أوجاع الحروب تطل برأسها في معرض فني بالظهران

فنانون عراقيون يستذكرون بغداد عام 2003 بأعمال تشهد على ذكرى الخراب

عمل لنزار يحيى «ليش؟» و«بغداد» (الشرق الأوسط)
عمل لنزار يحيى «ليش؟» و«بغداد» (الشرق الأوسط)
TT

أوجاع الحروب تطل برأسها في معرض فني بالظهران

عمل لنزار يحيى «ليش؟» و«بغداد» (الشرق الأوسط)
عمل لنزار يحيى «ليش؟» و«بغداد» (الشرق الأوسط)

يتألم الفنان فيبدع... تعتمل أوجاع الحروب داخله، ومآسي الدمار الذي يحل بوطنه، ويختزل هذا كله في أعمال ممزوجة بالشجن والحنين والوقوف على الأطلال، وهو ما بدا لافتاً في عدة قطع فنية تستوقف زائر معرض «أماكن»، المقام حالياً في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء» في الظهران.
المعرض الذي يضم 28 فناناً محلياً وعالمياً، جمع شتات الفنانين العراقيين المشاركين، وكثير منهم هجَّرته المعاناة، إلا أن صوت الوطن ظل يصرخ داخله من بلاد المهجر، لتقود أعماله المتلقي نحو فترة حاسمة، تتمحور حول أحداث بغداد عام 2003، وما تبعها من تداعيات أرهقت الوجدان العراقي لسنوات طوال.

                                                               عمل لضياء العزّاوي «للريل وحمد» (الشرق الأوسط)
يوم الدمار
بكلمات مؤلمة، يصف الفنان العراقي نزار يحيى تجربته، قائلاً: «لم يعد لي وطن. ربما لم يكن لي وطن منذ أن ولدت. لقد نشأت هناك، ووقعت في الحب، وذهبت إلى المدرسة، وذهبت إلى الحرب، حيث كانت تلك الجثث تسبح مع الأسماك في نهر دجلة». نزار يحيى الذي يقيم في هيوستن منذ عام 2008، ولد في بغداد عام 1963، ودرس الرسم في أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد. وهو يقدم عملاً فنياً في المعرض، يأخذ المتلقي إلى قلب المأساة، سمّاه «يوم الدمار في بغداد»، يأتي على هيئة صندوق صغير من قطع الزجاج المكسور، والجص، ويستحضر خلاله الدمار الذي لحق بمتحف بغداد عام 2003، وفي عمله الآخر «بغداد» احتفظ بذكرى الحطام في منزل والدته، وقدمه فنياً بشكل يُدهِش كل من يشاهده.
كتاب العار
يقاسمه الوجع، الفنان العراقي ضياء العزّاوي، الذي يشارك في المعرض بعمل سمّاه «كتاب العار»، وهو كذلك يُبرز ما حلّ بمدينته بغداد ومكتباتها ومتاحفها في أعقاب حرب عام 2003، من خلال صفحات المخطوطة التي اشتعلت بها النيران. مع الإشارة لكون الفن الذي يصنعه العزّاوي يعتمد على التراث الفني للماضي العراقي القديم - سومر وبابل.
وفي هذا المعرض، اختار العزّاوي التركيز على شعر صديقه الشاعر الثوري العراقي الراحل مظفر النواب، المشهور بأسلوبه في الكتابة الذي يتميّز بلهجة سكان جنوب العراق. حيث التقيا للمرة الأولى في عام 1968، ثم دعا النواب العزّاوي لتصميم غلاف ورسومات النسخة المشهورة من كتابه «للريل وحمد».

                                                   «كتاب العار» لـضياء العزّاوي (الشرق الأوسط)
بغداد 2003
الفنان العراقي غسان غائب، الذي بدأ في صناعة الكتب أو «الدفاتر» بعد لقائه الأول مع ضياء العزّاوي في عمّان، ما زال يعيش أحداث عام 1998، حين كانت العقوبات المفروضة على العراق منذ عام 1991 تجعل من الصعب عمل اللوحات الزيتية الكبيرة التي كان ينتجها حتى تلك اللحظة، واقترح عليه العزّاوي حينها أن يجرّب الدفاتر.
يشارك غائب في المعرض بأربعة أعمال؛ أحدها تمثيل صغير لـ«الزقورة»، تلك الهياكل الرائعة للعراق القديم. وفي عمله «حنين» يتناوب الفنان النص المطبوع مع الصفحات الملونة ذات الأشكال المختلفة، وفي عمله «التميمة» حصر فيه قصائد للشاعر مظفر النواب، أما عمله «الوثيقة 4» فمثّل ردة فعل الفنان على رؤية صور الأقمار الصناعية لقصف بغداد عام 2003.
غسان غائب الذي ولد في بغداد 1964 ودرس في معهد الفنون الجميلة وأكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، غادر بلده العراق عام 2003، وهو يعيش الآن في الولايات المتحدة الأميركية، وتظهر أعماله حالة من الألم تجاه الضرر الذي لحق ببغداد، وتدمير التراث، وحرق المكتبات في تلك الفترة السوداء.

                                                                   عمل لصادق الفراجي (الشرق الأوسط)
شارع أبو نواس
ومن خلال الرسوم التي تتحول إلى رسوم متحركة، ينسج الفنان العراقي صادق الفراجي روايات تنقل المشاهد إلى عالم من الذكريات. فبعد أن غادر العراق عام 1991. لم يعد الفراجي إليها حتى عام 2009، وهي الزيارة التي أسفرت عن عمله «قارب علي»، الذي يمثل حالة تأمل حول المنفى انطلاقاً من منظور رسالة من ابن أخيه، علي، الذي أعرب عن رغبته في مغادرة العراق للانضمام إلى عمه.
شكّل الفراجي ذلك في عمله المشارك حالياً بالمعرض، بعنوان «الشجرة التي أحبها في شارع أبو نواس»، وهي مجموعة من 40 رسماً يعود من خلالها الفراجي إلى شارع كان يحبه في بغداد. «لم يكن شارع أبو نواس شارعاً عادياً في بغداد»، كما يتذكره الفراجي، بل كان مليئاً بالحياة، مليئاً بالمقاهي والمطاعم، وأثناء العطلات، كان يتمتع بجو الكرنفال.
الفراجي الذي وُلد في بغداد عام 1960، ويعيش حالياً في هولندا، يقول إن «الشجرة التي أحبها في شارع أبو نواس هي كائن حي، هي كل شجرة جلست تحتها أو احتميت في ظلها يوماً، مثل كل من يمر بها. كل شجرة في ذلك الشارع كائن حي، يحفظ أسرار من يتكئ عليها. وتحت كل شجرة توجد قصص لا حصر لها عن الحب والأمل والجوع والخوف والانتظار وغير ذلك كثير، مما ينتمي إلى تجربة وجودنا في هذا العالم».


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

كأس الملك: النصر يهزم الخليج... ويضرب موعداً نارياً مع الهلال في النهائي

وضع رونالدو بصمته بهدفين في شباك الخليج (الشرق الأوسط)
وضع رونالدو بصمته بهدفين في شباك الخليج (الشرق الأوسط)
TT

كأس الملك: النصر يهزم الخليج... ويضرب موعداً نارياً مع الهلال في النهائي

وضع رونالدو بصمته بهدفين في شباك الخليج (الشرق الأوسط)
وضع رونالدو بصمته بهدفين في شباك الخليج (الشرق الأوسط)

ضرب فريق النصر موعداً نارياً مع غريمه التقليدي الهلال في نهائي كأس الملك عقب تجاوزه ضيفه فريق الخليج في دور نصف النهائي بثلاثية مقابل هدف في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب الأول بارك بالعاصمة السعودية الرياض.

لم يجد النصر صعوبة في تجاوز ضيفه الخليج والعبور نحو نهائي كأس الملك بعد أن افتتح التسجيل مبكراً بهدف عن طريق نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في الدقيقة 17، مستغلاً خطأ دفاعياً من حارس مرمى فريق الخليج إبراهيم سيهيتش الذي تلقى تمريرة خاطئة من زميله إيزيكيل لوبيز نجح معها أيمن يحيى بتحويل الكرة نحو كريستيانو رونالدو الذي ركنها في الشباك.

ساديو ماني يحتفل بهدفه في شباك الخليج (الشرق الأوسط)

استمر ضغط النصر الذي بدأ في جدية كبيرة لبلوغ النهائي الأغلى محلياً، ونجح في الحصول على ركلة جزاء مع الدقيقة 35 بعد ملامسة الكرة في يد مدافع فريق الخليج، تقدم السنغالي ساديو ماني لركلة الجزاء ووضعها بنجاح في الشباك هدفاً ثانياً.

كاد الأصفر العاصمي أن يسجل نتيجة أكثر باستمرار التقدم نحو الهجوم، وحضر له هدف ثالث عن طريق أيمن يحيى قبل نهاية الشوط الأول، لكن الحكم قرر إلغاءه بداعي التسلل لينتهي الشوط الأول لصالح النصر بثنائية.

لم يمنح النصر فرصة لضيفه الخليج بالتقاط الأنفاس، إذ عاد رونالدو ليعزز التقدم بهدف ثالث مع الدقيقة 57 ويضع الفريق قدمه الثانية في النهائي الكبير.

اكتفى فريق الخليج بهدف شرفي في شباك النصر، وذلك عن طريق لاعبه البديل فواز الطريس الذي باغت الكولومبي ديفيد أوسبينا حارس مرمى فريق النصر وركن الكرة في الشباك مع الدقيقة 83.


فيصل بن فرحان يناقش مستجدات السودان مع البرهان وحميدتي

الأمير فيصل بن فرحان والفريق الأول الركن عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو (الخارجية السعودية)
الأمير فيصل بن فرحان والفريق الأول الركن عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو (الخارجية السعودية)
TT

فيصل بن فرحان يناقش مستجدات السودان مع البرهان وحميدتي

الأمير فيصل بن فرحان والفريق الأول الركن عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو (الخارجية السعودية)
الأمير فيصل بن فرحان والفريق الأول الركن عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو (الخارجية السعودية)

ناقش الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، الأربعاء، مع الفريق الأول الركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، ومحمد حمدان دقلو (حميدتي) قائد قوات الدعم السريع، مستجدات الأوضاع الراهنة في السودان وتداعياتها على الشعب.

وأكد وزير الخارجية السعودي، خلال اتصالين هاتفيين أجراهما بالبرهان وحميدتي، أهمية العمل على حماية السودان وشعبه من حدوث مزيد من الدمار وتفاقم للأوضاع الإنسانية الصعبة، وضرورة تغليب مصلحة الشعب، ووقف الاقتتال لحماية مؤسسات الدولة وحماية البلاد والمضي بها إلى بر الأمان.


«الدوري المصري»: الأهلي يعود للانتصارات... وبيراميدز يعزز صدارته بنيران صديقة

لاعبو الأهلي المصري في فرحة غامرة بفوزهم على الإسماعيلي في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
لاعبو الأهلي المصري في فرحة غامرة بفوزهم على الإسماعيلي في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
TT

«الدوري المصري»: الأهلي يعود للانتصارات... وبيراميدز يعزز صدارته بنيران صديقة

لاعبو الأهلي المصري في فرحة غامرة بفوزهم على الإسماعيلي في الدوري المصري (الشرق الأوسط)
لاعبو الأهلي المصري في فرحة غامرة بفوزهم على الإسماعيلي في الدوري المصري (الشرق الأوسط)

استعاد الأهلي نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلة الماضية ببطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، بعدما انتزع فوزاً (2 - 1) على مضيفه الإسماعيلي الأربعاء، في المرحلة الـ20 للمسابقة.

ووفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، بادر الجنوب أفريقي بيرسي تاو التسجيل للأهلي في الدقيقة 33، ليواصل هوايته في هز شباك الفريق الملقب بـ(الدراويش) للمباراة الثالثة على التوالي.

بعدها أضاف إمام عاشور الهدف الثاني للأهلي في الدقيقة 57، محرزاً أول أهداف مع الفريق الأحمر بالمسابقة، لكن عبد الرحمن مجدي أشعل المباراة من جديد، عقب تسجيله هدفاً للإسماعيلي في الدقيقة 75 من ركلة جزاء.

وبينما حاول الإسماعيلي اقتناص هدف التعادل خلال الوقت المتبقي من اللقاء، عانى الفريق الأصفر من النقص العددي، بعدما تلقى لاعبه محمد نصر بطاقة حمراء في الدقيقة 88.

وبهذه النتيجة عاد الأهلي بهذا الفوز إلى مساره الصحيح في البطولة، التي شهدت تلقيه خسارة موجعة (1 - 2) أمام غريمه التقليدي الزمالك في آخر مبارياته بالدوري.

وارتفع رصيد الأهلي، المنتشي بصعوده مؤخراً لنهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، إلى 24 نقطة في المركز الحادي عشر، وما زال يمتلك 8 لقاءات مؤجلة.

في المقابل، توقف رصيد الإسماعيلي، الذي حقق فوزاً وحيداً فقط في مبارياته التسع الأخيرة بالمسابقة، عند 19 نقطة في المركز الثالث عشر، بفارق 6 نقاط أمام مراكز الهبوط.

في الجانب الآخر، واصل بيراميدز سلسلة انتصاراته، بعدما حقق فوزاً صعباً 1 - صفر على مضيفه إنبي.

وجاء هدف المباراة الوحيد عبر النيران الصديقة، بعدما سجل محمد إسماعيل حامد، لاعب إنبي، هدف بيراميدز الوحيد، بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 63.

ويأمل بيراميدز في مواصلة صحوته بالبطولة التي يحلم بالتتويج بها للمرة الأولى في تاريخه.

وبهذا الانتصار الثمين، عزز بيراميدز، الذي حقق فوزه الـ11 هذا الموسم والرابع على التوالي، صدارته لترتيب المسابقة، بعدما رفع رصيده إلى 38 نقطة، بعد خوضه 17 مباراة، متفوقاً بفارق 4 نقاط أمام أقرب ملاحقيه المصري البورسعيدي، الذي لعب 19 لقاء.

في المقابل، توقف رصيد إنبي، الذي حقق انتصاراً وحيداً فقط في لقاءاته الثمانية الأخيرة بالبطولة، عند 29 نقطة في المركز الرابع.


فصائل عراقية تعلن استهدف «هدف حيوي» في الجولان

نقطة مراقبة لقوات الأمم المتحدة في الجولان (أ.ف.ب)
نقطة مراقبة لقوات الأمم المتحدة في الجولان (أ.ف.ب)
TT

فصائل عراقية تعلن استهدف «هدف حيوي» في الجولان

نقطة مراقبة لقوات الأمم المتحدة في الجولان (أ.ف.ب)
نقطة مراقبة لقوات الأمم المتحدة في الجولان (أ.ف.ب)

قالت فصائل عراقية مسلحة في بيان مقتضب إن عناصرها استهدفوا، اليوم (الأربعاء)، «هدفا حيويا» في الجولان بالطيران المسيّر، وفق ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي».

وأضافت الفصائل، في بيان، أن الاستهداف جاء «ردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين الفلسطينيين العزل ونصرة لأهلنا في غزة».

وسبق أن أعلنت هذه الفصائل استهداف قواعد عسكرية أميركية في العراق وسوريا أو أهداف في إسرائيل، فيما تقول إنه رد على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).


غاسبريني يحذر من نشوة ليفربول... وغاسيه يعول على أوباميانغ

غاسبريني مدرب أتالانتا الإيطالي (رويترز)
غاسبريني مدرب أتالانتا الإيطالي (رويترز)
TT

غاسبريني يحذر من نشوة ليفربول... وغاسيه يعول على أوباميانغ

غاسبريني مدرب أتالانتا الإيطالي (رويترز)
غاسبريني مدرب أتالانتا الإيطالي (رويترز)

قال جيان بييرو غاسبريني، مدرب أتالانتا الإيطالي، إن فريقه يجب أن يحقق أفضل نتيجة ممكنة في مباراة أولمبيك مارسيليا بذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم، بعد إقصاء العملاق ليفربول الإنجليزي.

ووفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، أكد غاسبريني خلال مؤتمر صحافي الأربعاء أن «مواجهة مارسيليا تحتاج لشجاعة وأداء مميز، لأن الفوز على ليفربول لم يعد يهم كثيراً الآن».

وأضاف مدرب أتالانتا: «ربما أصبحنا نتمتع بتقدير أكبر بعد الفوز على الفريق المرشح للفوز باللقب، لكن علينا أن نثبت ذلك مرة أخرى على أرض الملعب، وهذه البطولة هي أولويتنا في الوقت الحالي».

ويلتقي الفريق الإيطالي مع الفرنسي على ملعب فيلودروم بينما يخوض مباراة الإياب على ملعبه نهاية الأسبوع المقبل.

وواصل غاسبريني: «موسمنا حتى الآن استثنائي، ونستحق الوجود في نصف نهائي الدوري الأوروبي، وكذلك مارسيليا يستحق أيضاً».

وشدد «على أن مباراة الذهاب خارج ملعبنا أكثر أهمية لأنها ستحدد طريقة لعبنا في مباراة الإياب على ملعبنا».

أما في الجانب الفرنسي، يعول جان لويس غاسيه، مدرب أولمبيك مارسيليا الذي يحتل المركز السابع في جدول الدوري الفرنسي، كثيراً على مهاجم آرسنال السابق بيير إيمريك أوباميانغ.

وقال غاسيه: «أعتقد أن أوباميانغ هو هداف البطولة، وهو ما يؤكد قيمته، فهو لاعب رائع ولطالما صنع الفارق منذ تولي مسؤولية الفريق».

وتابع مدرب مارسيليا: «أسمع أشخاصاً يتحدثون عن سن أوباميانغ (34 عاماً)، لكنني لا أعتقد أنه مشكلة، فهو يبلغ 20 عاماً على المستوى الذهني، ويتسم بالاحترافية وشخصية رائعة».


«البنتاغون»: اكتمال 50 % من الرصيف البحري في غزة

الصور الأولى للرصيف البحري الذي بدأت أميركا في بنائه قبالة ساحل غزة (القيادة المركزية للجيش الأميركي )
الصور الأولى للرصيف البحري الذي بدأت أميركا في بنائه قبالة ساحل غزة (القيادة المركزية للجيش الأميركي )
TT

«البنتاغون»: اكتمال 50 % من الرصيف البحري في غزة

الصور الأولى للرصيف البحري الذي بدأت أميركا في بنائه قبالة ساحل غزة (القيادة المركزية للجيش الأميركي )
الصور الأولى للرصيف البحري الذي بدأت أميركا في بنائه قبالة ساحل غزة (القيادة المركزية للجيش الأميركي )

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم (الأربعاء)، إن الجيش الأميركي أكمل حتى الآن إنشاء أكثر من 50 في المائة من الرصيف البحري الذي سيُقام في نهاية المطاف قبالة ساحل قطاع غزة لتسريع تدفق المساعدات الإنسانية للقطاع، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وذكرت المتحدثة باسم «البنتاغون»، سابرينا سينغ، لصحافيين: «حتى اليوم، انتهينا من 50 في المائة من إنشاء الرصيف». وأضافت أن الرصيف يتألف من عدة مكونات مختلفة.

وتابعت: «الرصيف العائم بالكامل اكتمل وتأسس. لا يزال العمل في الجسر جارياً».

وكشف «البنتاغون»، في وقت سابق، عن أن تكلفة بناء الرصيف البحري لن تقل عن 320 مليون دولار.

وأشار إلى أن التكلفة تقدير تقريبي للمشروع وتشمل نقل المعدات وأقسام الرصيف من الولايات المتحدة إلى ساحل غزة، بالإضافة إلى عمليات البناء وتوصيل المساعدات.

وبموجب خطة الجيش الأميركي، سيتم تحميل المساعدات على سفن تجارية في قبرص لتنقلها إلى الرصيف العائم.

وسيتم تحميل المنصات على شاحنات ستكون بدورها محمولة على سفن أصغر تتجه إلى جسر معدني عائم ذي مسارين.

اقرأ أيضاً


«الفيدرالي الأميركي» يبقي سعر الفائدة الرئيسي عند أعلى مستوى له منذ عقدين

رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول خلال مؤتمر صحافي في واشنطن الولايات المتحدة 1 مايو 2024 (رويترز)
رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول خلال مؤتمر صحافي في واشنطن الولايات المتحدة 1 مايو 2024 (رويترز)
TT

«الفيدرالي الأميركي» يبقي سعر الفائدة الرئيسي عند أعلى مستوى له منذ عقدين

رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول خلال مؤتمر صحافي في واشنطن الولايات المتحدة 1 مايو 2024 (رويترز)
رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول خلال مؤتمر صحافي في واشنطن الولايات المتحدة 1 مايو 2024 (رويترز)

قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إن تشديد السياسة النقدية خفف من الضغوط على التضخم والاقتصاد.

وأكد المجلس، الأربعاء، أن التضخم ظل مرتفعاً بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، وقال إن المجلس لا يخطط لخفض أسعار الفائدة حتى تكون لديه «ثقة أكبر» في أن زيادات الأسعار تتباطأ بشكل مستدام إلى هدفها البالغ 2 في المائة.

وأصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي قراره في بيان بعد اجتماعه الأخير، حيث أبقى سعر الفائدة الرئيسي عند أعلى مستوى له منذ عقدين عند 5.3 في المائة تقريباً. ومؤخراً، أدت العديد من التقارير حول الأسعار والنمو الاقتصادي إلى تقويض اعتقاد بنك الاحتياطي الفيدرالي بأن التضخم يتراجع بشكل مطرد. كما برز مزيج أسعار الفائدة المرتفعة والتضخم المستمر بوصفه تهديداً محتملاً لمحاولة إعادة انتخاب الرئيس الأميركي جو بايدن، وفق وكالة «أسوشييتد برس».

وقال رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول في مؤتمر صحافي: «في الأشهر الأخيرة، أظهر التضخم عدم إحراز مزيد من التقدم نحو هدفنا البالغ 2 في المائة». وأضاف باول: «من المرجح أن يستغرق اكتساب قدر أكبر من الثقة وقتاً أطول مما كان متوقعاً في السابق».

وشدد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، كما فعل من قبل، على أن قرار البنك المركزي بشأن موعد خفض أسعار الفائدة سيعتمد على أحدث البيانات الاقتصادية.

وتعكس رسالة البنك المركزي الأخيرة تحولاً مفاجئاً في جدوله الزمني بشأن أسعار الفائدة. وفي اجتماعهم الأخير في 20 مارس (آذار)، توقع صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2024، ومن المرجح أن تبدأ في يونيو (حزيران).

ومن شأن تخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يؤدي، بمرور الوقت، إلى خفض تكاليف الاقتراض بالنسبة للمستهلكين والشركات، بما في ذلك الرهون العقارية وقروض السيارات وبطاقات الائتمان. ولكن نظراً لاستمرار التضخم المرتفع، تتوقع الأسواق المالية الآن خفضاً واحداً فقط لسعر الفائدة هذا العام، في نوفمبر (تشرين الثاني).

تنبع التوقعات الأكثر حذراً لبنك الاحتياطي الفيدرالي من ثلاثة أشهر من البيانات التي أشارت إلى ضغوط التضخم المزمنة والإنفاق الاستهلاكي القوي. وقد تباطأ التضخم من ذروته البالغة 7.1 في المائة، وفقاً للمقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى 2.7 في المائة، مع انخفاض تكلفة بعض السلع فعلياً.


مسؤول مصري: نتوقع تسلم رد «حماس» على الصفقة «خلال ساعات»

مجموعة من الجنود الإسرائيليين عند الحدود مع قطاع غزة (أ.ب)
مجموعة من الجنود الإسرائيليين عند الحدود مع قطاع غزة (أ.ب)
TT

مسؤول مصري: نتوقع تسلم رد «حماس» على الصفقة «خلال ساعات»

مجموعة من الجنود الإسرائيليين عند الحدود مع قطاع غزة (أ.ب)
مجموعة من الجنود الإسرائيليين عند الحدود مع قطاع غزة (أ.ب)

أفادت شبكة «إيه. بي. سي نيوز» الإخبارية الأميركية، اليوم (الأربعاء)، نقلاً عن مسؤول مصري بأنه من المتوقع أن تسلم حركة «حماس» ردها على الصفقة المقترحة مع إسرائيل «خلال ساعات»، وفق ما أوردته «وكالة أنباء العالم العربي».

وأضاف المسؤول المصري أن «الأجواء إيجابية» في المفاوضات نحو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين بين «حماس» وإسرائيل، حسبما أوردت الشبكة.

وأردف: «المفاوضات مستمرة مع جميع الأطراف من أجل حل عدد من المشكلات العالقة».

وقال القيادي في «حماس» يوسف حمدان، في وقت سابق اليوم، إن العرض الإسرائيلي الأخير لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين يقترب من موقف الحركة وشروطها، لكنه لا يزال يتضمن «بنوداً ملغمة قد تؤدي لتفجير الاتفاق عند التنفيذ».

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ربط مسار خطته الرامية إلى اجتياح مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، بالمفاوضات الجارية برعاية مصرية لتحقيق «هدنة» مع حركة «حماس» وتبادل الرهائن والسجناء بين الجانبين.

وتماشى نتنياهو مع ضغوط وتهديدات اليمين المتطرف في حكومته، وأعلن أنه «سيجتاح رفح مع اتفاق هدنة أو من دونه»، مُقللاً من فرص الاتفاق مع (حماس) بعد يوم من إشارات تفاؤل حول اتفاق وشيك.

وقال نتنياهو في اجتماع مع عائلات جنود قُتلوا في غزة وآخرين محتجزين لدى «حماس»، إنه «لا يوجد أي تغيير لأهداف الحرب»، مضيفاً: «كل ما حددناه بعد 7 أكتوبر (تشرين الأول)، (كما هو) لا يوجد تغيير».

وأكد نتنياهو: «سندخل رفح، ولن نستسلم لـ(حماس)، سندخلها ونقضي على كتائب (حماس) هناك. باتفاق أو من دونه».


رئيس الأركان الإسرائيلي: نستعد لهجوم في الشمال

قوات إسرائيلية تمشط الطريق الذي يفصل قطاع غزة إلى قسمين شمالي وجنوبي (إ.ب.أ)
قوات إسرائيلية تمشط الطريق الذي يفصل قطاع غزة إلى قسمين شمالي وجنوبي (إ.ب.أ)
TT

رئيس الأركان الإسرائيلي: نستعد لهجوم في الشمال

قوات إسرائيلية تمشط الطريق الذي يفصل قطاع غزة إلى قسمين شمالي وجنوبي (إ.ب.أ)
قوات إسرائيلية تمشط الطريق الذي يفصل قطاع غزة إلى قسمين شمالي وجنوبي (إ.ب.أ)

قال هرتسي هاليفي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن العملية الهجومية في قطاع غزة «ستستمر بقوة» وإن إسرائيل «تستعد لهجوم في الشمال»، وفق «رويترز».

ولم يخض هاليفي، قائد القوات المسلحة، في مزيد من التفاصيل في تعليقاته التي أدلى بها خلال إجراء جولة وتقييم للأوضاع على الحدود اللبنانية.

ونقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» في وقت سابق اليوم عن مسؤول إسرائيلي القول إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأنه لن يقبل طلب حركة حماس الفلسطينية المتمثل في إنهاء الحرب في غزة ضمن اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين.

وذكرت الصحيفة أنها علمت من مكتب نتنياهو أن رئيس الوزراء تعهد أيضا بغزو مدينة رفح الفلسطينية، ونقلت عن المكتب القول إن «عملية رفح لا تتوقف على أي شيء.. رئيس الوزراء نتنياهو أوضح ذلك للوزير بلينكن».


اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين في باريس خلال احتجاجات يوم العمال

متظاهر يحمل لافتة كتب عليها «لست سعيداً» خلال مسيرة عيد العمال بمناسبة يوم العمال العالمي في باريس (أ.ف.ب)
متظاهر يحمل لافتة كتب عليها «لست سعيداً» خلال مسيرة عيد العمال بمناسبة يوم العمال العالمي في باريس (أ.ف.ب)
TT

اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين في باريس خلال احتجاجات يوم العمال

متظاهر يحمل لافتة كتب عليها «لست سعيداً» خلال مسيرة عيد العمال بمناسبة يوم العمال العالمي في باريس (أ.ف.ب)
متظاهر يحمل لافتة كتب عليها «لست سعيداً» خلال مسيرة عيد العمال بمناسبة يوم العمال العالمي في باريس (أ.ف.ب)

أعلنت الشرطة الفرنسية، (الأربعاء)، أنها اعتقلت 45 شخصاً في باريس خلال احتجاجات يوم العمال، فيما أُصيب 12 من أفرادها، بحسب «رويترز».

واستخدمت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق المتظاهرين. وقدّرت الشرطة عدد المتظاهرين في باريس بنحو 18 ألفاً، في حين قدرت نقابات العمال العدد بنحو 50 ألفاً.

وكان المتظاهرون يحتجون بشكل رئيسي على تكاليف المعيشة المرتفعة وإعانات البطالة المتدنية، ولوّح بعضهم بأعلام فلسطينية لإظهار تضامنهم مع شعب غزة.

وذكرت الشرطة أن نحو 121 ألف متظاهر شاركوا في احتجاجات يوم العمال في أنحاء فرنسا، فيما قالت النقابات إن العدد بلغ 200 ألف.

ولا يزال عدد المتظاهرين أقل بكثير من احتجاجات العام الماضي التي قالت النقابات إن مليونين شاركوا فيها بسبب الرفض الشديد لإصلاحات معاشات التقاعد والتي اقترحها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ودخلت بالفعل حيز التنفيذ.