنانَ والعالمَ العربيَّ لعقود، والعصي على الغياب. ويقول عنه ابن أخيه، أسامة الرحباني إنَّه «أوجد تركيبة جديدة لتوزيع الموسيقى العربية». ويقرّ أسامة الرحباني بتقصير العائلة تجاه «الريبرتوار الرحباني الضخم الذي يحتاج إلى تضافر جهود من أجل جَمعه»، متأسفاً على «الأعمال الكثيرة التي راحت في إذاعة الشرق الأدنى».

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما، طريقة موحدة لتأليف موسيقاه المتنوعة، وهي البحث في تفاصيل الموضوعات التي يتصدى لها، للخروج بثيمات موسيقية مميزة. ويعتز خرما بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، التي تم افتتاحها في القاهرة أخيراً، حيث عُزفت مقطوعاته الموسيقية في حفل افتتاح البطولة. وكشف خرما تفاصيل تأليف مقطوعاته الموسيقية التي عُزفت في بطولة العالم للجمباز، إلى جانب الموسيقى التصويرية لفيلم «يوم 13»، الذي يجري عرضه حالياً في دور العرض المصرية. وقال خرما إنه يشعر بـ«الفخر» لاختياره لتمثيل مصر بتقديم موسيقى حفل افتتاح بطولة العالم للجمباز التي تشارك فيها 40 دولة من قارات

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

تعتزم شركة تسجيلات بريطانية إصدار حفل تتويج ملك بريطانيا، الملك تشارلز الشهر المقبل، في صورة ألبوم، لتصبح المرة الأولى التي يتاح فيها تسجيلٌ لهذه المراسم التاريخية للجمهور في أنحاء العالم، وفقاً لوكالة «رويترز». وقالت شركة التسجيلات «ديكا ريكوردز»، في بيان اليوم (الجمعة)، إنها ستسجل المراسم المقرر إقامتها يوم السادس من مايو (أيار) في كنيسة وستمنستر، وأيضاً المقطوعات الموسيقية التي ستسبق التتويج، تحت عنوان «الألبوم الرسمي للتتويج»، وسيكون الألبوم متاحاً للبث على الإنترنت والتحميل في اليوم نفسه. وستصدر نسخة من الألبوم في الأسواق يوم 15 مايو.

«الشرق الأوسط» (لندن)

هيكل عظمي لـ5 أشخاص تفصل بينهم آلاف السنوات

فُسِّر اللغز لفكّ غموضه (مواقع التواصل)
فُسِّر اللغز لفكّ غموضه (مواقع التواصل)
TT

هيكل عظمي لـ5 أشخاص تفصل بينهم آلاف السنوات

فُسِّر اللغز لفكّ غموضه (مواقع التواصل)
فُسِّر اللغز لفكّ غموضه (مواقع التواصل)

حلَّ علماء آثار لغز هيكل عظمي غريب من بلجيكا يتكوّن من عظام 5 أشخاص عاشوا قبل 2500 عام متفرِّقين.

وذكرت «إندبندنت» أنّ الهيكل الذي اكتُشف في السبعينات دُفن في مقبرة رومانية بوضعية الجنين. اعتُقد بدايةً أنّ العظام تعود إلى القرن الثاني أو الثالث الميلادي، رغم أنّ ترتيب الجثة في وضعية الجنين كان غير معتاد في الحقبة الرومانية.

دفع دبّوس عظمي روماني بالقرب من الجمجمة علماء الآثار إلى تفسير البقايا على أنها تعود إلى امرأة عاشت بين أعوام 69 و210 بعد الميلاد خلال العصر الغالو-روماني. لكنّ تأريخ الكربون المشعّ للهيكل العظمي السليم عام 2019 كشف أنّ أجزاء منه أصلها روماني، وأخرى تعود إلى العصر الحجري الحديث.

وجد العلماء بصورة روتينية جثثاً بشرية تعرَّضت للتلاعب، لكنّ تجميع العظام من أشخاص مختلفين أمر نادر جداً. الأندر، هو الأفراد المركَّبون بعناصر هيكلية تفصل بينهم مئات أو حتى آلاف السنوات. لكن كيف التقت هذه المجموعة المختلطة من العظام في هيكل واحد؟ يشتبه الباحثون في أنّ مدفناً من العصر الحجري تعرَّض للعبث، وأعاد الرومان صياغته بعد 2500 عام بإضافة جمجمة جديدة وأشياء قبرية مثل دبوس العظم. برأيهم أن «ذلك ربما استلزم إصلاحاً من خلال إكمال أو بناء فرد له وجاهة في الحياة الأخرى. الاحتمال الآخر هو جَمْع الفرد بالكامل خلال الفترة الغالو-رومانية، مع الجَمْع بين عظام العصر الحجري الحديث المحلّية وجماجم من الفترة الرومانية».

يتابع العلماء أنّ الرومان، «مستوحين من الخرافات على الأرجح»، ربما جمعوا الهيكل العظمي المركَّب «للتواصل مع فرد احتلّ المنطقة قبلهم. وإما أنه لم يكن ثمة جمجمة في الأصل، وأضاف المجتمع الروماني الذي اكتشف المدفن جمجمة لإكمال الفرد، أو استبدلوا الجمجمة الموجودة من العصر الحجري الحديث بأخرى من العصر الروماني». ورغم أنّ الدافع لا يزال غامضاً، يخلُص الباحثون إلى أنّ «وجود» الفرد «كان مقصوداً بوضوح». فقد «اُختيرت العظام والموقع المناسب ورُتّبت العناصر بعناية لمحاكاة الترتيب التشريحي الصحيح؛ إذ يشير الدفن الناتج إلى عناية وتخطيط كبيرَيْن، فضلاً عن معرفة جيدة بالتشريح البشري».