مصر: رسوب ثُلث طلاب كلية للطب يعيد سجال «الغش بالثانوية»

اتحاد طلبة الجامعة رفض الربط بين الظاهرتين

طالبات خلال أداء امتحانات الثانوية العامة في مصر (أرشيفية - رويترز)
طالبات خلال أداء امتحانات الثانوية العامة في مصر (أرشيفية - رويترز)
TT

مصر: رسوب ثُلث طلاب كلية للطب يعيد سجال «الغش بالثانوية»

طالبات خلال أداء امتحانات الثانوية العامة في مصر (أرشيفية - رويترز)
طالبات خلال أداء امتحانات الثانوية العامة في مصر (أرشيفية - رويترز)

كل عام، وبالتزامن مع نتيجة الثانوية العامة، يتصاعد السجال حول ما يرى البعض أنه «فشل» وزارة التربية والتعليم المصرية في السيطرة على حالات الغش، ويبدو أن تلك التهمة ستظل تلاحق المنظومة حتى بعد التحاق الطلاب بالجامعة.
وفي واقعة مثيرة للجدل، شهدت نتيجة الفرقة الأولى بكلية الطب البشري جامعة سوهاج (صعيد مصر)، رسوب 229 طالباً، من أصل 671 طالباً بالفرقة الأولى؛ ما يعني قرابة الثُلث.
وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالخبر بسبب تزامنه مع نتيجة الثانوية العامة في مصر وتواتر أقاويل حول وقائع «غش عائلي» بعدما حصل طلاب ينتمون إلى عائلات بارزة في صعيد مصر على نتائج متقاربة.
وصحيح أنه لا يمكن الجزم بأن طلاب تلك الدفعة وصلوا إلى مواقعهم جراء «الغش»، إلا أن إجراء الوزارة تحقيقات هذا العام في نتائج طلاب بمدارس ثانوية تقع في النطاق الجغرافي ذاته حصلوا على مجموع كبير أثار «الشكوك» حول وقائع غش مرتكزة على صلة القرابة وربما التنافس بين العائلات في الجنوب والتي تنتمي لها محافظة سوهاج.
وعلّق الدكتور مصطفى عبد الخالق، رئيس جامعة سوهاج، على الواقعة في مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار» المُذاع عبر قناة «النهار» ووصف النتيجة بـ«المنطقية»، متهماً «خلايا» لم يفصح عنها باستهداف الجامعة والرغبة في إثارة الجدل دون جدوى.
من جانبه، يقول الدكتور محمد عبد العزيز فؤاد، أستاذ العلوم والتربية جامعة عين شمس «ثمة تدنٍ عام في مستوى طلاب الفرق الأولى بجميع الكليات، إن صح التعبير، هذا ما لمسناه خلال السنوات الأخيرة، لا سيما في الكليات العلمية التي تتطلب قدرات خاصة، اعتبر ما نشهده هو انعكاس لمنظومة التعليم الجديدة، هؤلاء هم فرز لترهل في المفاهيم العلمية والأساسيات التعليمية وحتى المستوى اللغوي».
ويردف في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «ثلاثة أعوام من التجريب غير المدروس أفرزت طلاباً فاقدين التحصيل العلمي المعياري الحقيقي، كما أن نظام الامتحان كان مشجعاً على عملية الغش؛ لأن النموذج MCQ يسهل الغش وفي حال تسيب اللجان وعدم تأمينها».
كان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق، قد أعلن حجب نتيجة بعض لجان الامتحانات هذا العام بسبب شبهة الغش الجماعي، في الوقت عينه أعلن خلال المؤتمر الصحافي لإعلان نتيجة الثانوية العامة، وصلت نسبة النجاح فيها إلى 75 في المائة، عن أن عدد حالات الغش المضبوطة في لجان امتحانات الثانوية العامة 2022 أقل من الأعوام الماضية.
غير أنه بالعودة لتصريح سابق نشرته صحيفة «الأهرام»، أبريل (نيسان) 2021، نقلاً عن شوقي، قال، إن نسبة الغش في الامتحانات تصل إلى 85 في المائة نظراً لفقدان الرغبة في التعلم، وأوضح أن الدولة تتكلف ملياراً و300 مليون لمواجهة ظواهر الغش.
كذلك، قررت وزارة التربية والتعليم يوليو (تموز) الماضي، منع تحويل الطلاب إلى لجان محددة في عدد من المحافظات مثل سوهاج وقنا وأسيوط وكفر الشيخ، إلا بموافقة الوزير شخصياً بسبب شبهة الغش، وحسب صحيفة «آخر ساعة» التابعة لمؤسسة «أخبار اليوم» المصرية، تم اكتشاف تحويل قرابة 2200 طالب إلى لجان محظور التحويل إليها في سوهاج بمركز دار السلام هذا العام.
يرجع الدكتور أحمد هارون، استشاري الصحة النفسية، وقائع تراجع المستوى التعليمي للطلاب في المرحلة الجامعية إلى ما أطلق عليه نظرية «القمة والقاع»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «بعيداً عن السبب المباشر لرسوب طلاب أولى طب، بشكل عام ثمة خلل في نظرة المجتمع للتعليم الثانوي، جعلته يصل إلى حد الأزمة، سواء أولياء الأمور أو الطلاب ينظرون للأمر بمعيار إما أن تصل القمة بالالتحاق بكليات مثل الطب والهندسة، وإما أن تسقط في القاع، هذا من شأنه يدفع لتجاهل مقياس السمات والاهتمامات - ليس القدرات - الذي يعكس شغف الطالب ومن ثم يضعه على الطريق الصحيحة، بينما يُنظر للمرحلة الثانوية باعتبارها طوق النجاة لمستقبل مزدهر فقط إذا حصل الطالب على نتيجة تؤهله لكلية بارزة، هذا يدفع بمعيار الأرقام الذي قد يذهب بالطالب إلى واقع ربما لا يناسبه».
جدير بالذكر، أن محاولات وزارة التربية والتعليم التصدي للغش وصلت إلى التجريم القانوني، صدر القانون رقم 205 لسنة 2020 والخاص بمكافحة أعمال الإخلال بـالامتحانات على أن يعاقب الطالب المتهم بالغش بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات، فضلاً عن دفع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه.
بينما أدان شريف ممدوح، رئيس اتحاد الطلاب في جامعة سوهاج، سلوك نشر أسماء الطلاب الراسبين، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «ما حدث له أسباب لا تتعلق بالغش، بينما قد تكون عوامل نفسية وصحية وأسرية وراء هذه النتيجة التي تعد طبيعية لطلاب الفرقة الأولى، لكن من غير المبرر هو التشهير بهم على صفحات التواصل الاجتماعي بغرض تعزيز نظرية ضعف منظومة الثانوية العامة».


مقالات ذات صلة

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

شمال افريقيا هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

هل يحد «الحوار الوطني» من «قلق» المصريين بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية؟

حفلت الجلسة الافتتاحية لـ«الحوار الوطني»، الذي دعا إليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أكثر من عام، برسائل سياسية حملتها كلمات المتحدثين، ومشاركات أحزاب سياسية وشخصيات معارضة كانت قد توارت عن المشهد السياسي المصري طيلة السنوات الماضية. وأكد مشاركون في «الحوار الوطني» ومراقبون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أهمية انطلاق جلسات الحوار، في ظل «قلق مجتمعي حول مستقبل الاقتصاد، وبخاصة مع ارتفاع معدلات التضخم وتسببه في أعباء معيشية متصاعدة»، مؤكدين أن توضيح الحقائق بشفافية كاملة، وتعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة والمواطنين «يمثل ضرورة لاحتواء قلق الرأي العام، ودفعه لتقبل الإجراءات الحكومية لمعالجة الأز

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

السيسي يبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي المصري

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعاً، أمس (الخميس)، مع كبار قادة القوات المسلحة في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة دور الجيش في حماية الحدود، وبحث انعكاسات التطورات الإقليمية على الأمن القومي للبلاد. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في إفادة رسمية، إن «الاجتماع تطرق إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن القومي في ظل الظروف والتحديات الحالية بالمنطقة». وقُبيل الاجتماع تفقد الرئيس المصري الأكاديمية العسكرية المصرية، وعدداً من المنشآت في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية. وأوضح المتحدث ب

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

مصر: ظاهرة «المقاتلين الأجانب» تهدد أمن واستقرار الدول

قالت مصر إن «استمرار ظاهرة (المقاتلين الأجانب) يهدد أمن واستقرار الدول». وأكدت أن «نشاط التنظيمات (الإرهابية) في أفريقيا أدى لتهديد السلم المجتمعي».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

حادث تصادم بمصر يجدد الحديث عن مخاطر «السرعة الزائدة»

جدد حادث تصادم في مصر الحديث بشأن مخاطر «السرعة الزائدة» التي تتسبب في وقوع حوادث سير، لا سيما على الطرق السريعة في البلاد. وأعلنت وزارة الصحة المصرية، (الخميس)، مصرع 17 شخصاً وإصابة 29 آخرين، جراء حادث سير على طريق الخارجة - أسيوط (جنوب القاهرة).

منى أبو النصر (القاهرة)
شمال افريقيا مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

مصريون يساهمون في إغاثة النازحين من السودان

بعد 3 أيام عصيبة أمضتها المسنة السودانية زينب عمر، في معبر «أشكيت» من دون مياه نظيفة أو وجبات مُشبعة، فوجئت لدى وصولها إلى معبر «قسطل» المصري بوجود متطوعين مصريين يقدمون مياهاً وعصائر ووجبات جافة مكونة من «علب فول وتونة وحلاوة وجبن بجانب أكياس الشيبسي»، قبل الدخول إلى المكاتب المصرية وإنهاء إجراءات الدخول المكونة من عدة مراحل؛ من بينها «التفتيش، والجمارك، والجوازات، والحجر الصحي، والكشف الطبي»، والتي تستغرق عادة نحو 3 ساعات. ويسعى المتطوعون المصريون لتخفيف مُعاناة النازحين من السودان وخصوصاً أبناء الخرطوم الفارين من الحرب والسيدات والأطفال والمسنات، بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات أهلية مصرية، على


لماذا يتمسك الجيش السوداني برفض العودة للتفاوض مع «الدعم»؟

قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان (يسار) ومساعده ياسر العطا في أم درمان (الجيش السوداني)
قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان (يسار) ومساعده ياسر العطا في أم درمان (الجيش السوداني)
TT

لماذا يتمسك الجيش السوداني برفض العودة للتفاوض مع «الدعم»؟

قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان (يسار) ومساعده ياسر العطا في أم درمان (الجيش السوداني)
قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان (يسار) ومساعده ياسر العطا في أم درمان (الجيش السوداني)

في مقابل دعوات دولية وإقليمية عدة ومواعيد محتملة لاستئناف التفاوض، والعودة إلى «منبر جدة»، يظهر مسؤولون في الجيش السوداني رفضاً للعودة إلى المحادثات مع «الدعم السريع» ويتشددون في موقفهم. وعلى الرغم من المخاطر التي تحاصر السودان على مستوى تفشي الأمراض والجوع، فضلاً عن نمو عمليات النزوح، لا تزال الحرب مستعرة في أنحائه كافة منذ أكثر من عام.

ويذهب محللون وخبراء عسكريون إلى تفسير «الموقف المتشدد» لقادة الجيش السوداني ورفض قادته للتفاوض بأنه «مرتبط في الأساس بالوضع العسكري الميداني»، ورهنوا تغيير ذلك الوضع بـ«تحقيق انتصارات» تدفع الجيش للعودة إلى المحادثات.

وكان مساعد القائد العام للجيش السوداني، ياسر العطا، توعد بتوجيه ضربة عسكرية قوية ضد «الدعم السريع»، لكنه لم يحدد مكانها. وبحسب تصريحاته، فإنها قد تكون في أي منطقة في العاصمة الخرطوم.

وقال العطا لدى مخاطبته جرحى العمليات العسكرية في منطقة كرري العسكرية شمال أم درمان ليل السبت - الأحد، إنه «لا تفاوض ولا هدنة مع (الدعم السريع)». ودأب العطا، الذي يعد أكثر القادة العسكريين دعماً لاستمرار الحرب، على إطلاق تصريحات تبشر بانتصار الجيش.

ويتمركز قادة الجيش السوداني بشكل أساسي في بورتسودان (شرق البلاد)، في حين يتنازع السيطرة على الخرطوم العاصمة (وسط البلاد)، وتفرض «الدعم السريع» سيطرتها على ولاية الجزيرة (وسط) الحيوية، وباتت 4 مدن في إقليم دارفور من أصل 5 مدن تحت سيطرة «الدعم».

استراتيجية عسكرية

وقال مصدر دبلوماسي رفيع المستوى على صلة وثيقة بالملف في السودان لـ«الشرق الأوسط» إن «موقف القادة العسكريين الذي يوصف بـ(المتشدد) من العودة إلى محادثات السلام، ينطلق من استراتيجية عسكرية بحتة، مرتبطة بالتهديد العسكري الذي يشكله الطرف الآخر (أي الدعم السريع)، واستمراره في العمليات الحربية التي تهدد البلاد، ويتلقى الدعم العسكري دون وجود تحرك دولي وإقليمي جاد لوقفه»، وفق المصدر.

وأشار الدبلوماسي الذي طلب حجب هويته، إلى أن «قادة الجيش السوداني يتمسكون بشروطه المتعلقة بالالتزام بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في (إعلان مبادئ جدة) في 11 مايو (أيار) من العام الماضي».

وذكر أن الجيش السوداني لديه «بعض التساؤلات حول من أي نقطة يمكن استئناف المفاوضات في منبر جدة». ويقضي الاتفاق بحسب وجهة نظر الجيش السوداني، بخروج «الدعم السريع» من المناطق المدنية والعسكرية التابعة له، وهو الأساس الذي يرتبط بعودته إلى محادثات السلام.

ويتفق المحلل السياسي السوداني ماهر أبو الجوخ، في أن ما وُصف بـ«الموقف المتشدد» لقيادة الجيش مرتبط بوضعه الميداني، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «يمكن أن يذهب الجيش للمفاوضات في حال استطاع تغيير وضعه العسكري على الأرض».

وشرح أنه منذ سيطرة «الدعم السريع» على ولاية الجزيرة (وسط السودان) لم يحقق الجيش الوعود التي أطلقها بتحقيق انتصارات عسكرية سواء كان باسترداد الجزيرة أو إحراز تقدم عسكري في الخرطوم.

وواصل أبو الجوخ: «يضاف إلى صعوبة الأوضاع الحصار المفروض من (الدعم السريع) على الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، ما يؤكد أن المشهد بكلياته لا يشير إلى أي تحسن في موقف الجيش العسكري، وهذا السبب الرئيسي في عدم قبوله بالعودة إلى المفاوضات».

ويضع كذلك المحلل السياسي عنصري «جذب إيران إلى المنطقة مجدداً، ومحاولة كسب الجانب الروسي» كعاملين مساعدين يدفعان قادة الجيش لرفض عملية التفاوض في الوقت الراهن لكسب المزيد من الوقت لتحسين الموقف العسكري.

تيارات مؤثرة

أما المحلل العسكري حسام الدين بدوي، فيرى أنه «لا يجب التعامل مع الجيش السوداني كمؤسسة واحدة تصدر قراراتها من مجالسها القيادية وتتخذ قراراتها بالصورة التراتبية المتعارف عليها»، مضيفاً: «أصبح داخل الجيش أكثر من مركز قرار واحد، وهذا يتضح جلياً من تصريحات قادة الجيش خصوصاً أعضاء مجلس السيادة».

وأشار إلى أن «التصريحات توضح تنازع التيارات السياسية المسيطرة على الجيش، وعلى وجه الخصوص (الإسلاميون)، وهم الطرف الأكثر تطرفاً بمواجهة مسألة إنهاء الحرب، وأصبحوا الآن المسيطرين الفعليين على مفاصل الدولة»، وفق تقييمه.

وقال بدوي إن «العودة لمنبر التفاوض مرتبطة بفصل قيادة الجيش لقرارهم عن السياسيين المؤثرين عليهم، والذين تزداد قوتهم وتأثيرهم كلما تطاول أمد الحرب».

كما أشار القيادي في «قوى الإجماع الوطني»، كمال بولاد، إلى أن «بعض قادة الجيش متأثرون في موقف الرفض للتفاوض بتيارات (النظام المعزول) الذين يرون أنها (الفرصة الأخيرة) للعودة من جديد للسلطة عبر الجيش».